الثلاثاء، 23 مايو 2017

العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الختمس) نتائج الدراسة

العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الختمس) نتائج الدراسة
العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الختمس) نتائج الدراسة
العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الختمس) نتائج الدراسةتفسير النتائج ومناقشتها وتحليلها 
المحتويات :-
تحليل نتائج الفرض الأول وتفسيره .
تحليل نتائج الفرض الثاني وتفسيره .
تحليل نتائج الفرض الثالث وتفسيره .

تحليل نتائج الفرض الأول وتفسيره - اختبار رورشاخ لبقع الحبر :-
جدول (1)
يوضح التكرارات والمتوسطات لاستجابات العينة من الطلاب الذين يمارس عليهم العنف وبين الأسوياء 
البعد المكاني :-
المتغيرات

الأسوياء

المعنفين
الفرق لصالح من


الكلية (ك)
التكرار
المتوسط
التكرار
المتوسط

لصالح المعنفين

25

5

34

6,8
جزئية كبيرة (ج)

36

7,2

35

7

لصالح الأسوياء
جزئية صغيرة (حـ)

63

12,6

69

13,8

لصالح المعنفين
الفراغ (ف)
0
0
3
0,6
لصالح المعنفين

ويتضح من الجدول السابق :
1) وجود فروق دالة إحصائياً بين عينتي البحث : المعنفين والأسوياء في الاستجابات الكلية لصالح المعنفين .
2) وجود فروق دالة إحصائياً بين عينتي البحث : المعنفين والأسوياء في الاستجابات الجزيئية الكبيرة لصالح الأسوياء .
3) وجود فروق دالة إحصائياً بين عينتي البحث : المعنفين والأسوياء في الاستجابات الجزئية الصغيرة لصالح المعنفين .
4) وجود فروق دالة إحصائياً بين عينتي البحث : المعنفين والأسوياء في استجابات الفراغ لصالح المعنفين 
جدول (2)
المحددات :
المتغيرت
الأسوياء
المعنفين
الفرق لصالح من
الشكل (ش)
التكرار
المتوسط
التكرار
المتوسط
لصالح المعنفين
96
19.2
100
20
اللون (ل)
22
4.4
19
3,8
لصالح الأسوياء
الحركة
( حر)
8
1,6
22
4.4
لصالح المعنفين
ويتضح من الجدول السابق :
1) وجود فروق دالة إحصائية بين المعنفين والأسوياء في استجابات الشكل لصالح المعنفين .
2) وجود فروق دالة إحصائية بين المعنفين والأسوياء في استجابات الحركة لصالح الأسوياء .
3) وجود فروق دالة إحصائية بين المعنفين والأسوياء في استجابات اللون لصالح المعنفين.

جدول (3)
المحتوي :
المتغيرات
الأسوياء
المعنفين
الفرق لصالح من


ن
التكرار
المتوسط
التكرار
المتوسط

لصالح المعنفين

4
0,8
6
1.2

حي
45
9
54
10.8

لصالح المعنفين

تشر
20
4
18
3.6
لصالح الأسوياء

يتضح من الجدول السابق :
1) وجود فروق دالة إحصائياً بين المعنفين والأسوياء في الاستجابات الإنسانية لصالح المعنفين .
2) وجود فروق دالة إحصائياً بين المعنفين والأسوياء في الاستجابات الحيوانية لصالح المعنفين .
3) وجود فروق دالة إحصائياً بين المعنفين والأسوياء في الاستجابات التشريحية لصالح الأسوياء .

جدول (4)
الاستجابات الشائعة :
المتغيرات
الأسوياء
المعنفين
الفرق لصالح من
التكرار
المتوسط
التكرار
المتوسط
المألوفة
61
12,2
90
18
لصالح المعنفين
المبتكرة
57
11,4
45
9
لصالح المعنفين

يتضح من الجدول السابق :
1) وجود فروق دالة إحصائياً بين المعنفين والأسوياء في الاستجابات المألوفة لصالح المعنفين .
2) وجود فروق دالة إحصائياً بين المعنفين والأسوياء في الاستجابات غير المألوفة لصالح المعنفين .

تفسير ومناقشة الفرض الأول :-
(1) البعد المكاني :-
       أ) بالنظر في عدد ونوع الإستجبات في التحديد المكاني نجد : يتضح من تطبيق الاختبار أن الاستجابات الكلية عند المعنفين أكبر من الاستجابات الكلية لدي الأسوياء , وهذا يدل علي تفسيرات خاطئة زيادة في الاستجابات الكلية عند المعنفين , وهذا يشير إلي احتقارهم في التفكير المجرد والتخطيط ويصاحبه من ناحية أخري حالة القلق .
       ب) بالنظر إلي الاستجابات الجزئية : اتضح من تطبيق الاختبارات أن الاستجابات الجزئية عند الأسوياء أكثر من الاستجابات الجزئية الكبيرة عند المعنفين وهذا يدل علي أن الأسوياء لديهم نزعة إلي القفز والانتقال السريع عن المعنفين . 
       جـ) وبالنظر إلي الاستجابات الجزئية الصغيرة : الاستجابات الجزئية عند المعنفين أكثر من الاستجابات الجزئية وهذا يدل علي أن المعنفين لديهم نزعة إلي القفز والانتقال السريع لنتائج غير سليمة .
       د) وبالنظر في استجابات الفراغ : توجد لدي المعنفين أكثر استجابات فراغ عن الأسوياء وهذا يدل علي أن المعنفين لديهم ميل إلي المعارضة ومخالفة التعليمات التي توجه إليهم , وتعني أيضاً شيء من الثقة بالنفس وقدرتهم علي مخالفة الأخرين .
   
(2) العوامل المحددة (المحددات) :-
       أ) بالنظر إلي استجابات الشكل : اتضح أن استجابات الشكل عند المعنفين أكثر من استجابات الشكل عند الأسوياء وهذا يدل علي أن المعنفين لديهم القدرة علي معرفة العالم الموضوعي وقدرتهم علي الإدراك .
       ب) وكذلك نجد أنه يوجد فروق ذات إحصائية لصالح الأسوياء في استجابات الحركة : استجابات الحركة لدي المعنفين أكثر من استجابات الحركة لدي الأسوياء وهذا يدل علي أن المعنفين لديهم القدرة علي إثراء نمط الخبرة لدي الفرد وحياته الذاتية الداخلية ولديهم نزعة إلي الانسحاب إلي حياة الخيال والتفاعل مع الواقع علي مستوي من الناحية العقلية .
       جـ) ونجد أن الأسوياء قد أظهروا زيادة في استجابة اللون : اتضح أن استجابات اللون عند الأسوياء اكثر من استجابات اللون عند المعنفين وهذا يدل علي أن الأسوياء لديهم القدرة علي استجابة مباشرة للمثيرات في البيئة وقدرتهم علي التأثر بانفعالاتهم وقادرون علي التكيف مع البيئة.
(3) المحتوي :
       أ) أن الأسوياء أظهروا زيادة كبيرة في الاستجابة الإنساسية : الاستجابات الإنسانية لدي المعنفين أكثر من الاستجابات الإنسانية لدي الأسوياء وهذا يدل علي أن المعنفين يميلون إلي تكوين علاقات اجتماعية وإنسانية .
       ب) فيما يتعلق بزيادة الاستجابات الحيوانية : الاستجابات الحيوانية لدي المعنفين أكثر من الاستجابات الحيوانية لدي الأسوياء وهذا يدل علي أن المعنفين لا يميلون إلي النمطية والافتقار إلي الخيال . 
       جـ) كما تشير الزيادة في الاستجابة التشريحية : الاستجابات التشريحية لدي الأسوياء أكثر من المعنفين وهذا يدل علي أن الأسوياء لديهم الرغبة في أن يظهروا أذكياء أو ترجع لرغبتهم للتعويض عن الشعور بعدم الكفاية العقلية ويشير أيضاً إلي توهمهم للمرض وإنشغالهم بصحيتهم .
(4) الإستجابات المألوفة وغير المألوفة :-
       الاستجابات المألوفة المبتكرة لدي المعنفين أكثر من الاستجابات المألوفة المبتكرة لدي الأسوياء وهذا يدل علي أن المعنفين لديهم نوع من الأصالة والإبداع والخيال وهذا يشير إلي ثقافتهم.
2) تفسير نتائج الفرض الثاني وتحليله ومناقشته :-
اختبار وكسلر لذكاء الراشدين والمراهقين : 
       يوضح التكرارات والمتوسطات بالنسبة للعينات من الطلاب الذين يمارس عليهم العنف وبين الطلاب الأسوياء في اختبار وكسلر لذكاء المراهقين والراشدين .
المقياس
الأسوياء
المعنفين
الفرق لصلح من
المقياس اللفظي
التكرار
المتوسط
التكرار
المتوسط
لصالح المعنفين
568
113,6
583
116,6
المقياس العملي
577
115,4
603
120,6
لصالح المعنفين
المقياس الكلي
582
116,4
605
121
لصالح المعنفين

3) تفسير ومناقشة نتائج الفرض الثالث وتفسيره :-
اختبار الشخصية متعدد الأوجه MMPI :-

المقياس
الأسوياء
المعنفين
الفرق لصالح من

هـ س
التكرار
المتوسط
التكرار
المتوسط
لصالح المعنفين
265
53
280
56
د
275
51,4
264
52,8
لصالح المعنفين
هـ ي
253
50,6
260
52
لصالح المعنفين
ب د
278
55,6
220
44
لصالح الأسوياء
م ف
216
48,2
293
58,6
لصالح المعنفين
ب أ
314
62,8
270
54
لصالح الأسوياء
ب ت
306
61,2
277
55,4
لصالح الأسوياء
س ك
281
56,2
212
42,4

لصالح الأسوياء

م أ
299
59,8
274
54,8
لصالح الأسوياء
س ي
302
60,4
290
58
لصالح الأسوياء


يتضح من الجدول السابق :-
1) وجود فروق دالة إحصائياً بين المعنفين والأسوياء في مقياس توهم المرض لصالح المعنفين .
2) وجود فروق دالة إحصائياً بين المعنفين والأسوياء في مقياس الاكتئاب لصالح المعنفين .
3) وجود فروق دالة إحصائياً بين المعنفين والأسوياء في مقياس الهستريا لصالح المعنفين .
4) وجود فروق دالة إحصائياً بين المعنفين والأسوياء في مقياس الانحراف السيكوباتي لصالح الأسوياء .
5) وجود فروق دالة إحصائياً بين المعنفين والأسوياء في مقياس الذكورة والأنوثة لصالح المعنفين .
6) وجود فروق دالة إحصائياً بين المعنفين والأسوياء في مقياس (ب أ ) لصالح الأسوياء .
7) وجود فروق دالة إحصائياً بين المعنفين والأسوياء في مقياس (ب.ت) لصالح الأسوياء .
8) وجود فروق دالة إحصائياً بين المعنفين والأسوياء في مقياس العظام لصالح الأسوياء .
9) وجود فروق دالة إحصائياً بين المعنفين والأسوياء في مقياس الهوس الخفيف لصالح الأسوياء .
10) وجود فروق دالة إحصائياً بين المعنفين والأسوياء في مقياس الانطواء الاجتماعي المرض لصالح الأسوياء .   
تفسير ومناقشة الفرض الثالث :-
       لقد اتضح من خلال المتوسطات اختبار منيسوتا متعدد الأوجه أن المعنفين الغير أسوياء حصلوا علي نسبة أعلي في المتوسطات نسبة إلي مقياس (توهم المرض, الاكتئاب, الهستريا, الذكورة والأنوثة) أما الأسوياء فقد كانت متوسطاتهم أعلي في مقاييس (الانحراف السيكوباتي, البارانويا, السيكاثنيا, الفصام, الهوس الخفيف, الانطواء) .
وبالربط بين الاختبارات المطبقة السابقة في اختبار روشاخ قد وجد أن :
       المعنفين أقل في تكوين العلاقات الإنسانية والاجتماعية وأكثر عرضة للانطواء , كما بينت المتوسطات الأقل في صالحهم في هذا الاختبار MMPI .
       أما بالنسبة للأسوياء فقد كانت متوسطاتهم أعلي في تكوين العلاقات الإنسانية والاجتماعية .