مجالات الممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع

مجالات الممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع طريقة تنظيم المجتمع في المجال الطبي علاقة الخدمة الاجتماعية بالمؤسسة الطبية : 1. أن قسم الخدمة الاجتماعية هو جزء لايتجزأ من إدارة المستشفى فهو مكمل لعملية علاج المريض فالأخصائي الاجتماعي يشارك الفريق الطبي في خطة العلاج0 2. تبرز أهمية دور الأخصائي الاجتماعي في أن صحة المريض تتوقف بدرجة كبيرة على حالته الاجتماعية والنفسية ومن هنا يأتي التعاون بين الطبيب والأخصائي الاجتماعي في تشخيص حالة المريض ووضع خطة العلاج المناسب له0 3. أن علاقة قسم الخدمة الاجتماعية الطبية بالبيئية الخارجية تختلف إلى حد كبير عن علاقة المؤسسات الاجتماعية الأخرى بالبيئة والأخصائي الاجتماعي هو المسؤول عن كافة الاتصالات الخارجية0 4. تقع على عاتق الخدمة الاجتماعية الطبية في المستشفيات مسؤولية التوعية بأهدافها ورسالتها لكي يتضح دورها وأهميته0

مجالات الممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع
طريقة تنظيم المجتمع في المجال الطبي
علاقة الخدمة الاجتماعية بالمؤسسة الطبية :
1. أن قسم الخدمة الاجتماعية هو جزء لايتجزأ من إدارة المستشفى فهو مكمل لعملية علاج المريض فالأخصائي الاجتماعي يشارك الفريق الطبي في خطة العلاج0
2. تبرز أهمية دور الأخصائي الاجتماعي في أن صحة المريض تتوقف بدرجة كبيرة على حالته الاجتماعية والنفسية ومن هنا يأتي التعاون بين الطبيب والأخصائي الاجتماعي في تشخيص حالة المريض ووضع خطة العلاج المناسب له0
3. أن علاقة قسم الخدمة الاجتماعية الطبية بالبيئية الخارجية تختلف إلى حد كبير عن علاقة المؤسسات الاجتماعية الأخرى بالبيئة والأخصائي الاجتماعي هو المسؤول عن كافة الاتصالات الخارجية0
4. تقع على عاتق الخدمة الاجتماعية الطبية في المستشفيات مسؤولية التوعية بأهدافها ورسالتها لكي يتضح دورها وأهميته0
5. مسؤولية الخدمة الاجتماعية الطبية هي إيجاد التكامل والتناسق بين مختلف الجهود لخدمة المريض وعلاجه0
الاعتبارات التي تستوجب وجود إدارة للخدمة الاجتماعية الطبية :
1- المؤسسة الطبية لها نظم خاصة بقبول المرضى وتمتعهم ببعض الامتيازات الخاصة بالعلاج والدواء وقسم الخدمة الاجتماعية يلعب دورا هاما في هذا التنظيم0
2- المفهوم الكلى الحديث للمريض جعل هناك تخصصات جديدة تساهم في العملية العلاجية كأخصائي العلاج الطبيعي وأخصائي التغذية وأخصائي المختبر وغيرة0
3- جو المستشفى وما يتم به من رهبة وغرابة يستلزم وجود أشخاص متخصصين في جعل المريض أكثر استقرارا من الوجهة النفسية وتبصير المريض بخدمات المؤسسة التي يمكن أن تقدمها إليه0
4- طبيعة العمل بالمستشفى تمثل اهتمامات الأطباء على تشخيص يساعد المريض على شرح جميع الأسباب التي تخص مرضه لان الطبيب لا يوجد لديه متسع من الوقت لهذا العمل0
طريقة تنظيم المجتمع في المجال المدرسى
مارسة طريقة تنظيم المجتمع في المجال المدرسي:
ترتكز طريقة تنظيم المجتمع ممارستها على مجموعة من المسئوليات:
(أ‌)مسئوليات داخل المجتمع المدرسي:
تتناول العلاقات بين أفراد هيئة التدريس والطلاب كل على حدة, ثم العلاقات بين كل منها.
(ب)مسئوليات خارج المجتمع المدرسي:
حيث يتناول المجتمع المحلي المحيط بالمدرسة, وفيه تقوم المدرسة بوظائف اجتماعية أي تقوم بدورها في تنمية المجتمع المحلي, وذلك من خلال التنظيمات المجتمعية الداخلية أو الخارجية للمدرسة وفيما يلي توضيح هذه التنظيمات:
*التنظيمات الداخلية للمدرسة:
1- إدارة المدرسة:
ويتضمن مدير المدرسة(الناظر) وهو المسئول الأول شخصياً عن جميع النواحي في مدرسته, لذلك كان من أعمال الأخصائي الاجتماعي في المدرسة معاونة مدير المدرسة في ناحيتين هامتين هما:
تزويد المدير بكل جديد نافع في علم الإدارة التعليمية أو الإدارة العامة سواء بالكتب والنشرات والمجلات أو بدعوته لحضور ندوات أو الالتحاق بدراسات...إلخ, بالإضافة إلى معاونته في تنظيم المدرسة طبقً للإتجاهات العلمية في العلوم الاجتماعية والإدارة العامة.
2-مجلس الآباء والمعلمين:
وهو ينشأ في جميع المدارس بمختلف مراحلها التعليمية, وتشكل في كل مديرية أو منطقة تعليمية لجنة استشاريةة لمجالس الآباء بها ينبثق عنها لجنة تنفيذية, وتشكل على مستوى الجمهورية لجنة استشارية عليا لمجلس الآباء, وتنبثق منها لجنة تنفيذية.
وعلى الأخصائي الاجتماعي في المدرسة النهوض بهذه المجالس لمساعدة المعلمين والآباء على إحداث التغيير الاجتماعي اللازم للنهوض برسالة المدرسة في المجتمع.
3-      مشروعات الخدمة العامة:
وتهدف إلى إتاحة الفرص لطلاب المدارس للقيام بخدمة مجتمعهم ىويدخل ضمن مشروعات الخدمة العامة – يوم الخدمة العامة, ومشروع اخدم مجتمعك, معسكرات العمل.
وتتنوع مشروعات الخدمة العامة منها ما يتصل بالخدمات الصحية ومنها ما يتصل بالخدمات الثقافية وكذلك الخدمات التعاونية...إلخ. وتعمل المدرسة بتنظيماتها وقياداتها بالتعاون مع التنظيمات المحلية خارج المدرسة على النهوض بخدمات المجتمع المدرسية, وعمل الأخصائي الاجتماعي مع هذه التنظيمات يعتبر جزءاً هاماً في مسئولياته, ويتحدد دوره بالنسبة لهذه التنظيمات في ضوء وضعه في المدرسة.
*التنظيمات الخارجية للمدرسة:
1- مراكز الخدمة العامة:
وتهدف هذه المراكز إلى خدمة المجتمع بعد انتهاء اليوم الدراسي أو خلال العطلة الصيفية, وتمارس عدة برامج(فنية, ثقافية, رياضية, اجتماعية) ؛ لشغل أوقات فراغ التلاميذ وسكان المجتمع|, وتنمية العلاقات الاجتماعية بين السكان .
2- اتحاد الطلاب:
وقد بدأ تنظيم عام للتشكيلات الطلابية في مختلف مراحل التعليم وانواعه المختلفة عام 1958, وينقسم اتحاد الطلاب عادة إلى مستويات مختلفة على النحو التالي:
اتحاد طلاب الشعب(الفصل), مجلس اتحاد الصف, مجلس اتحاد طلاب المدرسة, مجلس اتحاد طلاب المديرية التعليمية, وأخيراً مجلس اتحاد طلاب الجمهورية.
طريقة تنظيم المجتمع في المجال العمالي :
إن دور المنظم الاجتماعي -أخصائي تنظيم المجتمع- في المصنع بوجه عام يتلخص فيما يلي:
- المساهمة في وضع السياسة العامة للمصنع في ضوء السياسة الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع.
- المساهة في القيام بالبحوث والدراسة للتعرف على إحتياجات المجتمع ومشكلاته وموارده.
- مساعدة مجلس إدارة المصنع والجان المختلفة للقيام بدورها.
- المساهمة في تنسيق جهود الأقسام والأنساق الداخلية للتكامل من أجل تحقيق الهدف.
- التخطيط لتوفير الخدمات للعاملين بالمصنع بالاشتراك مع الادارة.
- التأثير على القرارات حتى تتواكب وتتلائم مع إحتياجات العمال ومطالبهم ، بالتالي تحقيق أهداف المصنع.
- إعداد البرامج المتنوعة التي تهدف الى:
- برامج تهدف الى التعرف على الاتجاهات الاجتماعية العمال، والوقوف على معوقات العملية الانتاجية.
- مساعدة بعض العمال للتخلص من الاتجاهات الاجتماعية الضارة، والسلوكيات الخاطئة.
- برامج تهدف الى حل النزاعات التى تنشب بين جماعات العمال والادارة.
- برامج تهدف الى تدعيم الامن الصناعي وتقليل وقوع حوادث العمل.
- برامج تهدف الى زيادة وعي العمال وثقافتهم، وكذا محو الأمية .
- برامج تهدف الى ترقية الجيرة في الوحدات السكنية.
- برامج ترويحية للأعضاء.
- برامج تهدف الى ربط المجتمع الخارجي بالمصنع.
- برامج تهدف الى رعاية الشباب العاملين، وكذا العاملات بالمصنع.
طريقة تنظيم مجتمع في مجال رعاية الطفولة:
طريقة تنظيم المجتمع هي طريقة الثالثة لطرق الخدمة الاجتماعية وهي تستهدف تحقيق إكتفاء المجتمع بخدماتة حيث تتوافر مصادر الخدمة التي تقابل جميع الاحتياجات0
والمنظم الاجتماعي عندما يمارس هذة الطريقة في مجال رعاية الطفولة فأنة يستطيع تقديم خدمات تدعيمية مثل الوقوف على المشكلات السائدة في مجال رعاية الطفولة في مجتمع والعوامل والاسباب التي تؤدي اليها والمقترحات التي يمكن عن طريقها مواجهة تلك المشكلات وكذلك المشاركة في تخيط لخدمات رعاية الطفولة على المستوي المحلى التى تكفل مواجهه احتياجات الاسرة والطفولة القائمة في المجتمع كما ونوعا.
طريقة تنظيم مجتمع في المجال الريفي:
تعتبر طريقة تنظيم المجتمع من الطرق المهنية للخدمة الاجتماعية التي تسعى إلى تدعيم قدرة المجتمع الريفي على تحديد مشكلاته وتعبئة طاقاته وموارده لمواجهة الحاجات والمشكلات لتحقيق أهدافه بالاعتماد في ذلك على بعض نماذج الممارسة المهنية مع الأجهزة والتنظيمات المجتمعية القائمة في المجتمع .
ونستطيع تحديد العلاقة بين طريقة تنظيم المجتمع وتنمية المجتمع الريفي الجزائري فيما يلي:
1- إن كلا من طريقة تنظيم المجتمع وتنمية المجتمع الريفي الجزائري هما في حقيقة الأمر عبارة عن عناصر لنفس الأسلوب العام لحل مشكلات تنمية المجتمع الريفي ويمثل هدا التشابه بينهما في:
أ‌)       كلاهما مهتم بحاجات المجتمع الريفي ومهتم أيضا بطريقة حل مشكلاته المحلية .
ب‌)   يهتمان أساسا بالعمل مع الناس سواء كانوا أفرادا أو جماعات أو في العلاقات بين هذه الجماعات.
ج) استخدام نفس المناهج و الأساليب الفنية في العمل إلى حد كبير.
د) يتضمنان مساعدات فنية أو مهنية و الاعتماد على أسس فلسفية واحدة تقريبا([7])
2- كلا من تنظيم المجتمع وتنمية المجتمع الريفي الجزائري يشتركان في المهارات والعمليات مثل تصميم وتنفيذ البرامج الاجتماعية فضلا عن تنمية المجتمع المحلي يستخدم المهارة مع الناس والمهارة في تنمية المجتمع الريفي الجزائري.
3- أن كل تنمية المجتمع الريفي الجزائري وطريقة تنظيم المجتمع يعتمدان وسائل وأدوات متشابهة مثل المؤتمرات الندوات أعمال اللجان وتشكيلها والوسائل السمعية و البصرية.
 طريقة تنظيم المجتمع في مجال رعاية الشباب :
1- توفير فرص عمل للشباب والمساهمة في حل مشكلة البطالة من خلال الصندوق الاجتماعي للتنمية .
2- توفير فكرة العمل الحر للشباب الراغبين في الاستثمار ودعمهم لمواجهة متطلبات السوق وذلك عن طريق :-
· تنمية وتطوير المشروعات الصغيرة والقائمة بغرض رفع إنتاجها وزيادة قدراتها علي توفير فرص العمل .
· العمل علي إنشاء مشروعات صغيرة جديدة توفر بدورها فرص عمل جديدة .
3- رفع مستوي معيشة الشباب غير العاملين وذلك من خلال برامج الأشغال العامة ، وأيضا هناك أدوار أخرى لتنظيم المجتمع :-
· تنمية روح الولاء والانتماء للمجتمع عن طريق مشاركة الشباب في جميع عمليات التغير التي تغذي مجتمعهم
· المساعدة في إزكاء الوعي الاجتماعي والإنتاجي لتلك الشباب عن طريق المحاضرات والندوات وبرامج السينما والإذاعة والتلفزيون حتى يزيد مستوى مشاركة الشباب في برامج التنمية الاجتماعية الاقتصادية.