الرئيسيةأبحاث علميةخدمة اجتماعيةتعليم

النظريات المفسرة للعنف المدرسي

التفسيرات الفسيولوجية للعنف : تتعدد الدراسات و الأبحاث الفسيولوجية التي حاولت وضع الاساس الفسيولوجي و الشريقي لسلوك تشريحي للسلوك العنيف من خلال نظريات معينة و هي : النظرية البيولوجية : التي ترى ان العوامل البيولوجية هي الوحيدة أو الأكثر اهمية في تحديد السلوك العنيف وترى ان الاشخاص الذين يسلكون سلوك العنف لديهم سمات وخصائص بيولوجية معينة . النظرية الفسيولوجية العصبية : وهي تشير الى وجود علاقة بين العنف والمخ حيث أوضحت أن هناك مناطق بعينها توجد فى المخ لها علاقة مباشرة بالسلوك العنيف وأن تنبيه هذه المناطق يفجر السلوك العنيف لدى الفرد , وقد وجهت العديد من الانتقادات لتلك النظريات مما يشكك في صحتها.

مفهوم العنف المدرسي
العنف المدرسي لدى طلاب المدارس (الفصل الختمس) نتائج الدراسة
النظريات المفسرة للعنف لدى طلاب المدارس:
تتعدد المداخل و النظريات العلمية التي تناولت تفسير سلوك العنف وذلك نظرا لتعاقد السلوك وتغيره , وسوف نعرض بعض التفسيرات العلمية المختلفة لسلوك العنف بما يتضمنه كل تصنيف من نظريات علمية تساعد على الفهم الواضح لهذا السلوك على النحو التالي :
أ‌- التفسيرات الفسيولوجية للعنف :
تتعدد الدراسات و الأبحاث الفسيولوجية التي حاولت وضع الاساس الفسيولوجي و الشريقي لسلوك تشريحي للسلوك العنيف من خلال نظريات معينة و هي : النظرية البيولوجية : التي ترى ان العوامل البيولوجية هي الوحيدة أو الأكثر اهمية في تحديد السلوك العنيف وترى ان الاشخاص الذين يسلكون سلوك العنف لديهم سمات وخصائص بيولوجية معينة .
النظرية الفسيولوجية العصبية : وهي تشير الى وجود علاقة بين العنف  والمخ حيث أوضحت أن هناك مناطق بعينها توجد فى المخ لها علاقة مباشرة بالسلوك العنيف وأن تنبيه هذه المناطق يفجر السلوك العنيف لدى الفرد , وقد وجهت العديد من الانتقادات لتلك النظريات مما يشكك في صحتها.
ب‌- التفسيرات البيئية للعنف :
يري أصحاب هذا الاتجاه ان العنف يتأثر بالعوامل البيئة الفيزيقية , وقد توجهت معظم الدراسات لدراسة ثلاثة موضوعات بيئية في علاقتها بالعنف وهذه الموضوعات تشمل الضوضاء و الازدحام و الحرارة و وطبا لتفسيرات هذه النظرية فغن معظم الطلاب ينتمون لأسر تقطن في مناطق سكنية مزدحمة بما يساهم في انتشار ظاهرة العنف.
ج – التفسيرات النفسية للعنف : بعض علماء علم النفس قدموا تفسيرات نفسية مختلفة لسلوك العنف من خلال النظريات التالية : 
نظرية التحليل النفسي : نسب سيجموند فرويد العنف الى تلك الدوافع الغريزية , كما اكد على الدور الذي يلعبه اللاشعور في الاداء العقلي و سلوك الفرد و الذي يشمل كل من الدوافع الغريزية و الذكريات المؤلمة المكبوتة في الطفولة المبكرة.
نظرية الاحباط : يوصف الاحباط بانه شعور ذاتي يمر به الفرد عندما يواجه عائق ما يحول دون تحقيق هدف مرغوب او نتيجة يتطلع اليها والاحباط يؤدي الى الغضب و من ثم يؤدي الى العنف.
وطبقا لتفسيرات هذه النظرية نجد أن الاحباط الذي يعاني منه الطلاب نتيجة عدم اشباع احتياجاتهم , بالإضافة الى عدم اقتناع الطلاب بأهمية التعليم الفني ونظرة المجتمع المتدنية لهذا النوع من التعليم و عدم تلبيته لرغابتهم وارضاء طموحاتهم مما يزيد من الشعور بالإحباط ويدفعهم الى ممارسة العنف واتخاذ اهداف مضادة للمجتمع.
النظرية المعرفية السلوكية : تعتبر النظرية المعرفية السلوكية إحدى ثمرات النظرية السلوكية و العلاج السلوكي وقد تم صياغتها حديثا اعتمادا على نظرية التعلم الاجتماعي و تؤكد هذه النظرية على ان السلوك يتأثر بادراك البيئة وتأثيرها اثناء عملية التعليم , والسلوك غير الملائم ظاهريا ينشأ عن سوء التفكير و الإدراك المعرفي غير السوي وسوء الفهم .
ويفسر أصحاب هذه النظرية سلوك العنف باعتباره نتيجة لنماذج الفكر المشوه لدى الفرد , فهم يبحثون في الافكار الخاطئة لدى الفرد في الوقت الراهن و التي ادت الى هذا السلوك مثل الاعتقاد بان العنف هو وسيلة لحل المشكلات و ان الانسان القوي دائما ما يحصل على ما يريد.
وطبقا لهذه النظرية فإن الطلاب الذين يمارسون العنف لديهم أفكار لا توافقية خاطئة و التي تؤثر على سلوكياتهم و تدفعهم للعنف نحو المحيطين بهم.
د- التفسيرات النفسية الاجتماعية للعنف :
ينظر بعض علماء علم النفس الاجتماعي الى سلوك العنف على انه سلوك مشكل ينتج عن تفاعل شخصية الفرد مع البيئة و هذا يتضح من خلال نظرية التعليم الاجتماعي حيث يعد ألبرت باندورا أحد المدافعين عن تفسيرات التعلم الاجتماعي للعدوان والعنف , ويرى ان الوسيلة الأساسية لتعلم السلوك هي من خلال الملاحظة للنماذج , و النماذج هي أفراد يمكن تقليد سلوكهم.
هـ- التفسيرات الاجتماعية للعنف :
  قام علماء الاجتماع بتركيز اهتماهم على الكشف عن اهم العوامل الاجتماعية المسببة لهذه الظاهرة و من النظريات الاجتماعية المفسرة للعنف
نظرية الثقافة الفرعية : قدم مارفن وولفانج نظرية عن الثقافة الفرعية و تكشف هذه النظرية عن أن هناك ثقافة فرعية للعنف وتتميز بان لها اتجاهات ايجابية نحو العنف , وأن هذه الاتجاهات تشجع على ظهور سلوك العنف في كثير من الظروف وأنها تعد فى الواقع جزء من الثقافة العامة السائدة في المجتمع , وليس من الضروري ان يعبر أعضاء الثقافة الفرعية عن العنف في جميع المواقف , ومع ذلك فغن العنف بعثير جزء من أسلوب حياتهم , كما انهم لا ينظرون إلى العنف على انه تصرف غير أخلاقي , بالإضافة الى انهم يشعرون بالذنب نتيجة عدوانهم.
وطبقا لتفسيرات هذه النظرية فإن طلاب التعليم الفني ينتمون لأسر تعاني من تدني المستوى الاقتصادي و الثقافي و الاجتماعي و التعليمي ويقطنون في أحياء حضرية متخلفة او عشوائية يتسم سكانها بمثل هذه السلوكيات العنيفة القائمة على البلطجة والتعصب , فنجد ان الطالب نفسه في وسط بيئة معظم سلوكياتها عنيفة سواء في الأقوال أو الافعال .
نظرية الضبط الاجتماعي : تنظر هذه النظرية للعنف على انه نتاج لفقدان الارتباط بالجماعات الاجتماعية التي تنظم وتوجه السلوك على انه نتيجة لا معيارية وفقدان التوجه و الضبط الاجتماعي الصحيح حيث يجرفهم التيار الى العنف و كما تنظر اليه على انه تفكك يحدث في المعايير التي تمثل مقاييس للسلوك الشخصي وذلك لأن التفكك الاجتماعي يؤدي بدوره الى التفكك الشخصي و عدم ضبط الشخص لسلوكياته تجاه الآخرين.
وتنطبق هذه النظرية على الفترة الحالية التي يمر بها المجتمع المصري و الذي ازداد فيها السرقات والقتل و النهب بعد ثورة 25 يناير بشكل واضح نتيجة اهتزاز القيم و التأكد من اعتداء ذوى السلطة على ممتلكات البلد فاتبعوا نفس الأسلوب و الذي أثر في الطلاب الذين فقدوا القدوة و تبنوا هذه القيم و ذلك السلوك إما تعبيرا عن احباطهم وإما تقليدا لهم وإعجابا بسلوك الجريمة.
نظرية الصراع : يركز أصحاب نظرية الصراع على مسلمة أساسية هي ان العنف الذي يحدث في المجتمع انما هو ميراث للظلم التاريخي , بالإضافة الى ماتعاني منه الاقليات من عدم الحصول على نصيب عادل من الثروة والقوة , مازال الكثير يعيشون تحت خط الفقر , مما يجعلهم يكنون للقانون قليلا من الاحترام , فالمسلمة التي يركزون عليها هي ان العنف نتاج القهر الذي يتعرض له الناس و بل إن ضحايا القهر يستخدمون غالبا الاسلحة التي استخدمت ضدهم اونهم تحت ضغط الاضطراب و الاحباط الذي يعانون منه فهم يحتدون غالبا في وجه اصدقائهم و جيرانهم بدلا من الاشخاص الذين يقهرونهم .
وطبقا لتفسيرات هذه النظرية فإن معظم الطلاب ينتمون لأسر تقطن مناطق سكانية عشوائية مزدحمة تعاني نقص الخدمات نتيجة انخفاض المستوى الاجتماعي و الاقتصادي وهذا التفاوت فى الثروة والدخل بين الطبقات الفقيرة و الغنية يزيد من استعمالهم للعنف.
نظرية الانساق الايكولوجية : وتفسر نظرية الانساق الايكولوجية العنف باعتباره نتاجا لعملية التفاعل بين الفرد كنسق صغير وبين الانساق الاخرى المحيطة به في البيئة و التي لها تأثير عليه حي تتراوح هذه الانساق من انساق صغيره مثل الاسرة والاصدقاء الى انسق اكبر منها مثل المدرسة و المجتمع.
وطبقا لتفسيرات النظرية الأيكولوجية فان العنف لدى طلاب المدارس ناتج عن العلاقة التفاعلية بين الطلاب وبيئاتهم سواء الاسرية او المدرسية او البيئة المحيطة و بذلك يكون السلوك متأثرا بطبيعة هذه العلاقات ايجابا او سلبا.



Designed by Sneeit.Com
الاسم

أبحاث,126,أبحاث اجتماعية,62,أبحاث إسلامية,2,أبحاث اقتصاد,11,أبحاث تاريخية,2,أبحاث تربوية,34,أبحاث تكنولوجيا,1,أبحاث دينية,19,أبحاث شرعية,3,أبحاث صحية,2,أبحاث طبية,6,أبحاث علمية,118,أبحاث فقهية,8,أبحاث قانونية,9,أحداث,2,أحداث عالمية,2,إحصاء,4,أحكام القرآن,1,أخبار,1,أخبار الرياضة,1,أخبار اللاعبين,1,أخبار مترجمة,2,إدارة,38,إذاعة مدرسية,3,أساليب الإدارة,38,استمارات استبيان,2,أسرار فيسبوك,1,أسرة,11,إسلاميات,9,اسلاميات,3,اضطراب ثنائي القطب,1,اضطرابات الأكل,1,اضطرابات الشخصية,1,اضطرابات المزاج,1,اضطرابات النمو,1,أطفال الشوارع,2,إقتصاد,1,اقتصاد,24,الأخبار الزائفة,4,الأخصائي الاجتماعي,5,الإدارة الحديثة,38,الإدارة والتنظيم,39,الإدمان,6,الأديان,1,الإرهاب,1,الأسعار,2,الاسعار,1,الإسلام,9,الأشعة فوق البنفسجية,1,الاضطرابات الذهانية,1,الاضطرابات النفسية,9,الاقتصاد,3,الإقتصاد المصري,1,الاكتئاب,6,الأم,1,الأمراض الجلدية,12,الأمراض المزمنة,1,الأمراض النفسية,6,الأمن السيبراني,1,الإنترنت,1,الأنثروبولوجيا,2,الإنفلونزا,12,الأول الاعدادي,1,الإيدز,6,البث المباشر,1,البحث العلمي,7,البرد,1,البشرة الدهنية,1,البطالة,3,البلوك تشين,1,البن,2,البنوك,1,البيئة,6,التجارة الإلكترونية,1,التدخين,3,التدريس,1,التستوستيرون,1,التسويق,10,التسويق الرقمي,13,التصميم,1,التعلم,8,التعليم,14,التعليم الابتدائي,1,التغذية,14,التغذية الصحية,13,التكنولوجيا,1,التلوث,5,التهاب الكبد,38,التهاب الكبد الوبائي A,23,التهاب الكبد الوبائي B,2,التهاب الكبد الوبائي C,22,التواصل الاجتماعي,30,الثانوية الأزهرية,1,الثانوية العامة,1,الثورات,1,الجهاز الهضمي,1,الحاسب الآلي,2,الحروب,2,الحصبة,15,الحصبة الألمانية,13,الحمل,21,الحمل والولادة,14,الحياة,3,الخدمة الاجتماعية,5,الخصوبة,1,الخصوصية,4,الدرن,24,الدورة الشهرية,2,الدوري المصري,1,الذبحة الصدرية,6,الذكاء,1,الذكاء الاصطناعي,2,الربح,1,الربح من الانترنت,1,الربح من يوتيوب,1,الرضع,3,الرعاية الصحية,21,الريتينويد,1,الزراعة,8,الزكام,4,الزمالك,1,السرطان,1,السرطانات,1,السكر,5,السكري,2,السل,24,السل الكامن,1,السمنة,1,الشباب,1,الشريان التاجي,6,الشعر,1,الشعر التالف,1,الشيخوخة,2,الصحابة,2,الصحة,14,الصحة الجنسية,3,الصحة العامة,22,الصحة العقلية,1,الصحة النفسية,16,الصحة الهرمونية,1,الصلاة,1,الصناعة,6,الصوفية,1,الضغط النفسي,1,الطب البديل,7,الطب التكميلي,7,الطب النفسي,24,الطبية,1,الطفل,2,الطفولة,2,الطلاق,1,العالم,1,العالم العربي,1,العصر الرقمي,3,العقل,1,العلم,1,العناية بالبشرة,10,العناية بالشعر,8,العنف,5,العنف الأسري,1,العنف المدرسي,28,العينات التعليمية,1,الغلاء,1,الفساد,2,الفصام,2,الفكر,1,القدس,2,القرآن الكريم,1,القلق,3,القمح,2,القهوة,2,الكاميرا الفليمية,2,الكبد,43,الكيراتين,2,المؤثرين,2,الماكرون,1,المجتمع,3,المحتوى الفيروسي,2,المحتوى المرئي,2,المخدرات,2,المرأة,1,المراهقين,1,المرحلة الإبتدائية,1,المرحلة الابتدائية,1,المرحلة الإعدادية,1,المرحلة الثانوية,1,المسيحية,1,المصارف,1,المعاقين بصريا,6,المناهج الدراسية,2,المهبل,1,المواطنة,1,الميتافيرس,1,النظافة,1,النكاف,20,الهوس,1,ألوان,1,الوسواس القهري,2,الوطن,1,الوقاية من الأمراض,5,اليهودية,1,امتحانات الثانوية,1,أمراض القلب,7,أمراض القلب والدورة الدموية,13,أمراض شائعة,168,أمراض معدية,94,أمراض نادرة,6,أمريكا,2,أمن قومي,1,أناشيد,1,انتقالات,1,انستجرام,6,انفوجرافيك,2,انقطاع الطمث,1,أيمن,1,بحاث دينية,1,برامج,1,برمجة,1,بروتين الشعر,1,بيئة,2,تاريخ,13,تاريخ إسلامي,5,تاريخ الإسلام,4,تاريخ العرب,5,تاريخ القدس,1,تاريخ أمريكا,2,تاريخ فلسطين,2,تاريخ مصر,6,تخسيس,1,تربوي,12,ترجمة,4,ترفيه,8,ترميم الشعر,1,تساقط الشعر,2,تسويق رقمي,1,تصميم,7,تصوير,2,تطوير,1,تطوير التعليم,2,تطوير المناهج,4,تعليم,74,تقنية,1,تكنولوجيا,16,تكنولوجيا التعليم,23,تكنولوجيا المعلومات,6,تكيس المبايض,1,تنظيم المجتمع,14,تيك توك,6,ثقافة,3,جداول الامتحانات,1,جدري مائي,12,جمال الشعر,1,حاجز البشرة,1,حب الوطن,1,حجاب,1,حضارة,4,حماية البشرة,1,خدمة اجتماعية,76,خدمة المجتمع,9,خطوط,1,خلفيات,16,خلفيات آيفون,16,خلفيات ثري دي,1,خلفيات موبايل,16,خلفيات ورود,15,خوارزمية,5,دراسات علمية,3,دراسات كاملة,5,دروس تصميم,3,دروس حاسب آلي,2,رسم بياني,1,رياضه,2,رياضيات,2,ريال مدريد,1,زعماء مصر,2,زيوت الشعر,1,سرطان الثدي,1,سمنة,1,سنة,2,سوشيال,36,سوشيال ميديا,37,سياجة,1,سيارات,1,سياسة,5,سيرة نبوية,4,سيو,1,سيوة,1,شخصيات إسلامية,3,شخصيات تاريخية,6,شخصيات مصر,4,شروحات,2,شروحات الكمبيوتر,4,شروحات تصميم,3,شروحات ويب,2,شريعة اسلامية,2,شعر,1,شياكة,1,شيخوخة البشرة,1,صحة,4,صحة الام,8,صحة البشرة,11,صحة الثدي,1,صحة الرجل,15,صحة الشعر,8,صحة الطفل,25,صحة العظام,2,صحة المراة,13,صحة وجمال,30,صناعة الفيديو,1,صناعة المحتوى,5,صور,24,صور اسلامية,3,صور علمية,2,صور كوميكس,1,صور مضحكة,6,صور ورود,15,ضحك,7,ضغط الدم,6,طب الأسرة,58,طب وصحة,299,طرق التدريس,2,طرق التعلم,1,طرق الخدمة الاجتماعية,10,عقود,4,عقود تجارية,4,عقود قانونية,4,علاج البطالة,2,علامات الساعة,2,علم,1,علم الاجتماع,2,علم الاحصاء,1,علم النفس,6,علم النفس الاجتماعي,1,علم النفس الإيجابي,1,علم النفس التنموي,1,علم النفس العصبي,1,علم النفس المعرفي,1,علم الوراثة,6,علم نفس,32,علوم,1,عياد,1,عيد الطفولة,2,غذاء,1,فايروسات,1,فروة الرأس,1,فكر,2,فلسطين,1,فن الإدارة,2,فنون,1,فنيات الطباعة,1,فوازير,1,فوتوشوب,1,فيديو,1,فيروس الحصبة,14,فيروس الحصبة الألمانية,12,فيروس النكاف,20,فيروس كورونا,1,فيروس VZV,12,فيس بوك,1,فيسبوك,6,قانون,6,قصائد,2,قصب السكر,1,قصص,2,كرة قدم,1,كورونا,7,كوفيد-19,6,كوميدي,8,كوميكس,6,لياقة,1,ليفربول,1,مؤسسات مصرية,1,متلازمة بروجادا,6,مجالات المجتمع,4,مجتمع,53,محترفين مصر,1,محمد صلاح,1,محمد على باشا,2,محو الأمية,3,مرض السكري,2,مستحضرات التجميل,6,مسرحيات,1,مشاعر وطنية,1,مصر,11,مصر الحديثة,1,مصر القديمة,2,مصر الكنانة,3,مضادات الأكسدة,1,مطروح,1,معلومات,1,معلومات قانونية,2,مفاهيم,2,مفاهيم علمية,2,مقالات,2,مهارات التعلم,1,موسى بن نصير,1,موضة,1,مولد النبي,2,ميديا,36,ميكانيكا,1,نحافة,1,نحو,1,نحو ثانيه ثانوي,1,نزلات البرد,12,نصوص أدبية,1,نظريات,4,نظريات الشخصية,1,نظريات علمية,4,نكت,8,نكت مضحكة,2,نماذج إختبار,1,نماذج استبيان,3,نماذج عقود,3,نماذج علمية,5,نمو الشعر,2,نهاية العالم,2,هشاشة العظام,2,هندسة,3,هندسة مدنية,1,هندسية الميكانيا,1,واتساب,6,واتساب للأعمال,1,واقي الشمس,1,ورود,15,يزيد بن معاوية,1,يوتيوب,6,يوم الطفولة,2,يوم القيامة,2,ADHD,1,AI,1,AIDS,6,AltMed,7,Angina,6,API,1,Backgrounds,1,Brugada,6,CAD,6,CBT,1,COVID-19,6,Flowers,1,HTN,6,infographic,1,IPhone Wallpaper,1,Mobile Wallpaper,1,OCD,1,Prevention,5,SEO,1,tiktok,6,Video SEO,1,whatsapp,6,Youtube,6,
rtl
item
ايجي دبليو: النظريات المفسرة للعنف المدرسي
النظريات المفسرة للعنف المدرسي
التفسيرات الفسيولوجية للعنف : تتعدد الدراسات و الأبحاث الفسيولوجية التي حاولت وضع الاساس الفسيولوجي و الشريقي لسلوك تشريحي للسلوك العنيف من خلال نظريات معينة و هي : النظرية البيولوجية : التي ترى ان العوامل البيولوجية هي الوحيدة أو الأكثر اهمية في تحديد السلوك العنيف وترى ان الاشخاص الذين يسلكون سلوك العنف لديهم سمات وخصائص بيولوجية معينة . النظرية الفسيولوجية العصبية : وهي تشير الى وجود علاقة بين العنف والمخ حيث أوضحت أن هناك مناطق بعينها توجد فى المخ لها علاقة مباشرة بالسلوك العنيف وأن تنبيه هذه المناطق يفجر السلوك العنيف لدى الفرد , وقد وجهت العديد من الانتقادات لتلك النظريات مما يشكك في صحتها.
ايجي دبليو
https://egyww.blogspot.com/2017/05/blog-post_43.html
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/2017/05/blog-post_43.html
true
5793754632997281406
UTF-8
تحميل كافة المشاركات لم يتم العثور على مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل موصى به لك التسمية أرشيف بحث جميع المنشورات لم يتم العثور على أي منشور مطابق لطلبك عودة للرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس قمر Tue ثلاثاء خميس جمعه سبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة $$1$$ منذ دقائق منذ ساعة $$1$$ منذ ساعات أمس $$1$$ منذ أيام $$1$$ منذ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون يتبع هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: المشاركة على شبكة التواصل الاجتماعي الخطوة 2: انقر على الرابط الموجود على شبكتك الاجتماعية نسخ الأكواد تحديد الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز/النصوص، يرجى الضغط على [CTRL]+[C] (أو CMD+C مع Mac) جدول المحتويات