النظريات السلوكية
نظرية بافلوف
تعتمد على الاشتراط الكلاسيكي :
• يقترن المدعم أو المعزز بالمثير الشرطي وتقوى الاستجابة الشرطية عن طريق تلازم المثيرين الشرطي من جهة والاستجابة من جهة أخرى.
• يقوم على أساس استبدال مثير بمثير آخر جديد يكتسب القدرة على استدعاء الاستجابة الخاصة بالمثير الأصلي.
• المثير يحدث أولا.
• التعزيز مقترن بالمثير.
نظرية سكنر :
تعتمد على الاشتراط الإجرائي :
• يرتبط التعزيز بالاستجابة وأن قوة الاستجابة لا تعني زيادة في قوتها وإنما تعني زيادة احتمال ظهورها في المواقف المشابهة في المستقبل.
• يقوم على تعديل أو تشكيل تدريجي للاستجابة نحو كفاءة أكبر عن طريق التدعيم.
• الاستجابة تحدث أولا.
• التعزيز مقترن بالاستجابة.
خطوات نظرية سكنر :
1- يجب تحديد الوقائع التي يعالجها العلم , ونعمل على تنمية المصطلحات الثابتة التي تيسر لنا ذلك.
2- أن نقرر مجموعة القوانين التي تربط بين أنواع الوقائع المختلفة الواحد منها بالآخر.
3- أن ننمي نظاماً متكاملاً من المفاهيم التي تلخص القوانين على أسس واسعة.
الفرض الأساسي في نظرية سكنر : أن الكائن الحي يميل في المستقبل إلى ان يكرر نفس العمل الذي قام به وقت التعزيز او التدعيم.
• يهتم سكينر بالسلوك ومحدداته الخارجية وليس ما يحدث داخل الكائن الحي من ارتباطات بين مثيرات واستجابات وهي لا تعتبر واضحة بالنسبة لوجهة نظره.
المبادئ الأساسية للاشتراط الإجرائي :
- التعزيز : هو السلوك الذي يتم تدعيمه أو تقويته فيزداد احتمال حدوثه مستقبلاً وأي شيئ يؤدي إلى الإضافة يحدث تعزيز إيجابي وأي شيئ يؤدي إلى استبعاد يحدث تعزيز سلبي.
أنواع التعزيز :
1- إيجابي : وهو أي مثير يقوي احتمال ظهور الاستجابة الإجرائية كالحبوب والطعام.
2- سلبي : أي مثير يؤدي إبعاده إلى تقوية الاستجابة الإجرائية. مثل : الصوت العالي , الضوء الساطع , العقاب.
نظم التعزيز عند سكنر :
1- تعزيز مستمر.
• يأتي عقب كل إجابة و محاولة.
• يفضل عند التدريب على أول العلم وفي بداية تعلم كل مهارة أو خبرة جديدة.
2- تعزيز متفاوت :
• يستخدم بعد أن يتم تدريب الكائن الحي على المعالجة المطلوب القيام بها أي بعد استخدام أسلوب التعزيز المستمر ولا يعقب فيه كل استجابة تعزيز.
وينقسم إلى :
1- نسبة معينة : تتحدد بعد الاستجابات المعززة بين تعزيزين.
ثابتة
|
متغيرة
|
تكون بعد عدد
ثابت من استجابات الكائن الحي وهذا النظام يظل ثابت في هذا النوع من الدراسة وهو
من أفضل أساليب التعلم للسلوك الجديد.
|
يكون في مدى
معين تبع المتوسط نسبة معينة وهذا النظام أفضل للمحافظة على السلوك.
|
2- فترة معينة :
ثابتة
|
متغيرة
|
ويعزز فيه سلوك
الكائن الحي بعد انقضاء الفترة الزمنية المحددة ولا يعزز مرة أخرى قبل انقضاء
نفس الفترة في المرة الثانية بصرف النظر عن عدد الاستجابات الإجرائية التي
يصدرها في هذه الفترة الزمنية المحددة.
|
يحصل الكائن
الحي في هذا النظام على التعزيز بسرعة في بعض الأحوال وقد تطول فترة التعزيز عن
الفترة السابقة لها ويقاس معدل الاستجابات في هذا النظام بالنسبة لمتوسط الفترات
الزمنية الذي يحدده المجرب واستمرار صدور الاستجابات هو الضمان للحصول على
التعزيز.
|
التطبيقات التربوية :
1- علاج بعض الاضطرابات السلوكية عن طريق التعزيز.
2- أهمية استخدام التعزيز في المدارس.
3- ظهور التعليم المبرمج.