استبيان بعنوان
متطلبات الحد من انتشار ظاهرة العنف لدى طلاب المرحلة
الاعدادية من منظور الخدمة الاجتماعية
عزيزي الطالب \....................... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.........،،،
يقوم الباحثون بإجراء دراسة ضمن مقتضيات الحصول على درجة البكالوريوس في
الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع بعنوان : متطلبات الحد من انتشار ظاهرة العنف
لدى طلاب المرحلة الاعدادية من منظور الخدمة الاجتماعية
حيث تهدف هذه الدراسة الى :
1- التعرف على العوامل والاسباب المؤدية للعنف لدى طلاب المرحلة الاعدادية .
2- التعرف على المعوقات التي تواجه الاخصائى الاجتماعى فى الحد من انتشار
ظاهرة العنف المدرسي .
الرجاء منك عزيزى الطالب استكمال البيانات
الاوليه ثم قراءة العبارت قرائه جيده ومعرفة مدى
تحقيقها فى الواقع والإجابة عنها بموضوعيه وذلك بوضع علامة (صح) من جهة
اليسار بجانب كل مفرده ترى انها تعبر عن الواقع .
ولك جزيل الشكر على حسن تعاونك فى مساعدتنا
لانجاز دراستنا على الوجه الأكمل .
الباحثون
أولا البيانات الاولية للطالب
1-
الاسم (اختيارى) :......................
2-
النوع : أ- ذكر ( ) ب- الانثى ( )
3-
محل الاقامه : أ- مدينة ( ) ب- قريه ( ) ج- منطقة عشوائية ( )
4-
اسم المدرسة :...............
5-
الاداره التابعه لها : ...............
6-
الصف الدراسى : أ – الاول ( ) ب- الثانى ( ) ج- الثالث ( )
7-
متوسط الدخل الشهرى للاسره : ا- اقل من 1000ج
( ) ب- اقل 1001 الى 2000 ( ) ج- من 2001 الى 3000 ( ) د- اكثر من 3000 ( )
8-
عدد افراد الأسرة : أ- اقل من 4 افراد ( ) ب- من 5 الى 6 افراد ( ) ج- من 6 الى 8 افراد ( ) د- اكثر من 8 افراد ( ) .
9-
الحالة التعليمية للاب : أ- امى ( ) ب- يقرأ ويكتب ( ) ج- موهل متوسط ( ) د- موهل عالى ( ) ه- دراسة عليا ( )
10-
الحاله التعيلمية للام : أ- امى (
) ب- يقرأ ويكتب ( ) ج- موهل متوسط ( ) د- موهل عالى ( ) ه- دراسة عليا ( )
11-
عمل الاب : (.............) – عمل الام :
(.............)
12-
الحالة الصحية للاب أ- ضعيفة ( ) ب- متوسطة ( ) ج- جيدة ( ) د- ممتازة ( )
13-
محل عمل الاب : أ- يعمل داخل مصر ( ) ب- يعمل خارج مصر ( )
العوامل المؤدية للعنف المدرسي
م
|
العبارة
|
نعم
|
الى حد ما
|
لا
|
(ا) المحور
الاول : الاسباب الاجتماعية
|
||||
1
|
استخدام العنف
والقسوه من جانب الوالدين
|
|||
2
|
عمل الام لفترة طويله خارج المنزل
|
|||
3
|
عدم اهتمام
الاسرة لمتابعة الابناء فى المدرسة
|
|||
4
|
يفرق ابى فى
التعامل بينى وبين اخوتى
|
|||
5
|
عمل الاب فترة
طويله خارج المنزل
|
|||
6
|
يوصنى ابى بضرب
من يؤذينى
|
|||
7
|
ارى ابى يتشاجر
مع امى دئما
|
|||
8
|
اشاهد بعينى
كثيرا من المشاجرات بين الجيران
|
|||
9
|
ارفض تنفيذ
تعليمات المدرسين
|
|||
10
|
امارس تحطيم شنط
واقلام زملائى
|
|||
11
|
توجيه الفاظ
مسيه لزملائى
|
|||
12
|
احداث فوضى فى
الفصل اثناء الشرح
|
|||
13
|
اكره زملائى
الافضل منى دراسيا
|
|||
14
|
اشاهد مدرسى
يمارس الضرب لزملائى بقسوه
|
|||
15
|
الحى الذى نسكن
فيه يحترم القوم
|
|||
(ب) المحور
الثانى : الاسباب الاقتصادية
|
||||
16
|
اوعانى من
انخفاض المستوى الاقتصادى داخل اسرتى
|
|||
17
|
قد الجاء الى
اخذ اموال زملائى بالقوة لعدم كفاية مصروف
|
|||
18
|
لا يعطينى ابى
مصروفى اليومى بشكل دائم
|
|||
19
|
امكانياتى لا
تسمح بتحسين مظهرى امام زملائى
|
|||
20
|
تراكم الديون
على ابى يوما بعد يوم
|
|||
21
|
نقص ادواتى
المدرسية يدفعنى الى اخذ ادوات زملائى بالقوة
|
|||
22
|
افتقد وسائل
الترفيه فى المنزل
|
|||
23
|
اصدقائى
يعايرونى بنقص مصروفى
|
|||
24
|
يفضل مدرسى
التلاميذ الاكثر غنا
|
|||
25
|
مستوى الدخل
الاسرى لا يكفى قضا حاجتى
|
|||
26
|
تفضيل احد
التلاميذ فى الوجية الغذائية عن زملائه
|
|||
27
|
اكره المدرسة
|
|||
28
|
اكره المدرسين
|
|||
29
|
اكره زملائي
بالمدرسة
|
معوقات عمل الاخصائى الاجتماعى
م
|
العبارة
|
نعم
|
الى حد ما
|
لا
|
1
|
كثرة سجلاتى
تعوقنى عن ادا عملى على الوجه الاكمل
|
|||
2
|
تعدد الفتراة
المدرسية معا كثرة الحالات الفرديه
|
|||
3
|
عدم تواصل
الاخصائى الاجتماعى مع اولياء الامور
|
|||
4
|
كثرة عمل
الاخصائى الاجتماعى مع قلة الاخصائيين
|
|||
5
|
قلة رقابة
التوجيه على الاخصائى الاجتماعى
|
|||
6
|
عدم اعتراف
المجتمع المدرسى باهمية دور الاخصائى الاجتماعى
|
|||
7
|
عدم تعاون
المدرسين مع الاخصائى الاجتماعى
|
|||
8
|
عدم توافر
الموارد المالية للقيام بالانشطه المختلفه
|
|||
9
|
عدم توافر
المكان المناسب لاداء المقبلات
|
|||
10
|
عدم استخدام
التكنولوجيا الحديثه فى عمل الاخصائى الاجتماعى
|
|||
11
|
ضعف اللوائح
المدرسيه
|
|||
12
|
تدخل بعض اولياء
الامور فى العملية التعليمية
|
|||
13
|
عدم اهتمام
المدرسين بمشكلات التلاميذ
|
|||
14
|
نقص التشريعات الرادعه
للعنف
|
|||
15
|
تكليف المدير
للاخصائى الاجتماعى باعمال ليس له علاقة بها
|
|||
16
|
قلة الدورات
التدريبية المتخصصه للأخصائيين الإجتماعيين
|
|||
17
|
قلة اطلاع
الاخصائي الاجتماعي على الاساليب العلاجيه الحديثة التي تستخدم لعلاج مثل هذه
المشكلات
|
|||
18
|
ضعف وعي
الاخصائي الاجتماعي بدوره المهني ومايمكن أن يقوم به
|
|||
19
|
وجود اطار محدد
لعلاقة الاخصائي الاجتماعي بفريق العمل بالمدرسة
|
|||
20
|
صعوبة التعامل
بين الاخصائي الاجتماعي وادارة المدرسة
|
|||
21
|
قلة تفهم ادارة
المدرسة لدور الاخصائي الاجتماعي في التعامل لمثل هذه المشكلات
|
|||
22
|
أصول فى الاعداد
المهني للاخصائي للعمل في المجال المدرسي
|