ترقية مجالك التجاري والتحول الي الأسواق الرقمية

من منا لا يملك حاسوب أو هاتف جوال متصلان بالشبكة العالمية وما يحتويها من اقتصاد الأسواق الرقمية والتجارة الإلكترونية التي أصبحت رائجة في العالم بأسره
ترقية مجالك التجاري والتحول الي الأسواق الرقمية

اقتصاد الأسواق الرقمية.

أصبحنا في عالم رقمي متطور من أساسياته استخدام كل إنسان لحاسوب لوحي أو هاتف متصل بالشبكة العالمية وما يحتويها من اقتصاد الأسواق الرقمية والتجارة الإلكترونية اللذان يمثلان اليوم رواجاً اقتصادياً في العالم بأسره.

لقد أصبحت أدوات التواصل عن بعد في عالم اليوم منتشرة بشكل كبير مما أدى لظهور اقتصاد جديد يجتاح العالم وهو الاقتصاد الرقمي.

لذلك يزداد نمو هذا الاقتصاد بوتيرة سريعة كما يزداد انتشار منصات الأسواق الرقمية بمعدلات سريعة وفقا لأحدث التقارير والدراسات.

ولأن التجارة الالكترونية تنمو بشكل سريع ساهمت تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في التحول إلى الاقتصاد الرقمي وإجراء عمليات مالية ومصرفية أكثر سرعة وسهولة.

نشأة الاقتصاد الرقمي.

قد يعتقد البعض أن الاقتصاد الرقمي مفهوم جديد في عالمنا العربي ظهر في السنوات الأخيرة.

لكن الاقتصاد الرقمي مستمرة من عشرات السنوات منذ بدء ظهور شبكة الويب في تسعينيات القرن الماضي.

لذلك اتجهت الشركات الكبرى في العالم مذ زمن نحو بناء منصاتها الالكترونية واسواقها الرقمية.

تهدف تلك الشركات إلى الانتشار بشكل أسرع والوصول لأكبر قدر ممكن من المستخدمين عبر توظيف خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتحزين البيانات.

تلك التقنيات من شأنها استهداف اهتمامات المستخدمين على شبكة الانترنت وتوقع ما يطلبه السوق.

مثل هذا النوع من الاقتصاد يتطلب علم ومعرفة بتقنيات التجارة الالكترونية والأسواق الرقمية.

لكن قبل الاتجاه الي الاقتصاد الرقمي يجب الإلمام بتقنياته سواء كنت فرد عادي تهدف للعمل أو الترويج والتجارة عبر الإنترنت أو شركة ترغب في بناء هوية تجارية رقمية.

أهداف الاقتصاد الرقمي.

يهدف الاقتصاد الرقمي الى النفاذ باتجاه الحزمة العريضة الثابتة بسرعة تبلغ عشرات الميغابايت في الثانية، ، والحزمة العريضة النقالة، والأدوات المستخدمة مثل تطبيقات الويب وتطبيقات الهواتف الذكية بالإضافة إلى المواقع الشبكية التفاعلية.

مثل المنتديات التجارية ومنصات التواصل الاجتماعي ، والمنصات التشاركية، والحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء الى غير ذلك من التقنيات المستخدمة.

جائحة كورونا و الأسواق الرقمية.

لاحظنا في السنوات الأخيرة مع ظهور جائحة كورونا بدأت حكومات العالم في التحول إلى الاقتصاد الرقمي بشكل كبير.

صاحب هذا التحول اتجاه أكبر للتعامل عن بعد في شتى المجالات كالعمل والتعليم عن بعد وأدى هذا النحول بدوره إلى نمو الاقتصاد الرقمي الذي يعتمد على الاستخدام المتطور للبيانات والمعلومات وتوظيفها بالطرق الصحيحة في العمل الحر عبر الإنترنت والتسوق الرقمي.

يتم هذا من خلال أدوات وبرمجيات يتم تطويرها ضمن تطبيقات الويب وتطبيقات الهواتف والأجهزة اللوحية.

هذا بالإضافة إلى المنصات الرقمية وتقنيات الذكاء الاصطناعي والبرمجيات متعددة الأغراض والاستخدامات المرتبطة بالتجارة الإلكترونية والأسواق الرقمية.

ترقية مجالك التجاري.

إن لكل زمان أدوات السوق الخاصة به وعالم اليوم يشهد ثورة رقمية هائلة واتجاه أكبر للتسوق على الانترنت وانتشار كبير للمتاجر الإلكترونية.

لذلك من الضروري ترقية مجالك التجاري و دعمه بالمزيد من فرص النجاح والنمو من خلال الاتجاه لتلك الأسواق.

وهكذا يتم الأمر بواسطة بناء هوية تجاريه عبر الإنترنت تتبع الأسس والمعايير التي تؤهلها للنجاح.

لذلك عليك معرفة بعض المصطلحات الهامة في عالم التسويق الرقمي لكي يتعين عليك البدء ومن اهم تلك المصطلحات مايلي.

التجارة الإلكترونية - e-commerce.

مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ظهر مع انتشار الإنترنت ويعني الترويج للمنتجات سواء كانت سلع أو خدمات، باستخدام شبكة الويب.

و يتم ذلك من خلال قنوات اتصال وتواصل واستهداف عملاء محتملين وبناء هوية تجارية على الإنترنت بطريقة صحيحة وخطوات مدروسة هدفها الوصول إلى المزيد من العملاء وبيع المزيد من المنتجات.

لذلك أحدثت التجارة الإلكترونية طفرة هائلة في مجال الاقتصاد.

وهكذا جعلت التجارة الرقمية الوصول إلى الجمهور أكثر سهولة وسرعة وقد يتم في أقل من دقائق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وتطبيقات الويب والهاتف التي تستهدف السوق الرقمي.

رسم Infographic عن أهم ميزات التجارة الإلكترونية.

تسهيل وصول المنتجات إلى العملاء.

توفير الوقت والجهد.

تحقيق انتشار اسرع.

تنمية العمل التجاري والابداعي.

تكاليف أصل مع المزيد من الأرباح.

أهم المصطلحات المتعلقة بالأسواق الرقمية.

أهم المصطلحات المتعلقة بالأسواق الرقمية.

السوق الالكتروني - Electronic Markets.

هو أحد أشكال التجارة الالكترونية والطريقة التي يتم من خلالها السماح للجمهور المستهلك بالتسوق عن بعد.

يكون ذلك عبر شبكة الانترنت بواسطة منصات أو تطبيقات رقمية.

مثل تطبيقات المتاجر الالكترونية والتي يمكن ان تشتمل على بعض أدوات التسويق الرقمي مثل :

  • مواقع التجارة الكترونية كالمتاجر.
  • منصات التسويق الرقمي كمنصات التسويق بالعمولة.
  • البرامج التجارية لأنظمة التشغيل وأجهزة الحاسب.
  • تطبيقات التجارة الالكترونية للهواتف المحمولة.
  • انترنت الأشياء.

أهداف السوق الالكتروني - Electronic Markets.

يهدف السوق الالكتروني إلى توفير الأدوات والتقنيات التي يتم من خلالها الجمع بين المنجين والمستهلكين لتبادل السلع وعمليات البيع والشراء عبر الإنترنت.

حيث يعرض المتجر الالكتروني المنتجات سواء كانت خاصة بالمتجر او بالمنتجين موضح بها تفاصل المنتج كاملة مثل :

  • خصائص المنتج.
  • السعر.
  • الخامة أو الصلاحية.
  • وسائل الدفع.

بالإضافة إلى ما سبق يتعين جوب التزام المتاجر الالكترونية بسياسة الخصوصية والاستخدام التي تحمي كلاً من المنتجين والمستهلكين.

وهكذا يقوم المستهلك بتصفح المنتجات واختيار المرغوب فيها لإضافتها الى سلة المشتريات.

كما يمكنه شراء المنتج من خلال وسائل الدفع المتاحة عبر المتجر.

و يتم بناء المتاجر الالكترونية عبر منصات استضافة مواقع وتطبيقات الويب وتوجد منصات استضافة مخصصه لذلك النوع من المواقع.

كما أن فئات المتاجر الالكترونية متعددة مثل الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

و منها ما يعتبر سوق رقمي شامل ومنها أيضاً متاجر صغيرة او مخصصة تقتصر على منتجات بعينها أو خدمات سوق رقمي مصغرة.

الأعمال التجارية الإلكترونية - Electronic Business.

مصطلح يعني كافة الأنشطة التجارية التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الإنترنت والاتصالات وغيرها.

و يشمل أعمال التجارة الإلكترونية من خدمة العملاء والشركاء التجاريين، وحركات البيع والشراء للمنتجات والمعلومات وكافة التعاملات التجارية داخل المنظمة.

كما تتسم تبادل المنتجات والخدمات بين الشركات والجماعات والأفراد بالمرونة وهي من اهم من الأنشطة الأساسية في أي عمل.

وهكذا تركز التجارة الإلكترونية على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عبر تطبيقات متطورة.

التجارة الاجتماعية - social commerce.

هي مجموعة الأنشطة التجارية التي تتم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي (Social media).

و تعتبر ذات دور هام في عملية ترويح المنتجات حيث ينصب اتجاه غالبية مستخدمي الانترنت في التواجد على هذه الشبكات الاجتماعية.

لذلك يعد بناء هوية تجارية على تلك الشبكات أمر مفيد يساهم في الانتشار بشكل أكبر حيث أنه أسلوب اقتصادي متطور يجذب المستخدم نحو التفاعل مع المنتجات التي تلائم اهتماماته.

شبكات التواصل الاجتماعي - Social networks :

هي مجموعة مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي التي تساهم في عمليات التواصل.

مثل التواصل بين الأفراد والشركات والأصدقاء عبر الحسابات الاجتماعية أو الصفحات والمناسبات والمجموعات التي يجمعها اهتمامات وميول مشتركة.

وهكذا تتيح الشبكات الاجتماعية تبادل المعلومات والصور والاهتمامات.

كما أنها تساهم بشكل كبير في دراسة السوق وتخمين اهتمامات جمهور محدد لعرض واقتراح المنتجات والسلع المطلوبة.

التجارة المباشرة - direct trade.

تعني التجارة المباشرة عملية البيع والشراء عبر الانترنت ولكن بشكل مباشر بين البائع والمشتري دون وجود وسيط بينهم.

يعتمد نجاح التجارة المباشرة على مدى الثقة التي يكتسبها كلا الطرفين سواء كان البائع والمشتري في التعامل التجاري الآمن بينهم.

التجارة الإلكترونية الجزئية - click-and-mortar.

يدمج هذا المصلح بين تعريف التجارة التقليدية البحثة في الواقع.

و يعنى وجود البائع والسلعة والمشترى وكذلك بين مفهوم التجارة الالكترونية البحتة التي تتصف بعدم وجود بائع او منتج.

كما أن كل شيء يتم من خلال الإنترنت كأن يشترى شخصاً ما برنامج أو خدمة أو محتوى غير مجاني معروض للبيع بسعر محدد.

مثل التجارة الالكترونية الجزئية عندما يتم شراء برنامج او كتاب أو منتج عبر الانترنت.

حيث تعمل الشركة على إرسال نسخة عن طريق شركة شحن تساهم في توصيل المنتج ويتم دفع المبلغ من خلال بطاقة الائتمان.

المواقع والمنصات الإلكترونية.

هي مجموعة من تطبيقات الويب الرقمية أي الصفحات الإلكترونية المتصلة بالإنترنت.

يستخدمها المنتجين وأصحاب الشركات في عملية التجارة الإلكترونية لبيع المنتجات الخاصة بهم والترويج لها باستهداف الجمهور المرغوب فيه.

يتم استهداف اهتمامات الجمهور من خلال تقنية جمع البيانات والمعلومات المتاحة والتي يمكن الولوج إليها وتحليلها.

التحول إلى الأسواق الرقمية.

للتحول الرقمي في عمليات التجارة والعمل أهمية كبيرة اقتصادياً لأنه يساعد على كسب المزيد من العملاء والمستهلكين بالإضافة لدوره الهام في نجاح وانتشار الاعمال التجارية والابداعية.

وبذلك نكون وضحنا من خلال ما سبق أهم المصطلحات والتعريفات المتعلقة بالأسواق الرقمية.

لكن الأمر لا يتوقف على ذلك فحسب لأن للتسويق الرقمي تقنيات متعددة وهو مجال اقتصادي متطور يتم تحديثه باستمرار.

لذلك اخترنا لك سلسلة مقالات قادمة مرتبطة بالتسويق الرقمي والتجارة عبر محركات البحث من خلال تقنيات SEO وغيرها من التقنيات المتعلقة بالأسواق الرقمية والتجارة الالكترونية.