أهم المهارات التي يجب توافرها في معلم المرحلة الابتدائية

المرحلة الابتدائية تعتبر المرحلة الابتدائية مرحلة الإنشاء للفرد في الخطة التعليمية وهي مرحلة التاسيس للطالب والمرحلة الابتدائيى من المراحل الهامة في

 المرحلة الابتدائية

أهم المهارات التي يجب توافرها في معلم المرحلة الابتدائية
تعتبر المرحلة الابتدائية مرحلة الإنشاء للفرد في الخطة التعليمية وهي مرحلة التاسيس للطالب والمرحلة الابتدائيى من المراحل الهامة في التعليم، فمن المعروف أنها المرحلة الأساسية في التعليم والتي يبنى فيها مهارات الأطفال وبداية تنشئتهم وتربيتهم تربية علمية وأخلاقية سليمة، لذلك فاختيار معلمي المرحلة الابتدائية من المفترض أن يتم وفق معايير عدة وهامة من أجل مرور هذه المرحلة بجميع الأهداف التي وضعها علماء التربية، فإذا كنت من معلمي المرحلة الابتدائية فإليك هذا المقال، الذي تتعرف عليه على أهم المهارات التي يجب أن تتحلى بها لتميّز عملك وتصبح معلم ناجح.

الهدف من التعليم الابتدائي

إن الهدف الجوهري للتعليم الابتدائي يتمثل في توفير أساسيات الثقافة والهوية القومية بمكوناتها في المستويات الشخصية والوطنية والعربية والإنسانية والتي تمكن التلميذ من أن ينمي قدراته بما فيها تنمية أساليب التفكير المنطقي لديه ومقومات المواطنة والقيم الدينية والأخلاقية وأن يسهم في تنمية وطنه قيمًا، وتماسكًا، وفكرًا، وديمقراطيةً، وإنتاجًا، واستثمارًا للموارد العلمية، والتكنولوجية المتاحة.

أهمية التعليم الابتدائي

التعليم الابتدائي ذو اهمية كبيرة حيث أنه هو التعليم الأساسي الذي يبدأ في عمر السادسة من عمر الطفل وطلبة العلم وينتهي في سن الثانية عشر وهم على أعتاب مرحلة تعليمية عمرية جديدة، هي المرحلة مابعد الابتدائية لاعدادية او المتوسطة ويتعلمون خلال هذه المرحلة والتي تمر بحوالي 6 سنوات من التعليم الابتدائي التاسيسي في معظم البلدان والدول ، كما أن العديد من المهارات مثل مهارات القراءة والكتابة والإملاء واللغة ومبادىء الحساب الأولية وبعض المعلومات الأساسية الهامة في مواد العلوم والجغرافيا والتاريخ وقواعد اللغة البسيطة التأسيسية ومبادئ اللغة الإنجليزية مثل الحروف والارقام وأساسيات اللغة الأجنبية وتركيب الجمل وبعض القواعد اللغوية وغيرها من أساسيات المادة العلمية.

من هنا يضع علماء التربية خصيصاً لهذه المرحلة خطة تعليمية تأسيسة تشمل العديد من الأهداف التي يمكن من خلالها استخلاص أهمية التعليم الابتدائي لجميع الأطفال وطلبة التعليم ومدى اهمية هذه المرحلة في التأسيس العلمي , فما هي تلك الأهداف

أهم اهداف المرحلة الابتدائية

 أهداف المرحلة الابتدائية هي الاهداف التي تشكل أهمية قصوى لتعليم أطفالنا في هذه المرحلة العمرية الحساسة وذات الاهمية الكبرى عليماً وأخلاقياً هذا ما نتعرف عليه خلال النقاط التالية:

  1. تعليم الأطفال أساسيات علمية وإنسانية هامة مثل المبادئ الدينية والأخلاقية الأساسية ومبادئ علمية انسائية وتأسيس علمي سليم  مثل تعليمه الصلاة والفضائل والآداب والأخلاق وتثبيت العقيدة في ذهنه ومعرف أبسط مبادىء دينه وتعامله مع الناس بأخلاقيات وقيم صحيحة وتعليمة أساسيات العلوم ومدى اهمية العلم والتعليم في النجاح وتحقيق الأحلال ومن اجل مستقبل أفضل لكل جيل قادم ولكل طفل وكل طالب علم.
  2. تأسيس الطالب تأسيس قويم وصحيح علمياً وأخلاقيا ودينياً يجعلمنه طالب ناجح في المراحل الاقدمة من التعليم وتقومي الذات وتأسيس جيل متعلم ذو عقول نابغه تم تأسيسها علمياً بشكل صحيح وبخطط علمية تجعل منه طالب ناجح وذكي مستقبلا في المراحل القادمة من التعليم.
  3. تنمية المهارات العلمية الرئيسية في حياة الأطفال مثل مهارة الفكر والابتكار والتنظيم و المهارات المعرفية والحركية ومهارات اللغة والحفظ والالتزام والمهارات العددية والسلوكية ومهارات الاخلاق والتفوق.

  4. معرفة الطفل العديد من المعلومات عن الحياة التي يعيش فيها مثل البيئة التي تحيط به سواء جغرافياً أو اجتماعياً وكيفية حسن استخدامها من أجل تحسين الحياة التي يعيشها المجتمع.
  5. زيادة وعي الطفل بالواجبات والحقوق وفقاً مرحلته العمرية ومعرفة العديد من القيم بشكل مبسط مثل حب الوطن والدفاع عنه والتدريب على استغلال وقت الفراغ وحب العلم والقيام الإنسانية التي تساعده خلال المراحل التالية من حياته.
  6. هذه الأهداف تشكل أهمية كبيرة في حياة الطفل وتجعل من المرحلة الابتدائية بالفعل لها أهمية قصوى في حياة أطفالنا، ولكن من يقوم بتنفيذ هذه المهام الهامة، إنهم معلمي المرحلة الابتدائية وهو ما نتحدث عنه خلال النقطة التالية من هذا المقال.

أهم المهارات التي يجب توافرها في معلمي المرحلة الابتدائية:

لمعلمي المرحلة الابتدائية خصائص ومهارات يجل توافرها في العملية التعليمية نستعرضها فيما يلي:

اختيار معلمي المرحلة الابتدائية يعتبر من أهم الأمور التي تلقى على عاتق المسؤولين عن عملية التربية والتعليم، فهذه المرحلة الحساسة لابد ان يكون أهم عنصر فيها هو المعلم الذي ينفذ الخطط والأهداف المهمة بالنسبة للمرحلة العمرية للطفل.

لذلك يجب أن يتحلى معلمي المرحلة الابتدائية للعديد من المهارات الأساسية، وهو ما نتعرف عليه خلال النقاط التالية:

امتلاك المعلم العديد من المعلومات في مواضيع شتى:

من أهم المهارات التي يجب أن تتحلى بها إذا كنت معلماً في هذه المرحلة أن تمتلك العديد من المعلومات في موضوع واحد أو مواضيع شتى، وذلك حتى يكون مقنعاً للطفل الصغير ويشكل مرجعية معرفية هامة للطفل.

شخصية المعلم لابد أن تكون قوية نشيطة:

تحلي المعلم بشخصية قوية مفعمة بالنشاط والقوة والطاقة وذلك لأن شخصية المعلم يمكن أن تكون الركيزة الرئيسية في تعليم الطالب المهارات الرئيسية في حياته واقتناعه بها، فشخصية الإنسان منذ الصغر تبنى من خلال معلمي المرحلة الابتدائية لذلك فإن شخصيتهم القوية تكون دافع قوي لخروج الطفل بشخصية تمثل شخصية معلمه.

قدرة المعلم على تعلّم أساليب ومناهج علمية تربوية حديثة:

لا يقف التعليم عند حد معين، خاصة لأولئك الذين يعملون في مجال التربية والتعليم، لذلك من المهارات الهامة هي أن يكون المعلم الذي يحمل في حقل التربية والتعليم في المرحلة الابتدائية قادراً على استيعاب المناهج وعلى تعلّم طرق جديدة في تعليم المهارات للطفل من خلال التدريبات والمؤتمرات وغيرها.

التفكير الأكاديمي والفكر الراجح:

الغالبية العظمى من المعلمين – 96% – حائزون على شهادةٍ جامعيةٍ بالحد الأدنى، ومعظمهم مارس التدريس بعد حصوله، إضافةً إلى شهادته الجامعية الأصلية، على شهادةٍ جامعيةٍ في التربية.

عيون إضافية:

يوجد في كلِّ صفٍّ طالبٌ واحدٌ مشاغبٌ على الأقل يتمنى أن يدير المعلم ظهره ليقتنص الفرصة ويسيء التصرف، لذلك من الضروري أن يكون لدى المعلم "عيونٌ إضافيةٌ" في الجزء الخلفي من رأسه.

الصوت القوي و  الكتابة بشكلٍ واضح:

يجب على المعلم أن يكون قادراً على السيطرة على صفٍّ ملآنٍ بالطلاب، وعلى الرغم من أنَّه لا أحد يرغب في أن يسمع نبرة التوبيخ المثيرة للرعب إلَّا أنَّ المعلمين يمتلكون تلك النبرة ولا يخشون استخدامها.

يحتاج المعلمون إلى امتلاك خط يد واضح حتى على الألواح البيضاء والشاشات التفاعلية التي يتحول خط يد الناس العاديين فيها إلى خربشات غير مفهومة.

الإبداع و  سرعة البديهة:

كيف يمكن أن تجعل القواعد مادةً مسلية؟ يحتاج المعلم إلى الإبداع ليُقدّم دروساً تثير الاهتمام وتحافظ على إثارة المادة لتفاعل الطلاب.

من المحرج أن يلاحظ أحد الطلاب الأذكياء بأنَّك ارتكبت خطأً ما، لذا يجب على المعلم أن يؤدي العمليات الحسابية ويلفظ الكلمات بحذر لكي يكون قدوةً حسنةً للطلاب.

القدرة على التحمّل:

العمل بالنسبة إلى المعلّم لا ينتهي حينما يقرع الجرس في المدرسة إذ يجب عليه أن يضع الخطط، ويحضِّر المصادر، ويصحِّح أوراق الاختبارات، لذلك فإنَّه يحتاج إلى تحمل العمل ساعاتٍ طويلة، وقد تساعده الشاي والقهوة على ذلك.

قدرة المعلّم على التواصل مع الأطفال:

التواصل مع الأطفال والتلاميذ مهمة بالنسبة لعملية التعليم وبالنسبة للمعلم، لأنه بغير عملية التواصل تلك سيفقد الطفل علامات الثقة في معلمه أو عدم وجود صلات وثيقة بينه وبين معلمه، فالمعلم والمدرسة تعتبر البيت الثاني للطفل بدون مبالغة.

قدرة المعلم على إيصال المعلومات بشكل مميز للطفل:

الطفل الصغير يحتاج إلى معلومات بسيطة عن الحياة والبيئة التي يعيش فيها والتي تحيط به،إن إيصال المعلومة بشكل بسيط إلى هذا الطالب هو من الضروريات الهامة، لذلك فإن قدرة المعلم على ذلك مهارة يجب أن يتعلمها ويتدرب عليها طويلاً لأنها هي الأولى في هذه المرحلة.

مهارة المعلم في التعامل مع الأطفال ذوي التحديات الخاصة:

الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة جزء من المجتمع، لذلك على معلمي الأطفال في المرحلة الابتدائية القدرة على التعامل الخاص مع هؤلاء الأطفال ذهنياً وعقلياً وحركياً حتى يكونوا مجارين للواقع التعليمي مع زملائهم من الأصحاء الطبيعيين وبالتالي فإن تدريب المعلم على المهارات الخاصة بذلك من الأمور الهامة والضرورية.

هذه المهارات السابقة تعتبر من المهارات الواجب توافرها  للمعلمين في المرحلة الابتدائة وهي معارات من الأمور الضرورية وذلك لأن المرحلة الابتدائية مرحلة تاسيسية والمرحلة الابتدائية من المراحل الهامة لبناء الطفل والأجيال القادمة وغرس جميع القيم الإنسانية والمهارات الحياتية في نفوسهم، لذلك على المعلمين ومسؤولي التربية والتعليم تدريب المعلمين على تلك المهارات السابقة وكيفية تنفيذها على أرض الواقع وقدرة المعلمين على تنفيذها في الخطط التعليمية.