تاريخ ريال مدريد النادي الملكي Real Madrid

ريال مدريد فريق كرة القدم الإسباني من أشهر أندية العالم لكرة القدم يلقب بالنادي الملكي ريال مدريد من أقدم اندية العالم من حيث تاريخ التأسيس والنشأة

ريال مدريد فريق كرة القدم الإسباني نادي كرة قدم عالمي صاحب تاريخ عريق إنه ريال مدريد الكلاسيكو وبطل أوروبا والغريم لنادي برشلونة الإسباني وصاحب الحضور اللافت والقوي في الكلاسيكو الإسباني، ريال مدريد فريق كرة قدم عالمي ذو تاريخ عريق وتوجد بعض المعلومات والأرقام عن النادي الملكي توضح تاريخ النادي، ومدى قوة وشهرة ريال مدريد في كرة القدم وإنجازاته العالمية والأوروبية.


ريال مدريد

ريال مدريد واحد من أشهر أندية العالم لكرة القدم يلقب بالنادي الملكي، ريال مدريد وبرشلونه من أشد منافسات العالم في كرة القدم، ظهر ريال مدريد بقوة على ساحة كرة القدم الأوروبية والإسبانية خلال عقد الخمسينيات في القرن العشرين، وبحلول عقد الثمانينيات من القرن العشرين كان ريال مدريد يتمتع بإحدى أفضل الفرق الرياضية في أوروبا، المعروفة باسم "خماسي النسر"، الذي فاز بدوري أوروبا – كأس الاتحاد الأوروبي آنذاك – مرتين متتاليتين، وخمس بطولات إسبانية، وكأس إسبانيا مرة واحدة، وثلاثة كؤوس سوبر إسبانية, ريال مدريد فريق ذو جماهيرية كبيرة عالميا ويتمتع بصدى عالمي كبير ومحط اهتمام لجماهير الساحرة المستديرة ومحبي كرة القدم لذا سنقدم لكم هنا كثير من المعلومات عن ريال مدريد وتاريخ النادي الملكي.

تاريخ ريال مدريد معلومات قد لا تعرفها عن النادي الملكي
نادي ريال مدريد

ريال مدريد التأسيس والنشأة:

يعد ريال مدريد من أقدم اندية العالم من حيث تاريخ التأسيس والنشأة حيث تأسس النادي ونشأ في إسبانيا وفي السطور التالية توضيح أكبر لتأسيس ريال مدريد وقصة نشأة فريق ريال مدريد.

تأسيس النادي:

تأسس نادي ريال مدريد الملقب بالفريق الملكي عام 1902، وارتدى النادي طوال مسيرته القميص باللون الأبيض مع النصوص الذهبية أو الكحيلة من دون تغيير، وأما القميص الاحتياطي فغالياً يأخذ اللون الأسود أو لون القميص الكحلي أو ألوان أخرى، ولكن القميص الأبيض هو اللون الثابت لفريق ريال مدريد.

هيكلة نادي ريال مدريد:

بدأت هيكلة النادي في عام 1902 حيث تأسس ريال مدريد وتم إطلاق اسم نادي مدريد لكرة القدم على النادي، ثم تم تشكيل مجلس إدارة النادي الأول في العام 1902. وقد انتُخب خوان بادروس رئيساً للمجلس ليكون بذلك أول رئيس لنادي ريال مدريد في التاريخ، ويطلق على ريال مدريد لقب النادي الملكي وأصبح النادي ملكياً حيث أن كلمة "ريال" تعني ملكي في اللغة الإسبانية، وقد أصبح نادي ريال مدريد ملكياً في عام 1920، وذلك بمنحة ملكيّة من قِبل ملك دولة إسبانيا آنذاك ألفونسو الثالث عشر، ليُصبح اسمه الرسمي منذ ذلك الوقت نادي ريال مدريد لكرة القدم. وقبل تسمية ريال مدريد بالنادي الملكي كان يسمى نادي مدريد لكرة القدم.

عصر سانتياجو برنابيو ودي ستيفانو:

 يعتبر سانتياجو برنابيو ودي ستيفانو من أهم الشخصيات في تاريخ نادي ريال مدريد. أما سانتياجو برنابيو كان يلعب داخل منطقة الجزاء كمهاجم صريح، ولكن في كثير من الأحيان يعود ليلعب كوسط مهاجم، وكان يعتمد على بنيته الجسدية بجوار مثابرتهم وتفانيهم من اجل الفريق الذي لعب له في تسجيل الأهداف. وتميز أيضا بمقدرته على إصابة الهدف بدقة. وأما ودي ستيفانو قام رئيس ريال مدريد سانتياغو برنابيو بإقناع دي ستيفانو بالانتقال إلى نادي ريال مدريد، وقام بتوقيع عقد مع نادي ميلوناريوس الكولمبي، وقد استطاع تسجيل اللاعب لأن الفيفا لا تملك السلطة على الدوري الكولمبي. في 15 سبتمبر قام الاتحاد الإسباني لكرة القدم بإقرار قانون بأن يلعب دي ستيفانو أربع مواسم في إسبانيا، كله في ريال مدريد أخذ اللاعب، وقد شارك دي ستيفانو في أول مباراة له مع ريال مدريد في 23 سبتمبر وقدم مستوى رائع. و قد سجل دي ستيفانو 49 هدف في 58 مباراة في دوري أبطال أوروبا، وقد كان لعدة عقود الهداف الأول في دوري أبطال أوروبا، إلى أن حطم مهاجم نادي ريال مدريد راؤول غونزاليس رقمه القياسي وتبعه بذلك المهاجم الأوكراني أندريه شيفشينكوو ليونيل ميسي كرستيانو رونالدو.

سانتياجو برنابيو

انتُخب سانتياغو بيرنابيو ليكون رئيساً لريال مدريد في عام 1943. وخلال فترة رئاسته، تمت إعادة بناء الفريق والملعب والمدينة الرياضية التابعة للنادي بعد أن دُمرت بفعل الحرب الأهلية الإسبانية. وبداية من عام 1953، شرع بيرنابيو بتنفيذ إستراتيجية تضمنت استقدام لاعبين من الطراز الرفيع من الخارج ومواهب بارزة من داخل إسبانيا، سانتياجو قام بالتأسيس للنادي قبل التسرع بالتركيز على النشاط اليومي الرياضي، فأعاد بناء ملعب ريال مدريد الذي تعرض لأضرار كبيرة في الحرب الأهلية الإسبانية، كما طور مرافق التدريب وقام بتوسعتها، إضافة لتأسيسه أكاديمية الشباب والناشئين عام 1953. برنابيو نجح بجلب أسماء كبيرة لريال مدريد كان أشهرها دي ستيفانو.

مساهمته في تاسيس دوري أبطال أوروبا:

وساهم بشكل مباشر بتأسيس بطولة دوري أبطال أوروبا، وذلك بعد إقامة بطولة ودية تم دعوة فرق من حول أوروبا لها، وقد حقق ريال مدريد 5 ألقاب دوري أبطال أوروبا في عصر دي ستيفانو، ليتم منح النادي النادي النسخة الأصلية من كأس دوري أبطال اوروبا، إضافة لإعطائه الحق بوضع شعار البطولة على قميصه لأنه فاز بها 5 مرات. كما حقق ريال مدريد في عصر برنابيو بطولة عام 1966 الأوروبية لتكون السادسة، لكن هذه النسخة لم يكن فيها دي ستيفانو، والعنصر الوحيد المشترك في كل هذه البطولات كان الرجل السريع خينتو، أكثر لاعب فوزاً في تاريخ دوري الأبطال. 

وفاة  سانتياجو برنابيو

توفي سانتياجو برنابيو خلال كأس العالم 1978، عن عمر يناهز 82 عاماً، ليحصد بالمجمل 16 لقب دوري و6 ألقاب دوري أبطال اوروبا بالإضافة إلى 6 ألقاب كاس ملك اسبانيا، ليكون أفضل رئيس في تاريخ الأندية بلا منازع، ليترك ريال مدريد مضطراً وينتظر الفريق الملكي حتى عام 1998 ليعود ويفوز بدوري أوروبا. ولعل أبرز نقطة كانت التوقيع مع ألفريدو دي ستيفانو وجلب الموهبة الإسبانية فرانشيسكو خينتو. وهكذا، تكوّن أول فريق متعدد الجنسيات في فريق واحد. وفي أول مواسم دي ستيفانو حقق الفريق بطولة الدوري الثالثة في تاريخه بعد غياب دام 23 عاماً وحقق دي ستيفانو لقب الهداف بتسجيله 27 هدفاً.

دي ستيفانو

أفضل لاعب كرة قدم في تاريخ ريال مدريد. كان يهاجم، وكان يدافع وكان يقوم بذلك على أكمل وجه. ذات شخصية قيادية داخل الميدان وخارجه؛ بلغ نادي ريال مدريد برفقته عصره الذهبي. وكان إنجازه لخمسة كأس أوروبية متتالية حدث أذهل الساحة الدولية لكرة القدم. وحصل دي ستيفانو على جائزتي الكرة الذهبي في العامين (1957 و1969) كممثل لفريق من الأحلام.

أول مباراة رسمية

خاض دي ستيفانو أول مباراة رسمية له في فريق (ريفر بلات) بالأرجنتين بعمر 19 عاما ونصب بطلا وأكبر هداف في الدوري بعمر 21 عاما.  لكن اضرابا عاما في كرة القدم الأرجنتينية دفع باللاعب الفذ الى الهجرة الى كولومبيا التي حقق فيها انتصارات بقميص فريق (مليوناريوس) واستقطب جميع الأنظار وأثار اهتمام جميع الفرق ومن بينها ريال مدريد وبرشلونة الذين دخلا في معمعة للحصول على خدمات البرازيلي وحصل النادي الملكي على أثمن الجواهر. الفوز! تلك كانت الكلمة الوحيدة في قاموس اللاعب الارجنتيني – الاسباني.

مسيرته مع الفريق الملكي

كانت مسيرته في الفريق الملكي مليئة بالنجاحات، حيث أحرز ثمانية عشر لقبا في احدى عشرا موسما سجل فيها 308 هدفا رسميا ليتحول بذلك الى رمز، الى اسطورة مدريدية. وكان أداؤه في نهائيات كأس أبطال أوروبا -التي سجل هدفا واحدا على الأقل في كل منها-مباريات تاريخية لا تنسى. مهمينا بشكل كامل على كرة القدم الاسبانية والاوربية، كان ريال كان يدور حول الشخصية الفذة لألفريدو دي ستيفانو الذي منح الجنسية الاسبانية وشارك مع المنتخب الوطني في 31 مباراة رغم أنه لم يستطع المشاركة في أي مباراة نهائية في أي بطولة دولية.

تاريخ ريال مدريد:

يتمتع ريال مدريد بتاريخ عريق في كرة القدم حيث أنه واحد من اهم وأعرق الأندية في الدوري الإسباني ويعد أكبر بطل في دوري الأبطال الأوروبي لكرة القدم، كما انه أكثر الأندية حصولاً على البطولات الأوروبية وريال مدريد أكثر الأندية فوزاً بالدوري الإسباني.

بداية ريال مدريد:

تعرفت مدينة مدريد على كرة القدم عن طريق أساتذة وطلاب مركز "Institución Libre de Enseñanza" التعليمي، والذين كانوا من خريجي جامعة أوكسفورد وجامعة كامبريدج من بريطانيا. وأسسوا فريقاً رياضياً في المدينة عام 1897 وسمي الفريق آنذاك باسم سكاي لكرة القدم "Football Club Sky"، وكانوا يلعبون الكرة نهار كل يوم أحد في منطقة تسمى مونكلوا "Moncloa" في مدريد.

انقسام ريال مدريد:

الإنقسام الأول في عام 1900 انقسم الفريق إلى فريقين مختلفين: أحدهما سمي بفريق مدريد لكرة القدم "New Foot-Ball de Madrid" والآخر سمي بفريق مدريد الرياضي "Club Español de Madrid". وانقسم الفريق الآخير مرة أخرى عام 1902, ليتأسس فريق مدريد لكرة القدم "Madrid Football Club" المعروف حاليا بريال مدريد وذلك في 6 مارس 1902.

الإنقسام الثاني لريال مدريد:

انقسم الفريق الأخير مرة أخرى عام 1902، ليتأسس "فريق مدريد لكرة القدم" (بالإنجليزية: Madrid Football Club)‏ المعروف حاليا بريال مدريد وكان ذلك بتاريخ 6 مارس 1902. وبعد ثلاث سنوات من التأسيس، أي في عام 1905، استطاع الفريق المسمى آنذاك "بنادي مدريد لكرة القدم" الفوز بأول بطولة رسمية محلية وذلك بعد الفوز على أتلتيك بيلباو في نهائي كأس إسبانيا. واستطاع ريال مدريد المحافظة على لقب البطولة لمدة أربعة أعوام متتالية (إذ أن هذه البطولة كانت هي البطولة الوحيدة الرسمية المقامة آنذاك).

مشاركة ريال مدريد في تأسيس الاتحاد الإسباني:

شارك ريال مدريد في تأسيس الاتحاد الإسباني حيث كان من الأعضاء المؤسسين للاتحاد الإسباني لكرة القدم وذلك في 4 يناير 1909، حيث مثل الفريق رئيسه أدولفو ملينديز للتوقيع على اتفاقية تأسيس الاتحاد. وفي عام 1912، انتقل الفريق لملعبه الجديد المسمى "ميدان أودونيل" (بالإسبانية: Campo de O'Donnell)‏ بعد أن كان يتنقل سابقا من مكان لآخر لعدم توفر ملعب خاص. وفي عام 1920، تم تعديل مسمى الفريق من قبل ملك إسبانيا ألفونسو الثالث عشر ليصبح ريال مدريد حيث منح لقب "ريال" والتي تعني "ملكي" للفريق.

ملعب سانتياجو برنابيو:

واحد من أشهر الملاعب لكرة القدم في العالم إنه سانتياجو برنابيو ملعب ريال مدريد الفريق الملكي والذي احتضن أكثر مباريات العالم سخونة ومنافسة وإمتاع في كرة القدم، على أرضه ركض أكبر وأهم نجوم كرة القدم في العالم سواء في الدوري الإسباني أو من الأندية الأوروبية والعالمية، أستاد سانتياجو برنابيو لا يكف عن الصخب والتشجيع والمباريات القوية في عالم كرة القدم.

ملعب سانتياجو برنابيو
سانتياجو برنابيو


تاريخ الملعب:

ملعب سانتياجو برنابيو هو ملعب ريال مدريد الأساسي ومعقل النادي منذ عام 1947، ويتسع الملعب لـ 81044 متفرجاً، وهو أحد الأندية القليلة في العالم التي يملكها ويديرها الجمهور، ويعتبر ملعب سانتياغو برنابيو واحداً من أفضل ملاعب كرة القدم المعروفة وأكثرها تميزاً، فقد استضاف العديد من الأحداث بما في ذلك المباراة النهائية لـدوري أبطال أوروبا أربع مرات (1957، 1969، 1980، 2010)، وكذلك نهائي يورو 1964 ونهائي كأس العالم 1982. وتجرى عليه أيضاً مباريات نادي ريال مدريد في الدوري الإسباني. ويقع الملعب في منطقة باسيو دي لا كاستيلانا في بلدية تشامارتين، وهو يحتل كتلة يحده شوارع باسيو دي لا كاستيلانا وشوارع إسبينا كونشا، داميان بادري، ورافائيل سالغادو.

سبب تسمية سانتياجو برنابيو:

سمي ملعب ريال مدريد بهذا الاسم تخليدًا لذكرى أهم شخصية في تاريخ ريال مدريد سانتياجو بيرنابيو حيث كان هو اللاعب ثم المدرب ثم الرئيس للنادي الملكي. وتعتبر كذلك فترة رئاسته هي الفترة الأطول في تاريخ الريال حيث بلغت 35 سنة من 1943 إلى 1978 كما أنها الفترة الذهبية في تاريخ نادي ريال مدريد حيث تعتبر فترة رئاسته أكثر الفترات التي تمكن فيها الريال من حصد لقب الدوري الإسباني (لاليجا La Liga) حيث حصد 16 لقباً في 35 سنة مع العلم بأن الريال هو أكثر الفرق الإسبانية حصدًا للقب الدوري بـ 34 لقباً أولها موسم 1931-1932 وآخرها كان في موسم 2020/2019

ريال مدريد في الدوري الإسباني الممتاز:

يعتبر ريال مدريد من أكثر الفرق الإسبانية حصولا على بطولة الدوري الإسباني حيث ينافس بقوة غريمة التقليدي نادي برشلونة الإسباني في الكلاسيكو الإسباني الذي يتمتع بشعبية كبيرة في أنحاء العالم ويعتبر مدريد هو الأكثر فوزاً بلقب الدوري الإسباني وعبر التاريخ كان ريال مدريد يضم دائما نخبة من أفضل لاعبي ومدربي العالم الذين ساهموا في فوزه باكبر عدد من بطولات الدوري الإسبان وفيما يلي قائمة مختصرة بتاريخ ريال مدريد في الدوري الإسباني.

هبوط ريال مدريد من قمة كرة القدم الإسبانية:

 يُعد ريال مدريد واحدًا من ثلاثة أندية إسبانية لم يسبق لها أن هبطت من قمة كرة القدم الإسبانية، إلى جانب أتلتيك بيلباو وبرشلونة، كما أنه أحد أوسع النوادي من حيث القاعدة الشعبية حول العالم. ويشتهر النادي كذلك بمنافسته طويلة الأمد مع ناديا برشلونة وأتلتيكو مدريد، حيث تعرف المنافسة الأولى باسم الكلاسيكو بالإسبانية: El Clásico ‏، والثانية باسم ديربي مدريد بالإسبانية: El Derbi madrileño‏.

خسارة ريال مدريد أول دوري إسباني:

في عام 1929، انطلق الدوري الإسباني لكرة القدم، وتصدر ريال مدريد الترتيب حتى آخر مباراة في الموسم، ولكنه خسر آخر مباراة أمام أتلتيك بيلباو في سان ماميس وخسر بالتالي صدارته والبطولة. وقد حل وصيفاً للبطل حينها، برشلونة، وبفارق نقطة واحدة. أحرز ريال مدريد أول بطولة دوري في تاريخه بموسم 1931–32، وأتبعه في الموسم التالي بالفوز بالبطولة مرة أخرى، ليصبح أول فريق يحرز بطولة الدوري مرتين على التوالي منذ بدايتها.

عدد المرات التي فاز فيها ريال مدريد بالدوري الإسباني:

فاز ريال مدريد بالدوري الإسباني 34مرة ويعتبر أكثر الأندية الإسبانية حصولاً على لقب الدوري الإسباني. من 1902 إلى 1929 فاز ريال مدريد خمس مرات في بطولة كأس الملك. وحقق ريال مدريد بداية ناجحة في الدوري الإسباني، ليحتل المركز الثاني في الموسم الأول للمسابقة، وفاز بالدوري في عام 1932 للمرة الأولى. في موسم 1947-1948، أنهى ريال مدريد المركز الحادي عشر، والذي يُعتبر أسوأ مركز للنادي في تاريخه. فاز ريال مدريد على الدوري الإسباني أربع مرات وكأس أوروبا خمس مرات خلال الخمسينات. ومع ذلك، كانت الفترة الأكثر نجاحا للنادي من حيث الألقاب المحلية في عقد الستينات. عندما فاز ريال مدريد بثمانية بطولات الدوري. وهو أيضاً فريق كرة القدم الإسباني الوحيد الذي فاز ببطولة الدوري خمس مرات متتالية، وهو إنجاز حققه في مناسبتين (1960-65 و1985-90).

الأعوام التي فاز فيها الملكي بالدوري الإسباني

حصل ريال مدريد على لقب الدوري الإسباني لأول مرة في عام 1931 , وأما الأعوام التي حصل فيها على الدوري الإسباني فهي كالتالي: 1931–32، 1932–33، 1953–54، 1954–55، 1956–57، 1957–58، 1960–61، 1961–62، 1962–63، 1963–64، 1964–65، 1966–67، 1968–69، 1971–72، 1974–75، 1975–76، 1977–78، 1978–79، 1979–80، 1985–86، 1986–87، 1987–88، 1988–89، 1989–90، 1994–95، 1996–97، 2000–01، 2002–03، 2006–07، 2007–08، 2011–12، 2016–17، 2019–20.

ريال مدريد عالمياً:

ريال مدريد من أكبر الأندية العالمية ويعد من أوقى وأفضل فرق العالم لكرة القدم حيث أن ريال مدريد هو بطل أوروبا وأكثر اندية أوروبا حصولاً على الألقاب الأوروبية ونذكر لكم فيما يلي بعض الأرقام عالمياً عن ريال مدريد:

 ريال مدريد أغنى أندية العالم:

يعد ريال مدريد أغنى أندية كرة القدم في العالم، حيث كان أول من كسر حاجز 500 مليون يورو كدخل، وحسب بعض المصادر حقق في موسم 2013-2014 دخلاً مقداره 549.5 مليون يورو، وفي العلامات التجارية تعد علامة ريال مدريد التجارية الأغلى في تاريخ الرياضة حيث تقدر قيمتها بـ 2.5 مليار يورو، وقد صنفت مجلة "فوربس" ريال مدريد النادي الأغنى في العالم، وقدرت المجلة قيمته المالية ب بـ 3،26 مليار دولار أمريكي. وجاء برشلونة في المركز الرابع بـ 3،16 مليار دولار. وفي خبر منفصل، توصل النادي الملكي إلى اتفاق مع نادي إسبانيول لضم الحارس فرانسيسكو كاسيا إلى صفوفه مقابل 6 ملايين يورو.

ريال مدريد وجائحة كورونا جائحة كوفيد-19:

تسببت جائحة كوفيد-19 في خفض إيرادات السنة المالية 2019-2020 بنسبة 13 في المئة (106 مليون يورو)، ويحافظ نادي ريال مدريد على أصول ثابتة صلبة مع أصول بقيمة 533 مليون يورو وخزينة بقيمة 125 مليون يورو في 30 يونيو 2020.. تم تحديد إيرادات بقيمة 617 مليون يورو في 2020-2021، أي ما يمثل 300 مليون يورو أقل مقارنة بالنمو المتوقع للإيرادات لو واصلت نموها على غرار السنوات السابقة قبل الجائحة.

التفوق العالمي لريال مدريد:

يعد ريال مدريد من أكثر أندية العالم لكرة القدم تفوقاً ونجاحاً وقد استعاد ريال مدريد دوره الريادي في بداية عشرينيات القرن الماضي، وخاض الفريق سلسلة من المباريات الدولية والعالمية خارج إسبانيا، ما جعل منه مرجعية دولية ذات صيت عالمي. وفي مواجهة ذلك التنامي فقد أجرى النادي تغييرين في الملعب في تلك الفترة؛ حيث انتقل بداية الى مضمار دراجات "سيوداد لينيال"، وأنشأ بعد ذلك ملعب "تشامارتين" وهو الملعب الذي استضاف المباراة الأولى في بطولة الدوري الإسباني حديثة الانشاء عام (1928). ويتفوق النادي عالمياً من حيث الأرقام والبطولات.

ريال مدريد أوروبيا:

يستمر ريال مريد منذ بداية تاريخه في حصد أكبر عدد من البطولات الأوروبية لكرة القدم حيث أن النادي من أكثر اندية أوروبا فوزا بالألقاب الأوروبية ولقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، في عام 1956 حقّق النادي بطولته الأولى على المستوى الأوروبي، حيث فاز ببطولة كأس أوروبا بنسختها الأولى، علماً بأنّه فاز بلقب هذه البطولة في أول 5 مواسم منها؛ وذلك أثناء الفترة الزمنية بين عاميّ 1956م - 1960م.

كاس أوروبا / دوري أبطال أوروبا:

كانت البطولة، قبل عام 1993، تسمى رسمياً كأس الأندية الأوروبية البطلة، وفي العادة يشار إليها باسم كأس أوروبا أو كأس أبطال أوروبا، وقد أنشئت كأس أوروبا في عام 1955، وفاز ريال مدريد بالنسخ الخمس الأولى. ومع ذلك، بعد الفوز بالكأس خمس مرات على التوالي في الخمسينات، ومرة أخرى في عام 1966، حقق النادي نجاحًا طفيفًا حتى نهاية التسعينات، بخلاف الوصافة في عام 1981. منذ ذلك الحين، فاز ريال مدريد بالبطولة سبع مرات، في أعوام 1998 و2000 و2002 و2014 و2016 و2017 و2018 وأثبت نفسه كواحد من أقوى الفرق في المسابقات الأوروبية ان لم يكن الأفضل.

عدد المرات وسنوات اللقب الأوروبي:

البطل (13 مرة): 1955–56*، 1956–57، 1957–58، 1958–59،1959–60، 1965–66، 1997–98، 1999–2000، 2001–02، 2013–14، 2015–16، 2016–17، 2017–18

كأس الكؤوس الأوروبية:

أنشئت كأس أوروبا في عام 1955، وفاز ريال مدريد بالنسخ الخمس الأولى. ومع ذلك، بعد الفوز بالكأس خمس مرات على التوالي في الخمسينات، ومرة أخرى في عام 1966، حقق النادي نجاحًا طفيفًا حتى نهاية التسعينات، بخلاف الوصافة في عام 1981. منذ ذلك الحين، فاز ريال مدريد بالبطولة سبع مرات، في أعوام 1998 و2000 و2002 و2014 و2016 و2017 و2018 وأثبت نفسه كواحد من أقوى الفرق في المسابقات الأوروبية ان لم يكن الأفضل وريال مدريد هو ال الوصيف (3 مرات): 1961–62، 1963–64، 1980–81.

الأكثر فوزاً بدوري الأبطال:

نادي ريال مدريد هو أكثر النوادي تحقيقا لألقاب متتالية، حيث استطاع إحراز خمسة انتصارات متتالية من عام 1956 حتى عام 1960. كما أنه أول نادي يفوز بالكأس ثلاث مرات مُتتالية في نُسختها الحديثة، حدث ذلك في أعوام 2016 و2017 و2018.

الدوري الأوروبي:

كأس الاتحاد الأوروبي / الدوري الأوروبي: 1984–85، 1985–86

كأس السوبر الأوروبي: 

البطل (4 مرات): 2002، 2014، 2016، 2017

الوصيف (3): 1998، 2000، 2018

البطولات الودية: 

كأس لاتينا: 2 (رقم قياسي مشترك) (سلف كأس أوروبا / دوري أبطال أوروبا) 1955، 1957

ريال مدريد في المسابقات العالمية: 

يعتبر ريال مدريد من أكثر اندية العالم حصداً للألقاب العالمية وقد اطلق عل النادي لقب نادي القرن تقديراً للأرقام والاحصائيات التي تفوق فيها مدريد في كرة القدم عبر التاريخ , وفي تاريخه العالمي حصد ريال مدير الكثير من الجوائز العالمية وكان صاحب حضور عالمي مميز في كرة القدم عالمياً.

نادي القرن:

حصل ريال مدريد على لقب نادي القرن بجدارة ويعتبر الملكي الاسباني هو الفريق الذي حصد أكبر عدد من الألقاب والانتصارات والأهداف منذ عام 2000، حيث يهيمن أفضل نادي في القرن الـ 20 على أوروبا في القرن الـ 21.

جائزة نادي القرن:

جائزة نادي القرن العشرين: FIFA Club of the Century ‏ هي جائزة قدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم لنادي ريال مدريد بعدما فاز بالاستفتاء الذي اقتصر على المشتركين في مجلة الفيفا (بالإنجليزية: FIFA World Magazine)‏ (المجلة الرسمية للفيفا). وتم تقديم الجائزة لنادي ريال مدريد في شهر ديسمبر (كانون الأول) من عام 2000. وفي عام 2006 تم إدراج شعار الجائزة على قميص نادي ريال مدريد.

الألقاب الرسمية البطولات العالمية:

كأس الإنتركونتيننتال:

3 (رقم قياسي مشترك) (سلف كأس العالم للأندية)

1960*، 1998، 2002

أول فائز

كوبا أيروأميريكان: 

1 (رقم قياسي)

1994

كأس العالم للأندية:

4 (رقم قياسي)

2014، 2016، 2017، 2018

البطولات الودية:

كأس العالم المصغرة:

2 (رقم قياسي) (سلف كأس الإنتركونتيننتال)

1952، * 1956

كأس العالم للأندية: 7 مرات يفوز ريال مدريد بكاس العالم للأندية وذلك في الأعوام التالية: 1960  1998  2002  2014  2016  2017  2018.

زين الدين زيدان مع ريال مدريد:

زيدان لاعباً في الريال:

في الموسم الأول لزيدان مع الفريق قادهم إلى الفوز بدوري أبطال أوروبا بعد أن تغلب الفريق على نادي باير ليفركوزن الألماني بهدف خيالي من زيدان في ملعب هامبدن بارك في غلاسكو، اسكتلندا، وفي الموسم الثاني حقق بطولة الدوري الإسباني. وفي 7 مايو 2006 لعب زيدان آخر مباراة له على ملعب نادي ريال مدريد سانتياغو برنابيو، وكانت المباراة أمام نادي فياريال الإسباني، وقد انتهت المباراة بالتعادل 3–3، وقد سجل زيدان الهدف الثاني لريال مدريد وفي نهاية المباراة تبادل زيدان القميص مع خوان رومان ريكيلمي. ويعتبر زيدان من أهم وأكبر اللاعبين الذين ساهموا في إنجازات ريال مدريد. وقد حمل قميص زيدان الرقم 5 أثناء لعبه مع ريال مدريد.

تعيين زيدان مديراً فنياً للنادي:

في الرابع من يناير عام 2016 أعلن فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد، عن تعيين الفرنسي زين الدين زيدان مديراً فنياً لفريق كرة القدم وإقالة الإسباني رافائيل بينيتيز المدير الفني السابق، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر النادي والذي أكد بيريز خلاله بأن زيدان أحد أبرز الأساطير التي لعبت لريال مدريد، وفي 16 يوليو 2020، فاز زيدان بالدوري للمرة الثانية في مسيرته الإدارية مع ريال مدريد. وقد رحبت وسائل الإعلام الدولية والإسبانية بعقليته الجماعية، حيث حطم ريال مدريد العديد من الأرقام القياسية، بما في ذلك عدد الهدافين من الفريق الواحد خلال الموسم والحفاظ على أقل عدد أهداف تلقوها في الدوري منذ 30 عامًا، حيث تمكن 21 من لاعبيه من التسجيل خلال الدوري الإسباني لموسم 2019–20.