مركبة ناسا تبث مشاهد حية من المريخ رعب ومياه ومشاهد لأول مرة من كوكب المريخ

مركبة ناسا تبث مشاهد حية من المريخ رعب ومياه ومشاهد لأول مرة من كوكب المريخ مازالت ناسا في خضم التطور واكتشاف الفضاء تبهرنا بكل ما هو جديد بدأت الق

مركبة ناسا تبث مشاهد حية من المريخ رعب ومياه ومشاهد لأول مرة من كوكب المريخ

مازالت ناسا في خضم التطور واكتشاف الفضاء تبهرنا بكل ما هو جديد 

بدأت القصة منذ حوالي 10 سنوات، حيث كان مئات العلماء يعملون في "ناسا" على تطوير المستكشف الروبوتي الأكثر تقدماً في الوكالة حتى الآن

وتهدف المهمة إلى اختبار معدات لمهمات مأهولة في المستقبل والبحث عن أدلة على وجود حياة على سطح الكوكب الأحمر في القدم.

مركبة ناسا تبث مشاهد حية من المريخ رعب ومياه ومشاهد لأول مرة من كوكب المريخ


وأكدت ناسا في موقعها الرسمي تحليق مركبة بيرسيفيرانس التابعة لوكالة ناسا عبر سماء المريخ البرتقالية وهبطت على الكوكب يوم الخميس 18 فبراير، مجتازةً أخطر خطوةٍ حتى الآن في مهمتها الملحمية لدراسة علامات الحياة القديمة على المريخ وجمع عيناتٍ لأعادتها إلى الأرض والتي قد تجيب عما إذا كانت الحياة قد وُجدت على المريخ في السابق.

استغرقت الإشارة 11.5 دقيقة مليئة بالتوتر للوصول إلى الأرض.


وبتاريخ 19-02-2021 أكدت ناسا عبر موقعها الرسمي أن هذا الهبوط يمثل ثالث زيارة للمريخ في غضون أسبوع. وصلت مركبتان فضائيتان مداريتان من الإمارات العربية المتحدة والصين إلى المريخ في يومين متتاليين الأسبوع الماضي. انطلقت جميع المهمات الثلاث في يوليو للاستفادة من محاذاة الأرض والمريخ، وقطعوا مسافة 300 مليون ميل في نحو سبعة أشهر.


وقال مدير ناسا، جيم برايدنستاين، خلال إفادة صحفية مقتضبة، الأربعاء: "هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي نذهب فيها إلى المريخ بهدف واضح هو إيجاد حياة في عالم آخر".


وبعد دقائق فقط من هبوطها على سطح المريخ، أرسلت المركبة أول صورة لكوكب المريخ إلى الأرض. وتستغرق المركبة 11 دقيقة لإرسال البيانات.

واستطاعت مركبة ناسا «برسيفيرانس روفر» من الهبوط الناجح على سطح كوكب المريخ بأمان بعد تخطيها أخطر دقائق الرعب السبعة.

هل توجد حياة على كوكب المريخ؟

احتمال وجود حياة على سطح المريخ هو موضوع ذو اهتمام كبير في علم الأحياء الفلكي بسبب قرب المريخ وتشابهه للأرض. حتى الآن لم يتم إيجاد أي دليل على وجود حياة سابقة أو حالية في المريخ. ولكن الأدلة المتراكمة الآن تشير إلى أن بيئة سطح المريخ القديمة كانت تحتوي على الماء وأنها ربما كانت صالحة لعيش البكتيريا. إن وجود ظروف صالحة للسكن لا يعني بالضرورة وجود حياة.


يشير البعض الى احتمالية وجود حياة سابقة نظراً لأبحاث علمية استنتجت وجود مياه منذ ملايين السنين

ويشير آخرين بانه من المستحيل وجود حياة على المريخ

نعم من الممكن الصعود الى الفضاء والكواكب ولكن يستحيل الحياة هناك بنظر الكثيرين

وأنت برأيك هل يممكن للبشر العيش على المريخ

أو على الاقل

شاهد الفيديو التالي : مركبة ناسا تبث مشاهد حية من المريخ رعب ومياه للمرة الأولى