الرئيسيةتعليمعلم نفسالتعليم

التعلم الفعال تعريفه ومبادئه وشرحه

التعلم الفعال تعريفه ومبادئه وشرحه

إن التخطيط الفعال لتعليم الطلبة ، ينبغي أن يكون نشاطا علميا منطقيا ، وفق أسس منطقية ونفسية مدروسة ، تقوم على التحدي و الإثارة و المتعة ، منطلقا من احتياجات الطلبة، ومتمشيا مع استعداداتهم وقدراتهم ، فالمخرجات المثالية للخطة التعليمية الفعالة ، يجب ألا تكون لتعلم الطلبة ما يجب أن يعرفوه لمسايرة الحياة المعاصرة فحسب ، بل يجب أن تخدم احتياجاتهم الخاصة كأفراد ، لذا فالتعلم الفعال هو كما التخطيط الفعال يتطلب مادة تعليمية مصممة بطريقة تقلل من القلق ، والإحباط والانحراف الذي يتعرض له هؤلاء الطلبة

واقع الاستماع في مدارسنا , وأهم مهارات الاستماع الضرورية لتحسين هذا الواقع
كيفية تطوير المناهج


المقدمة
لن التخطيط الفعال لتعليم الطلبة ، ينبغي أن يكون نشاطا علميا منطقيا ، وفق أسس منطقية ونفسية مدروسة ، تقوم على التحدي و الإثارة و المتعة ، منطلقا من احتياجات الطلبة، ومتمشيا مع استعداداتهم وقدراتهم ، فالمخرجات المثالية للخطة التعليمية الفعالة ، يجب ألا تكون لتعلم الطلبة ما يجب أن يعرفوه لمسايرة الحياة المعاصرة فحسب ، بل يجب أن تخدم احتياجاتهم الخاصة كأفراد ، لذا فالتعلم الفعال هو كما التخطيط الفعال يتطلب مادة تعليمية مصممة بطريقة تقلل من القلق ، والإحباط والانحراف الذي يتعرض له هؤلاء الطلبة
مفهوم التعلم النشط أو التعلم الفعال.
تعريف التعلم النشط:-
 طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه ، لإكسابهم معلومات ،ومهارات ، وقيماً أخلاقية ، لتوظيفها في حياتهم.
ونقصد بالتعلم الفعال التعلم الذي يكون فيه المتعلم ايجابيا ويمارس ما يلي:-
التعلم التعاوني.
التعلم التنافسي.
التعلم باستخدام توجيه الأقران.
حل المشكلات.
التعلم بالاكتشاف.
التعلم الذاتي.


التعلم الفعال :
ويمكن تطبيق التعلم الفعال في:-
المدرسة.
الجامعة.
التعلم عن بعد.
حيث يمكن ان نقول ان التعلم عال اذا تحققت هذه المعادلة:-

الفرق بين بيئة التعلم الجذابة والتقليدية


التعلم الفعال
 هل يمكن استخدام اليات التعلم الفعال وفي نفس الوقت انهاء المقرر الدراسي؟
يمكننا في الحقيقة ان نعطي مساحه كبيره من المقرر الدراسي في وقت قصير وذلك بطرح نقاط المحاضرات في على برامج العرض في الكمبيوتر او على شفافيات
هل تصلح اليات التعلم الفعال في الفصول الكبيرة؟
تعد الفصول الكبيرة خمسه وسبعون طالبا فاكثر واقعا قائما في معظم الجامعات وقليل منهم لديهم الثقة في النفس بالنفس ويسأل او يجيب عن الأسئلة امام كثير من الزملاء خشيه الحرج ومن اجل نجاح التعلم الفعال في الفصول الكبيرة يكمن  في ايقاف النشاط بعد الوقت المحدد واستدعاء  الطلاب افراد او فرق  لإعلان نتيجة عملهم وبذلك تعلم الطلاب خاصه الذين يتواجدون في الصفوف الخلفية تجنبا  للمحاضر انه لا يمكنهم الاختباء ولو كان استدعاء كل المتطوعين فقط فلن يشارك العديد من الطلاب في النشاط لانهم يعلمون ان احدا سيستجيب بينما لو علم الجميع انا اي طالب منهم يمكن ان يطلب منهم عرض نتائج تدريب او النشاط فان خشيه الاحراج ستدفعهم الى المشاركة في مجموعه النشاط ليكونوا مستعدين اذا تمام اختيارهم.
استراتيجيات التعلم النشط هي :
الحوار والمناقشة .
التعلم التعاوني .
لعب الادوار .
العصف الذهني .
حل المشكلات .
الخرائط المعرفية .
الاسئلة .
التعلم الذاتي .
تعلم الاقران .
الاكتشاف.
المعلم الفعال :
والتعلم الفعال يتطلب معلما فعالا قادرا على جعل التعلم عملا فعالا وذلك من خلال الاتصاف بمجموعة كبيرة من الصفات لعل أهمها ما يلي :
معرفة المنهج بكل محتوياته .
يفهم مستويات نمو تلاميذه .
يلم باستراتيجيات التدريب المختلفة .
ينظم الصف بطريقة حسنة .
يكيف المنهج وفق حاجات التلاميذ .
يكيف الدروس وفق الظروف الطارئة .
يسعد الأطفال ويمتعهم ويتميز بالبشاشة.
مشجع ويصغي جيدا  .
الحماس للعدالة والتحلي بالأخلاق الحميدة
يخطط لدروس وفق حاجات التلاميذ.
لديه القدرة علي الصبر والاحتمال.

مستويات استخدام التكنولوجيا في بيئة التعلم
الوعي :
تكون بيئة التعلم في هذا المستوى تقليديه ويكون المعلم في مركز اغلب انشطه التعلم فاذا استخدمت التكنولوجيا يكون يقوم المعلم بجدولتها بشكل نمطي
التبني:
في هذا المستوى نستخدم التكنولوجيا لأثاره دافعيه الطلاب داخل سياق انشطه التعلم التقليدية وتشجع الطلاب على الاستقلال و العمل بشكل فردي الا انا فرض التعاون يكون يبدا في الظهور.
الاستكشاف:
في هذا المستوى تدعم التكنولوجيا تغبير هاما في بيئة التعلم اذا زاد دافعيه الطلاب وانجذاب هم عندما يبدا المعلمون في تجربه نماذج جديده من التدريس والتعلم
التحول:
في هذا المستوى تكون خصائص التعلم الجذاب في مكانها بشكل مستقر وانخرط الطلاب في مهام حقيقيه متعددة الجوانب التدريسية و تستخدم التكنولوجيا بشكل واضح لدعم هذه المهام.

مبادئ التدريس الفعال
الممارسة الجيدة تشجع وتدعم صله الطالب بالكلية:
اي يجب ان يقدم المعلمون خطوط ارشاديه موجهه واضحه للتفاعل مع الطلاب.
الممارسة الجيدة تعزز التعاون بين الطلاب:-
حيث أن المناقشة المصممة جيدا  تيسر  التعاون ذا المعني بين الطلاب.
الممارسة الجيدة تشجيع التعلم الفعال:
حيث ان يحب  ان يقدم الطالب مشروعات المقرر الدراسي.
الممارسة الجيدة تقدم تغذيه راجعه فوريه:
حيث أن  يحتاج المعلمون الى تقديم نوعين من التغذية الراجعة تغذيه راجعه عن المعلومات و تغذيه راجعه اقراريه.
الممارسة الجيدة تؤكد على الوقت في المهمة:
حيث و انني المقررات على الشبكة تحتاج الى تحديد مواعيد نهائية لتسليم المهام.
الممارسة الجيدة تتواصل مع وجود توقعات عالية:
حيث اننا مهام التحدي وحالات العينة و الثناء على العمل ذي النوعية الجيدة يتواصل مع التوقعات العالية
الممارسة الجيدة تحترم المواهب المختلفة و اساليب التعلم:
حيث وان السماح للطلاب باختيار موضوع المشروع يدمج وجهات النظر المختلفة في المقررات على الشبكة.





Designed by Sneeit.Com
الاسم

أبحاث,126,أبحاث اجتماعية,62,أبحاث إسلامية,2,أبحاث اقتصاد,11,أبحاث تاريخية,2,أبحاث تربوية,34,أبحاث تكنولوجيا,1,أبحاث دينية,19,أبحاث شرعية,3,أبحاث صحية,2,أبحاث طبية,6,أبحاث علمية,118,أبحاث فقهية,8,أبحاث قانونية,9,أحداث,2,أحداث عالمية,2,إحصاء,4,أحكام القرآن,1,أخبار,1,أخبار الرياضة,1,أخبار اللاعبين,1,أخبار مترجمة,2,إدارة,38,إذاعة مدرسية,3,أساليب الإدارة,38,استمارات استبيان,2,أسرار فيسبوك,1,أسرة,11,إسلاميات,9,اسلاميات,3,اضطراب ثنائي القطب,1,اضطرابات الأكل,1,اضطرابات الشخصية,1,اضطرابات المزاج,1,اضطرابات النمو,1,أطفال الشوارع,2,إقتصاد,1,اقتصاد,24,الأتمتة,1,الأخبار الزائفة,5,الأخصائي الاجتماعي,5,الإدارة الحديثة,38,الإدارة والتنظيم,39,الإدمان,6,الأديان,1,الإرهاب,1,الأسعار,2,الاسعار,1,الإسلام,9,الأشعة فوق البنفسجية,1,الاضطرابات الذهانية,1,الاضطرابات النفسية,9,الاقتصاد,3,الإقتصاد المصري,1,الاكتئاب,6,الأم,1,الأمراض الجلدية,12,الأمراض المزمنة,1,الأمراض النفسية,6,الأمن السيبراني,3,الإنترنت,1,الأنثروبولوجيا,2,الإنفلونزا,12,الأول الاعدادي,1,الإيدز,6,البث المباشر,1,البحث العلمي,7,البرد,1,البشرة الدهنية,1,البطالة,3,البلوك تشين,1,البن,2,البنوك,1,البيئة,6,التجارة الإلكترونية,1,التدخين,3,التدريس,1,التستوستيرون,1,التسويق,10,التسويق الرقمي,20,التصميم,2,التصميم البصري,1,التعلم,8,التعليم,14,التعليم الابتدائي,1,التغذية,14,التغذية الصحية,13,التكنولوجيا,1,التلوث,5,التهاب الكبد,38,التهاب الكبد الوبائي A,23,التهاب الكبد الوبائي B,2,التهاب الكبد الوبائي C,22,التواصل الاجتماعي,60,التوظيف,1,الثانوية الأزهرية,1,الثانوية العامة,1,الثورات,1,الجهاز الهضمي,1,الحاسب الآلي,2,الحروب,2,الحصبة,15,الحصبة الألمانية,13,الحمل,21,الحمل والولادة,14,الحياة,3,الخدمة الاجتماعية,5,الخصوبة,1,الخصوصية,7,الدرن,24,الدورة الشهرية,2,الدوري المصري,1,الذبحة الصدرية,6,الذكاء,1,الذكاء الإصطناعي,2,الذكاء الاصطناعي,2,الربح,1,الربح من الانترنت,1,الربح من يوتيوب,1,الرضع,3,الرعاية الصحية,21,الريتينويد,1,الزراعة,8,الزكام,4,الزمالك,1,السرطان,1,السرطانات,1,السكر,5,السكري,2,السل,24,السل الكامن,1,السمنة,1,الشباب,1,الشريان التاجي,6,الشعر,1,الشعر التالف,1,الشيخوخة,2,الصحابة,2,الصحة,14,الصحة الجنسية,3,الصحة العامة,22,الصحة العقلية,1,الصحة النفسية,16,الصحة الهرمونية,1,الصلاة,1,الصناعة,6,الصوفية,1,الضغط النفسي,1,الطب البديل,7,الطب التكميلي,7,الطب النفسي,24,الطبية,1,الطفل,2,الطفولة,2,الطلاق,1,العالم,1,العالم العربي,1,العصر الرقمي,3,العقل,1,العلم,1,العناية بالبشرة,10,العناية بالشعر,8,العنف,5,العنف الأسري,1,العنف المدرسي,28,العينات التعليمية,1,الغلاء,1,الفساد,2,الفصام,2,الفكر,1,القدس,2,القرآن الكريم,1,القلق,3,القمح,2,القهوة,2,الكاميرا الفليمية,2,الكبد,43,الكيراتين,2,المؤثرين,2,الماكرون,1,المتاجر الإلكترونية,1,المجتمع,3,المحتوى الفيروسي,2,المحتوى المرئي,2,المخدرات,2,المرأة,1,المراهقين,1,المرحلة الإبتدائية,1,المرحلة الابتدائية,1,المرحلة الإعدادية,1,المرحلة الثانوية,1,المسيحية,1,المصارف,1,المعاقين بصريا,6,المناهج الدراسية,2,المهبل,1,المواطنة,1,الميتافيرس,1,النظافة,1,النكاف,20,الهوس,1,الواقع المعزز,1,ألوان,1,الوسواس القهري,2,الوطن,1,الوقاية من الأمراض,5,اليهودية,1,امتحانات الثانوية,1,أمراض القلب,7,أمراض القلب والدورة الدموية,13,أمراض شائعة,168,أمراض معدية,94,أمراض نادرة,6,أمريكا,2,أمن قومي,1,أناشيد,1,انتقالات,1,انستجرام,6,انفوجرافيك,2,انقطاع الطمث,1,أيمن,1,بحاث دينية,1,برامج,1,برمجة,1,بروتين الشعر,1,بيئة,2,بينترست,6,تاريخ,13,تاريخ إسلامي,5,تاريخ الإسلام,4,تاريخ العرب,5,تاريخ القدس,1,تاريخ أمريكا,2,تاريخ فلسطين,2,تاريخ مصر,6,تحليل البيانات,1,تخسيس,1,تربوي,12,ترجمة,4,ترفيه,8,ترميم الشعر,1,تساقط الشعر,2,تسويق رقمي,1,تصميم,7,تصوير,2,تطوير,1,تطوير التعليم,2,تطوير المناهج,4,تعليم,74,تقنية,1,تكنولوجيا,16,تكنولوجيا التعليم,23,تكنولوجيا المعلومات,6,تكيس المبايض,1,تنظيم المجتمع,14,تيك توك,6,تيليجرام,6,ثقافة,3,جداول الامتحانات,1,جدري مائي,12,جمال الشعر,1,حاجز البشرة,1,حب الوطن,1,حجاب,1,حضارة,4,حماية البشرة,1,خدمة اجتماعية,76,خدمة المجتمع,9,خطوط,1,خلفيات,16,خلفيات آيفون,16,خلفيات ثري دي,1,خلفيات موبايل,16,خلفيات ورود,15,خوارزمية,9,دراسات علمية,3,دراسات كاملة,5,دروس تصميم,3,دروس حاسب آلي,2,رسم بياني,1,رياضه,2,رياضيات,2,ريال مدريد,1,ريديت,6,زعماء مصر,2,زيوت الشعر,1,سرطان الثدي,1,سمنة,1,سناب شات,6,سنة,2,سوشيال,66,سوشيال ميديا,67,سوق العمل,1,سياجة,1,سيارات,1,سياسة,5,سيرة نبوية,4,سيو,1,سيوة,1,شخصيات إسلامية,3,شخصيات تاريخية,6,شخصيات مصر,4,شروحات,2,شروحات الكمبيوتر,4,شروحات تصميم,3,شروحات ويب,2,شريعة اسلامية,2,شعر,1,شياكة,1,شيخوخة البشرة,1,صحة,4,صحة الام,8,صحة البشرة,11,صحة الثدي,1,صحة الرجل,15,صحة الشعر,8,صحة الطفل,25,صحة العظام,2,صحة المراة,13,صحة وجمال,30,صناعة الفيديو,1,صناعة المحتوى,5,صور,24,صور اسلامية,3,صور علمية,2,صور كوميكس,1,صور مضحكة,6,صور ورود,15,ضحك,7,ضغط الدم,6,طب الأسرة,58,طب وصحة,299,طرق التدريس,2,طرق التعلم,1,طرق الخدمة الاجتماعية,10,عقود,4,عقود تجارية,4,عقود قانونية,4,علاج البطالة,2,علامات الساعة,2,علم,1,علم الاجتماع,2,علم الاحصاء,1,علم النفس,6,علم النفس الاجتماعي,1,علم النفس الإيجابي,1,علم النفس التنموي,1,علم النفس العصبي,1,علم النفس المعرفي,1,علم الوراثة,6,علم نفس,32,علوم,1,عياد,1,عيد الطفولة,2,غذاء,1,فايروسات,1,فروة الرأس,1,فكر,2,فلسطين,1,فن الإدارة,2,فنون,1,فنيات الطباعة,1,فوازير,1,فوتوشوب,1,فيديو,1,فيروس الحصبة,14,فيروس الحصبة الألمانية,12,فيروس النكاف,20,فيروس كورونا,1,فيروس VZV,12,فيس بوك,1,فيسبوك,6,قانون,6,قصائد,2,قصب السكر,1,قصص,2,قنوات تيليجرام,1,كرة قدم,1,كورونا,7,كوفيد-19,6,كوميدي,8,كوميكس,6,لياقة,1,ليفربول,1,لينكد إن,6,مؤسسات مصرية,1,متلازمة بروجادا,6,مجالات المجتمع,4,مجتمع,53,محترفين مصر,1,محمد صلاح,1,محمد على باشا,2,محو الأمية,3,مرض السكري,2,مستحضرات التجميل,6,مسرحيات,1,مشاعر وطنية,1,مصر,11,مصر الحديثة,1,مصر القديمة,2,مصر الكنانة,3,مضادات الأكسدة,1,مطروح,1,معلومات,1,معلومات قانونية,2,مفاهيم,2,مفاهيم علمية,2,مقالات,2,مهارات التعلم,1,موسى بن نصير,1,موضة,1,مولد النبي,2,ميديا,66,ميكانيكا,1,نحافة,1,نحو,1,نحو ثانيه ثانوي,1,نزلات البرد,12,نصوص أدبية,1,نظريات,4,نظريات الشخصية,1,نظريات علمية,4,نكت,8,نكت مضحكة,2,نماذج إختبار,1,نماذج استبيان,3,نماذج عقود,3,نماذج علمية,5,نمو الشعر,2,نهاية العالم,2,هشاشة العظام,2,هندسة,3,هندسة مدنية,1,هندسية الميكانيا,1,واتساب,6,واتساب للأعمال,1,واقي الشمس,1,ورود,15,يزيد بن معاوية,1,يوتيوب,6,يوم الطفولة,2,يوم القيامة,2,ADHD,1,AI,3,AIDS,6,AltMed,7,Angina,6,API,2,Backgrounds,1,Brugada,6,CAD,6,CBT,1,COVID-19,6,Flowers,1,HTN,6,infographic,1,IPhone Wallpaper,1,linkedin,6,Mobile Wallpaper,1,OCD,1,Pinterest,6,Prevention,5,Reddit,6,SEO,1,snapchat,6,Telegram,6,tiktok,6,Video SEO,1,whatsapp,6,Youtube,6,
rtl
item
ايجي دبليو: التعلم الفعال تعريفه ومبادئه وشرحه
التعلم الفعال تعريفه ومبادئه وشرحه
إن التخطيط الفعال لتعليم الطلبة ، ينبغي أن يكون نشاطا علميا منطقيا ، وفق أسس منطقية ونفسية مدروسة ، تقوم على التحدي و الإثارة و المتعة ، منطلقا من احتياجات الطلبة، ومتمشيا مع استعداداتهم وقدراتهم ، فالمخرجات المثالية للخطة التعليمية الفعالة ، يجب ألا تكون لتعلم الطلبة ما يجب أن يعرفوه لمسايرة الحياة المعاصرة فحسب ، بل يجب أن تخدم احتياجاتهم الخاصة كأفراد ، لذا فالتعلم الفعال هو كما التخطيط الفعال يتطلب مادة تعليمية مصممة بطريقة تقلل من القلق ، والإحباط والانحراف الذي يتعرض له هؤلاء الطلبة
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgVk2czm5sQistmqSRDVkYiTgloiniriqeEDaoXCwC2_IDzoA69GInsebp20Aabs6r5DYZPu4bVkyvZ3aqeIccjScWxq9nE8DXXkgElDv0WkZ6VZEVctwEGmcN3IazxCKeNdoZCaGUl0hHF/s1600/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2585+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2581%25D8%25B9%25D8%25A7%25D9%2584.png
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgVk2czm5sQistmqSRDVkYiTgloiniriqeEDaoXCwC2_IDzoA69GInsebp20Aabs6r5DYZPu4bVkyvZ3aqeIccjScWxq9nE8DXXkgElDv0WkZ6VZEVctwEGmcN3IazxCKeNdoZCaGUl0hHF/s72-c/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2585+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2581%25D8%25B9%25D8%25A7%25D9%2584.png
ايجي دبليو
https://egyww.blogspot.com/2018/07/blog-post_78.html
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/2018/07/blog-post_78.html
true
5793754632997281406
UTF-8
تحميل كافة المشاركات لم يتم العثور على مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل موصى به لك التسمية أرشيف بحث جميع المنشورات لم يتم العثور على أي منشور مطابق لطلبك عودة للرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس قمر Tue ثلاثاء خميس جمعه سبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة $$1$$ منذ دقائق منذ ساعة $$1$$ منذ ساعات أمس $$1$$ منذ أيام $$1$$ منذ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون يتبع هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: المشاركة على شبكة التواصل الاجتماعي الخطوة 2: انقر على الرابط الموجود على شبكتك الاجتماعية نسخ الأكواد تحديد الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز/النصوص، يرجى الضغط على [CTRL]+[C] (أو CMD+C مع Mac) جدول المحتويات