الرئيسيةأبحاث علميةتعليمخدمة اجتماعية

العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الرابع) منهج الدراسة

شارك :

advertising container

المنهج الاكلينيكي هو ذلك الفرع من فروع علم النفس الذي يتناول بالدراسة والتحليل سلوك الافراد الذين يختلفون في سلوكهم اختلافا كبيرا عن غيرهم من الناس مما يدعو الى اختبارهم اسوياء او غير اسوياء او منحرفين وذلك بقصد مساعدتهم في التغلب على مشكلاتهم وتحقيق تكييف افضل لهم والمنهج الاكلينيكي في علم النفس يختلف عن المنهج التجريبي والمناهج الاخرى لان المناهج الاكلينيكية هي مناهج موجهة الى الفرد اي انها تتجه الى دراسة الحقائق السلوكية الخاصة بفرد معين وتقييم دوافعه وتوافقه فهو يهدف الى تشخيص وعلاج من يعانون من مشكلات سلوكية واضطرابات .

النظريات المفسرة للعنف المدرسي لدى الطلاب
أسباب العنف لدى طلاب المدارس
العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الرابع) منهج الدراسة
العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الرابع) منهج الدراسة
الفصل الرابع
منهج وإجراءات الدراسة
المحتويات :-
أولا : منهج الدراسة .
ثانيا : إجراءات الدراسة :-
1-العينة.
2- الأدوات .

أولا :منهج الدراسة
1-استخدم الباحثون المنهج الاكلينيكي :-
       المنهج الاكلينيكي هو ذلك الفرع من فروع علم النفس الذي يتناول بالدراسة والتحليل سلوك الافراد الذين يختلفون في سلوكهم اختلافا كبيرا عن غيرهم من الناس مما يدعو الى اختبارهم اسوياء او غير اسوياء او منحرفين وذلك بقصد مساعدتهم في التغلب على مشكلاتهم وتحقيق تكييف افضل لهم والمنهج الاكلينيكي في علم النفس يختلف عن المنهج التجريبي والمناهج الاخرى لان المناهج الاكلينيكية هي مناهج موجهة الى الفرد اي انها تتجه الى دراسة الحقائق السلوكية الخاصة بفرد معين وتقييم دوافعه وتوافقه فهو يهدف الى تشخيص وعلاج من يعانون من مشكلات سلوكية واضطرابات .
مسلمات المنهج الاكلينيكي :
1-التصور الدينامي للشخصية.
2-النظر الى الشخصية كوحدة كلية حالية.
3-الشخصية وحدة كلية زمنية .
1-التصورالدينامي للشخصية : بمعنى ان ننظر اليها والى المسالك التي تصدر عنها فالدراسة السيكولوجية للشخص ليست في الواقع عبر دراسته لصراعاته فكل كائن حي يوجد دائما في موقف صراع
2-النظر الى الشخصية كوحدة كلية حالية : فالمنهج الاكلينيكي اليوم ليس للاعراض عنده دلالة او معنى الا بالرجوع الى الوحدة الكلية للشخصية في صلتها بالعالم  .
3-الشخصية وحدة كلية زمنية : أي استجابة الشخص ازاء موقف إنما تتضح في ضوء تاريخ حياة الشخص واتجاهاته ازاء المستقبل فالتشخيص يستهدف الإمساك بلحظة من لحظات تطور الكائن البشري .
وسائل المنهج الاكلينيكي :-
1-المقابلة التشخيصية : وهي كلام بين الفاحص والمفحوص يوجه فيه الفاحص اسئلة معينة حول الموضوع .
2-دراسة الحالة دراسة السلوك : الشاذ والشخصية الشاذة فهي تفيد في معرفة اسبابها والطرق الفنية في المقابلة الاكلينيكية وطرق العلاج .
3-الاختبارات : وهي من الادوات الشخصية الاساسية ومنها اختبارات الذكاء والاختبارات الاسقاطية .
4-الملاحظة  : وهي وسيلة هامة لجمع البيانات وتمييز الملاحظة بانها تفيد في جمع بيانات تتصل بالسلوك الفرد .
ثانياً : اجراءات الدراسة
1- العينة :
       شملت عينة الدراسة علي عشر حالات خمس منهم المعنفين غير الأسوياء وخمس منهم أسوياء .
2- الأدوات :
اولاً : اختبار رورشاخ لبقع الحبر .
ثانياً : اختبار وكسلر  لذكاء الراشدين والمراهقين .
ثالثاً : اختبار الشخصية متعدد الأوجه .
أولاً : اختبار رورشاخ :-
       اعتبراختبارروشاخ أهم الإختبارات الإسقاطية المكتشفة إلي الآن : وهي عبارة : عن بقع من الحبر التي وضعها العالم روشاخ ذات اشكال مدروسة ونظامية قائمة.
       وفي سنة 1918 وضع الرورشاخ لوحات الاختبار الإسقاطي الذي أصبح يحمل اسمه، وفي سنة 1921 نشر كتابه ” التشخيص النفسي ” إن بقع الحبر الرورشاخية ليست فقط امتحان للتحليل بل يمكنها أن تصف بنية الشخصية وبدأ اختبار الرورشاخ في الشيوع عالميا حوالي 10 سنوات بعد موت صاحبه ويدرس هذا الاختبار في كل بقاع العالم وكان موضوعا لدراسات وبحوث كثيرةيحتوي هذا الاختبار على عشر بطاقات وفي كل بطاقة بقعة حبر غامضة متناظرة محوريا ونجد 5 لوحات بلون أسود ورمادي ولوحتان يضاف إلى الأسود والرمادي اللون الأحمر، والثلاث لوحات الباقية فيها عدة ألوان كالأزرق والخضر والأصفر والأحمر والبرتقالي والوردي وقد صادقت ” بقع الحبر ” هرمان رورشاخ في مختلف أطوار عمره، فقد لقب بها صغيرا وكني بها شابا وركز عليها اهتمامه هرما فكانت موضوعا لبحوثه التي أجراها حوالي سنة 1918 وليخرج في سنة 1921 باختبار ” بقع الحبر فهذه البطاقات تحاكي العقل البشري فالعقل يحتوي على معلومات مختلفة مخزونة و المريض النفسي تتنشط لديه مجموعة خاصة من الصور الفكرية وعند تعريض المريض للصور سوف يعمل دماغه تلقائياً ويصل للصور التي تبين مرضه او حالته الفكرية .
مثال بسيط : لنتخيل أن شخصاً ما مهووس بالنساء عند تعريضه للبطاقات فإن الكثير من الأجزاء ستترجم له على أنها أجزاء تختص بالمرأة بينما في الحقيقة لا توجد هكذا أجزاء وإنما البقع تترجم بأكثر من وجه إعتماداً على عقلية المتلقي .

ثانياً : اختبار  وكسلر  لذكاء الراشدين والمراهقين :-
اولاً : نبذة مختصرة عن المقياس :
       كثيراً ما يحتاج السيكولوجي الاكلينيكي في عمله لتقدير الذكاء للراشد وذلك سواء كان ذلك الراشد في عيادة نفسية او مستشفي للأمراض العقلية أو جندياً في القوات المسلحة في مثل هذه الحالات كان السيكولوجي يلجأ إلي اختبارات تقيس ذكاء الأطفال وذلك لعدم توافر إختبارات تقيس ذكاء الراشدين . 
وفي عام 1917م :
       استعان الجيش الامريكي بالسيكولوجين لتصنيف المجندين فنشطوا إلي إبتكار إختبارين جمعيين لقياس ذكاء الراشدين وهما ( الفا و بيتا ) وقد طبقا علي أكثر من مليون رجل وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ظهراً عدد من الاختبارات الجمعية للراشدين وضعت معظمها علي نمط اختبار ألفا .
       في ذلك الوقت تنبه وكسلر إلي أنه لم تبذل محاولة لقياس الذكاء بصورة فردية علي الرغم من وجود اختبار بينيه إلا أنه لايقيس ذكاء الراشد فوق سن 18 سنة .
في عام 1939م : نشر وكسلر لأول مرة مقياسه باسم مقياس وكسلر لذكاء الراشدين والمراهقين وذلك لتغطية جوانب القصور التي يعاني منها مقياس بينيه وغيرها من مقاييس الذكاء 
وفي عام 1955م : نشر وكسلر تعديل للمقياس باسم مقياس وكسلر لذكاء الراشدين والمراهقين وهي الصورة التي نقلها الدكتور لويس كامل مليكه وإسماعيل القباني بعد ادخال التعديلات الضرورية التي إقتضاها المقياس لجعله ملائم للبيئة العربية (W.A.I.S).
وفي عام 1918م :
       نشرت مراجعة مقياس وكسلربلفيو لذكاء الراشدين والمراهقين وقد تابع فيها وكسلر تطوير المقياس وتحسينه من حيث المضمون والتقنين في العينة .
الأسباب التي دعت الي ظهور المقياس :-
1-محاولة لتغطية جوانب القصور التي يعاني منها مقياس ستانفورد بينيه وغيرها من مقاييس الذكاء الأخرى .
2-لاحظ ويكسلر أن كثير من مواد هذه الاختبارات لا تتناسب مع الراشدين واهتماماتهم لأنها وضعت أصلاً لمن هم أصغر سناً .
3-رأي وكسلر أن فرض الاهتمام بالسرعة في هذه المقاييس يغلب ما يشكل عائق لكبار السن .
4-غلبة الطابع اللفظي في المقاييس التقليديه للذكاء أي أن معظم الاختبارات السابقة كانت لفظية. 
5-لا تقدم معظم هذه الاختبارات أكثر من نسبة ذكاء كلية .
6- في اختبار بينيه يتم حساب نسبة الذكاء عن طريق العمر العقلي فإذا طبقت هذه القاعده علي الراشدين كانت مضللة إلي أبعد حد لأن بعد سن 15 سنة تقل نسبة الذكاء بل الذي يزيد هو الخبرات والملل والذكاء الاجتماعي . 
الاختبارات اللفظية تتضمن مايلي :-
1-المعلومات العامة .
2- الفهم العام .
3-الاستدلال الحسابي .
4-اعادة الأرقام .
5- المتشابهات .
6-المفرادات . 
الاختبارات العملية (الأدائيه) :-
7-ترتيب الصور .
8-تكميل الصور  .
9-رسوم المكعبات . 
10- تجميع الأشياء . 
11- رموز الأرقام .
ثالثاً : اختبار الشخصية متعدد الأوجه :-
نبذة عن الاختبار :
       اختبار الشخصية متعدد الأوجه واحد من استبيانات التقدير الذاتي والتي تتمثل في صورة مبكرة من صحيفة البيانات الشخصية التي أعدها وودرث في الحرب العالمية الأولي للفرز السريع لمن لا يصلحون بسبب عصابيتهم للخدمة العسكرية وتدور حول عدد من الأسئلة حول الأعراض العصابية الشائعة ويطلب من المفحوص أن يقرر ما إذا كانت تنطبق عليه أم لا .
نشر الاختبار :
تم نشر الاختبارسنة 1943م .
وكان وضعه أصلا في سنة 1940م .
اقتباسه للغة العربية وترجمته عن طريق ثلاث علماء :
1-عطية محمود هنا .
2-محمود عماد الدين إسماعيل .
3-لويس كامل مليكه .
وصف الاختبار :-
يتكون من :
 أ- كتيب أسئلة به 566عبارة تعطي مدي واسع من الموضوعات ولقد صنفت هذه العبارات إلي أربعة مقاييس صدق وعشر مقاييس اكلينيكية . 
ب- ورقة الإجابة .
ج- مفاتييح التصحيح .
د- الصفحة النفسية . 
تكوين الاختبار :
       يتكون من 14 مقياس (4 مقاييس للصدق و 10 مقاييس اكلينيكية )نظرا لأن الصدق العام للصفحة النفسية يجب أن يكون الخطوة الأولي للاكلينكي  بعد التصحيح لذلك سوف نبدأ :- 
بمقاييس الصدق وهي :
أ- مقياس علامة الاستفهام أو عدم الاجابة  .
ب- مقياس الكذب (ل) .
ج- مقياس الخطأ أو عدم التواتر (ف) .
د- مقياس التصحيح(ك) .
اولاً : مقياس علامة الاستفهام او عدم الاجابة  .
ثانياً : مقياس الكذب (ل) .
ثالثاً : مقياس الخطا او عدم التواتر (ف) .
رابعاً : مقياس التصحيح (ك) .
المقاييس الاكلينيكية :-
1- مقياس توهم المرض(هـ س ) . Hypo chondraisis 
2- مقياس الاكتئاب (د) .Depression 
3- مقياس الهستريا ( هـ ي ). Hysteria 
4- مقياس الانحراف السيكوباتي ( ب د)Psychopathic deviation  .
5- مقياس الذكورة والانوثه (م ف ). Masculinity-femininity 
6- مقياس البارانويا ( ب أ ) .Paranoia 
7- مقياس السيكاثينيا (ب ت )   . Psych asthenia 
8- مقياس الفصام (س ك) . Schizophrenia  
9- مقياس الهوس الخفيف (م أ ) Hypomania .
10- مقياس الانطواء الاجتماعي (س ي) .Social introversion 

advertising container
Designed by Sneeit.Com
الاسم

آبل,6,أبحاث,126,أبحاث اجتماعية,62,أبحاث إسلامية,2,أبحاث اقتصاد,11,أبحاث تاريخية,2,أبحاث تربوية,34,أبحاث تكنولوجيا,1,أبحاث دينية,19,أبحاث شرعية,3,أبحاث صحية,2,أبحاث طبية,6,أبحاث علمية,116,أبحاث فقهية,8,أبحاث قانونية,9,أحداث,2,أحداث عالمية,2,إحصاء,4,أحكام القرآن,1,أخبار,1,أخبار الرياضة,1,أخبار اللاعبين,1,أخبار مترجمة,2,أداء أندرويد,1,أداء ويندوز,1,إدارة,38,إدارة الأعمال,1,إدارة الذاكرة,1,إدارة المخاطر,2,إدارة الوقت,2,أدوات AI,12,إذاعة مدرسية,3,أزور,2,أساليب الإدارة,38,استراتيجيات التسويق,2,استراتيجيات التعليم,1,استقطاب الجمهور,1,استمارات استبيان,1,أسرار فيسبوك,1,أسرة,11,إسلاميات,9,اسلاميات,3,اشباه الموصلات,1,اضطراب ثنائي القطب,1,اضطرابات الأكل,1,اضطرابات الشخصية,1,اضطرابات المزاج,1,اضطرابات النمو,1,أطفال الشوارع,2,إقتصاد,1,اقتصاد,62,اقتصاد البيانات,1,الابتكار الاقتصادي,2,الابتكار التكنولوجي,2,الأتمتة,9,الاجهزة الدقيقة,1,الأخبار الزائفة,5,الأخصائي الاجتماعي,5,الإدارة الحديثة,38,الإدارة والتنظيم,39,الإدمان,6,الادوية,4,الأديان,1,الإرهاب,1,الاستثمار,10,الاستثمار البيئي,4,الاستدامة,26,الاستدامة،,1,الأسعار,2,الاسعار,1,الإسلام,9,الأسواق المالية,12,الأشعة فوق البنفسجية,1,الاضطرابات الذهانية,1,الاضطرابات النفسية,9,الإعاقات الحسية,1,الإعاقة البصرية,2,الاقتصاد,16,الاقتصاد الرقمي,3,الاقتصاد اللامركزي,1,الإقتصاد المصري,1,الأقمار الصناعية,1,الاقمار الصناعية,1,الاكتئاب,6,الألواح الشمسية,3,الأم,1,الأمان والحماية,12,الأمراض الجلدية,12,الأمراض المزمنة,1,الأمراض النفسية,6,الأمن السيبراني,15,الانبعاثات الكربونية,4,الإنترنت,1,الأنثروبولوجيا,2,الإنفلونزا,12,الأول الاعدادي,1,الإيدز,6,البث المباشر,1,البحث الصوتي,1,البحث العلمي,7,البرد,1,البرمجة الوظيفية,1,البرمجة والتطوير,24,البرمجيات,1,البرمجيات الخبيثة,1,البشرة الدهنية,1,البطالة,3,البلوك تشين,9,البن,2,البنوك,1,البنوك المركزية,1,البوليمرات,1,البيئة,50,البيانات الضخمة,3,البيتكوين,2,البيولوجيا,1,التأهيل المهني,1,التجارة الإلكترونية,2,التحكم الروبوتي,1,التحليل الكيميائي,1,التحليلات المالية,1,التحول الرقمي,2,التخطيط الحضري,1,التداول الخوارزمي,2,التدخين,3,التدريب المهني,1,التدريس,1,التستوستيرون,1,التسويق,22,التسويق الرقمي,25,التسويق الشخصي,1,التسويق الشخصي، دعم المستقلين، LinkedIn للمستقلين,1,التسويق الشخصي،جذب العملاء،,1,التسويق المؤثر,1,التصميم,3,التصميم البصري,1,التصميم الشامل,1,التعلم,8,التعلم الالي,6,التعلم العميق,1,التعليم,17,التعليم الابتدائي,1,التعليم الشامل,1,التغذية,14,التغذية الصحية,13,التقنيات البيئية,4,التقنيات الخضراء,3,التكنولوجيا,1,التكنولوجيا الخضراء,1,التكنولوجيا المساعدة,2,التكنولوجيا الناشئة,1,التلوث,10,التلوث البيئي,5,التمويل الجماعي,1,التمويل الرقمي,1,التنبؤ الاقتصادي,1,التنبؤ البيئي,3,التنبؤ المناخي,1,التنبؤ بالاسواق,1,التنمية الاقتصادية,3,التنمية المستدامة,4,التهاب الكبد,38,التهاب الكبد الوبائي A,23,التهاب الكبد الوبائي B,2,التهاب الكبد الوبائي C,22,التهديدات السيبرانية,1,التواصل الاجتماعي,66,التوربينات الريحية,2,التوظيف,1,الثانوية الأزهرية,1,الثانوية العامة,1,الثورات,1,الجهاز الهضمي,1,الجينوم,3,الجينوم النباتي,1,الجيولوجيا,1,الجيولوجيا الرقمية,1,الحاسب الآلي,2,الحروب,2,الحصبة,15,الحصبة الألمانية,13,الحمل,21,الحمل والولادة,14,الحملات التسويقية,1,الحوسبة,1,الحوسبة السحابية,4,الحوسبة الكمومية,1,الحوكمة,2,الحياة,3,الخدمة الاجتماعية,5,الخصوبة,1,الخصوصية,12,الدرن,24,الدعم النفسي,1,الدمج الاجتماعي،التعليم الشامل,1,الدمج المجتمعي,3,الدورة الشهرية,2,الدوري المصري,1,الذبحة الصدرية,6,الذكاء,1,الذكاء الإصطناعي,8,الذكاء الاصطناعي,80,الذكاء الاصطناعي الأخلاقي,1,الربح,1,الربح من الانترنت,1,الربح من يوتيوب,1,الرضع,3,الرعاية الصحية,21,الروبوتات,8,الروبوتات الاستشارية,1,الروبوتات الخدمية,1,الروبوتات الصناعية,1,الروبوتات الطبية,1,الريتينويد,1,الزراعة,12,الزراعة الحديثة,1,الزراعة الدقيقة,1,الزراعة الذكية,3,الزكام,4,الزمالك,1,السرطان,1,السرطانات,1,السكر,5,السكري,2,السل,24,السل الكامن,1,السمنة,1,الشباب,1,الشبكات الذكية,4,الشبكات العصبية,1,الشركات الناشئة,3,الشريان التاجي,6,الشعر,1,الشعر التالف,1,الشيخوخة,2,الصحابة,2,الصحة,14,الصحة الجنسية,3,الصحة العامة,22,الصحة العقلية,1,الصحة النفسية,17,الصحة الهرمونية,1,الصلاة,1,الصناعة,6,الصوفية,1,الضغط النفسي,1,الطاقة الحيوية,8,الطاقة الخضراء,1,الطاقة الذكية,5,الطاقة الريحية,9,الطاقة الشمسية,10,الطاقة الشمسية المنزلية,1,الطاقة المتجددة,37,الطاقة النظيفة,8,الطب البديل,7,الطب التكميلي,7,الطب النفسي,24,الطبية,1,الطفل,2,الطفولة,2,الطلاق,1,العالم,1,العالم العربي,1,العصر الرقمي,4,العقل,1,العقود الذكية,3,العلم,1,العلوم الطبيعية,29,العمل الحر,10,العمل الحر للمبتدئين,1,العمل عن بعد,1,العمل من المنزل,2,العملات الرقمية,2,العملات المشفرة,2,العناية بالبشرة,10,العناية بالشعر,8,العنف,5,العنف الأسري,1,العنف المدرسي,28,العينات التعليمية,1,الغابات,1,الغلاء,1,الفساد,2,الفصام,2,الفضاء,5,الفضاء العميق,1,الفكر,1,الفيزياء,14,الفيزياء الفلكية,1,الفيزياء الكمومية,2,القدس,2,القرآن الكريم,1,القرصنة,1,القلق,3,القمح,2,القهوة,2,الكاميرا الفليمية,2,الكبد,43,الكروماتوغرافيا,1,الكلمات المفتاحية,1,الكواكب الخارجية,1,الكون,4,الكيراتين,2,الكيمياء,1,الكيمياء الحسابية,1,الكيمياء الحيوية,1,الكيمياء الخضراء,1,الكيمياء الطبية,1,الكيمياء الكمومية,1,المؤثرين,2,الماكرون,1,المتاجر الإلكترونية,1,المجتمع,3,المجتمعات الافتراضية,2,المحتوى الفيروسي,2,المحتوى المرئي,2,المخدرات,2,المخلفات الزراعية,3,المدفوعات الرقمية,1,المدن الذكية,3,المرأة,1,المراهقين,1,المرحلة الإبتدائية,1,المرحلة الابتدائية,1,المرحلة الإعدادية,1,المرحلة الثانوية,1,المسيحية,1,المشاركة الاجتماعية,2,المشاريع الناشئة,1,المصارف,1,المعاقين بصريا,5,المكفوفين,2,المناهج الدراسية,2,المنتجات الرقمية,1,المنصات الرقمية,1,المهبل,1,المواطنة,1,الميتافيرس,2,الميكرو-إنفرترات,1,النانوتكنولوجي,1,النباتات,6,النسبية العامة,1,النظافة,1,النكاف,20,النمذجة,1,النمو النباتي,1,الهرمونات النباتية,1,الهندسة المعمارية,1,الهندسة الوراثية,1,الهندسة الوراثية النباتية,1,الهوس,1,ألواح شمسية,1,الواقع الافتراضي,3,الواقع المعزز,3,ألوان,1,الوسواس القهري,2,الوطن,1,الوقاية من الأمراض,5,الوقود الحيوي,2,اليهودية,1,امتحانات الثانوية,1,أمراض القلب,7,أمراض القلب والدورة الدموية,13,امراض النبات,1,أمراض شائعة,168,أمراض معدية,94,أمراض نادرة,6,أمريكا,2,أمن الشبكات,1,أمن الغذاء,1,امن المعاملات,1,أمن المعلومات,1,أمن قومي,1,أناشيد,1,انبعاثات الكربون,1,إنترنت الأشياء,6,انتقالات,1,اندرويد,10,أندرويد مفتوح المصدر,2,انستجرام,6,أنظمة التشغيل,32,انفوجرافيك,2,انقطاع الطمث,1,إيثيريوم,1,أيمن,1,بايثون,2,بحاث دينية,1,بحث السوق,1,برامج,1,برايل,1,برمجة,1,بروتين الشعر,1,بناء الروابط,1,بناء العلامة التجارية,2,بناء العلامة التجارية،جذب العملاء،نمو مهني,1,بناء المجتمعات,2,بناء معرض أعمال,2,بورتفوليو,1,بيئة,2,بينترست,6,بينج,1,بينج AI,1,تاريخ,13,تاريخ إسلامي,5,تاريخ الإسلام,4,تاريخ العرب,5,تاريخ القدس,1,تاريخ أمريكا,2,تاريخ فلسطين,2,تاريخ مصر,6,تجربة المستخدم,4,تحديات الإعاقة,1,تحديات السوق,1,تحديد المهارات,1,تحسين أندرويد,1,تحسين محركات البحث,3,تحسين ويندوز,1,تحليل البيانات,9,تخزين الطاقة,4,تخسيس,1,تخصيص أندرويد,2,تدريب النماذج,1,تربوي,12,ترجمة,4,ترفيه,8,ترميم الشعر,1,تساقط الشعر,2,تسريع ويندوز,1,تسويق بالعمولة,1,تسويق رقمي,1,تصميم,7,تصوير,2,تطبيقات الحوسبة,1,تطبيقات الذكاء الاصطناعي,5,تطبيقات ويندوز,1,تطوير,1,تطوير التطبيقات,5,تطوير التعليم,2,تطوير الذكاء الاصطناعي,1,تطوير المناهج,4,تطوير المنتجات,1,تطوير الويب,11,تطوير أندرويد,2,تطوير تطبيقات أندرويد,2,تطوير تطبيقات Apple,3,تعلم الآلة,4,تعليم,74,تعليم المكفوفين,1,تغير المناخ,3,تقلبات السوق,1,تقنيات الاستشعار,2,تقنيات الصواريخ,1,تقنية,1,تكنولوجيا,159,تكنولوجيا التعليم,23,تكنولوجيا المعلومات,6,تكيس المبايض,1,تنظيم المجتمع,14,تنظيم الوقت,1,توربينات الرياح,1,توزيعات لينكس,1,توليد الصور AI,7,توليد الفيديو AI,18,توليد الكهرباء,3,تيك توك,6,تيليجرام,6,ثقافة,3,جافا سكريبت,1,جدار الحماية,1,جداول الامتحانات,1,جدري مائي,12,جذب العملاء,3,جمال الشعر,1,جوجل,5,جوجل كلاود,1,جيميني,1,حاجز البشرة,1,حب الوطن,1,حجاب,1,حرب الفضاء,1,حضارة,4,حماية البشرة,1,حماية البيئة,7,حماية البيانات,2,خدمة اجتماعية,74,خدمة المجتمع,10,خطوط,1,خلايا البيروفسكايت,2,خلفيات,16,خلفيات آيفون,16,خلفيات ثري دي,1,خلفيات موبايل,16,خلفيات ورود,15,خوارزميات SEO,1,خوارزمية,14,دراسات علمية,3,دراسات كاملة,5,دروس تصميم,3,دروس حاسب آلي,2,دورة البناء,1,ديب مايند,1,ديسكورد,6,ذوي الإحتياجات,5,ذوي الإعاقة,5,رسم بياني,1,روبوتات الدردشة AI,1,ريادة الأعمال,8,ريادة الأعمال التكنولوجية,1,رياضه,2,رياضيات,2,ريال مدريد,1,ريديت,6,زعماء مصر,2,زيوت الشعر,1,سرطان الثدي,1,سلوك العملاء,1,سلوك المستهلك,1,سمنة,1,سناب شات,6,سنة,2,سوشيال,72,سوشيال ميديا,73,سوق الطاقة,1,سوق العمل,3,سياجة,1,سيارات,1,سياسة,5,سيرة نبوية,4,سيو,8,سيوة,1,شات جي بي تي,1,شخصيات إسلامية,3,شخصيات تاريخية,6,شخصيات مصر,4,شروحات,2,شروحات الكمبيوتر,4,شروحات تصميم,3,شروحات ويب,2,شريعة اسلامية,2,شعر,1,شياكة,1,شيخوخة البشرة,1,صحة,4,صحة الام,8,صحة البشرة,11,صحة الثدي,1,صحة الرجل,15,صحة الشعر,8,صحة الطفل,25,صحة العظام,2,صحة المراة,13,صحة وجمال,30,صناعة الفيديو,1,صناعة المحتوى,5,صور,24,صور اسلامية,3,صور علمية,2,صور كوميكس,1,صور مضحكة,6,صور ورود,15,صيانة الطاقة الشمسية,1,ضحك,7,ضغط الدم,6,طاقة الرياح,10,طب الأسرة,58,طب وصحة,302,طرق التدريس,2,طرق التعلم,1,طرق الخدمة الاجتماعية,10,ظاهرة العنف.,1,عدادات ذكية,2,عقود,4,عقود تجارية,4,عقود قانونية,4,علاج البطالة,2,علامات الساعة,2,علم,1,علم الاجتماع,2,علم الاحصاء,1,علم البيانات,1,علم الصيدلة,1,علم الفضاء,5,علم الفلك,5,علم الفيزياء,6,علم الكيمياء,6,علم النبات,6,علم النبات الرقمي,1,علم النفس,6,علم النفس الاجتماعي,1,علم النفس الإيجابي,1,علم النفس التنموي,1,علم النفس العصبي,1,علم النفس المعرفي,1,علم الوراثة,6,علم نفس,32,علوم,1,عمل حر,1,عياد,1,عيد الطفولة,2,غاز حيوي,1,غذاء,1,فايروسات,1,فروة الرأس,1,فكر,2,فلسطين,1,فن الإدارة,2,فنون,1,فنيات الطباعة,1,فوازير,1,فوتوشوب,1,فيديو,1,فيروس الحصبة,14,فيروس الحصبة الألمانية,12,فيروس النكاف,20,فيروس كورونا,1,فيروس VZV,12,فيزياء الجسيمات,2,فيزياء الفضاء,1,فيزياء المواد,1,فيس بوك,1,فيسبوك,6,قانون,6,قصائد,2,قصب السكر,1,قصص,2,قنوات تيليجرام,1,كرة قدم,1,كورونا,7,كوفيد-19,6,كوميدي,8,كوميكس,6,لبرمجة والتطوير,6,لغات البرمجة,6,لياقة,1,ليفربول,1,لينكد إن,6,لينكس,6,مؤسسات مصرية,1,ماك,1,مبادئ التصميم,1,متلازمة بروجادا,6,مجالات المجتمع,4,مجتمع,54,محافظ الاستثمار,1,محترفين مصر,1,محركات البحث,8,محركات البحث SEO,9,محمد صلاح,1,محمد على باشا,2,محو الأمية,3,مخلفات زراعية,1,مرض السكري,2,مستحضرات التجميل,6,مستقبل التكنولوجيا,3,مستقبل الطاقة,5,مستقبل الكهرباء,4,مسرحيات,1,مشاريع,6,مشاريع الذكاء الاصطناعي,1,مشاريع الطاقة,1,مشاريع واقتصاد,20,مشاعر وطنية,1,مشاكل اندرويد,1,مشاكل ويندوز,1,مصادر الطاقة,1,مصر,11,مصر الحديثة,1,مصر القديمة,2,مصر الكنانة,3,مضادات الأكسدة,1,مطروح,1,معرض أعمال مستقل,1,معلومات,1,معلومات قانونية,2,مفاهيم,2,مفاهيم علمية,2,مقالات,2,منتجات رقمية,1,منصات الذكاء الاصطناعي,54,منصات العمل الحر,2,مهارات التعلم,1,مهارات العمل الحر,1,موسى بن نصير,1,موضة,1,مولد النبي,2,ميديا,72,ميكانيكا,1,ميكانيكا الكم,1,نحافة,1,نحو,1,نحو ثانيه ثانوي,1,نزلات البرد,12,نشأة الكون,1,نصوص أدبية,1,نظريات,4,نظريات الشخصية,1,نظريات علمية,4,نظرية الاوتار,1,نظم المعلومات,1,نكت,8,نكت مضحكة,2,نماذج إختبار,1,نماذج استبيان,3,نماذج عقود,3,نماذج علمية,5,نمو الشعر,2,نهاية العالم,2,هشاشة العظام,2,هندسة,3,هندسة البرمجيات,1,هندسة مدنية,1,هندسية الميكانيا,1,واتساب,6,واتساب للأعمال,1,واجهات برمجة تطبيقات AI,2,واقي الشمس,1,ورود,15,ويندوز,6,ويندوز سيرفر,1,يزيد بن معاوية,1,يوتيوب,6,يوم الطفولة,2,يوم القيامة,2,ADHD,1,AI,84,AI APIs,2,ai image generator,7,ai tools,12,ai video generator,18,AIDS,6,AltMed,7,Android,10,Angina,6,API,2,Apple,6,AWS,1,Azure,1,Backgrounds,1,Bioenergy,8,Blockchain,1,Botany,6,Brugada,6,C/C++,1,C++,2,CAD,6,Capital,6,CBT,1,chatgpt,1,Chemistry,6,COVID-19,6,Deep Learning,1,DeepMind,1,DeFi,2,Discord,6,Economics,12,ESG,1,FinTech,1,Flowers,1,freelancing,8,gemini,1,Google,1,Google Cloud,1,Green Tech,3,HFT,1,HTN,6,Hugging Face,2,Influencer Marketing,1,infographic,1,Investment,6,IOS,8,IoT,1,IPhone Wallpaper,1,JavaScript,1,js,1,Lean Startup,1,Link Building,1,linkedin,6,LinkedIn للمستقلين,1,Linux,6,LLMs,1,macOS,1,Marketing,6,MLOps,1,Mobile Wallpaper,1,MVP,1,Niche,1,OCD,1,Operating System,32,Physics,7,Pinterest,6,Pivot,1,Prevention,5,Programming Language,6,PWAs,1,Python,2,React.js,1,Reddit,6,Renewable Energy,6,Rust,1,Scala,1,SEO,12,SEO للمستقلين,1,Smart Energy,3,snapchat,6,Solar Energy,4,Space,5,technology,6,Telegram,6,TensorFlow,1,tiktok,6,UI,2,UX,2,Video SEO,1,web development,6,whatsapp,6,Wind Energy,9,Windows,6,Youtube,6,
rtl
item
ايجي دبليو: العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الرابع) منهج الدراسة
العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الرابع) منهج الدراسة
المنهج الاكلينيكي هو ذلك الفرع من فروع علم النفس الذي يتناول بالدراسة والتحليل سلوك الافراد الذين يختلفون في سلوكهم اختلافا كبيرا عن غيرهم من الناس مما يدعو الى اختبارهم اسوياء او غير اسوياء او منحرفين وذلك بقصد مساعدتهم في التغلب على مشكلاتهم وتحقيق تكييف افضل لهم والمنهج الاكلينيكي في علم النفس يختلف عن المنهج التجريبي والمناهج الاخرى لان المناهج الاكلينيكية هي مناهج موجهة الى الفرد اي انها تتجه الى دراسة الحقائق السلوكية الخاصة بفرد معين وتقييم دوافعه وتوافقه فهو يهدف الى تشخيص وعلاج من يعانون من مشكلات سلوكية واضطرابات .
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjJF1fwbwl99ZI-nn4cMcVM7caQQ7k7wdZ9d-m8plWbkMyWhzDAjZ9aSDJBb_-1O1_q2uy54yOKz9naSFkekuvlQ_A1iZTOdEONX8RvTj7oOTUlGwfdJvJnRu9nGSSYRZVU2d-8kroAR1Pc/s320/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D9%2586%25D9%2581+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25AF%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%258A4.png
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjJF1fwbwl99ZI-nn4cMcVM7caQQ7k7wdZ9d-m8plWbkMyWhzDAjZ9aSDJBb_-1O1_q2uy54yOKz9naSFkekuvlQ_A1iZTOdEONX8RvTj7oOTUlGwfdJvJnRu9nGSSYRZVU2d-8kroAR1Pc/s72-c/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D9%2586%25D9%2581+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25AF%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%258A4.png
ايجي دبليو
https://egyww.blogspot.com/2017/05/blog-post_86.html
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/2017/05/blog-post_86.html
true
5793754632997281406
UTF-8
تحميل كافة المشاركات لم يتم العثور على مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل موصى به لك التسمية أرشيف بحث جميع المنشورات لم يتم العثور على أي منشور مطابق لطلبك عودة للرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس قمر Tue ثلاثاء خميس جمعه سبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة $$1$$ منذ دقائق منذ ساعة $$1$$ منذ ساعات أمس $$1$$ منذ أيام $$1$$ منذ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون يتبع هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: المشاركة على شبكة التواصل الاجتماعي الخطوة 2: انقر على الرابط الموجود على شبكتك الاجتماعية نسخ الأكواد تحديد الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز/النصوص، يرجى الضغط على [CTRL]+[C] (أو CMD+C مع Mac) جدول المحتويات