مفهوم العنف المدرسي
العنف هو تبادل غير مهذب من الكلمات و المعاني ويتضمن أداء غير قانوني
بالقوى الجسمية التي تستخدم للإيذاء او للإضرار.
ويعرف في علم النفس بانه السلوك الذي يقصد به إيذاء شخص ما او اصابته
وتناسب العنف تناسب طردي مع شدة الاحباط .
ويعرف العنف في العلوم الاجتماعية بانه الاستعمال غير القانوني لوسائل
القهر المادي او البدني ابتغاء تحقيق غايات شخصية أو اجتماعية([1]).
ويعرف العنف المدرسي على انه اعمال جسدية غير قانونية أو التهديد بعمل
جسماني غير قانوني عن طريق طالب نحو طالب أو عضو هيئة تدريس بالمدرسة أثناء سير
الدراسة أو أثناء اليوم الدراسي([2]).
ويعرف العنف المدرسي بانه السلوك العدواني الذي يصدر من بعض الطلاب و الذي
ينطوي على انخفاض في مستوى البصيرة و التفكير و يوجه العنف ضد المجتمع المدرسي بما
يشتمل عليه من معلمين و إداريين و طلاب وأجهزة ز أساس وقواعد وتقاليد مدرسة و الذي ينجم عنه ضرر أو
أذى معنوي أو مادي([3]).
[1])) ابراهيم محمد عبد الله الكعبي : عوامل العنف المجتمعي
المدرسي بدولة قطر , بحث منشور في مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية و العلوم
الانسانية , العدد الثاني و الثلاثون , الجزء الثاني , كلية الخدمة الاجتماعية ,
جامعة حلوان , ابريل 2012 , ص.ص (363-364).
[2])) محمد محمد حسان ابراهيم : استخدام المعسكرات كأداة
للتخفيف من حدة العنف المدرسي لدى طلاب التعليم الفني , بحث منشور في مجلة دراسات
في الخدمة الاجتماعية و العلوم الانسانية , العدد الثامن و العشرين , الجزء الثالث
, ابريل , 2010م , ص(1435).
[3])) نجلاء محمد صاله : دور جماعات الرفاق في انتشار ظاهرة
العنف لدى طلاب المدارس بالمملكة الاردنية الهاشمية , بحث منشور في مجلة دراسات في
الخدمة الاجتماعية و العلوم الانسانية , العدد الثاني و الثلاثون , الجزء الرابع ,
كلية الخدمة الاجتماعية , جامعة حلوان , ابريل 2012م , ص(1361)