المقدمة
لن التخطيط الفعال لتعليم الطلبة ، ينبغي أن يكون نشاطا علميا منطقيا ،
وفق أسس منطقية ونفسية مدروسة ، تقوم على التحدي و الإثارة و المتعة ، منطلقا من احتياجات
الطلبة، ومتمشيا مع استعداداتهم وقدراتهم ، فالمخرجات المثالية للخطة التعليمية الفعالة
، يجب ألا تكون لتعلم الطلبة ما يجب أن يعرفوه لمسايرة الحياة المعاصرة فحسب ، بل يجب
أن تخدم احتياجاتهم الخاصة كأفراد ، لذا فالتعلم الفعال هو كما التخطيط الفعال يتطلب
مادة تعليمية مصممة بطريقة تقلل من القلق ، والإحباط والانحراف الذي يتعرض له هؤلاء
الطلبة
مفهوم التعلم النشط أو التعلم الفعال.
تعريف التعلم النشط:-
طريقة تدريس تشرك المتعلمين في
عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه ، لإكسابهم معلومات ،ومهارات ، وقيماً
أخلاقية ، لتوظيفها في حياتهم.
ونقصد بالتعلم الفعال التعلم الذي يكون فيه المتعلم ايجابيا ويمارس ما
يلي:-
التعلم التعاوني.
التعلم التنافسي.
التعلم باستخدام توجيه الأقران.
حل المشكلات.
التعلم بالاكتشاف.
التعلم الذاتي.
التعلم الفعال :
ويمكن تطبيق التعلم الفعال في:-
المدرسة.
الجامعة.
التعلم عن بعد.
حيث يمكن ان نقول ان التعلم عال اذا تحققت هذه المعادلة:-
الفرق بين بيئة التعلم الجذابة والتقليدية
التعلم الفعال
هل يمكن استخدام اليات التعلم
الفعال وفي نفس الوقت انهاء المقرر الدراسي؟
يمكننا في الحقيقة ان نعطي مساحه كبيره من المقرر الدراسي في وقت قصير
وذلك بطرح نقاط المحاضرات في على برامج العرض في الكمبيوتر او على شفافيات
هل تصلح اليات التعلم الفعال في الفصول الكبيرة؟
تعد الفصول الكبيرة خمسه وسبعون طالبا فاكثر واقعا قائما في معظم الجامعات
وقليل منهم لديهم الثقة في النفس بالنفس ويسأل او يجيب عن الأسئلة امام كثير من الزملاء
خشيه الحرج ومن اجل نجاح التعلم الفعال في الفصول الكبيرة يكمن في ايقاف النشاط بعد الوقت المحدد واستدعاء الطلاب افراد او فرق لإعلان نتيجة عملهم وبذلك تعلم الطلاب خاصه الذين
يتواجدون في الصفوف الخلفية تجنبا للمحاضر
انه لا يمكنهم الاختباء ولو كان استدعاء كل المتطوعين فقط فلن يشارك العديد من الطلاب
في النشاط لانهم يعلمون ان احدا سيستجيب بينما لو علم الجميع انا اي طالب منهم يمكن
ان يطلب منهم عرض نتائج تدريب او النشاط فان خشيه الاحراج ستدفعهم الى المشاركة في
مجموعه النشاط ليكونوا مستعدين اذا تمام اختيارهم.
استراتيجيات التعلم النشط هي :
الحوار والمناقشة .
التعلم التعاوني .
لعب الادوار .
العصف الذهني .
حل المشكلات .
الخرائط المعرفية .
الاسئلة .
التعلم الذاتي .
تعلم الاقران .
الاكتشاف.
المعلم الفعال :
والتعلم الفعال يتطلب معلما فعالا قادرا على جعل التعلم عملا فعالا وذلك
من خلال الاتصاف بمجموعة كبيرة من الصفات لعل أهمها ما يلي :
معرفة المنهج بكل محتوياته .
يفهم مستويات نمو تلاميذه .
يلم باستراتيجيات التدريب المختلفة .
ينظم الصف بطريقة حسنة .
يكيف المنهج وفق حاجات التلاميذ .
يكيف الدروس وفق الظروف الطارئة .
يسعد الأطفال ويمتعهم ويتميز بالبشاشة.
مشجع ويصغي جيدا .
الحماس للعدالة والتحلي بالأخلاق الحميدة
يخطط لدروس وفق حاجات التلاميذ.
لديه القدرة علي الصبر والاحتمال.
مستويات استخدام التكنولوجيا في بيئة التعلم
الوعي :
تكون بيئة التعلم في هذا المستوى تقليديه ويكون المعلم في مركز اغلب انشطه
التعلم فاذا استخدمت التكنولوجيا يكون يقوم المعلم بجدولتها بشكل نمطي
التبني:
في هذا المستوى نستخدم التكنولوجيا لأثاره دافعيه الطلاب داخل سياق انشطه
التعلم التقليدية وتشجع الطلاب على الاستقلال و العمل بشكل فردي الا انا فرض التعاون
يكون يبدا في الظهور.
الاستكشاف:
في هذا المستوى تدعم التكنولوجيا تغبير هاما في بيئة التعلم اذا زاد دافعيه
الطلاب وانجذاب هم عندما يبدا المعلمون في تجربه نماذج جديده من التدريس والتعلم
التحول:
في هذا المستوى تكون خصائص التعلم الجذاب في مكانها بشكل مستقر وانخرط
الطلاب في مهام حقيقيه متعددة الجوانب التدريسية و تستخدم التكنولوجيا بشكل واضح لدعم
هذه المهام.
مبادئ التدريس الفعال
الممارسة الجيدة تشجع وتدعم صله الطالب بالكلية:
اي يجب ان يقدم المعلمون خطوط ارشاديه موجهه واضحه للتفاعل مع الطلاب.
الممارسة الجيدة تعزز التعاون بين الطلاب:-
حيث أن المناقشة المصممة جيدا
تيسر التعاون ذا المعني بين الطلاب.
الممارسة الجيدة تشجيع التعلم الفعال:
حيث ان يحب ان يقدم الطالب مشروعات
المقرر الدراسي.
الممارسة الجيدة تقدم تغذيه راجعه فوريه:
حيث أن يحتاج المعلمون الى تقديم
نوعين من التغذية الراجعة تغذيه راجعه عن المعلومات و تغذيه راجعه اقراريه.
الممارسة الجيدة تؤكد على الوقت في المهمة:
حيث و انني المقررات على الشبكة تحتاج الى تحديد مواعيد نهائية لتسليم
المهام.
الممارسة الجيدة تتواصل مع وجود توقعات عالية:
حيث اننا مهام التحدي وحالات العينة و الثناء على العمل ذي النوعية الجيدة
يتواصل مع التوقعات العالية
الممارسة الجيدة تحترم المواهب المختلفة و اساليب التعلم:
حيث وان السماح للطلاب باختيار موضوع المشروع يدمج وجهات النظر المختلفة
في المقررات على الشبكة.