التكتيك هو وسيلة
تطبق لتحقيق غاية الاستراتيجية ... فالتكتيك هو أداة لتحقيق الهدف المتمثلة بالاستراتيجية
y Sameh Al
Fergany أخصائى
اجتماعى أول - قبل 2 سنتين
التكنيك : هو خطة
قصيرة الاجل او طريقة موضوعه خصيصاً لإنجاز مهمة محددة ومعروفة فى وقت قصيرالاستراتيجية
: هي خطة طويلة الاجل منهجية معدة للانجاز
وفق جدول زمني معين على فترة طويلة من الوقتوقد تتضمن مجموعه خطط وتكنيكات تطبق كل
منها في وقت محدد سلفاً
الفرق بينهما التكتيك
هو برنامج قصير الاجل يوضع كي يحقق هدف معين ثم ينتهي اما الخطة الاستراتجية هي خطة
طويلة الاجل وهي تمدد الي ما لا نهاية وهي خطة العمل المتبعة في الشركة وكذلك قابلة
الي التطوير حسب التقدم العلمي والعملي
التصويت كمفيد
(1) التصويت سلباً
إجراء محدّد يتخّذ
لتحقيق هدف معيّن ، وتعني بالانجليزية : tactic
لأسلوب جمعُ كلمة
أسلوب هو أساليب، ويعرف الأسلوب في اللغة بأنه طريق، أو فن، أما تعريفه اصطلاحاً هو
طريقة يعبر بها بالتفكير أو
التعبير، أي بمعنى تعبير بشكل لفظي يعبر بها عن نظم الكلام، أو المعاني، ويمتلك الأسلوب
ثلاثة أنواع من الأساليب، وهي كالآتي: الأسلوب الأدبي، والأسلوب العلمي، والأسلوب الخطابي.
أنواع الأسلوب بالتفصيل الأسلوب الأدبي يعرف على أنه أسلوب أدبي، حيث يعبر الشعراء
عنه بقصائدهم، والأدباء بكتاباتهم الأدبية مثال القصة، والمقال، والرسالة، والخطبة،
والمسرحية، ويتكون الأسلوب الأدبي من عدة أركان، وهي: المعاني، والألفاظ، والعاطفة،
والصور الشعرية، والأفكار، ويتميز الأسلوب الأدبي بعدد من الخصائص والسمات، وهي: أناقة
الأسلوب، ودقة الألفاظ. ذو موضوعات أدبية غير علمية. يستخدم المحسنات البلاغية المتمثل
بعلم البديع وعلم المعاني. يستخدم الصور الخيالية المتمثل بعلم البيان. لا يستخدم في
أسلوبه الأرقام والحقائق والمصطلحات. يتصف بأنه ذو متعة أدبية. يتسم بالتنوع، أي ما
بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي، وذلك بسبب الأغراض البلاغية. شخصية الكاتب تظهر
به، أي أهواؤه، وثقافته، وأراؤه. الأسلوب العلمي يعرف على أنه أسلوب يستخدم صياغة العلوم
المجردة، كعلم الرياضيات، وعلم الطب، وعلم الهندسة، وعلم الفيزياء، ويتكون الأسلوب
العلمي من ركنين، وهم: المعاني، والأفكار، ويتميز الأسلوب العلمي بعدد من الخصائص والسمات،
وهي: أفكاره محددة وواضحة. ذو موضوعات علمية بحتة. دقة الألفاظ ودلالاتها. يستخدم في
أسلوبه البحثي المصطلحات والحقائق والأرقام. يخلو من الشعور والعاطفة. يخلو من المحسنات
البديعية، والصور الخيالية. يتسم بمخاطبة العقل. شخصية الباحث لا تظهر به. يتصف بتنظيم
الأفكار وترتيبها، وتسلسل المعاني والمصطلحات. يوثق بالأدلة والبراهين المنطقية. يتسم
بأسلوبه الحقيقي. ينقسم الأسلوب العلمي إلى قسمين، هما: الأسلوب العلمي البحت، وهو
الذي يهتم بعرض الحقائق العلمية دون الاهتمام لجمال وأناقة اللفظ والتعبير. الأسلوب
العلمي المتأدب، وهو الذي يقوم على وضع الحقائق العلمية في عبارة ذات جمال وأناقة في
اللفظ والتعبير. الأسلوب الخطابي يعرف على أنه أسلوب خطابي ذو قوة كبيرة في ألفاظه
ومعانيه، وذلك لإثارة المخاطبين، ويجب أن يتسم الخطيب بقوته، وجرأته، وثقته بنفسه،
وثقافته، ونبرة صوته القوية والمسموعة، ومتقن إيماءات الوجه وإشارات الجسم، يتميز الأسلوب
الخطابي بعدد من الخصائص والسمات، وهي: اختيار الكلمات التي لها رنين، أي اختيار الكلمات
الجزلة. تظهر مواطن الوقف التي تمتاز بالقوة وشفاء النفس. يتسم بالتكرار، وضرب المثل،
واستخدام المرادفات. تتنوع ضروب التعبير، أي التنقل من الاستفهام إلى الاستنكار، والتعجب.
أدوات الممارسة
المهنية للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي :
1) اللجان :
تعتبر اللجان من
الأدوات الرئيسية في الخدمة الاجتماعية و هي عبارة عن مجموعة من الأفراد الذين يقومون
بالبحث و التفكير و البت و التنفيذ و المتابعة أو القيام بالنشاط المتصل بالمهام التي
تسند إليهم .
2) الاجتماعات
:
الاجتماع عبارة
عن اشتراك أكبر عدد ممكن من الذين يمارسون أنشطة تنظيم المجتمع و المهتمين به في لقاء
لتحقيق غرض أو أكثر من أغراض تنظيم المجتمع و قد يعقد الاجتماع بمقر الجهاز أو خارجه
و هو بغرض مناقشة بعض الأمور التي تتعلق بممارسة الأنشطة المختلفة و الوصول إلى قرارات
واجبة التنفيذ و يجب متابعتها .
3) المؤتمرات
:
يعد المؤتمر من
الوسائل العملية الهامة التي يستعين بها المنظم الاجتماعي بغرض التأكيد على فكرة ما
أو على قيمة موضوع ما و اقناع الأهالي بمضمون الفكرة أو ذلك الموضوع و بذل الجهد للحصول
على تأييد جماعي على الدوام كذلك تهيئة المناخ الملائم للحوار الفكري و المناقشات البناءة
حول قضية أو مشكلة أو مسألة معينة بين عدد من المهتمين من المتخصصين أو غير المتخصصين
, و المؤتمر هو الوسيلة التي يتم بها اقناع الجمهور بفكرة موضوع معين أو انتاج عمل
معين بهدف كسب تأييد الرأي العام لذلك الموضوع المراد بحثه في ذلك المؤتمر .
4) المقابلات
:
تستخدم المقابلات
في كثير من المهن أما في الخدمة الاجتماعية فتستخدم المقابلة بهدف توضيح فكرة أو للحصول
على البيانات التي تساعد على التعرف على احتياجات المجتمع أو لمساعدة ممثلي المؤسسات
الاجتماعية على القيام بمهامهم و هي أيضاً وسيلة فعالة لكسب ثقة و تعاون القيادات الشعبية
و التنفيذية و المهنية .
5) الزيارات :
تعتبر الزيارة
وسيلة هامة يستخدمها الأخصائي الاجتماعي في التعريف بالجهاز الذي يعمل فيه لممثلي المؤسسات
الأخرى في المجتمع و تكوين علاقات مهنية واكتساب ثقتهم .
6) التسجيل :
و هو تدوين جميع
الأعمال والأنشطة التي يمارسها الأخصائي الاجتماعي داخل المدرسة .
7) المناقشات الجماعية
:
تعتبر المناقشات
الجماعية من أقوى الروابط الانسانية القادرة على التعبير عن الرأي كما أنها أفضل وسائل
التعبير إذا ما قورنت بغيرها من الوسائل التي لا تعتمد على الأسلوب الحواري حيث تتيح
الفرصة للتعبير عن الآراء و ابراز الامكانات كما أنها فرصة لدى المؤسسات التي يعمل
في اطارها الأخصائي الاجتماعي لإحداث تغييرات أساسية في العمل حيث تتيح المناقشة الجماعية
الوصول إلى قرارات جماعية .
الندوات :
تعتبر الندوة من
الأدوات التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي في التثقيف أو التوعية بالنسبة لموضوع معين
أو مشكلة معينة و الندوة تستدعي دعوة بعض الخبراء أو القيادات المهتمة بموضوع الندوة
.
9) المحاضرات
:
تعد المحاضرة من
أكثر طرق توصيل المعلومات التي يلجأ إليها الأخصائي الاجتماعي في توصيل خبراته و معلوماته
و أفكاره إلى من يهمهم ذلك في صورة مرسل و مستقبل بمعنى أنه يتكلم و المستمعون ينصتون
فيقدم إليهم معلومات منظمة و مرتبة ترتيباً منطقياً و تبدو مهاراته في عرض ما لديه
من معلومات عندما ينصت إليه الدارسون بعناية و لفترة طويلة .
10) التحويل :
و يعني توجيه الشخص
نحو المؤسسة المختصة للحصول على الخدمة التي يحتاجها أي أنه يتم توجيه صاحب الحاجة
إلى المؤسسة التي تدخل في نطاق الخدمة التي يحتاجها صاحب الحاجة و تعريفه بكيفية الاتصال
بها و طريقة الحصول على خدماتها .
11) الاتصالات
التلفونية :
حيث تعتبر عملية
جمع البيانات عن طريق الاتصال التلفوني من الوسائل العلمية لجمع البيانات في هذا العصر
و ذلك لأنها توفر وقت كلاً من الأخصائي الاجتماعي و مقدم البيانات و يمكن تكرارها و
اجرائها في أي وقت كما انها تجعل الباب مفتوحاً أمام الباحث لاستكمال البيانات أو الاستفسار
عن بيان معين .
12) المعسكرات
:
و هي عبارة عن
نشاط جماعي في بيئة طبيعية لعدد من المشاركين لمدة معينة و تحت اشراف ريادة مؤهلة لتوفير
خبرة تربوية ابتكارية للحياة التعاونية لتنمية المشاركين جسمانياً و عقلياً و اجتماعياً
و وجدانياً و تحقيق أهداف خاصة بخدمة المجتمع و تنميته و ما يهمنا هو التركيز على كيفية
تخطيط و تنفيذ و تقويم معسكرات اليوم الواحد التي يتم الاعداد لها بالمؤسسة التعليمية
ثم أخذ موافقات تنفيذها ثم تتولى ادارة المؤسسة التعليمية تنفيذها ثم تقويمهت للاستفادة
منها إلى أقصى درجة ممكنة .
المرجع : عبدالخالق
محمد عفيفي , الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي , الطبعة الأولى , المكتبة العصرية
للنشر و التوزيع , مصر , 2007 .
بحث عن ادوات ومهارات
المنظم الاجتماعي ، بحث علمى كامل جاهز عن أدوات ومهارات المنظم الاجتماعى
ادوات ومهارات
المنظم الاجتماعي
يعتبر الأخصائي
الاجتماعي هو المنشط الفعال في أداء الجمعيات الأهلية لدورها في الوقاية من الإعاقة
الذهنية وعملية العلاج أيضاً ويمكن للأخصائي الاجتماعي أن يربط عملية الدمج بالدور
والأداة .. وذلك من خلال الآتي:
1- تحديد المشكلة
تحديداً دقيقاً وفقاً للسجلات والإحصائيات الموجودة. مثال: حصول الأخصائي على معلومات
بخصوص وجود هروب وعزوف مجتمعي من الأهالي عن عدم المشاركة في مخيمات المعاقين التي
ترعاها الجمعية.
2- تحديد الأدوار
والأدوات والفترة الزمنية لعملية التدخل المهني تجاه تلك القضية. ويمكن التعامل مع
هذه المشكلة المجتمعية كالتالي:
أ- يقوم الاخصائي
الاجتماعي بتنظيم وإعداد مناقشات مع المجتمع يحاول بها العمل كخبير، يجمع معلومات عن
الإعاقة ويقدمها لهم في وسائل عرض، ويكون حريصا على دعوة أعضاء الجمعية الذين ليس لديهم
أبناء معوقين حتى يحاول أن يخفف من وطأة الإعاقة ويولد تعاطف مجتمعي ويكون الحضور مشتركاً.
ب- يقوم الأخصائي
الاجتماعي بتنظيم زيارات للقيادات الشعبية داخل المحافظة والتي لها فاعلية في اتخاذ
القرار بمشاركة أولياء أمور المعاقين ذهنياً وبعض المعاقين من حالات الداون الخفيف
والإعاقة المتوسطة ويعرض مشكلاتهم ، حيث من الممكن أن يعمل الأخصائي على تدعيم العلاقة
مع مدارس التعليم العام ، ونجد أن الأخصائي يلجأ للعلاقات العامة كأداة وكوسيلة من
خلال دوره في العمل مع الجماعات، حيث الحصول على خدمات مع منظمات وتنسيق الجهود مع
الهيئات المعنية بقضية الإعاقة والغير مختصة.
ج- الاخصائي الاجتماعي
في تعامله مع قضية الإعاقة الذهنية يستخدم نتاج دوره، مما يمكنه من تفعيل مشاعر المجتمع
والأراء حول الإعاقة من خلال وسائل العرض مثلا على حائط في مقر الجمعية – لافتات توزع
على المدارس والمساجد والاندية .
خلاصة القول أن
الاخصائي الإجتماعى يستطيع أن يربط بين دوره والأداة المجتمعية نحو الإعاقة ولنقف وقفة
حول الأثر الذي من الممكن أن يحدث عندما تناقش قضية المعاقين ذهنياً في المجتمع أمام
المسئولين واصحاب القرار.
مهارة الاتصال
:
يعتبر الاتصال
ميدان خصب للدراسة العلمية ونقطة التقاء يفد إليها باحثون من تخصصات متعددة واهتمامات
متباينة يدفعهم إلى هذا أهداف خاصة مرتبطة لحد كبير بمجال اهتمامهم .
وكلمة اتصال في
أقدم معانيها تعني نقل الأفكار و المعلومات و الاتجاهات من شخص إلى أخر وقد استخدمها
كثير من المتخصصين من اجل الاستفادة منها داخل المجتمعات.
ولا يمكن لجماعة
أو منظمة أن تنشأ وتستمر دون اتصال بين أعضاءها لان الاتصال يعد الوسيلة التي يستخدمها
الإنسان لتنظيم واستقرار وتغيير حياته الاجتماعية و نقل أشكالها ومعناها من جيل إلى
جيل عن طريق التعبير و التسجيل و التصميم فعملية الاتصال بين البشر عملية أساسية نحصل
بها على بيانات وهنا تدرك أهمية عملية الاتصال في الخدمة الاجتماعية ودور وسائل الاتصال
يقتضي أن نتعرف أولا على مفهوم الاتصال ونتعرف على مكونات هذه العملية و العناصر التي
تدخل في مجال الاتصال وأهمية كل منها .
ويمكن تعريف الاتصال
: على انه العملية أو الطريقة التي يتم عن طريقها انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتصبح
مشاع بينهم وتؤدي إلى التفاعل بين هذين الشخصين أو أكثر .
مهارة العلاقة
المهنية
العلاقة المهنية
في معناها العام هي حالة من الارتباط بين شخصين أو أكثر حول موضوع معين وتعد اهم العلاقات
الإنسانية هي علاقة الفرد بنفسه وعلاقته بالآخرين ثم علاقته بالله عز وجل .
و العلاقة المهنية
مفهوم علاجي وأساس مهني في خدمة الفرد بل تنطوي تحته كافة المفاهيم الأخرى بل قد أصبحت
القدرة على تكوين هذه العلاقة المهارة السياسية لمن يمارس خدمة الفرد . وتختلف العلاقة
المهنية عن غيرها من أشكال العلاقات الاجتماعية وتأخذ العلاقات الاجتماعية إشكال كثيرة
متنوعة نذكر منها على سبيل المثال :
العلاقة النفعية
:وهي علاقة تبادل فيها المصلحة بين طرفين مثل علاقة الطبيب و المريض .
علاقة صداقة :وهي
تلك العلاقة التي يجمعها الارتباط العاطفي و الالتقاء الوجداني بين الأصدقاء .
العلاقة الوالدية
:وهي علاقة لها صفة الدوام و الاستقرار عميقة العواطف قد يشوبها التحيز العاطفي يملك
أحد طرفها السلطة على الآخر كما يملك حق قيادته ولا يملك الآخر حق التمرد على هذه السلطة
والخروج عن العرف المألوف و القيم السائدة التي يعتنقها الفرد منا في المجتمع الذي
يعيش فيه .
مهارة الملاحظة
:
تعددت تعاريف الملاحظة
وفيها :
الملاحظة : هي
ملاحظة مقصودة تستهدف لرصد أي تفسيرات تحدث على موضوع الملاحظة سواء كانت ظاهرة طبيعية
او إنسانية .
الملاحظة : هي
الحصول على الحقائق و الخبرات و المعلومات من واقع المواقف و التصرفات و الحالة الراهنة
للعملاء و المستفيدين و الجماعات لاستخدامها في الدراسة وتقدير الموقف ووضع خطة لعملية
المساعدة .
ومهارة الأخصائي
الاجتماعي في استخدام الملاحظة تتضح في إدراكه لمضمون الملاحظة وإدراكه لأهمية الواقع
و استقراء مكوناته المختلفة بالإضافة على استخدام مفهوم الواقع في تحقيق أهداف الممارسة
المهنية للخدمة الاجتماعية .
أهمية المهارة
في الملاحظة :
ترجع أهمية استخدام
الأخصائي الاجتماعي لمهارة الملاحظة في تطبيق الجوانب النظرية واستخدامها في توظيف
ما نحصل عليه من حقائق ومعلومات .
تؤكد الملاحظة
للأخصائي الاجتماعي قدرته في استخدام ما يتميز به ذاتيا في استخدام بعض حواسه ، تجاوبا
مع موضوع الممارسة .
الملاحظة كأداة
من أدوات البحث العلمي في جمع المعلومات تؤكد أن الأخصائي الاجتماعي قادر على تطبيق
المنهجية العلمية و البداية الصحيحة للحصول على حقائق أو تأكيد ما توصلنا إليه .
توضح الملاحظة
من خلال مهارة الأخصائي الاجتماعي في استخدامها مدى تفاعل الأخصائي الاجتماعي مع الواقع
الفعلي و إحساسه الحقيقي لما يصدر من الطرف الآخر سواء (فرد ، جماعة ، مجتمع) .
مهارة الأخصائي
الاجتماعي في الملاحظة ضرورة لأنها تساعد المستفيدين من الخدمة الاجتماعية على استمرارية
التعامل مع الأخصائي الاجتماعي لأنه دليل على اهتمامه واحترامه لهم في كافة المواقف
سواء كانت ايجابية او سلبية .
مهارة الأخصائي
الاجتماعي تساهم في وضع خطة عملية المساعدة ( العلاج) على حقائق مبنية من الواقع لأن
هذه الوسيلة أكثر واقعية من الوسائل الأخرى .
مهارة السرية
:
تعريف السرية
هي صيانة مقصودة
لأسرار العملاء التي كشفتها عمليات الخدمة الاجتماعية و تجنب إذاعتها أمام عامة الناس
.
السرية في خدمة
الفرد :
تعتبر السرية وثيقة
الارتباط بعمليات خدمة الفرد خاصة الدراسية الاجتماعية النفسية و التي يحصل خلالها
الأخصائي الاجتماعي على المعلومات الدراسية المطلوبة لمساعدة العميل .
السرية في خدمة
الجماعة :
تتعلق بتلك الأمور
التي يتعامل معها الأخصائي خدمة الجماعة مع الأعضاء كحالات فردية ، إضافة إلى أن المضمون
يتعلق كذلك بسرية لبعض المواقف التي قد يشترك فيها عميل أو أكثر مع أخصائي خدمة الجامعة
وتتوقف على مهارات الأخصائي الاجتماعي في تقدير المواقف وقدرته على التفرقة بين المعلومات
المتعلقة بالجوانب الشخصية وتلك المتعلقة بالعمل الجماعي ومن حق الجماعة بأن تتعرف
عليها وتتعامل معها .
السرية في تنظيم
المجتمع :
المنظم الاجتماعي
يقوم بالعديد من الأدوار و المهارات التي تتطلب أن يتعامل مع العديد من الأفراد سؤال
الرسميين او الشعبيين او أعضاء اللجان او المتطوعين و المستفيدين و الموظفين وغيرهم
، وتأخذ أشكال هذه العلاقات نواحي عديدة مهنية وقد يتطرق العمل مع أمور تتعلق بجوانب
شخصية في حياة هؤلاء ، ومن ثم تكون السرية المقصودة مهارة تفيد المنظم الاجتماعي في
كسب ثقة الأفراد ومراكز التأثير داخل المجتمع .