أنواع الدوافع :
1- دوافع فطرية. 2- دوافع مكتسبة.
وظيفة الدافعية في التعلم :
1- تنشيطية : تنشط الكائن الحي وتنقله من حالة السكون إلى حالة الحركة.
2- توجيهية : توجه سلوك الكائن الحي إلى جهة معينة نحو غرض معين.
3- تعزيزية : بتحقيق الفرد للهدف المنشود.
ويرتبط بالدافعية مجموعة أخرى من المفاهيم أو المصطلحات وهي :
1- الحاجة : هي حالة لدى الكائن الحي تنشأ عن انحراف الشروط البيئية عن الشروط البيولوجية المثلى اللازمة لحفظ بقاء الكائن الحي , وتنقسم إلى
أ) حاجات فسيولوجية. ب) حاجات نفسية.
2- الحافز : هي المثيرات الداخلية أو الأجهزة العضوية البادئة بالنشاط والتي تهيئ استعداد الكائن الحي للقيام باستجابات متمايزة.
3- الغرض : وهو الموضوع الخارجي الذي يختزل الحاجة أو يشبعها.
4- الباعث : عبارة عن مواقف وموضوعات يحتمل حين الحصول عليها أن تشبع الظروف الدافعة , والفرق بين الدافع والباعث أن الدافع داخلي والباعث خارجي.
1- دوافع فطرية. 2- دوافع مكتسبة.
وظيفة الدافعية في التعلم :
1- تنشيطية : تنشط الكائن الحي وتنقله من حالة السكون إلى حالة الحركة.
2- توجيهية : توجه سلوك الكائن الحي إلى جهة معينة نحو غرض معين.
3- تعزيزية : بتحقيق الفرد للهدف المنشود.
ويرتبط بالدافعية مجموعة أخرى من المفاهيم أو المصطلحات وهي :
1- الحاجة : هي حالة لدى الكائن الحي تنشأ عن انحراف الشروط البيئية عن الشروط البيولوجية المثلى اللازمة لحفظ بقاء الكائن الحي , وتنقسم إلى
أ) حاجات فسيولوجية. ب) حاجات نفسية.
2- الحافز : هي المثيرات الداخلية أو الأجهزة العضوية البادئة بالنشاط والتي تهيئ استعداد الكائن الحي للقيام باستجابات متمايزة.
3- الغرض : وهو الموضوع الخارجي الذي يختزل الحاجة أو يشبعها.
4- الباعث : عبارة عن مواقف وموضوعات يحتمل حين الحصول عليها أن تشبع الظروف الدافعة , والفرق بين الدافع والباعث أن الدافع داخلي والباعث خارجي.