الجمعة، 3 نوفمبر 2017

نظريات التعلم


نظريات التعلم : سلوكية معرفية



المثير : عبارة عن جزء معين من البيئة الخارجية يرتبط بسلوك معين وفقاً لقوانين معينة.
أنواع المثير : بصري , سمعي , لمسي , شمي.
الإستجابة : عبارة عن سلسلة من ردود الأفعال الناتجة عن مثير معين.
نظرية بافلوف : (هو عالم روسي ولد سنة 1849 – 1936).
أن التعلم يحدث نتيجة ارتباط بين المثير والاستجابة .
منحنى التعلم : عبارة عن رسم بياني يقيس المتغيرات السابقة في أداء المتعلم أو يتتبع به أثر التعلم في أداء المتعلم وهو خاص بالزمن.

مثيرات التعلم : هي محاولات وأخطاء
أن التتابع الزمني المباشر هو اهم العوامل المؤثرة في الاستجابة الشرطية ما بين المثير الشرطي والطبيعي و الاستجابة الطبيعية.
لكل مثير معين استجابة معينة.
هضبة التعلم : هي الفترة التي لا يطرأ عليها أي تغير في الأداء.
أسباب حدوث هضبة التعلم :
1- الحد الدافعي.
2- الحد الفسيولوجي.
3- الحد المادي أو الفيزيقي.
الأساس النظري لنظرية بافلوف
الارتباط بين المثير و الاستجابة.
التعلم يزيد تدريجيا فينتقل الشخص من المحاولات الغير ناجحة إلى المحاولات الناجحة , وينتقل من المحاولات الناجحة إلى الأكثر نجاحاً.
يقل زمن التعلم فبالتالي تنخفض الأخطاء الغير ناجحة وأن الاستجابة الغير ناجحة تختفي وتظهر الاستجابة الناجحة.
التعلم عبارة عن محاولات و أخطاء.
شكل (1) نظرية بافلوف


المثير عند بافلوف : طبيعي , شرطي


وجد بافلوف أن المثير الشرطي وحده الذي يثير اللعاب في غياب المثير الطبيعي من خلال التجربة التي أجراها.

الإستجابة عند بافلوف : طبيعية , شرطية

قوانين التعلم :
1- الإقتران : هو ارتباط بين المثير الشرطي و المثير الطبيعي أو حدوث المثير الشرطي قبل حدوث المثير الطبيعي.
مراحل الاقتران :
1- قبلي : أي المثير الشرطي أولاً 
2- متزامن : أي الاثنين يحدثان معاً.
3- بعدي : أي المثير الشرطي ثانياً.
شروط الإقتران :
1- قلة الفاصل الزمني بين المثير الطبيعي و المثير الشرطي.
2- عدد المحاولات لا تزيد عن خمس محاولات.
3- تميز المثيرات.
2- التعميم : هو تعميم النتائج التي تم التوصل إليها.
أن حدوث أي استجابة شرطية لمثير معين فإن المثيرات الأخرى المشابهة يمكن أن تثير نفس الاستجابة.
مثال : صوت الجرس يمكن أن يعطي استجابة لأى صوت مشابه لصوت الجرس.
3- التمييز : يكون عند تكرار المحاولات فإن الكائن الحي يصبح قادر على التمييز بين المثيرات المناسبة و غير المناسبة وبالتالي يمكن للكائن الحي التعرف عليها ويتعلمها بطريقة اسرع.
مثال : الكلب يستجيب بسيلان لعابه لجرس من نغمة معينة ولكنه لا يستجيب لجرس من نغمة أخرى مختلفة.
4- الانطفاء : اختفاء الاستجابة الشرطية عند تقديم المثير الشرطي.
5- الكف والكم : يسمى بقانون المرة الواحدة بان الاستجابة الشرطية تظهر مرة واحدة.
مثال : الطفل الذي لسعته النار  مرة واحدة يمنع عن الاقتراب منها بعد ذلك.
6- الاسترجاع التلقائي : يعود الكائن الحي بطريقة تلقائية بظهور الاستجابة بعد فترة راحة وتعمل على انطفاء الاستجابة الشرطية و هي تحدث نتيجة تقديم المثير الشرطي قترة طويلة دون تعزيزه بالمثير الطبيعي فالاستجابة الشرطية تعود بالظهور مرة ثانية.

تقويم النظرية
النقد
1- أنها فسيولوجية بحتة.
2- الضبط.
3- النمطية.
أن خصائص التعلم عن طريق الفعل المنعكس الشرطي تمتاز بالنمطية ومن ثم تختلف عن خصائص التعلم الأخرى الذي ينتقي فيه المتعلم من بين طرق عديدة ومتنوعة للتعلم 

الإسهامات (التطبيقات التربوية) : 
1- تحتاج تعلم الكثير من السلوك و المعلومات إلى عمليات اقتران.    مثال : تعلم النطق الصحيح لكلمة وطريقة كتابتها
2- أهمية التكرار : ويستخدم في دروس الإملاء والحساب وفي الأشغال اليدوية. 
3- التمييز بين المثيرات المناسبة وغير المناسبة.
4- أهمية التعزيز.
5- أهمية العقاب.