الرئيسيةأبحاث علميةتعليمخدمة اجتماعية

العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الثالث) دراسات عن العنف

شارك :

advertising container

هناك علاقة بين مظاهر العنف والمشكلات التي يواجهها الأطفال ضحايا العنف الأسري من خلال الإجابة علي مجموعة من التساؤلات منها , هل توجد علاقة ارتباطية بين مظاهر العنف الأسري ؟ والمشكلات التي يواجهها الأطفال ضحايا العنف الأسري؟ باستخدام مقياس مظاهر العنف الأسري الموجه ضد الأطفال ومقياس المشكلات التي تواجه الأطفال ضحايا العنف الأسري

العنف المدرسي في مصر
علاج ظاهرة العنف المدرسي

العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الثالث) دراسات عن العنف

العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الثالث) دراسات عن العنف
العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الثالث) دراسات عن العنف
أولا : الدراسات السابقة:
1-            دراسة صفاء عادل مدبولي راشد (2010)([1])
دراسة بعنوان : المشكلات التي تواجه الأطفال ضحايا العنف الأسري بخط نجدة الطفل ومؤشرات لبرنامج مقترح لمواجهتها من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية.
استهدفت الدراسة : تحديد ما إذا كانت هناك علاقة بين مظاهر العنف والمشكلات التي يواجهها الأطفال ضحايا العنف الأسري من خلال الإجابة علي مجموعة من التساؤلات منها , هل توجد علاقة ارتباطية بين مظاهر العنف الأسري ؟ والمشكلات التي  يواجهها الأطفال ضحايا العنف الأسري؟ باستخدام مقياس مظاهر العنف الأسري الموجه ضد الأطفال ومقياس المشكلات التي تواجه الأطفال ضحايا العنف الأسري والمعالجات الإحصائية والتي تم تطبيقها علي عينة قوامها (64) طفل, وتقع هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية, حيث استخدمت منهج المسح الاجتماعي الشامل لأطفال ضحايا العنف الأسري؟ وطبقت الدراسة علي الجمعيات الأهلية التي تشترك بمشروع خط نجدة الطفل التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة بمحافظة القليوبية, وفي جمعية التعاون بشبرا الخيمة وجمعية آل البيت النبي بقليوب وتم جمع البيانات في الفترة من أول يناير 2010 إلي 15/2/2010 , وتوصلت الدراسة إلي ان هناك علاقة ارتباطية بين المشكلات التي يواجهها الأطفال ومظاهر العنف المدروسة, حيث كانت معاملات الارتباط دالة إحصائية عند مستوي (0,01)مما يشير إلي تأثير مظاهر العنف في المشكلات التي يواجهها الأطفال.

2-            دراسة عبير حسن علي الزواوي (2011)([2])
دراسة بعنوان : دور مقترح لأخصائي خدمة الجماعة في التخفيف من مشكلات العنف الأسري في المجتمع الريفي.
استهدفت الدراسة : التعرف علي الأثار المترتبة علي ممارسة الزوج العنف ضد زوجته علي أبنائهما من الذكور في المجتمع الريفي , من خلال الإجابة علي مجموعة من التساؤلات منها ما أثار عنف الزوج ضد زوجته علي أبنائهما من الذكور؟ باستخدام استبيان تم تطبيقه علي الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية بمحافظة كفر الشيخ والتي تم تطبيقها علي عينة قوامها (300) أخصائي, وتقع هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية , حيث استخدمت منهج المسح الاجتماعي بمكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية بمحافظة كفر الشيخ, واستغرقت فترة جمع البيانات شهر من 1/11/2010 وحتي 1/12/2010, وتوصلت الدراسة إلي ثمة نتائج من أهمها اكتساب الأبناء اتجاهات نحو ممارسة العنف بنسبة 100% وسوء لأداء الدراسي نتيجة للشجار والعنف الذي يمارسه الأب مع الأم وهروب الأبناء من المنازل لساعات طويلة بنسبة 96, 67%.

3-            دراسة حنان شوقي السيد (2011)([3])
دراسة بعنوان : برنامج إرشادي للعمل مع جماعات الطلاب للتخفيف من حدة العنف المدرسي لديهم.
استهدفت الدراسة : التحقق من فاعلية برنامج إرشادي في التحقيق من حدة العنف المدرسي لدي طلاب المرحلة الإعدادية من خلال الإجابة علي مجموعة من التساؤلات, منها اختبار فرض رئيسي مؤداه يؤدي تطبيق البرنامج الإرشادي في خدمة الجماعة مع الطلاب إلي التخفيف من حدة العنف المدرسي لديهم, استخدام مقياس للتخفيف من حدة العنف المدرسي لدي طلاب المرحلة الإعدادية والتي تم تطبيقه علي عينة قوامها (52) طالب وطالبة , وتقع هذه الدراسة ضمن الدراسات التجريبية حيث استخدمت المنهج التجريبي بمدرسة فضل للغات بإدارة الهرم التعليمية, وتم فترة التدخل المهني والتي استغرقت ستة شهور حيث بدأت 26/10/2010 وانتهت 30/4/2011 , وتوصلت الدراسة إلي ان تطبيق البرنامج الإرشادي مع الطلاب إلي التخفيف من حدة العنف بين الطلاب بعضهم البعض, حيث أن عنف الطلاب مع بعضهم البعض من أهم مظاهر العنف.

4-             دراسة إيمان حفني عبد الحليم الهاشمي (2011)([4])
     دراسه بعنوان : تصور مقترح لأدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في منظمات المجتمع المدني في الوقاية من العنف ضد الأطفال.
استهدفت الدراسة : تحديد أدوار الأخصائيين الاجتماعيين في مواجهة العنف ضد الأطفال من خلال الإجابة علي مجموعة من التساؤلات منها من المتوقع ان يكون مستوي أداء الأخصائي الاجتماعي لأدواره في مواجهة العنف ضعيف, باستخدام مقياس لقياس دور الأخصائي الاجتماعي في مواجهة العنف ضد الأطفال والمعوقات التي تحدد من أدائه لدورة والتي تم تطبيقها علي عينة قوامها (36) أخصائيا اجتماعيا, وتقع هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية , حيث استخدمت منهج المسح الاجتماعي بالحصر الشامل للإخصائيين الاجتماعيين بمنظمات المجتمع المدني بمنطقة شرق القاهرة , وتم جمع بيانات هذه الدراسة في الفترة من 11/8/2011 إلي 30/9/2011 , وتوصلت الدراسة إلي أن مستوي أداء الأخصائي الاجتماعي لأدواره في مواجهة العنف ضد الأطفال في تقديم أوجه الرعاية للطفل ومساعدة الطفل في التعرف علي حقوقه.

5-            دراسة عبد الحكيم أحمد محمد عبد الهادي (2011)([5])
    دراسة بعنوان : تصور مقترح لتفعيل دور الخدمة الاجتماعية في التعامل مع العوامل المؤدية إلي مشكلة السلوك العدواني لتلاميذ المدارس.
استهدفت الدراسة : التعرف علي العوامل المؤدية إلي السلوك العدواني لتلاميذ المدارس من خلال الإجابة علي مجموعة من التساؤلات منها : ما العوامل المؤدية إلي السلوك العدواني لتلاميذ المدارس باستخدام استمارة مقابلة والتي تم تطبيقها علي عينة (170) من الأخصائيين الاجتماعيين وتم ذلك من بداية 15/6/2010 إلي 15/10/2010 , وتقع هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التحليلية , حيث استخدمت منهج المسح الاجتماعي بالعينة , وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية: أن من اهم العوامل المؤدية إلي السلوك العدواني لتلاميذ منها العوامل الاجتماعية والثقافية في مشكلة السلوك العدواني, وتتمثل في التوجيه المتسلط من جانب الآباء للآباء 84,4%, العلاقات الاجتماعية غير السوية داخل الأسرة بنسبة 87,8% , والتدليل والقوة الزائدة بنبة 77,8%.

6-            دراسة نجلاء محمد صلاح (2012)([6])
     دراسة بعنوان : دور جماعات الرفاق في انتشار ظاهرة العنف لدي طلاب للمدارس بالمملكة الأردنية الهاشمية.
استهدفت الدراسة : التعرف علي دور جماعات الرفاق في انتشار ظاهرة العنف بين طلاب المدرسة الأردنية من خلال الإجابة علي مجموعة من التساؤلات منها الدور الفعلي لجماعات الرفاق في شيوع ظاهرة العنف بين طلاب المدارس الأردنية, باستخدام أداة استبيان والتي تم تطبيقها علي عينة قوامها (220) طالب وطالبة, وتقع هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية حيث استخدمت منهج المسح الاجتماعي بالعينة في المدارس التابعة لمديرية أربد الأولى بالمملكة الأردنية الهاشمية, وتم ذلك من بداية شهر فبراير إلي نهاية شهر مارس للعام الجامعي 2010/2011 , وتوصلت الدراسة إلي أن هناك دور فعلي لجماعات الرفاق في انتشار العنف الطلابي من وجهة نظر عينة البحث حيث أشارت غالبية العينة أن العنف يسود جماعاتهم بدرجة كبيرة.


7-            دراسة كاهينة بوراس 2016 -  أسباب العنف المدرسي : النفسية - التربوية - الاجتماعية من وجهة نظر الأساتذة ([7])
هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على الأسباب المؤدية إلى ظهور العنف المدرسي. و أيضا بيان مدى معاناة التلاميذ داخل المدرسة من ظاهرة العنف المدرسي  .فهي من أهم المشاكل التي تعاني مهنا المدارس فالهدف من الدراسة هو إلقاء الضوء على هذه الظاهرة. فالأهداف متعددة نظر لأهمية وخطورة الموضوع فنحن من خلال هذا البحث نهدف إلى تحسيس المسؤولين في القطاع التربوي كما نسعى إلى معرفة الأسباب والعوامل المساعدة في تشكيل ظاهرة العنف واقتراح حلول لهاء وأيضا معرفة ما إذا كان نوع العنف (مادي .معنوي) الممارس في المدارس.
واستخدمت الباحثة في الجانب التطبيقي  المنهج الوصفي  واشتملت عينة الدراسة على عينة عشوائية شملت (4) اساتذة من جميع المستويات ( الأولى و الثانية و الثالثة ) في المرحلة الثانوية , وراعت الباحثة حسب مجموعة من الخصائص : الجنس – الخبرة – المهنية.
وتوصلت الباحثة من خلال النتائج التي حصلت عليها من  الدراسة الميدانية  .إلى تدعيم الجانب النظري الذي تعرضت من خلاله إلى متغيرات البحث المتمثلة في الأسباب النفسية والاجتماعية .والتربوية  للعنف المدرسي من وجهة نظر الأساتذة. واستعرضت الباحثة فرضيات البحث
اتضح من خلال المعالجة الإحصائية صحة الفرضية الأولى التي تنص على  :تختلف أسباب العنف من وجهة نظر الأساتذة باختلاف الأسباب. حيث كانت النسبة المتحصل علها في محور الأسباب الاجتماعية هي أكبر  نسبة (75%)
يجعلنا نقول إن البيئة المدرسية ي الأرض الممهدة للسلوكيات العنيفة.
كما توصلت في نتائج الفرضية الثانية اليت مفادها: توجد فروق بني متوسط إجابات الأساتذة حول أسباب العنف المدرسي تبعا لمتغير الأقدمية وبعدما قامت بتطبيق اختبار ANOVA   لحساب الفروق. تم التوصل إلى أن قيمة ( 1,800 ) عند مستوى الدالة الإحصائية المحسوبة (0,179) وهي غير  دالة إحصائيا إذ نرفض هذه الفرضية ونقبل بالفرضية الصفرية.  وهذه الدراسة تتوافق مع الدراسات الأخرى اليت تتحدث حول الأقدمية في متغيرات أخرى سلبية مثل الضغوط.
كما توصلت  في تحليل نتائج الفرضية الثالثة انه لا توجد فروق بين الجنسين في أسباب العنف المدرسي من وجهة نظر الأساتذة حيث قدرت قيمة
وكانت مستوى دلالتها الإحصائية اليت قدرت بـ (0,297)  أكبر من قيمة مستوى الدالة المعتمدة
فقد راعت الباحثة في هذه الفرضية معرفة رأي الأساتذة - من كل الجنسين- حول أسباب العنف فقد أكدت معظم الدراسات اليت تناولت الفروق بني الجنسين أن النساء أكرث رقة وتفهما لسلوكيات المراهقين و خاصة مهنن الأميات.

8-  دراسة : ايمان جواد قاسي - عوامل العنف المدرسي دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الإعدادية في القبة 2016 ([8])
سعت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية:
 التعرف على الفروق بين العوامل المؤدية للعنف المدرسي (الاجتماعية– الاقتصادية–
الثقافية– النفسية) لدى أفراد عينة الدراسة.
 التعرف على الفروق في العوامل المؤدية للعنف المدرسي (الاجتماعية – الاقتصادية – الثقافية – النفسية) تبعاً لمتغير الجنس لدى أفراد عينة الدراسة.
 الكشف عن فروق بين أفراد عينة الدراسة، تبعاً لمستوى الاجتماعي والاقتصادي
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي واعتمدت في منهج الدراسة وإجراءاتها على :
أولاً: مجتمع الدراسة  :Study populationالمجتمع العام للدراسة هو فئة الشباب من العمر12 – 15 سنة  من مرحلة الإعدادية التي تعرف بمرحلة المراهقة التي هي بين نهاية مرحلة الطفولة وبداية مرحلة النضج، حيث أنها تتميز بالبحث عن الذات والهوية؛ نظراً لم تشهده من تغيرات جسمية ونفسية عنيفة، والتي عادة تظهر فيها كافة السلوكيات المتأثرة بالمتغيرات
السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعوامل الأخرى البيئية.
ثانياً: عينة الدراسة :Study sampleتتكون عينة الدراسة من طلاب المرحلة الإعدادية، المسجلين في المدارس الحكومية للعام الدراسي (2015-2016) وقد اختيرت مجموعة الدراسة بالطريقة العمدية العشوائية من فصول بعض المدارس التابعة لوزرة التعليم بمدينة القبة، حيث وقع الاختيار على المدارس التالية: (المجد – الكرامة - الشعلة) حيث قامت الباحثة بتسجيل أرقام الفصول على قصاصات ورقية، ثم ت م سحب قصاصات؛ لتم ّثل فصول مجموعة الدراسة.
وتكونت عينة الدراسة من 115طالبة وطالب، موزعة على 58 ذكور و 57  إناث، وهناك عوامل خارجية تم أخذها بعين الاعتبار في اختيار العينة "موضوع الدراسة"، ومن أهمها:
 المنطقة الجغرافية  area :Geographicalلتثبيت بعض العوامل التي تتعلق بالجوانب الاقتصادية، والاجتماعية، ومستوى التعليم، تم اختيار العينة الدراسة من مدار ستقع في نطاق جغرافي واحد في بمنطقة القبة.
:Chronological age . العمر الزمني لتثبيت عامل العمر الزمني ، تم التأكد من تجانس أعما ر الطلاب من واقع ملف كل طالب وطالبة وتاريخ ميلاده ، وتم استبعاد الطلاب المعيدين والأكبر س ّناً في الصف، حيث تب ّين أن متوسط العمر الزمني لأفراد العينة الدراسة في المدارس الثلاثة يتراوح مابين  11-15عاماً؛ وعلى هذا تم استبعاد 4 طلاب  وطالبات تجاوزت أعمارهم هذا المعدل وأوصت الباحثة في ضوء  النتائج في ضوء هذه النتائج، اقترحت الباحثة عدداً من التوصيات التي قد تكون لها دور إيجابي في الحد من العنف في المدارس.
التركيز والاهتمام بالنواحي الانفعالية لدى الطلاب وردات الفعل قبل التركيز على
النواحي المعرفية.
 مراجعة وزارة التربية والتعليم لأنظمتها وإجراءاتها لتطبيق أساليب عقابية تربوية
أفضل مما هي عليه.
 نشر الوعي الديني من خلال وسائل الإعلام والمناهج الدراسية ومراكز التوجيه في
المجتمع.
 رصد مظاهر العنف المدرسي من خلال المؤسسات متخصصة، والعمل على تحليلها
والتعامل معها بصورة علمية وفق النظريات التربوية والاجتماعية.
 برنامج معرفي سلوكي لتعديل اتجاهات الطلاب نحو العنف المدرسي

ثانيا : تعقيب علي الدراسات السابقة :
أوجه الاتفاق :
أ- اتفقت هذه الدراسة مع دراسة حنان شوقي السيد في التحقق من فاعلية برنامج إرشادي في التخفيف من حدة العنف المدرسي.
ب _ اتفقت أيضا مع دراسة عبد الحكيم أحمد محمد في تحديد العوامل المؤدية إلي السلوك العدواني للتلاميذ.
ج - اتفقت مع دراسة إيمان حفني عبد الحكيم في مواجهة ظاهرة العنف.
د - اتفقت مع دراسة نجلاء محمد صالح في التعرف علي دور جماعات الرفاق في انتشار ظاهرة العنف بين طلاب المدارس.
أوجه الاختلاف :
1-  اختلفت هذه الدراسة مع دراسة صفاء عادل مدبولي في تحديد ما إذا كانت هناك علاقة بين مظاهر العنف والمشكلات التي يواجهها الأطفال ضحايا العنف الأسري.
2 - اختلفت هذه الدراسة مع دراسة عبير حسن علي الزواوي في التعرف علي الآثار المترتبة علي ممارسة الزوج العنف ضد زوجته علي أبنائهما من الذكور في المجتمع الريفي.
أوجه الاستفادة :
    تبين عدم توفر البحوث العلمية التي أجريت حول العنف المدرسي في المجتمع المصري , الأمر الذي يؤكد أهمية تفعيل دور البحث العلمي في التصدي لهذه الظاهرة.

ثالثا : فروض الدراسة
 (1) يوجد فروق ذات دلاله احصائيه بين الطلاب الذين يعانون من العنف المدرسى وبين الطلاب الاسوياء كما كشف اختبار بقع الحبر لروشاخ
(2) يوجد فروق ذات دلاله احصائيه بين الطلاب الذين يعانون من العنف المدرسى وبين الطلاب الاسوياء كما كشف اختبار وكسلر للذكاء
(3) يوجد فروق ذات دلاله احصائيه بين الطلاب الذين يعانون من العنف المدرسى وبين الطلاب الاسوياء كما كشف اختبار  قياس الشخصيه المتعدد الاوجه

____________________________________

[1] ) صفاء عادل مدبولي راشد : المشكلات التي تواجه الأطفال ضحايا العنف الأسري بخط نجدة الطفل ومؤشرات لبرنامج مقترح لمواجهتها من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية , بحث منشور, مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان, العدد الثامن والعشرين , الجزء الثاني 2010 .
[2] ) عبير حسن الزواوي : دور مقترح لأخصائي خدمة الجماعة في التخفيف من مشكلات العنف الأسري في المجتمع الريفي, بحث منشور , مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان, العدد الحادي والثلاثون, الجزء السابع 2011م .
[3]) حنان شوقي السيد : برنامج إرشادي للعمل مع جماعات الطلاب للتخفيف من حدة العنف المدرسي لديهم, بحث منشور , مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان, العدد الثلاثون, الجزء الثاني 2011م.
[4] ) إيمان حفني عبد الحليم الهاشمي : تصور مقترح لأدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في منظمات المجتمع المدني في الوقاية من العنف ضد الأطفال, بحث منشور, مجلة الدراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان, العدد الحادي والثلاثون , الجزء العاشر 2011.
[5] ) عبد الحكيم أحمد محمد عبد الهادي : تصور مقترح لتفعيل دور الخدمة الاجتماعية في التعامل مع العوامل المؤدية إلي مشكلة السلوك العدواني لتلاميذ المدارس , بحث منشور, مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان, العدد الثلاثون, الجزء الثامن إبريل 2011 م .
[6] ) نجلاء محمد صلاح : دور جماعات الرفاق في انتشار ظاهرة العنف لدي طلاب للمدارس بالمملكة الأردنية الهاشمية, بحث منشور , مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان, العدد الثاني والثلاثون, الجزء السادس 2012م.
[7]) كاهينة بوراس :   أسباب العنف المدرسى : النفسية - التربوية - الاجتماعية من وجهة نظر الأساتذة , مجلة جيل العلوم الانسانية و الاجتماعية – مركز جيل البحث العلمي – الجزائر , ع23 , أيلول 2016.
[8]) ايمان جواد قاسي - عوامل العنف المدرسي دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الإعدادية في القبة , مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم بالمرج - جامعة بنغازي – ليبيا ,  ع13 , مايو 2016.
advertising container
Designed by Sneeit.Com
الاسم

آبل,6,أبحاث,126,أبحاث اجتماعية,62,أبحاث إسلامية,2,أبحاث اقتصاد,11,أبحاث تاريخية,2,أبحاث تربوية,34,أبحاث تكنولوجيا,1,أبحاث دينية,19,أبحاث شرعية,3,أبحاث صحية,2,أبحاث طبية,6,أبحاث علمية,116,أبحاث فقهية,8,أبحاث قانونية,9,أحداث,2,أحداث عالمية,2,إحصاء,4,أحكام القرآن,1,أخبار,1,أخبار الرياضة,1,أخبار اللاعبين,1,أخبار مترجمة,2,أداء أندرويد,1,أداء ويندوز,1,إدارة,38,إدارة الأعمال,1,إدارة الذاكرة,1,إدارة المخاطر,2,إدارة الوقت,2,أدوات AI,12,إذاعة مدرسية,3,أزور,2,أساليب الإدارة,38,استراتيجيات التسويق,2,استراتيجيات التعليم,1,استقطاب الجمهور,1,استمارات استبيان,1,أسرار فيسبوك,1,أسرة,11,إسلاميات,9,اسلاميات,3,اشباه الموصلات,1,اضطراب ثنائي القطب,1,اضطرابات الأكل,1,اضطرابات الشخصية,1,اضطرابات المزاج,1,اضطرابات النمو,1,أطفال الشوارع,2,إقتصاد,1,اقتصاد,62,اقتصاد البيانات,1,الابتكار الاقتصادي,2,الابتكار التكنولوجي,2,الأتمتة,9,الاجهزة الدقيقة,1,الأخبار الزائفة,5,الأخصائي الاجتماعي,5,الإدارة الحديثة,38,الإدارة والتنظيم,39,الإدمان,6,الادوية,4,الأديان,1,الإرهاب,1,الاستثمار,10,الاستثمار البيئي,4,الاستدامة,26,الاستدامة،,1,الأسعار,2,الاسعار,1,الإسلام,9,الأسواق المالية,12,الأشعة فوق البنفسجية,1,الاضطرابات الذهانية,1,الاضطرابات النفسية,9,الإعاقات الحسية,1,الإعاقة البصرية,2,الاقتصاد,16,الاقتصاد الرقمي,3,الاقتصاد اللامركزي,1,الإقتصاد المصري,1,الأقمار الصناعية,1,الاقمار الصناعية,1,الاكتئاب,6,الألواح الشمسية,3,الأم,1,الأمان والحماية,12,الأمراض الجلدية,12,الأمراض المزمنة,1,الأمراض النفسية,6,الأمن السيبراني,15,الانبعاثات الكربونية,4,الإنترنت,1,الأنثروبولوجيا,2,الإنفلونزا,12,الأول الاعدادي,1,الإيدز,6,البث المباشر,1,البحث الصوتي,1,البحث العلمي,7,البرد,1,البرمجة الوظيفية,1,البرمجة والتطوير,24,البرمجيات,1,البرمجيات الخبيثة,1,البشرة الدهنية,1,البطالة,3,البلوك تشين,9,البن,2,البنوك,1,البنوك المركزية,1,البوليمرات,1,البيئة,50,البيانات الضخمة,3,البيتكوين,2,البيولوجيا,1,التأهيل المهني,1,التجارة الإلكترونية,2,التحكم الروبوتي,1,التحليل الكيميائي,1,التحليلات المالية,1,التحول الرقمي,2,التخطيط الحضري,1,التداول الخوارزمي,2,التدخين,3,التدريب المهني,1,التدريس,1,التستوستيرون,1,التسويق,22,التسويق الرقمي,25,التسويق الشخصي,1,التسويق الشخصي، دعم المستقلين، LinkedIn للمستقلين,1,التسويق الشخصي،جذب العملاء،,1,التسويق المؤثر,1,التصميم,3,التصميم البصري,1,التصميم الشامل,1,التعلم,8,التعلم الالي,6,التعلم العميق,1,التعليم,17,التعليم الابتدائي,1,التعليم الشامل,1,التغذية,14,التغذية الصحية,13,التقنيات البيئية,4,التقنيات الخضراء,3,التكنولوجيا,1,التكنولوجيا الخضراء,1,التكنولوجيا المساعدة,2,التكنولوجيا الناشئة,1,التلوث,10,التلوث البيئي,5,التمويل الجماعي,1,التمويل الرقمي,1,التنبؤ الاقتصادي,1,التنبؤ البيئي,3,التنبؤ المناخي,1,التنبؤ بالاسواق,1,التنمية الاقتصادية,3,التنمية المستدامة,4,التهاب الكبد,38,التهاب الكبد الوبائي A,23,التهاب الكبد الوبائي B,2,التهاب الكبد الوبائي C,22,التهديدات السيبرانية,1,التواصل الاجتماعي,66,التوربينات الريحية,2,التوظيف,1,الثانوية الأزهرية,1,الثانوية العامة,1,الثورات,1,الجهاز الهضمي,1,الجينوم,3,الجينوم النباتي,1,الجيولوجيا,1,الجيولوجيا الرقمية,1,الحاسب الآلي,2,الحروب,2,الحصبة,15,الحصبة الألمانية,13,الحمل,21,الحمل والولادة,14,الحملات التسويقية,1,الحوسبة,1,الحوسبة السحابية,4,الحوسبة الكمومية,1,الحوكمة,2,الحياة,3,الخدمة الاجتماعية,5,الخصوبة,1,الخصوصية,12,الدرن,24,الدعم النفسي,1,الدمج الاجتماعي،التعليم الشامل,1,الدمج المجتمعي,3,الدورة الشهرية,2,الدوري المصري,1,الذبحة الصدرية,6,الذكاء,1,الذكاء الإصطناعي,8,الذكاء الاصطناعي,80,الذكاء الاصطناعي الأخلاقي,1,الربح,1,الربح من الانترنت,1,الربح من يوتيوب,1,الرضع,3,الرعاية الصحية,21,الروبوتات,8,الروبوتات الاستشارية,1,الروبوتات الخدمية,1,الروبوتات الصناعية,1,الروبوتات الطبية,1,الريتينويد,1,الزراعة,12,الزراعة الحديثة,1,الزراعة الدقيقة,1,الزراعة الذكية,3,الزكام,4,الزمالك,1,السرطان,1,السرطانات,1,السكر,5,السكري,2,السل,24,السل الكامن,1,السمنة,1,الشباب,1,الشبكات الذكية,4,الشبكات العصبية,1,الشركات الناشئة,3,الشريان التاجي,6,الشعر,1,الشعر التالف,1,الشيخوخة,2,الصحابة,2,الصحة,14,الصحة الجنسية,3,الصحة العامة,22,الصحة العقلية,1,الصحة النفسية,17,الصحة الهرمونية,1,الصلاة,1,الصناعة,6,الصوفية,1,الضغط النفسي,1,الطاقة الحيوية,8,الطاقة الخضراء,1,الطاقة الذكية,5,الطاقة الريحية,9,الطاقة الشمسية,10,الطاقة الشمسية المنزلية,1,الطاقة المتجددة,37,الطاقة النظيفة,8,الطب البديل,7,الطب التكميلي,7,الطب النفسي,24,الطبية,1,الطفل,2,الطفولة,2,الطلاق,1,العالم,1,العالم العربي,1,العصر الرقمي,4,العقل,1,العقود الذكية,3,العلم,1,العلوم الطبيعية,29,العمل الحر,10,العمل الحر للمبتدئين,1,العمل عن بعد,1,العمل من المنزل,2,العملات الرقمية,2,العملات المشفرة,2,العناية بالبشرة,10,العناية بالشعر,8,العنف,5,العنف الأسري,1,العنف المدرسي,28,العينات التعليمية,1,الغابات,1,الغلاء,1,الفساد,2,الفصام,2,الفضاء,5,الفضاء العميق,1,الفكر,1,الفيزياء,14,الفيزياء الفلكية,1,الفيزياء الكمومية,2,القدس,2,القرآن الكريم,1,القرصنة,1,القلق,3,القمح,2,القهوة,2,الكاميرا الفليمية,2,الكبد,43,الكروماتوغرافيا,1,الكلمات المفتاحية,1,الكواكب الخارجية,1,الكون,4,الكيراتين,2,الكيمياء,1,الكيمياء الحسابية,1,الكيمياء الحيوية,1,الكيمياء الخضراء,1,الكيمياء الطبية,1,الكيمياء الكمومية,1,المؤثرين,2,الماكرون,1,المتاجر الإلكترونية,1,المجتمع,3,المجتمعات الافتراضية,2,المحتوى الفيروسي,2,المحتوى المرئي,2,المخدرات,2,المخلفات الزراعية,3,المدفوعات الرقمية,1,المدن الذكية,3,المرأة,1,المراهقين,1,المرحلة الإبتدائية,1,المرحلة الابتدائية,1,المرحلة الإعدادية,1,المرحلة الثانوية,1,المسيحية,1,المشاركة الاجتماعية,2,المشاريع الناشئة,1,المصارف,1,المعاقين بصريا,5,المكفوفين,2,المناهج الدراسية,2,المنتجات الرقمية,1,المنصات الرقمية,1,المهبل,1,المواطنة,1,الميتافيرس,2,الميكرو-إنفرترات,1,النانوتكنولوجي,1,النباتات,6,النسبية العامة,1,النظافة,1,النكاف,20,النمذجة,1,النمو النباتي,1,الهرمونات النباتية,1,الهندسة المعمارية,1,الهندسة الوراثية,1,الهندسة الوراثية النباتية,1,الهوس,1,ألواح شمسية,1,الواقع الافتراضي,3,الواقع المعزز,3,ألوان,1,الوسواس القهري,2,الوطن,1,الوقاية من الأمراض,5,الوقود الحيوي,2,اليهودية,1,امتحانات الثانوية,1,أمراض القلب,7,أمراض القلب والدورة الدموية,13,امراض النبات,1,أمراض شائعة,168,أمراض معدية,94,أمراض نادرة,6,أمريكا,2,أمن الشبكات,1,أمن الغذاء,1,امن المعاملات,1,أمن المعلومات,1,أمن قومي,1,أناشيد,1,انبعاثات الكربون,1,إنترنت الأشياء,6,انتقالات,1,اندرويد,10,أندرويد مفتوح المصدر,2,انستجرام,6,أنظمة التشغيل,32,انفوجرافيك,2,انقطاع الطمث,1,إيثيريوم,1,أيمن,1,بايثون,2,بحاث دينية,1,بحث السوق,1,برامج,1,برايل,1,برمجة,1,بروتين الشعر,1,بناء الروابط,1,بناء العلامة التجارية,2,بناء العلامة التجارية،جذب العملاء،نمو مهني,1,بناء المجتمعات,2,بناء معرض أعمال,2,بورتفوليو,1,بيئة,2,بينترست,6,بينج,1,بينج AI,1,تاريخ,13,تاريخ إسلامي,5,تاريخ الإسلام,4,تاريخ العرب,5,تاريخ القدس,1,تاريخ أمريكا,2,تاريخ فلسطين,2,تاريخ مصر,6,تجربة المستخدم,4,تحديات الإعاقة,1,تحديات السوق,1,تحديد المهارات,1,تحسين أندرويد,1,تحسين محركات البحث,3,تحسين ويندوز,1,تحليل البيانات,9,تخزين الطاقة,4,تخسيس,1,تخصيص أندرويد,2,تدريب النماذج,1,تربوي,12,ترجمة,4,ترفيه,8,ترميم الشعر,1,تساقط الشعر,2,تسريع ويندوز,1,تسويق بالعمولة,1,تسويق رقمي,1,تصميم,7,تصوير,2,تطبيقات الحوسبة,1,تطبيقات الذكاء الاصطناعي,5,تطبيقات ويندوز,1,تطوير,1,تطوير التطبيقات,5,تطوير التعليم,2,تطوير الذكاء الاصطناعي,1,تطوير المناهج,4,تطوير المنتجات,1,تطوير الويب,11,تطوير أندرويد,2,تطوير تطبيقات أندرويد,2,تطوير تطبيقات Apple,3,تعلم الآلة,4,تعليم,74,تعليم المكفوفين,1,تغير المناخ,3,تقلبات السوق,1,تقنيات الاستشعار,2,تقنيات الصواريخ,1,تقنية,1,تكنولوجيا,159,تكنولوجيا التعليم,23,تكنولوجيا المعلومات,6,تكيس المبايض,1,تنظيم المجتمع,14,تنظيم الوقت,1,توربينات الرياح,1,توزيعات لينكس,1,توليد الصور AI,7,توليد الفيديو AI,18,توليد الكهرباء,3,تيك توك,6,تيليجرام,6,ثقافة,3,جافا سكريبت,1,جدار الحماية,1,جداول الامتحانات,1,جدري مائي,12,جذب العملاء,3,جمال الشعر,1,جوجل,5,جوجل كلاود,1,جيميني,1,حاجز البشرة,1,حب الوطن,1,حجاب,1,حرب الفضاء,1,حضارة,4,حماية البشرة,1,حماية البيئة,7,حماية البيانات,2,خدمة اجتماعية,74,خدمة المجتمع,10,خطوط,1,خلايا البيروفسكايت,2,خلفيات,16,خلفيات آيفون,16,خلفيات ثري دي,1,خلفيات موبايل,16,خلفيات ورود,15,خوارزميات SEO,1,خوارزمية,14,دراسات علمية,3,دراسات كاملة,5,دروس تصميم,3,دروس حاسب آلي,2,دورة البناء,1,ديب مايند,1,ديسكورد,6,ذوي الإحتياجات,5,ذوي الإعاقة,5,رسم بياني,1,روبوتات الدردشة AI,1,ريادة الأعمال,8,ريادة الأعمال التكنولوجية,1,رياضه,2,رياضيات,2,ريال مدريد,1,ريديت,6,زعماء مصر,2,زيوت الشعر,1,سرطان الثدي,1,سلوك العملاء,1,سلوك المستهلك,1,سمنة,1,سناب شات,6,سنة,2,سوشيال,72,سوشيال ميديا,73,سوق الطاقة,1,سوق العمل,3,سياجة,1,سيارات,1,سياسة,5,سيرة نبوية,4,سيو,8,سيوة,1,شات جي بي تي,1,شخصيات إسلامية,3,شخصيات تاريخية,6,شخصيات مصر,4,شروحات,2,شروحات الكمبيوتر,4,شروحات تصميم,3,شروحات ويب,2,شريعة اسلامية,2,شعر,1,شياكة,1,شيخوخة البشرة,1,صحة,4,صحة الام,8,صحة البشرة,11,صحة الثدي,1,صحة الرجل,15,صحة الشعر,8,صحة الطفل,25,صحة العظام,2,صحة المراة,13,صحة وجمال,30,صناعة الفيديو,1,صناعة المحتوى,5,صور,24,صور اسلامية,3,صور علمية,2,صور كوميكس,1,صور مضحكة,6,صور ورود,15,صيانة الطاقة الشمسية,1,ضحك,7,ضغط الدم,6,طاقة الرياح,10,طب الأسرة,58,طب وصحة,302,طرق التدريس,2,طرق التعلم,1,طرق الخدمة الاجتماعية,10,ظاهرة العنف.,1,عدادات ذكية,2,عقود,4,عقود تجارية,4,عقود قانونية,4,علاج البطالة,2,علامات الساعة,2,علم,1,علم الاجتماع,2,علم الاحصاء,1,علم البيانات,1,علم الصيدلة,1,علم الفضاء,5,علم الفلك,5,علم الفيزياء,6,علم الكيمياء,6,علم النبات,6,علم النبات الرقمي,1,علم النفس,6,علم النفس الاجتماعي,1,علم النفس الإيجابي,1,علم النفس التنموي,1,علم النفس العصبي,1,علم النفس المعرفي,1,علم الوراثة,6,علم نفس,32,علوم,1,عمل حر,1,عياد,1,عيد الطفولة,2,غاز حيوي,1,غذاء,1,فايروسات,1,فروة الرأس,1,فكر,2,فلسطين,1,فن الإدارة,2,فنون,1,فنيات الطباعة,1,فوازير,1,فوتوشوب,1,فيديو,1,فيروس الحصبة,14,فيروس الحصبة الألمانية,12,فيروس النكاف,20,فيروس كورونا,1,فيروس VZV,12,فيزياء الجسيمات,2,فيزياء الفضاء,1,فيزياء المواد,1,فيس بوك,1,فيسبوك,6,قانون,6,قصائد,2,قصب السكر,1,قصص,2,قنوات تيليجرام,1,كرة قدم,1,كورونا,7,كوفيد-19,6,كوميدي,8,كوميكس,6,لبرمجة والتطوير,6,لغات البرمجة,6,لياقة,1,ليفربول,1,لينكد إن,6,لينكس,6,مؤسسات مصرية,1,ماك,1,مبادئ التصميم,1,متلازمة بروجادا,6,مجالات المجتمع,4,مجتمع,54,محافظ الاستثمار,1,محترفين مصر,1,محركات البحث,8,محركات البحث SEO,9,محمد صلاح,1,محمد على باشا,2,محو الأمية,3,مخلفات زراعية,1,مرض السكري,2,مستحضرات التجميل,6,مستقبل التكنولوجيا,3,مستقبل الطاقة,5,مستقبل الكهرباء,4,مسرحيات,1,مشاريع,6,مشاريع الذكاء الاصطناعي,1,مشاريع الطاقة,1,مشاريع واقتصاد,20,مشاعر وطنية,1,مشاكل اندرويد,1,مشاكل ويندوز,1,مصادر الطاقة,1,مصر,11,مصر الحديثة,1,مصر القديمة,2,مصر الكنانة,3,مضادات الأكسدة,1,مطروح,1,معرض أعمال مستقل,1,معلومات,1,معلومات قانونية,2,مفاهيم,2,مفاهيم علمية,2,مقالات,2,منتجات رقمية,1,منصات الذكاء الاصطناعي,54,منصات العمل الحر,2,مهارات التعلم,1,مهارات العمل الحر,1,موسى بن نصير,1,موضة,1,مولد النبي,2,ميديا,72,ميكانيكا,1,ميكانيكا الكم,1,نحافة,1,نحو,1,نحو ثانيه ثانوي,1,نزلات البرد,12,نشأة الكون,1,نصوص أدبية,1,نظريات,4,نظريات الشخصية,1,نظريات علمية,4,نظرية الاوتار,1,نظم المعلومات,1,نكت,8,نكت مضحكة,2,نماذج إختبار,1,نماذج استبيان,3,نماذج عقود,3,نماذج علمية,5,نمو الشعر,2,نهاية العالم,2,هشاشة العظام,2,هندسة,3,هندسة البرمجيات,1,هندسة مدنية,1,هندسية الميكانيا,1,واتساب,6,واتساب للأعمال,1,واجهات برمجة تطبيقات AI,2,واقي الشمس,1,ورود,15,ويندوز,6,ويندوز سيرفر,1,يزيد بن معاوية,1,يوتيوب,6,يوم الطفولة,2,يوم القيامة,2,ADHD,1,AI,84,AI APIs,2,ai image generator,7,ai tools,12,ai video generator,18,AIDS,6,AltMed,7,Android,10,Angina,6,API,2,Apple,6,AWS,1,Azure,1,Backgrounds,1,Bioenergy,8,Blockchain,1,Botany,6,Brugada,6,C/C++,1,C++,2,CAD,6,Capital,6,CBT,1,chatgpt,1,Chemistry,6,COVID-19,6,Deep Learning,1,DeepMind,1,DeFi,2,Discord,6,Economics,12,ESG,1,FinTech,1,Flowers,1,freelancing,8,gemini,1,Google,1,Google Cloud,1,Green Tech,3,HFT,1,HTN,6,Hugging Face,2,Influencer Marketing,1,infographic,1,Investment,6,IOS,8,IoT,1,IPhone Wallpaper,1,JavaScript,1,js,1,Lean Startup,1,Link Building,1,linkedin,6,LinkedIn للمستقلين,1,Linux,6,LLMs,1,macOS,1,Marketing,6,MLOps,1,Mobile Wallpaper,1,MVP,1,Niche,1,OCD,1,Operating System,32,Physics,7,Pinterest,6,Pivot,1,Prevention,5,Programming Language,6,PWAs,1,Python,2,React.js,1,Reddit,6,Renewable Energy,6,Rust,1,Scala,1,SEO,12,SEO للمستقلين,1,Smart Energy,3,snapchat,6,Solar Energy,4,Space,5,technology,6,Telegram,6,TensorFlow,1,tiktok,6,UI,2,UX,2,Video SEO,1,web development,6,whatsapp,6,Wind Energy,9,Windows,6,Youtube,6,
rtl
item
ايجي دبليو: العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الثالث) دراسات عن العنف
العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الثالث) دراسات عن العنف
هناك علاقة بين مظاهر العنف والمشكلات التي يواجهها الأطفال ضحايا العنف الأسري من خلال الإجابة علي مجموعة من التساؤلات منها , هل توجد علاقة ارتباطية بين مظاهر العنف الأسري ؟ والمشكلات التي يواجهها الأطفال ضحايا العنف الأسري؟ باستخدام مقياس مظاهر العنف الأسري الموجه ضد الأطفال ومقياس المشكلات التي تواجه الأطفال ضحايا العنف الأسري
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiG5RRi1kX736z279hptpoyFyUCF8I7-jrMqdy8dv3BlSLyFN_gzEqwbEMngTHmOA3d5UgTkIztIegiYUMFC0mEu3WCBLoNo4jTSCXpacF1YuHfKDIcri2CBJfSyCwsY-h9HpqNmOH0ccll/s320/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D9%2586%25D9%2581+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25AF%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%258A3.png
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiG5RRi1kX736z279hptpoyFyUCF8I7-jrMqdy8dv3BlSLyFN_gzEqwbEMngTHmOA3d5UgTkIztIegiYUMFC0mEu3WCBLoNo4jTSCXpacF1YuHfKDIcri2CBJfSyCwsY-h9HpqNmOH0ccll/s72-c/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D9%2586%25D9%2581+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25AF%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%258A3.png
ايجي دبليو
https://egyww.blogspot.com/2017/05/blog-post_23.html
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/2017/05/blog-post_23.html
true
5793754632997281406
UTF-8
تحميل كافة المشاركات لم يتم العثور على مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل موصى به لك التسمية أرشيف بحث جميع المنشورات لم يتم العثور على أي منشور مطابق لطلبك عودة للرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس قمر Tue ثلاثاء خميس جمعه سبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة $$1$$ منذ دقائق منذ ساعة $$1$$ منذ ساعات أمس $$1$$ منذ أيام $$1$$ منذ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون يتبع هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: المشاركة على شبكة التواصل الاجتماعي الخطوة 2: انقر على الرابط الموجود على شبكتك الاجتماعية نسخ الأكواد تحديد الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز/النصوص، يرجى الضغط على [CTRL]+[C] (أو CMD+C مع Mac) جدول المحتويات