اكثر لاعبي كرة القدم تسجيلا للأهداف

حتى الآن لا يمكن توفير أحدث البيانات عن اكثر لاعب تسجيلاً لعدد الأهداف ، لكن عادة ما يكون كلاً من كريستيانو رونالدو أو ليونيل ميسي من بين أكثر اللاعب

 

اكثر لاعبي كرة القدم تسجيلا للأهداف

حتى الآن  لا يمكن توفير أحدث البيانات عن اكثر لاعب تسجيلاً لعدد الأهداف ، لكن عادة ما يكون كلاً من كريستيانو رونالدو أو ليونيل ميسي من بين أكثر اللاعبين الذين يتصدرون قوائم هدافي العالم.

في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم وحده، سجل 24 لاعبًا 500 هدفًا أو أكثر في حياتهم المهنية. سواء على مستوى الأندية أو كرة القدم الدولية، وفقًا لبحث نشره الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم (IFFHS) في عام 2007. 

 وفقًا لأبحاث RSSSF، حقق 75 لاعبًا هذا المعيار، مع الأخذ في الاعتبار جميع مستويات اللعبة. أطلق على RSSSF اسم "ويكيبيديا إحصائيات كرة القدم" من قبل صحيفة دير شبيغل الألمانية.

 وحقق ثمانية لاعبين هذا الإنجاز مع نفس النادي: جوزيف بيكون (سلافيا براغ)، جيمي جونز (جلينافون)، جيمي ماكجوري (سيلتيك)، ليون ميسي (برشلونة)، جيرد مولر (بايرن ميونخ)، بيليه (سانتوس)، فرناندو بيرلوتيو. (سانتوس، سبورتنج لشبونة) وأوي سيلر (هامبرغر إس في). من بين هؤلاء الثمانية، سجل ميسي أكبر عدد من الأهداف، برصيد 672 هدفًا بين أول ظهور له في عام 2004 ورحيله في عام 2021.

لم يصدر FIFA، الهيئة الإدارية الدولية لكرة القدم، أي قائمة مفصلة بأسماء الهدافين، كما أنه لا يحتفظ بسجلات رسمية. في عام 2020، اختاروا اللاعب الدولي النمساوي التشيكي جوزيف بيكان، الذي لعب من الثلاثينيات إلى الخمسينيات من القرن الماضي، كأفضل هداف على الإطلاق. بيكان هو هداف الفريق برصيد 805 أهداف، بينما تعترف سي إن إن وبي بي سي وفرانس 24 وأوجوغو بأن أهداف بيكان البالغ عددها 805 تشمل أهدافه في الفرق الاحتياطية والمباريات الدولية غير الرسمية.

يصنفه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على أنه أفضل هداف في تاريخ الدوري الأوروبي برصيد 518 هدفًا، بفارق ضئيل عن المجري فيرينك بوشكاش. قامت مؤسسة Close Football Statistics Foundation بتكريم بيكان لأهدافه البالغ عددها 948 هدفًا، بما في ذلك العديد من الأهداف في البطولات الشتوية وعندما تم اختياره لتمثيل الفرق الإقليمية وفرق المدينة،

 ويدعي اتحاد كرة القدم في جمهورية التشيك أنه تم تسجيل إجمالي 821 هدفًا. وذكرت صحيفة ماركا الإسبانية أن كلا من بيكان وبيليه سجلا 762 هدفا. ولهذا السبب يجد الإحصائيون ووسائل الإعلام صعوبة في معرفة الأهداف التي يجب إدراجها، مما أدى إلى حدوث ارتباك وجدل؛ حيث خرج بيكان ذات مرة من حفل تأبيني أقامه له الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم لأنها تضمنت أهدافه في زمن الحرب وتم إسقاطها. من رصيده، رغم أنهم اعترفوا لاحقًا أنه سجل 229 هدفًا خلال هذه الفترة.

تعتقد قنوات سكاي سبورتس وESPN والقناة العالمية وغيرها من وسائل الإعلام العالمية أن المباريات الودية بالنسبة للمهاجم البرازيلي بيليه ولاعبي عصره هي مباريات مهمة للغاية ولها صدى أكبر، لذا ينبغي إدراج هذه البيانات، بينما وصفها المراسل هيو ماكفين بأنها نفس الشيء، ذات مرة كانت مجرد "رحلات مربحة" "لا علاقة لها بواقع بيليه كلاعب عظيم"، قال جوناثان ليو إن العديد من المباريات الودية لعبت "ضد منتخبات وطنية أو فريق ضعيف". عندما ظهرت تقارير تفيد بأن المهاجم الأرجنتيني ميسي قد حطم الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف التي سجلها فريق واحد (برشلونة 644)، نفى نادي سانتوس السابق لبيليه هذا الادعاء. وأصدر بيانا قال فيه إن بيليه سجل 448 هدفا في المباريات الودية، لكن لم يتم احتسابها، ويعتقد أن العديد من تلك الأهداف كانت ضد "أفضل الفرق في التاريخ". وتم الاتفاق. إحصائيات ميسي يعتقد برشلونة أنه نظرًا لأن معظم الأهداف من أمثال بيكان وبيليه، وكذلك إروين هيلمشيان وأبي لينسترا، تم تسجيلها على مستوى غير وطني، لذا يجب التشكيك في بياناتهم وربما لا يتم احتسابها.

يذكر أن المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو حطم الرقم القياسي بتسجيل هدفه رقم 760 في عام 2021، على الرغم من أنه يعتقد على نطاق واسع أنه من المستحيل تحديد الحجم بسبب إحصائيات الأجيال السابقة المثيرة للجدل في كثير من الأحيان، كما يوضح الصحفي الكروي جوناثان ويلسون والمحررين. اعترف إيفان زازاروني من صحيفة كورييري ديلو سبورت الإيطالية أن المهاجم الألماني هيلمشين يمكن أن يصل إلى 981 هدفًا.

كما تحدث رونالدو نفسه عن هذه القضية قائلاً: "لقد تغير العالم منذ ذلك الحين، تغيرت كرة القدم، لكن هذا لا يعني أنه يمكننا محو التاريخ وفقًا لمصالحنا الخاصة".

في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، يعتبر بيليه هو الذي سجل "أكبر عدد من الأهداف الرسمية" برصيد 1279 هدفًا.

في عام 2007، احتفل المهاجم البرازيلي روماريو بهدف، وادعى أنه كان هدفه رقم 1000، لكنه اعترف لاحقًا بذلك. وتضمن رصيده مباريات ودية؛ وقيل إنهم سجلوا 767 و772 هدفًا على التوالي.