انتقال أثر التعلم "علم نفس تعليمي"

حظيت ظاهرة انتقال اثر التعلم باهتمام متزايد من العلماء والمختصين في مجال تعلم الحركات المختلفة وليس هناك شك في ان انتقال اثر التعلم يحدث في جميع أشكال ومحاولات تعلم المهارات الرياضية وهذا ما اثبتته العديد من التجارب والدراسات التي اجراها علماء النفس والتعلم منذ مستهل هذا القرن . ويعد انتقال اثر التعلم من الامور التي لها اهمية كبيرة في مجال التعلم والتعلم الحركي اذ لولا انتقال اثر التعلم لأصبح لزاما على كل متعلم ان يتعلم ما يحتاجه من استجابات خاصة لكل موقف ،وهذا امر صعب لا يمكن ان تفي سنوات عمر المتعلم لإتقانه .ان التعلم في كل جوانبه المعرفية والحركية والاجتماعية يسهم بشكل فعال في اكتساب جوانب معرفية وحركية واجتماعية جديدة وهي بدورها تكمل دورة المعرفة لدى الانسان ليكسب المزيد طوال سنين حياته .

انتقال أثر التعلم
المقدمة
حظيت ظاهرة انتقال اثر التعلم باهتمام متزايد من العلماء والمختصين في مجال تعلم الحركات المختلفة وليس هناك شك في ان انتقال اثر التعلم يحدث في جميع أشكال ومحاولات تعلم المهارات الرياضية وهذا ما اثبتته العديد من التجارب والدراسات التي اجراها علماء النفس والتعلم منذ مستهل هذا القرن . ويعد انتقال اثر التعلم من الامور التي لها اهمية كبيرة في مجال التعلم والتعلم الحركي اذ لولا انتقال اثر التعلم لأصبح لزاما على كل متعلم ان يتعلم ما يحتاجه من استجابات خاصة لكل موقف ،وهذا امر صعب لا يمكن ان تفي سنوات عمر المتعلم لإتقانه .ان التعلم في كل جوانبه المعرفية والحركية والاجتماعية يسهم بشكل فعال في اكتساب جوانب معرفية وحركية واجتماعية جديدة وهي بدورها تكمل دورة المعرفة لدى الانسان ليكسب المزيد طوال سنين حياته .
طبيعة انتقال اثر التعلم.
ان التغيرات الثابتة التي تحدث في سلوك المتعلم عند اكتساب المهارات سوف تنتقل وتصبح خبرات لاكتساب مهارات اخرى وهذا ما يدعو للقول من إننا نتعلم لأجل نقل اما تعلمناه الى خبرات جديدة
عندما يتعلم الفرد مهارة حركية فان التغيرات التي تحدث في سلوك المتعلم يمكن الاستفادة من في تعلم مهارة أخرى وعلى هذا الأساس فان التعلم السابق سينتقل الى التعلم الجديد .
أي ان نقل التعلم يظهر عندما يستخدم تعلم سابق او معلومات سابقة في ادء واجبات جديدة وكذلك عندما تستخدم معلومات جديدة في تعزيز واجبات سابقة .
انواع انتقال اثر التعلم.
انواع انتقال اثر التعلم.

انتقال موجب :-
وهو ما يحدث حين يؤدي التدريب او التعلم على عمل معين الى تسهيل اداء عمل لاحق ، فمثلا ان تعلم كرة السلة يساعد في تعلم كرة اليد .او هو اثر الخبرات السابقة ي سرعة وسهولة تعلم المهارات الجديد.
امثله:-
تعلم مادة دراسية يسهل تعلم مادة أخري مثال تعلم القراء يسهل تعلم الكثير من المواد
معرفه اجزاء الكمبيوتر تسهل عمليه تركيبه.
مما سبق يتضح ان:-



انتقال سلبي :-
ويحدث الانتقال السلبي عندما تساهم المعلومات المخزونة في اعاقة تعلم المهارات الجديدة .مثلا ،لاعب كرة اليد الذي يتعلم التهديف السلمي بكرة السلة سوف يقوم بأخطاء متكررة بسبب اخذ اكثر من الخطوات المسموح بها ويعمل مخالفة المشي .
امثله:-
عندما يعوق تعلم تدريب علي وظيفة معينة التدريب وظيفة اخري بسبب تداخل المهارات مما يعوق التعلم
تعلم وحدات الادخال مع وحدات الاخراج في وقت واحد
مما سبق يتضح ان:-


اذا تعلم فرد موضوعين وكانت المثيرات متشابهة ادت الي استجابة مختلفة انتقال سلبي . 


الانتقال الصفري:-
عندما لا يؤثر التدريب علي عمل معين في اداء عمل لاحق.
عندما لا يفيد تعلم مادة في تعلم مادة أخري أو لا يعوق تعلم مادة أخري.
امثله:-
هل يفيد تعلم استخدام الباوربوينت في تعلم تركيب اجزاء الكمبيوتر.
مما سبق يتضح ان:-
 المثيرات والاستجابات بين الموضوع الاول والثاني مختلفة فلا يحدث انتقال



يفضل علماء النفس التمييز بين نمطين لانتقال اثر التعلم و هما:-
الانتقال الراسي:-
وهو الانتقال الذي يحدث بين تعلم بسيط إلى تعلم آخر أكثر تعقيداً أي من المهام البسيطة إلى المعقدة. ومثال على ذلك الاستفادة من تعلم الدحرجة في كرة القدم وهي مهارة بسيطة في مهارة التهديف والتي تكون الدحرجة جزء فيها وان مهارة التهديف هي أكثر تعقيداً.
الانتقال الأفقي:-
"إن هذا النوع من النقل يحدث عندما يستخدم المتعلم مهارة سبق وان تعلمها في موقف جديد في مستوى الموقف السابق نفسه الذي تم فيه التعلم . إذ تقاس قوة وفعالية واتساع الانتقال الأفقي لأثر التعلم بعدد وتنوع المواقف الجديدة التي يستطيع المتعلم استخدام وتوظيف ما تعلم فيها بصورة صحيحة وهذا يعني انه كلما زادت فرص التدريب على تطبيق القدرات المتعلمة في مواقف متشابهة جديدة أدى ذلك إلى اتساع قاعدة التعلم أفقياً وعرضياً.

مجالات حدوث انتقال أثر التعلم.
المهارات الحركية:-
حيث  ان التدريب علي مهاره معينه يساعد علي انتقال اثرها الي المهارات المشابهة لها.
مجال الاتجاهات والقيم:-
اكتساب الفرد مجموعه اتجاهات عامه ومثل عليا تؤثر الايجاب و السلب من ناحيه موضوعات اخرى.
مجال العادات:-
يحدث انتقال في عادات الفرد سواء العادات الفكرية مثلا او العادات الشخصية فحين يمارس الفرد التفكير في موقف معين  بصفه شبه دائمه يمكن  ان ينتقل الي المواقف الاخرى المشابهة.
شروط انتقال اثر التعلم.

هناك بعض الشروط المتعلقة بنقل اثر التعلم ونستطيع ان نلخصها بما يلي:-
شروط متعلقة بالمتعلم نفسه .
شروط متعلقة بطريقة التعلم .
شروط متعلقة بالعمل او المهنة.
اولا شروط متعلقة بالمتعلم نفسه :-
هناك بعض العوامل المتعلقة بنقل اثر التعلم والخاصة بالمتعلم ونستطيع ان نلخصها بما يلي:-
مستوى الذكاء حيث إن هناك تناسباً طردياً بين مستوى الذكاء وقابلية انتقال اثر التعلم.
فهم المبادئ والقوانين والقدرة على التعميم .
درجة الدافعية للتعلم.
القابليات الفردية
اللغة
شروط متعلقة بطريقة التعلم :-
 الفاصل الزمنى بين مواقف التعلم:
هناك علاقة بين طول الفترات الزمنية الفاصلة بين مواقف التعلم وبين مقدار الانتقال الناتج بينها.
درجة اتقان التعلم الأصلي:
 يتزايد الانتقال لموجب  مع تزايد مقدار ممارسة العمل الأصلي.
مقدار التداخل يتناقص إذا تدرب المتعلم على الاستجابة الأولى واتقنها قبل البدء في الاستجابة الثانية.
اتقان التعلم الأصلي يساعد على الانتقال.
تنوع مواقف التعلم:
 تنويع الأنشطة التي يتم فيها تطبيق العمل الأصلي وتنويع الأمثلة يساعد على اكتشاف مبادئ تعلمها واتساع مجال تطبيقاتها.
تنمية القدرة على استنتاج المبادئ العامة:
 مساعدة المتعلم على استنتاج المبادئ العامة من خلال تأكيد معنى مادة التعلم والبحث عن العالقات التي تربط بين الأفكار ووسائل تطبيقها.
شروط متعلقة بالعمل او المهنة:-
درجه التشابه بين المثيرات (تعميم المثيرات)
درجه التشابه بين الاستجابات(تعميم الاستجابات)
درجه التشابه في المكونات العامة
نظريات انتقال اثر التعلم
اولا: نظرية التدريب الشكلي
تستند هذه النظرية على ان العقل البشري مكون من مجموعة من الملكات والاشكال المستقلة مثل التذكير ،الارادة ،الاستدلال .وتحتاج هذه الاشكال الى التدريب من  اجل تقويتها وتهذيبها فاذا اردنا تنمية قدرة التذكر فان علينا دراسة بعض المواد التي تساعنا على التذكر وهكذا بمعنى لكل شكل وقابلية مادة تدريبية خاصة بها وتجدر الاشارة هنا الا ان  انصار هذه النظرية قد اكدوا على ان المطلوب هو التدريب الشكلي ولذلك فان اهتماماتهم بمحتوى المادة ليس مهما في حد ذاته وانما يساعد على القدرة  المرتبطة به بغض النظر عن قيمته .ولقد تعرضت هذه النظرية الى لانتقادات شديدة وكان لثورندايك تأثير مهم في صحة نظرية القدرات وتسمى احيانا الملكات وقد قام العلماء في اوائل القرن الماضي للتحقق مما تركة هذه النظرية فقد بينت ان الانتقال يحدث بشروط خاصة منها ما هو موضوعي يتصل بطبيعة المادة هو الموضوع او الشيء المتعلم وهذا يثبت بطلان هذه النظرية والتي اعتقدت ان المهم في التعلم هو شكل النشاط وليس مضمونه او محتواه .
ثانيا :نظرية العناصر المتشابهة:-
ان هذه النظرية تقول بانه يمكن حدوث انتقال اثر التعلم من موقف سابق الى موقف جديد على اساس وجود عناصر مماثلة بين الموقفين .وتقول ان انتقال اثر التعلم يكون موجودا كلما زاد التماثل بين الموقف السابق والموقف الجديد ويقل انتقال ا ثر التعلم بين الموقف السابق
ثانيا :نظرية العناصر المتشابهة:-
ان هذه النظرية تقول بانه يمكن حدوث انتقال اثر التعلم من موقف سابق الى موقف جديد على اساس وجود عناصر مماثلة بين الموقفين .وتقول ان انتقال اثر التعلم يكون موجودا كلما زاد التماثل بين الموقف السابق والموقف الجديد ويقل انتقال ا ثر التعلم بين الموقف السابق
نظريات انتقال اثر التعلم
ثالثا نظرية التعميم:-
ان النظرية تقول: إن انتقال الأثر يكون واضحا عندما يستطيع الفرد أن يعمم خبراته، إن جود حاول التقليل من أهميته لعوامل المتطابقة وشدد على أهمية تعميم الخبرات.
وفيما يتعلق بنظرية التعميم، فإن الشيء المهم بالنسبة للتربية هو تقديم المادة الدراسية بطريقة معينة بحيث تشجع الطالب على استخلاص المفاهيم المهمة الأساسية ومن ثم العمل على تصميمها، إن الفكرة التربوية الخاصة بالتدريب على كيفية التعميم والتفكير هي من نتائج هذه النظرية.
نظرية الانماط المتماثلة:-
يفسر اصحاب الجشطلت يحدث الانتقال عند تشابه الانماط  في الصيغ او الكليات او المبادئ . وإدراك العلاقات والتركيز علي الإبعاد المشتركة  أساس هذه النظرية هو أمر أساسي في الانتقال
نظرية تكوين الاتجاهات والمثل العليا :-
يري أصحاب النظرية انا انتقال اثر التعلم يتم عن طريق تكوين بعض الاتجاهات العامة والمثل العليا مؤكدين على انه اتجاه الفرد ازاء موقف معين تتوقف على خبراته السابقة وادائه ف المرات السابقة .
كيف نحقق انتقال أثر التعلم في التدريس.
تحقيق اكبر قدر من التشابه بين موقف التعلم وموقف الاختبار وموقف التطبيق
تحقيق الخبرة الكافية العمل في الاصلي.
تنوع وتعدد الأمثلة في تعلم المفاهيم و المبادئ.
تحقيق تحديد الخصائص المهمة للعمل الاصلي.
التأكد من فهد المبادئ العامة قبل توقع الانتقال.

تزويد التلاميذ بمواقف متعددة حتى يتسنى لهم تعلم استجابات يمكن تطبيقها في مواقف متعددة.
 تعليم التلاميذ تطبيق ما تعلموه .
 تدريب التلاميذ على تحليل أوجه الشبه والاختلاف بين المواقف الجديدة والقديمة.
استثارة المتعلمين الأذكياء بأنشطة للإفادة من كافة قدراتهم.
تكوين اتجاهات ايجابية لدى التلاميذ نحو المدرسة والتعليم.
وضع المناهج بحيث تراعى في أهدافها انتقال أثر التعلم الرياضيات في الثانوي تفيد الطالب الذى يدرس في كلية العلوم للحل يمكن
اكتساب المتعلم طريقة في التفكير أو اسلوباً استخدامه لمواجهة كافة المواقف .