التعليم في أمريكا Education in America |
مراحل التعليم في الولايات المتحدة :-
تختلف مراحل التعليم في الولايات المتحدة من
ولاية إلى ولاية حسب الظروف الخاصة بكل ولاية : تختلف طول فترة التعليم الإلزامي
فهناك 32 ولاية من أصل 51 ولاية تعتبر متوسط الإلزام تسع سنوات وان كان المقرر أن
تصل بتعليمها الإلزامي إلى 12 سنة أي من سن (16-18) سنة, كما هو الوضع في بقية
الولايات.
ويختلف السلم التعليمي أيضا فتجده فيبعض
الولايات 3,3,6 سنوات وفى البعض الآخر 6,6
سنوات , وفي البعض الآخر 4,8 سنوات.
المراحل الأربعة
الرئيسية للتعليم في الولايات المتحدة هي : -
1-
مرحلة التعليم فيما قبل الابتدائي
2-
مرحلة التعليم الابتدائي
3-
مرحل التعليم الثانوي
4- مرحلة التعليم العالي
بنية التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية
وهذه المرحلة خاصة بحضانة الأطفال وإيوائه
وتعليمهم , من سن سنتين إلى سن ست سنوات وحتى يلتحقون بمرحلة التعليم الإلزامي وهذه
المرحلة تنقسم إلى قسمين هما
1-
دور الحضانة
2- دور رياض الأطفال
وقبل التحدث عن هاتين المرحلتين من الجدير
بالذكر التحدث عن مرحلة تسبقهما, وهذه المرحلة مهمة جدا وهي بمثابة مراكز رعاية الأطفال
وهذه المراكز تعل على حماية الأطفال في غياب أمهاتهم العاملات وهذه المراكز بمثابة
بديل للرعاية في المنزل, حيث يوفر الأمن و النظافة والتغذية للأطفال الرضع
1) مدارس الحضانة :-
تضم هذه المدارس الأطفال ما بين سن الثانية و
الرابعة وتهدف إلى ما يأتي :-
أ- تحقيق النمو المتكامل للطفل , وتنمية شخصيته بجوانيها المختلفة الجسمية
والعقلية و الاجتماعية , والانفعالية.
ب- إكساب لطفل العادات السلوكية
الصحيحة
ج- استخدام وتنمية عضلاته الجسمية
د- تعلم الطفل ضبط النفس والالتزام بقواعد
السلوك الاجتماعي
أنواع مدارس الحضانة في الولايات المتحدة الأمريكية
توجد في الولايات المتحدة خمسة أنواع رئيسية
من مدارس الحضانة وهي :-
1-
مدارس حضانة داخل المدارس الأولية
2-
مدارس حضانة مع رياض الأطفال
3-
مدارس حاضنة ملحقة بالمدارس الثانوية
4-
مدارس حضانة تلحق بالكليات و المعاهد
5- مدارس حضانة مستقلة بذاتها تنفق عليها وتديرها الكنائس والهيئات و المنظمات
الخاصة
برامج الدراسة المتبعة في دور الحاضنة :-
ليس لدور الحضانة برامج ثابتة ومحددة , وإنما
برامج مرنة ومتنوعة تشمل الألعاب الحرة والاستماع إلى القصص ومناقشتها والغناء
والرقص.
2) رياض الأطفال :-
لقد أنشئت أول مدرسة لرياض الأطفال سنة 1855م
في ووترتان وكانت تعلكم بالغة الألمانية, لان السيدة التي أنشأتها كانت من اصل
ألماني, ومنذ عام 1880م بدأت رياض الأطفال تنشأ كجزء من النظام التعليمي العام,
ولم تأت سنة 1900م حتى كان هناك 4500 روضة , وبالرغم من هذه الأعداد إلا أنه لم
يوجد ترحيب كبير بهذه المدارس من الأهالي, لان الفلسفة التي اتبعتها هذه الرياض
ترجع ل فرويل, ولذ اعتبر الأمريكيون هذه الفلسفة التي أقام عليها فرويل رياضة
غامضة فما كان بيراه فرويل من تنظيم الفصل على شكل حلقة وتقديم الهدايا و الألعاب
التي كانت تشكل برنامجا موحدا ثابتا لا يسمح بالخروج عليه من اجل ذلك بدأت الثورة
ضد فرويل ومدرسته التقليدية بقيادة أنا
براتين وباتي سميث هيل حيث قامت هاتان الناقدتان بابتكار لعب وأغان وقصص وأوجه
نشاط جديدة تتناسب مع ميول الأطفال ورغباتهم, وقد استمر الصراع حتى تمكن المعسكر التقدمي
التغلب على معسكر فرويل.
أنواع رياض الأطفال :-
في الغالب أنها تشبه دور الحضانة فبعضها تابع
للمدارس وبعضها خص تديره الكنائس
أهداف رياض الأطفال
هي تقريبا نفس أهداف دور الحاضنة , ولكنها تزيد عليها في أمور منها :-
1-
تدعيم علاقات الطفل الاجتماعية ز تعليمه
العناية بما يملك
2-
غرس الاحترام لملكية الآخرين والقيام
بالمشاركة وأداء الأدوار
3- التدريب على استخدام أساليب التحية
أما من حيث المناهج فهي تقوم على أساس
التعليم عن طريق العمل.
ثانيا : التعليم الابتدائي :-
يشمل التعليم الابتدائي الأطفال جميعا من
السنة السادسة وحتى الثانية عشرة وتختلف المدارس من حيث استيعابها لتلاميذ فبعض
المدارس يصل عدد تلاميذها إلى الف تلميذ , وبعضها الآخر في المناطق الريفية يصل إلي 5 تلاميذ وتنقسم معظم المدارس الفى
صفوف يتولى معلم واحد تعليم صف واحد طول السنة ويتزايد الإقبال على التعليم
الابتدائي وذلك لأنه ضمن سنوات الإلزام وبالمجان.
تنظيم التعليم في المرحلة الابتدائية
أ- التنظيم المتدرج
ينتقل فيه التلميذ من صف إلى صف اعلى كل سنة
قفي حال نجاحه في مواد معينة , وهناك تنظيم آخر "التنظيم متعدد التدرج"
حيث يوجد داخل الفصل الدراسي الواحد نوعان أو أكثر من التلاميذ ينتمون إلى صفوف أخرى,
ويمكن للتلميذ أن يدرس في صفين مختلفين في وقت واحد كأن يدرس القراءة على مستوى
الصف الرابع و الحاسب على مستوى الصف الخامس والعلوم في مستوى الصف الثالث.
ب- التنظيم الأفقي :
يتم فيه توزيع التلاميذ على أساس متجانس أو
غير متجانس ففي التوزيع الغير متجانس يقسم التلاميذ بحسب قدراتهم العقلية وتحصيلهم الدراسي, و وقت موحد لجميع التلاميذ
ولكن الوقت المخصص للانتهاء منه يختلف
بحسب سرعة التلميذ في التحصيل , فالنجباء ينهون هذه المرحلة في خمس سنوات بينما
التلميذ البطيء في ثمان سنوات
برامج الدراسة :-
لا يوجد منهج عام موحد للدراسة في التعليم
الابتدائي فكل ولاية تقترح على مدراسها الخطوط العريضة لمناهج التدريس, أما
التفاصيل فيجري تقريرها محليا, ويعمل المعلمون والمراقبون والمسئولون عن المناهج,
ومديرو المدارس و الأهالي في تحضير الخطط المفصلة للمناهج. ومن المواضيع التي تدرس
في المدارس الابتدائية القراءة و الكتابة والحساب والمواد الاجتماعية و العلوم
الصحية والموسيقى والتربية البدنية وهذه المواد تمثل صلب المواضيع.
البرامج الإضافية :-
تقدم المدارس الابتدائية برامج وخدمات إضافية
كثيرة للتلاميذ ومن هذه البرامج :-
1- برامج الصحة المدرسية :
حيث يقوم الأطباء بفحص التلاميذ عند دخول
المدرسة , وفي أثناء الدراسة , ومن هذه البرامج الصحية برامج للتقليل من تسوس الأسنان
وبرامج لتشخيص المصابين بضعف النظر وذوى العاهات السمعية.
2- برامج التغذية
تقوم وزراه الزراعة – بواسطة الأجهزة
التعليمية – في الولايات المتحدة بإدارة برنامج عامك لتقديم وجبة غذاء صحية بالإضافة
إلى برنامج الحليب.
3- الخدمات المكتبية :
يوجد في كثير من المدارس الابتدائية مكتبات
يديرها مكتبيون متمرسون.
التطورات الحديثة في التعليم الابتدائي :
1-
تدريس اللغات الأجنبية
2-
إدخال أفكار عن علم الفضاء في المناهج
3- تشجيع التلاميذ المبدعين و الموهوبين حيث توجد عناية خاصة بتربية الأطفال
ذوى الكفاءات , ويسود الاعتقاد بين معظم المربين في المدارس الابتدائية بموهبة
جميع الأطفال , ولكن مواهبهم متنوعة لا تقتصر على المواهب الفكرية , فبعضهم موهوب
في الفنون وبعضهم في القدرة على قيادة الآخرين, وبعضهم في المهارات اليدوية.
ثالثا : التعليم الثانوي ومراحل تطوره :
وجدت أول أنواع المدارس الثانوية في سنة
1735م في بوسطن, وكانت تسمى بمدرسة النحو اللاتينية , كان هدفها الأول إعداد
التلاميذ للالتحاق بالمعهد العالي أو الخدمة في الكنيسة, وكانت تهتم بتدريس اللغة
اللاتينية واليونانية , وكانت تهتم بالدين أيضا وكانت هذه المدارس تقوم على أساس
انتقائي شديد, ولم تكن تقبل إلا الصفوة لتخلق منهم أرستقراطية مثقفة.
وفي سنة 1751 تنشأت أول مدرسة ثانوية
أكاديمية في فيلاديلفيا لعلاج الأفق الضيق التي تتسم به مدرسة النحو اللاتينية
ولقد اهتمت بالمقررات العلمية , لذلك فضلها الناس على غيرها من المدارس فازداد
عددها بسرعة كبيرة ومعظم هذه الأكاديميات مؤسسات خاصة , والبعض الآخر كانت تديرها جماعات
دينية وفى سنة 1821 بدأت في بوسطن حركة
المدرسة الثانوية العامة المجانية , التي اهتمت باللغة الإنجليزية والعناية
بالتربية المهنية وسميت بالمدرسة الإنجليزية , ولقد نما هذا النوع من التعليم
نمواً سريعاً, وع بداية العقد الثالث من القرن التاسع عشر بدأت القوى الديمقراطية
في أمريكا تطالب بنوع من التعليم الثانوي الذي يمول من الأموال العامة , ويكون له
قيمة وفائدة , وطرحت المدرسة الثانوية العامة على أنها النموذج الذى يفي بذلك
ومع بداية القرن العشرين أنشئت المدرسة
الثانوية الممتدة عموديا وهذه المدرسة
تشمل نوعين من المدارس الثانوية هما :
المدرسة الثانوية الدنيا و المدرسة الثانوية
العليا.
1- المدرسة الثانوية الدنيا :
يوجد عدة أنماط من هذه المدارس وهي على النحو
التالي :-
أ- النمط الأول : يمثل ثلاث سنوات من السنة الثانية عشرة حتى السنة الخامسة
عشرة وهي تكون حلقة منفصلة في مبناها ومناهجها وبرامجها
ب- النمط الثاني : المدرسة الثانوية الدنيا الواقعة ضمن السنوات الست للتعليم
الثانوي.
ج- النمط الثالث : يشكل مدرسة ذات صفين فقط
الصف السابع والثامن , أما التاسع فانه يلتحق بالثانوية العليا.
2- المدرسة الثانوية العليا
يوجد نمطين لهذا النوع من المدارس هما :-
أ) مدرسة ذات ثلاثة سنوات : حيث يلتحق بها التلاميذ من السنة الخامسة عشرة
وحتى الثامنة عشرة وتمثل المرحلة الثانية للمدرسة الثانوية الدنيا
ب) النمط الثاني للمدرسة الثانوية العليا وهو ذو الأربع سنوات من سن أربع عشر
سنه إلى سن ثماني عشرة سنة وتعتبر المدرسة الثانوية الشاملة النمط العادي أو
المألوف للتعليم الثانوي في أمريكا , حيث يلتحق معظم التلاميذ بلا استثناء
بالمدرسة الثانوية الشاملة سواء كانت ذات
الست أو الأربع سنوات.
وهذا النوع من التعليم يوفر لا بنائه الثقافة
العامة بقدر أكبر مما تقدمه المدرسة التقليدية إلى جانب آخر من التعليم , وهو الإعداد
المهني جنبا إلى جنب مع المواد الأكاديمية فهذه المدارس معنية بتقديم تعليم متكامل بين الثقافة النظرية الأساسية والدراسات العملية
إلى جانب المدارس الثانوية الشاملة توجد
أنواع أخرى من التعليم مثل المدرسة
المهنية , وهي مدرسة مهنية فنية توجد في المدن الكبرى كما توجد مدارس خاصة تدعمها الطوائف
الدينية.
أهداف التعليم الثانوي :
للتعليم الثانوي أهداف تسعى الولايات المتحدة
لتحقيقها , وتعمل بكل الوسائل على ذلك ومن أهم هذه الأهداف : -
1-
إكساب الأحداث المعار فالأساسية في المواضيع
التالية : اللغات , والرياضيات , والدراسات الإنسانية , والصحة , والفنون الجميلة
, والتدبير المنزلي.
2-
تهيئة مواطنين قادرين يدركون حقوقهم
ومسؤولياتهم وواجباتهم
3-
تعليم القيم الروحية والأخلاقية
4-
تنمية شعور سليم مشترك بالولاء لمبادئ
الديمقراطية والإيمان به
5-
تعليم الطلبة القيام بالعمل المنتج وإعدادهم
لمهنة مفيدة
6- مساعدة الطلبة على اكتشاف متواهيهم وقدراتهم
مناهج الدراسة :
تعتبر المناهج الدراسية في المدارس الثانوية الأمريكية
متطورة وكثيرة التغير , وفي نظر الأمريكيين غن هذا التغيير من علامات القوة.
لان التطور في العلم سريع , والمدارس
الثانوية والدراسات تهتم بنشاط الطلبة داخل المدراس وخارجها , ويتعلم الطلبة اللغة
الإنجليزية والدراسات الاجتماعية و الرياضيات و العلوم والصحة و التربية البدنية بالإضافة
إلى اختيار مواد دراسية في الفنون والأعمال التجارية س والدراسة الحرفية, وفي
نهاية هذه المرحلة تعد امتحانات , ويمنح الناجحون شهادات من الإدارات التعليمية ,
ولكن الجامعات تعقد للقبول بها امتحانات خاصة.