الرئيسيةأبحاث علميةخدمة اجتماعيةتعليم

العوامل و الاسباب المؤدية للعنف المدرسي

 العوامل و الاسباب المؤدية للعنف المدرسي
رسم كاريكاتيري عن العنف المدرسي اسباب وعوامل

العوامل و الاسباب المؤدية للعنف لدى طلاب المدارس من خلال تحليل الدراسات السابقة التي تناولت موضوع العنف لدى طلاب المدارس أمكن التوصل الى بعض العوامل المؤثرة على سلوك العنف على النحو التالي : أ‌- العوامل الذاتية او الشخصية : ويمكن تقسيم هذه العوامل إلى : العوامل الجسمية والفسيولوجية

الركائز الاساسية للخدمة الاجتماعية
متطلبات الحد من انتشار ظاهرة العنف لدى طلاب الإعدادية من منظور الخدمة الاجتماعية (دراسة علمية بالمراجع)

العوامل و الاسباب المؤدية للعنف لدى طلاب المدارس

من خلال تحليل الدراسات السابقة التي تناولت موضوع " العوامل و الاسباب المؤدية للعنف المدرسي" المدارس أمكن التوصل الى بعض العوامل المؤثرة على سلوك العنف على النحو التالي : 

أولاً : العوامل الذاتية او الشخصية : ويمكن تقسيم هذه العوامل إلى :

العوامل الجسمية والفسيولوجية :

والتي تتعلق بالشكل العام و حالة الطول و الوزن وامكانيات الجسم الخاصة , والعجز الجسمي , والصحة العامة , والوراثة , والاداء الحركي وغير ذلك.

العوامل العقلية المعرفية :

وتشمل الوظائف العقلية مثل الذكاء العام و العمليات العقلية العليا كالإدراك و الحفظ و التذكر و الانتباه.
 يالإضافة إلى التخيل و التحصيل الدراسي و التركيز وتأثر الإخفاق في تلك العمليات على السلوك و أيضا تبنى الطالب بعض الافكار الخاطئة.

ثانياً :العوامل النفسية الانفعالية : 

وتتضمن الانفعالات المختلفة مثل الحب , والكره والخوف و والقل و الغضب و الإحباط و الالم النفسي وعدم القدرة على التعبير عن النفس و عدم الثقة في النفس او في الآخرين وعدم الشعور بالأمان.
وما يرتبط بذلك من ثبات انفعال او عدمه و تأثير تلك الانفعالات على السلوك.

العوامل البيئية و الاجتماعية : 

ويمكن تقسيم هذه العوامل الى عوامل بيئية داخلية تتمثل في (الاسرة) وعوامل بيئية خارجية تتمثل في (الزملاء – المدرسين – إدارة المدرسة – وسائل الإعلام – المجتمع ككل ) وهي على النحو التالي :

عوامل بيئية داخلية (الاسرية) : 

ويمكن تقسيم العوامل الاسرية التي تؤدي للعنف لدى طلاب المدارس الى ما يلي:
عوامل مرتبطة بالتنشئة الاجتماعية غير السوية : 
حيث يعتبر اسلوب التنشئة الاجتماعية و معاملة الوالدين بالأسرة احد العوامل التي تلعب دورا هاما فى تشكيل سلوك العنف للأبناء وهي من أهم العوامل و الاسباب المؤدية للعنف المدرسي.
فالقسوة الزائدة او التدليل الزائد  وأساليب العقاب التي يستخدمها الوالدين مع الطفل.
وكذلك اتجاهاتهم نحو الطفل او التفرقة فى المعاملة بين الابناء في الاسرة كلها عوامل تدفع الطالب الى سلوك العنف.
عوامل مرتبطة بالتفكك الاسري : 
ويتضح ذلك في العديد من المواقف المتمثلة في الخلافات الوالدية المستمرة و الانفصال او الطلاق و الهجر,
تلك الأمثلة يمر فيها الطفل بمواقف و خبرات وأحداث غير سوية مما يؤدي إلى شعور الابناء بالقلق و التوتر و الاندفاع الى السلوك السبي المنحرف ومنه العنف.
عوامل مرتبطة بوجود العنف داخل الاسرة :
حيث أن وجود انواع العنف المختلفة داخل الاسرة سواء الموجه من الزوج للزوجة او من الزوجة للزوج او العنف من احد الوالدين او كلاهما على الابناء أو العنف بين الابناء و بعضهم البعض.
مع سيادة بعض القيم التي تشجع على العنف داخل الاسرة تعد جميعا عوامل مؤدية الى العنف لدى الابناء.
حيث تشير بعض الدراسات الى تأثير الاضطرابات و الخلافات الاسرية و العنف الاسري على سلوك الابناء وممارستهم للعنف.

عوامل بيئية خارجية :

( الزملاء – المدرسين – المدرسة – إدارة المدرسة – وسائل الاعلام – المجتمع من أهم  العوامل و الاسباب المؤدية للعنف المدرسي. ويمكن تقسيم تلك العوامل الى ما يلي :

عوامل مرتبطة بالزملاء :

 فالعلاقة بالزملاء لها تأثير كبير على سلوك الطلاب , فنجدهم يقلدون زملاؤهم في الزي و اللغة و الالفاظ و السلوك سواء كان ايجابيا او سلبيا.
ويعد زملاء السوء من اكثر العوامل المؤدية الى العنف المدرسي و ذلك من خلال قيامهم بتشجيع الطلاب على عدم الالتزام بالنظام المدرسي وتشجيعهم على سلوك العنف تجاه الآخرين.
العوامل المرتبطة بالمدرسين :
ان شخصية المدرسة عامل له اثره الكبير فى عقول الطلاب و نفوسهم و سلوكهم اذ انهم يتأثرون بمظهره و شكله وحركاته وارشاداته و ايماءاته والفاظه التي تصدر عنه وسلوكه الذي يبدر منه.
فالمدرس يمثل القدوة ويؤدي تلفظ بعض المدرسين بألفاظ خارجية غير لائقة مع التلاميذ الى انتهاجهم النهج نفسه مع زملائهم ومدرسيهم , كما ان العلاقة بين المدرس و التلميذ في المدرسة تعتبر عاملا مؤثرا فى شخصية التلميذ وسلوكه.
فمعاملة المدرس التي تتسم بالقسوة و العنف و الأمر والنهي و الوعيد والتهديد تخلق شعورا لدى بعض الطلاب بكراهية المدرس و المادي الدراسية و المدرسة مما يدفعهم الى سلوك العنف مع المحيطين بهم سواء داخل او خارج المدرسة.
كما تؤثر ظاهرة الدروس الخصوصية التي يقوم بها بعض المدرسين على العلاقة بينهم وبين التلميذ داخل الفصل فقد تؤثر سلبيا على العلاقة بين التلميذ والمدرس .
العوامل المرتبطة بالمدرسة :
تعتبر العوامل المرتبطة بالمدرسة كمؤسسة تعليمية من  العوامل و الاسباب المؤدية للعنف المدرسي.
 ومن هذه العوامل :
النظام المدرسي (اللوائح) الذي من المفترض أن يحقق الضبط الاخلاقي و السلوكي و الذي يترتب على مخالفته العقاب من قبل المدرسة.
و العقاب فى النظام المدرسي يلعب دورا هام في حفظ النظام داخل المدرسة ولكن يجب البعد عن تطبيق العقوبات البدنية و التي تهدف الى إحداث الألم والضرر بالطلاب كالضرب.
لأن هذه العقوبات تسبب ضررا نفسيا بالغا كم أنها تدفعهم لسلوك العنف لان العنف يولد عنفا .
العوال المرتبطة بإدارة المدرسة : يعد مدير المدرسة المسئول عن رسم السياسة العاملة للمدرسة و التي بمقتضاها يتم توجيهه للمدرسين والطلاب.
ولذلك يجب ان تكون إدارته للمدرسة إدارة ديمقراطية غير متسلطة تراعي احتياجات الطلاب ومشاركتهم في الحياة المدرسية وتراعي كذلك العلاقات الاجتماعية بين العاملين بالمدرسة و الطلاب في اطار مناخ مدرسي مناسب.
وأن تكون ادارته تهذيبية لسلوك الطلاب وهذه العوامل اذ لم تراعى فسوف تؤدى الى العنف المدرسي.
العوامل المرتبطة بوسائل الاعلام :
تلعب وسائل الاعلام بأشكالها المختلفة المقروءة و المسموعة و المرئية دورا هام في انتشار ظاهرة العنف المدرسي وتعد أحد أكبر  العوامل و الاسباب المؤدية للعنف المدرسي.
فلا شك ان لوسائل الاعلام علاقة بانتشار سلوك العنف في المجتمع عامة و المدرسة خاصة من خلال ما يعرض في السينما أو التليفزيون او القنوات الفضائية من أفلام أو مسلسلات سواء عربية أو أجنبيه تبرز سلوك العنف وبعض القيم الهابطة.
حيث يقضي الابناء معظم وقتهم أمام التليفزيون او الكمبيوتر بدون توجيه او رقابة من الاسرة ,حيث تشير بعض الدراسات الى التأثير السلبي لوسائل الاعلام على تبنى الطلاب لقيم سلبية تؤثر على سلوكياتهم و تدفعهم للعنف.
العوامل المرتبطة بالمجتمع ككل :
يعتبر انتشار العنف في المجتمع وبين افراده وطبقاته المختلفة من أكثر العوامل المؤدية الى العنف المدرسي.
حيث ان الطلاب يشاهدون أحداث العنف المتكرر يوميا من خلال معايشتهم لا حداث الحياة اليومية  في المجتمع لحظة بلحظة مما يخلق مناخا مساعدا على الانضمام لجماعات العنف.
كما ان القيم الاجتماعية السائدة في المجتمع تعتبر احدى العوامل المؤثرة في ظاهرة العنف المدرسي.
حيث يؤدي انتشار بعض القيم السلبية و منها استخدام العنف في كثير من المواقف كوسيلة لحل الخلافات و تحقيق المطالب والرغبات مما يؤدي الى تعزيز وتدعيم سلوك العنف لدى الطلاب.
وكذلك وجود مشكلات اقتصادية لأسر بعض الطلاب قد تدفعهم الى عدم التكيف و بالتالي العنف.
هذا بالإضافة الى مشكلات اقتصادية خاصة بالمجتمع كغلاء وانخفاض مستويات معيشة الأسر وضعف أداء الاجهزة و المؤسسات الاقتصادية بالدولة.
بالإضافة إلى انتشار الفقر و ظهور التكدس السكاني في بعض المناطق ووجود العشوائيات مع افتقارها الى الخدمات , والبطالة و مشكلات الحياة اليومية .

Designed by Sneeit.Com
الاسم

آبل,6,أبحاث,126,أبحاث اجتماعية,62,أبحاث إسلامية,2,أبحاث اقتصاد,11,أبحاث تاريخية,2,أبحاث تربوية,34,أبحاث تكنولوجيا,1,أبحاث دينية,19,أبحاث شرعية,3,أبحاث صحية,2,أبحاث طبية,6,أبحاث علمية,118,أبحاث فقهية,8,أبحاث قانونية,9,أحداث,2,أحداث عالمية,2,إحصاء,4,أحكام القرآن,1,أخبار,1,أخبار الرياضة,1,أخبار اللاعبين,1,أخبار مترجمة,2,أداء أندرويد,1,أداء ويندوز,1,إدارة,38,إدارة الأعمال,1,إدارة الذاكرة,1,إدارة المخاطر,2,أدوات AI,12,إذاعة مدرسية,3,أزور,2,أساليب الإدارة,38,استراتيجيات التسويق,1,استقطاب الجمهور,1,استمارات استبيان,2,أسرار فيسبوك,1,أسرة,11,إسلاميات,9,اسلاميات,3,اشباه الموصلات,1,اضطراب ثنائي القطب,1,اضطرابات الأكل,1,اضطرابات الشخصية,1,اضطرابات المزاج,1,اضطرابات النمو,1,أطفال الشوارع,2,إقتصاد,1,اقتصاد,62,اقتصاد البيانات,1,الابتكار الاقتصادي,2,الابتكار التكنولوجي,2,الأتمتة,9,الاجهزة الدقيقة,1,الأخبار الزائفة,5,الأخصائي الاجتماعي,5,الإدارة الحديثة,38,الإدارة والتنظيم,39,الإدمان,6,الادوية,4,الأديان,1,الإرهاب,1,الاستثمار,10,الاستثمار البيئي,4,الاستدامة,22,الاستدامة،,1,الأسعار,2,الاسعار,1,الإسلام,9,الأسواق المالية,12,الأشعة فوق البنفسجية,1,الاضطرابات الذهانية,1,الاضطرابات النفسية,9,الاقتصاد,16,الاقتصاد الرقمي,3,الاقتصاد اللامركزي,1,الإقتصاد المصري,1,الأقمار الصناعية,1,الاقمار الصناعية,1,الاكتئاب,6,الألواح الشمسية,3,الأم,1,الأمان والحماية,12,الأمراض الجلدية,12,الأمراض المزمنة,1,الأمراض النفسية,6,الأمن السيبراني,15,الانبعاثات الكربونية,4,الإنترنت,1,الأنثروبولوجيا,2,الإنفلونزا,12,الأول الاعدادي,1,الإيدز,6,البث المباشر,1,البحث الصوتي,1,البحث العلمي,7,البرد,1,البرمجة الوظيفية,1,البرمجة والتطوير,24,البرمجيات,1,البرمجيات الخبيثة,1,البشرة الدهنية,1,البطالة,3,البلوك تشين,9,البن,2,البنوك,1,البنوك المركزية,1,البوليمرات,1,البيئة,42,البيانات الضخمة,3,البيتكوين,2,البيولوجيا,1,التجارة الإلكترونية,2,التحكم الروبوتي,1,التحليل الكيميائي,1,التحليلات المالية,1,التحول الرقمي,2,التخطيط الحضري,1,التداول الخوارزمي,2,التدخين,3,التدريس,1,التستوستيرون,1,التسويق,16,التسويق الرقمي,24,التسويق المؤثر,1,التصميم,2,التصميم البصري,1,التعلم,8,التعلم الالي,6,التعلم العميق,1,التعليم,14,التعليم الابتدائي,1,التغذية,14,التغذية الصحية,13,التقنيات البيئية,1,التكنولوجيا,1,التكنولوجيا الخضراء,1,التكنولوجيا الناشئة,1,التلوث,10,التلوث البيئي,5,التمويل الجماعي,1,التمويل الرقمي,1,التنبؤ الاقتصادي,1,التنبؤ البيئي,3,التنبؤ المناخي,1,التنبؤ بالاسواق,1,التنمية الاقتصادية,3,التنمية المستدامة,2,التهاب الكبد,38,التهاب الكبد الوبائي A,23,التهاب الكبد الوبائي B,2,التهاب الكبد الوبائي C,22,التهديدات السيبرانية,1,التواصل الاجتماعي,66,التوربينات الريحية,2,التوظيف,1,الثانوية الأزهرية,1,الثانوية العامة,1,الثورات,1,الجهاز الهضمي,1,الجينوم,3,الجينوم النباتي,1,الجيولوجيا,1,الجيولوجيا الرقمية,1,الحاسب الآلي,2,الحروب,2,الحصبة,15,الحصبة الألمانية,13,الحمل,21,الحمل والولادة,14,الحملات التسويقية,1,الحوسبة,1,الحوسبة السحابية,4,الحوسبة الكمومية,1,الحوكمة,2,الحياة,3,الخدمة الاجتماعية,5,الخصوبة,1,الخصوصية,12,الدرن,24,الدورة الشهرية,2,الدوري المصري,1,الذبحة الصدرية,6,الذكاء,1,الذكاء الإصطناعي,8,الذكاء الاصطناعي,80,الذكاء الاصطناعي الأخلاقي,1,الربح,1,الربح من الانترنت,1,الربح من يوتيوب,1,الرضع,3,الرعاية الصحية,21,الروبوتات,8,الروبوتات الاستشارية,1,الروبوتات الخدمية,1,الروبوتات الصناعية,1,الروبوتات الطبية,1,الريتينويد,1,الزراعة,12,الزراعة الحديثة,1,الزراعة الدقيقة,1,الزراعة الذكية,3,الزكام,4,الزمالك,1,السرطان,1,السرطانات,1,السكر,5,السكري,2,السل,24,السل الكامن,1,السمنة,1,الشباب,1,الشبكات الذكية,3,الشبكات العصبية,1,الشركات الناشئة,3,الشريان التاجي,6,الشعر,1,الشعر التالف,1,الشيخوخة,2,الصحابة,2,الصحة,14,الصحة الجنسية,3,الصحة العامة,22,الصحة العقلية,1,الصحة النفسية,16,الصحة الهرمونية,1,الصلاة,1,الصناعة,6,الصوفية,1,الضغط النفسي,1,الطاقة الحيوية,6,الطاقة الخضراء,1,الطاقة الذكية,2,الطاقة الريحية,9,الطاقة الشمسية,10,الطاقة الشمسية المنزلية,1,الطاقة المتجددة,29,الطاقة النظيفة,8,الطب البديل,7,الطب التكميلي,7,الطب النفسي,24,الطبية,1,الطفل,2,الطفولة,2,الطلاق,1,العالم,1,العالم العربي,1,العصر الرقمي,4,العقل,1,العقود الذكية,3,العلم,1,العلوم الطبيعية,29,العمل الحر,1,العملات الرقمية,2,العملات المشفرة,2,العناية بالبشرة,10,العناية بالشعر,8,العنف,5,العنف الأسري,1,العنف المدرسي,28,العينات التعليمية,1,الغابات,1,الغلاء,1,الفساد,2,الفصام,2,الفضاء,5,الفضاء العميق,1,الفكر,1,الفيزياء,14,الفيزياء الفلكية,1,الفيزياء الكمومية,2,القدس,2,القرآن الكريم,1,القرصنة,1,القلق,3,القمح,2,القهوة,2,الكاميرا الفليمية,2,الكبد,43,الكروماتوغرافيا,1,الكلمات المفتاحية,1,الكواكب الخارجية,1,الكون,4,الكيراتين,2,الكيمياء,1,الكيمياء الحسابية,1,الكيمياء الحيوية,1,الكيمياء الخضراء,1,الكيمياء الطبية,1,الكيمياء الكمومية,1,المؤثرين,2,الماكرون,1,المتاجر الإلكترونية,1,المجتمع,3,المجتمعات الافتراضية,2,المحتوى الفيروسي,2,المحتوى المرئي,2,المخدرات,2,المخلفات الزراعية,1,المدفوعات الرقمية,1,المدن الذكية,3,المرأة,1,المراهقين,1,المرحلة الإبتدائية,1,المرحلة الابتدائية,1,المرحلة الإعدادية,1,المرحلة الثانوية,1,المسيحية,1,المشاريع الناشئة,1,المصارف,1,المعاقين بصريا,6,المناهج الدراسية,2,المنتجات الرقمية,1,المنصات الرقمية,1,المهبل,1,المواطنة,1,الميتافيرس,2,الميكرو-إنفرترات,1,النانوتكنولوجي,1,النباتات,6,النسبية العامة,1,النظافة,1,النكاف,20,النمذجة,1,النمو النباتي,1,الهرمونات النباتية,1,الهندسة الوراثية,1,الهندسة الوراثية النباتية,1,الهوس,1,ألواح شمسية,1,الواقع الافتراضي,3,الواقع المعزز,3,ألوان,1,الوسواس القهري,2,الوطن,1,الوقاية من الأمراض,5,الوقود الحيوي,2,اليهودية,1,امتحانات الثانوية,1,أمراض القلب,7,أمراض القلب والدورة الدموية,13,امراض النبات,1,أمراض شائعة,168,أمراض معدية,94,أمراض نادرة,6,أمريكا,2,أمن الشبكات,1,أمن الغذاء,1,امن المعاملات,1,أمن المعلومات,1,أمن قومي,1,أناشيد,1,انبعاثات الكربون,1,إنترنت الأشياء,6,انتقالات,1,اندرويد,10,أندرويد مفتوح المصدر,2,انستجرام,6,أنظمة التشغيل,32,انفوجرافيك,2,انقطاع الطمث,1,إيثيريوم,1,أيمن,1,بايثون,2,بحاث دينية,1,برامج,1,برمجة,1,بروتين الشعر,1,بناء الروابط,1,بناء العلامة التجارية,1,بيئة,2,بينترست,6,بينج,1,بينج AI,1,تاريخ,13,تاريخ إسلامي,5,تاريخ الإسلام,4,تاريخ العرب,5,تاريخ القدس,1,تاريخ أمريكا,2,تاريخ فلسطين,2,تاريخ مصر,6,تجربة المستخدم,4,تحديات السوق,1,تحسين أندرويد,1,تحسين محركات البحث,3,تحسين ويندوز,1,تحليل البيانات,9,تخزين الطاقة,3,تخسيس,1,تخصيص أندرويد,2,تدريب النماذج,1,تربوي,12,ترجمة,4,ترفيه,8,ترميم الشعر,1,تساقط الشعر,2,تسريع ويندوز,1,تسويق رقمي,1,تصميم,7,تصوير,2,تطبيقات الحوسبة,1,تطبيقات الذكاء الاصطناعي,5,تطبيقات ويندوز,1,تطوير,1,تطوير التطبيقات,5,تطوير التعليم,2,تطوير الذكاء الاصطناعي,1,تطوير المناهج,4,تطوير المنتجات,1,تطوير الويب,11,تطوير أندرويد,2,تطوير تطبيقات أندرويد,2,تطوير تطبيقات Apple,3,تعلم الآلة,4,تعليم,74,تغير المناخ,3,تقلبات السوق,1,تقنيات الاستشعار,2,تقنيات الصواريخ,1,تقنية,1,تكنولوجيا,158,تكنولوجيا التعليم,23,تكنولوجيا المعلومات,6,تكيس المبايض,1,تنظيم المجتمع,14,توربينات الرياح,1,توزيعات لينكس,1,توليد الصور AI,7,توليد الفيديو AI,18,توليد الكهرباء,3,تيك توك,6,تيليجرام,6,ثقافة,3,جافا سكريبت,1,جدار الحماية,1,جداول الامتحانات,1,جدري مائي,12,جمال الشعر,1,جوجل,5,جوجل كلاود,1,جيميني,1,حاجز البشرة,1,حب الوطن,1,حجاب,1,حرب الفضاء,1,حضارة,4,حماية البشرة,1,حماية البيئة,6,حماية البيانات,2,خدمة اجتماعية,76,خدمة المجتمع,9,خطوط,1,خلايا البيروفسكايت,2,خلفيات,16,خلفيات آيفون,16,خلفيات ثري دي,1,خلفيات موبايل,16,خلفيات ورود,15,خوارزميات SEO,1,خوارزمية,14,دراسات علمية,3,دراسات كاملة,5,دروس تصميم,3,دروس حاسب آلي,2,دورة البناء,1,ديب مايند,1,ديسكورد,6,رسم بياني,1,روبوتات الدردشة AI,1,ريادة الأعمال,8,ريادة الأعمال التكنولوجية,1,رياضه,2,رياضيات,2,ريال مدريد,1,ريديت,6,زعماء مصر,2,زيوت الشعر,1,سرطان الثدي,1,سلوك العملاء,1,سلوك المستهلك,1,سمنة,1,سناب شات,6,سنة,2,سوشيال,72,سوشيال ميديا,73,سوق الطاقة,1,سوق العمل,1,سياجة,1,سيارات,1,سياسة,5,سيرة نبوية,4,سيو,8,سيوة,1,شات جي بي تي,1,شخصيات إسلامية,3,شخصيات تاريخية,6,شخصيات مصر,4,شروحات,2,شروحات الكمبيوتر,4,شروحات تصميم,3,شروحات ويب,2,شريعة اسلامية,2,شعر,1,شياكة,1,شيخوخة البشرة,1,صحة,4,صحة الام,8,صحة البشرة,11,صحة الثدي,1,صحة الرجل,15,صحة الشعر,8,صحة الطفل,25,صحة العظام,2,صحة المراة,13,صحة وجمال,30,صناعة الفيديو,1,صناعة المحتوى,5,صور,24,صور اسلامية,3,صور علمية,2,صور كوميكس,1,صور مضحكة,6,صور ورود,15,صيانة الطاقة الشمسية,1,ضحك,7,ضغط الدم,6,طاقة الرياح,10,طب الأسرة,58,طب وصحة,302,طرق التدريس,2,طرق التعلم,1,طرق الخدمة الاجتماعية,10,عقود,4,عقود تجارية,4,عقود قانونية,4,علاج البطالة,2,علامات الساعة,2,علم,1,علم الاجتماع,2,علم الاحصاء,1,علم البيانات,1,علم الصيدلة,1,علم الفضاء,5,علم الفلك,5,علم الفيزياء,6,علم الكيمياء,6,علم النبات,6,علم النبات الرقمي,1,علم النفس,6,علم النفس الاجتماعي,1,علم النفس الإيجابي,1,علم النفس التنموي,1,علم النفس العصبي,1,علم النفس المعرفي,1,علم الوراثة,6,علم نفس,32,علوم,1,عياد,1,عيد الطفولة,2,غاز حيوي,1,غذاء,1,فايروسات,1,فروة الرأس,1,فكر,2,فلسطين,1,فن الإدارة,2,فنون,1,فنيات الطباعة,1,فوازير,1,فوتوشوب,1,فيديو,1,فيروس الحصبة,14,فيروس الحصبة الألمانية,12,فيروس النكاف,20,فيروس كورونا,1,فيروس VZV,12,فيزياء الجسيمات,2,فيزياء الفضاء,1,فيزياء المواد,1,فيس بوك,1,فيسبوك,6,قانون,6,قصائد,2,قصب السكر,1,قصص,2,قنوات تيليجرام,1,كرة قدم,1,كورونا,7,كوفيد-19,6,كوميدي,8,كوميكس,6,لبرمجة والتطوير,6,لغات البرمجة,6,لياقة,1,ليفربول,1,لينكد إن,6,لينكس,6,مؤسسات مصرية,1,ماك,1,متلازمة بروجادا,6,مجالات المجتمع,4,مجتمع,53,محافظ الاستثمار,1,محترفين مصر,1,محركات البحث,8,محركات البحث SEO,9,محمد صلاح,1,محمد على باشا,2,محو الأمية,3,مخلفات زراعية,1,مرض السكري,2,مستحضرات التجميل,6,مستقبل التكنولوجيا,3,مستقبل الطاقة,5,مستقبل الكهرباء,4,مسرحيات,1,مشاريع,6,مشاريع الذكاء الاصطناعي,1,مشاريع الطاقة,1,مشاريع واقتصاد,20,مشاعر وطنية,1,مشاكل اندرويد,1,مشاكل ويندوز,1,مصادر الطاقة,1,مصر,11,مصر الحديثة,1,مصر القديمة,2,مصر الكنانة,3,مضادات الأكسدة,1,مطروح,1,معلومات,1,معلومات قانونية,2,مفاهيم,2,مفاهيم علمية,2,مقالات,2,منصات الذكاء الاصطناعي,54,مهارات التعلم,1,موسى بن نصير,1,موضة,1,مولد النبي,2,ميديا,72,ميكانيكا,1,ميكانيكا الكم,1,نحافة,1,نحو,1,نحو ثانيه ثانوي,1,نزلات البرد,12,نشأة الكون,1,نصوص أدبية,1,نظريات,4,نظريات الشخصية,1,نظريات علمية,4,نظرية الاوتار,1,نظم المعلومات,1,نكت,8,نكت مضحكة,2,نماذج إختبار,1,نماذج استبيان,3,نماذج عقود,3,نماذج علمية,5,نمو الشعر,2,نهاية العالم,2,هشاشة العظام,2,هندسة,3,هندسة البرمجيات,1,هندسة مدنية,1,هندسية الميكانيا,1,واتساب,6,واتساب للأعمال,1,واجهات برمجة تطبيقات AI,2,واقي الشمس,1,ورود,15,ويندوز,6,ويندوز سيرفر,1,يزيد بن معاوية,1,يوتيوب,6,يوم الطفولة,2,يوم القيامة,2,ADHD,1,AI,84,AI APIs,2,ai image generator,7,ai tools,12,ai video generator,18,AIDS,6,AltMed,7,Android,10,Angina,6,API,2,Apple,6,AWS,1,Azure,1,Backgrounds,1,Bioenergy,6,Blockchain,1,Botany,6,Brugada,6,C/C++,1,C++,2,CAD,6,Capital,6,CBT,1,chatgpt,1,Chemistry,6,COVID-19,6,Deep Learning,1,DeepMind,1,DeFi,2,Discord,6,Economics,12,ESG,1,FinTech,1,Flowers,1,gemini,1,Google,1,Google Cloud,1,HFT,1,HTN,6,Hugging Face,2,Influencer Marketing,1,infographic,1,Investment,6,IOS,8,IoT,1,IPhone Wallpaper,1,JavaScript,1,js,1,Lean Startup,1,Link Building,1,linkedin,6,Linux,6,LLMs,1,macOS,1,Marketing,6,MLOps,1,Mobile Wallpaper,1,MVP,1,OCD,1,Operating System,32,Physics,7,Pinterest,6,Pivot,1,Prevention,5,Programming Language,6,PWAs,1,Python,2,React.js,1,Reddit,6,Renewable Energy,6,Rust,1,Scala,1,SEO,12,snapchat,6,Solar Energy,4,Space,5,technology,6,Telegram,6,TensorFlow,1,tiktok,6,UI,2,UX,2,Video SEO,1,web development,6,whatsapp,6,Wind Energy,9,Windows,6,Youtube,6,
rtl
item
ايجي دبليو: العوامل و الاسباب المؤدية للعنف المدرسي
العوامل و الاسباب المؤدية للعنف المدرسي
العوامل و الاسباب المؤدية للعنف لدى طلاب المدارس من خلال تحليل الدراسات السابقة التي تناولت موضوع العنف لدى طلاب المدارس أمكن التوصل الى بعض العوامل المؤثرة على سلوك العنف على النحو التالي : أ‌- العوامل الذاتية او الشخصية : ويمكن تقسيم هذه العوامل إلى : العوامل الجسمية والفسيولوجية
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgKDnc011Jw3BPJRBo6XVzI5ZSfO8DLgCA6DEH6vC1b5DIs3u40jX6Rr4Novn87QfssVl1Y6W9ivXGniQ33FDCWruTmkGdlTUQVVUdeljlasGwkWpipbAK0bwsEJ1gUGtJc7r19SjU5v3R6NPaiS8SGQF8a9E7Qa166P0sLuEBvoZQQtGL-_EGxYs9tPfkR/w640-h322/Factors%20and%20causes%20of%20school%20violence.webp
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgKDnc011Jw3BPJRBo6XVzI5ZSfO8DLgCA6DEH6vC1b5DIs3u40jX6Rr4Novn87QfssVl1Y6W9ivXGniQ33FDCWruTmkGdlTUQVVUdeljlasGwkWpipbAK0bwsEJ1gUGtJc7r19SjU5v3R6NPaiS8SGQF8a9E7Qa166P0sLuEBvoZQQtGL-_EGxYs9tPfkR/s72-w640-c-h322/Factors%20and%20causes%20of%20school%20violence.webp
ايجي دبليو
https://egyww.blogspot.com/2017/05/blog-post_37.html
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/2017/05/blog-post_37.html
true
5793754632997281406
UTF-8
تحميل كافة المشاركات لم يتم العثور على مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل موصى به لك التسمية أرشيف بحث جميع المنشورات لم يتم العثور على أي منشور مطابق لطلبك عودة للرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس قمر Tue ثلاثاء خميس جمعه سبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة $$1$$ منذ دقائق منذ ساعة $$1$$ منذ ساعات أمس $$1$$ منذ أيام $$1$$ منذ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون يتبع هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: المشاركة على شبكة التواصل الاجتماعي الخطوة 2: انقر على الرابط الموجود على شبكتك الاجتماعية نسخ الأكواد تحديد الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز/النصوص، يرجى الضغط على [CTRL]+[C] (أو CMD+C مع Mac) جدول المحتويات