مبادئ الميكانيكا
(مجموعة
التزييت )
الزيت – طرمبة الزيت – الفلتر - الكارتير
* الزيت
يجب استعمال الزيت الموصى به من قبل منتج السيارة
، لما له من مميزات يجعلهيقوم بوظيفته بكفاءة تامة ، ويجب أن تتوفر في زيت المحركات
هذه الخواص:-
- 1درجة لزوجته كافية حتى تحت درجات الحرارة العالية
-2 درجة تبخرهعالية.
-3 درجة تجمده منخفضة.
- لا يتفاعل مع الأجزاء التى يلامسها.
- لا يكون رواسب كربونية.
وهناك الكثير من الشركات المنتجة للزيوتتنتج زيوتا
للشتاء ذات لزوجة منخفضة وأخرى للصيف ذات لزوجة مرتفعة.
* حوضالزيت ( الكارتير )
وهو خزان للزيت يركب أسفل المحرك .
* مضخة الزيت (الطرمبة )
يمرالزيت من الحوض إلى مصفاة لحجز الشوائب ثم يمر
داخل المضخة لتدفعه إلىمرشح الزيت.
* مرشح الزيت ( الفلتر )
يقوم بحجز الشوائب الدقيقةالتى مرت من مصفاة المضخة
إلى ممرات الزيت ومع طول استعمال المرشح فانهينسد بفعل الشوائب.. لذلك فانه يجب استبداله
كل حوإلى 10.000كم.
* ممرات الزيت ( أعصاب الزيت )
يخرج الزيت من المرشح إلى ممر الزيتالرئيسي (عصب
الزيت الرئيسي) بالمحرك الذى يوزعه بدوره على الممرات الفرعيةلتزييت الأجزاء المطلوب
تزييتها
(مجموعة
التبريد)
الريداتير – خراطيم – طرمبة المياه – مروحة- سير
( لابد أن يكون السير مشدود ) من المجموعات الهامة التي يجب معرفتها والاهتمام بها..
فلنا أن نتخيل أن الاسطوانات أفران حرارية ذات درجة حرارة عالية جدا قد تصل إلى حوالي
2000م ، فإذا ترك المحرك على هذه الدرجة بدون تبريد فان الكباسات تتمدد وتزيد أقطارها
الخارجية مما يؤدى إلى استحالة حركتها داخل الاسطوانات وهو ما يسمى بحالات (قفش المحرك)
وهذا قد يؤدى إلى ضرورة تغيير المحرك .. هنا كان لابد من تبريد المحرك.. والتبريد قد
يكون بالماء وهو الأكثر شيوعا، وقد يكون بالهواء. دورة التبريد بالماء: تتكون من:-
( أ ) المبرد :- الريداتير
وهوعبارة عن حوضين للماء علوى وسفلى تمتد بينهما
مجموعه من المواسير الرأسيةحولها مجموعة من الريش لزيادة المساحة المعرضة للهواء لسهولة
نقل الحرارةإلى الجو. فعند مرور الماء الساخن من الحوض العلوى إلى السفل، يتعرض الماءإلى
تيار من الهواء فيحدث تبادل حرارى يمتص فيه الهواء كمية من حرارة الماءالساخن.
( ب ) مضخة الماء :-الطرمبة
وتعمل على سحب الماء البارد منأسفل المبرد ثم تدفعه
ليدخل كتلة الاسطوانات.
( ج ) المروحة :-
تركبخلف المبرد ، وتدار المروحة- وبالتالي المضخة
والمولد بواسطة سير مركب علىعمود المرفق. وعند دورانها تسحب تيارا من الهواء يمر خلال
المبرد وتزدادأهمية المروحة فى حالة السرعات المنخفضة، أما فى حالة السرعات العالية
فإناندفاع تيار الهواء إلى المبرد يكون طبيعيا.
( د ) الصمام الحرارىالترموستات
يعمل على التحكم فى مسار الماء فى دورة التبريد
تبعالدرجة حرارته.
ملاحظات هامة فى دورة التبريد :-
- 1 يجب الحذر التام من الحرارة عند رفع غطاء المبرد
للكشف على مستوى الماءداخله، حيث أن الحرارة تكون مرتفعة جدا خاصة بعد تشغيل المحرك
لمدة طويلة.. لذلك يجب تحريك الغطاء أولا- دون رفعه – حتى يتم التخلص من الضغط داخلالمبرد
ثم بعد ذلك يرفع الغطاء.
- 2عند تزويد المحرك بالماء بعد فترةقصيرة من إيقافه
، يدار المحرك أولا ثم يضاف الماء، وذلك لمنع هبوط الماءالمضاف والبارد نسبيا إلى أسفل
المبرد – فى حالة توقف المحرك – ثم يتدفقهذا الماء إلى رأس كتلة الاسطوانات بعد دوران
المحرك مما يؤدى إلى تشققهانتيجة تلامسها لماء ساخن ثم ماء بارد.
-3 يجب أن يكون الماء المستخدم فىالتبريد نظيفا
وخاليا من الأملاح التى تترسب فى أنابيب مجموعة التبريدفتسدها.
-4 يجب تغيير ماء التبريد مرة كل ستة أشهر مع إضافة
محاليلمانعة للصدأ.
( مجموعة
البنزين )
تنك البنزين – الطرمبة – الفلتر- الكربيراتير- فلتر
الكربيراتير – مسمار بك السلنسيه مجموعة البنزين: وهى تتكونمن:-
- 1خزان البنزين : التنكويوجد فى طرف السيارة بعيدا
عنالمحرك ليكون بعيدا عن أسباب الحريق.. وهو مصنوع من الصلب، ويسع فى المتوسطحوإلى
40لتراً.
2 - مضخة البنزين: الطرمبةوهى تعمل على سحب البنزين
منالخزان ودفعه إلى المغذى.
3 - المغذى:
يعمل علىتحضير خليط من الهواءوبخار البنزين بالنسبة
المطلوبة، ويدفع ذلك المخلوط إلى مجمع الشحن.
4 - مجمعالشحن: الكاربيراتير
وهو يستقبل خليط الهواء والبنزين ويقوم بتوزيعه
على اسطواناتالمحرك.
5 - مرشح الهواء: الفلتر
ويقوم بترشيح الهواء قبل دخوله المغذى منالشوائب
والأتربة، وهو عبارة عن علبة اسطوانية مفرغة تعرف باسم (العمه)
( أسباب سخونة المحرك )
السيارة تسخن بسرعة Engine quickly overheats
المحرك يعمل بدرجة جيدة ولكن يسخن بعد فترة قصيرة
من العمل. وهذا غالباَ ما يحدث بعد فترة خمسة دقائق من بداية التشغيل أو السير لمسافة
ميل (1.6 كيلومتر) تقريباً. وقد تلاحظ أو لا تلاحظ بخار يخرج من تحت غطاء المحرك أو
تشم رائحة سائل التبريد.
الأسباب المحتملة:
- 1. مستوى سائل التبريد منخفض: أعد ملئ السائل
للمستوى المطلب.
- 2. سير المروحة ومضخة المياه قد يكون مقطوع أو
ينزلق: شد السير أو قم باستبداله.
- 3. عدم عمل مروحة التبريد الكهربائية: قم بإصلاح
المروحة أو استبدلها. أصلح الأسلاك. أو استبدل حساس درجة الحرارة للمروحة.
- 4. ضبط خاطيء لتوقيت الإشعال: قم بضبط توقيت الإشعال.
- 5. يمكن أن يكون هناك تسرب للتخلخل: قم باستبدال
خطوط التخلخل عند الحاجة.
- 6. يمكن أن يكون هناك مشاكل ميكانيكية بالمحرك:
قم باختبار ضغط المحرك لمعرفة حالة المحرك.
- 7. الصمام الحراري قد يكون مغلق باستمرار: استبدل
الصمام.
- 8. وجود تسرب لسائل التبريد: أصلح التسرب وأستكمل
سائل التبريد.
- 9. تلف حابك (وجه/جوان) رأس الاسطوانات: استبدل
حابك رأس الأسطوانات.
سخونة زائدة بالمحرك Engine overheats:
المحرك يعمل جيد ولكن يسخن بشدة أثناء السير.
هذه المشكلة تحدث بعد فترة من القيادة المستمرة.
وقد تلاحظ أو لا تلاحظ انبعاث بخار يخرج من غطاء المحرك أو تشم رائحة سائل التبريد.
الأسباب المحتملة:
نفس المشاكل السابقة يضاف عليها التالي:
- 10. السيارة محملة أكثر من اللازم أو تساق بعنف:
قلل الحمل وقلل السرعة.
-
11. انسداد في المشع أو انسداد في مسارات المياه بكتلة المحرك: أدفع الماء للخارج بالاتجاه
العكسي واستبدال سائل التبريد.
اولا المحرك حتي نفرغ منه
1:ماوظيفة عمود الكرنك
تحويل الحركه التردديه
الي حركه دائريه
تركب عليه النهايه الكبري
لعمود المرفق
تركب عليه الحدافه من الخلف
وترس التقسيمه من الأمام
2:ماوظيفة عمود الكامات
فتح وقفل الصمامات و تشغيل
رداخ طلمبة البنزين (الميكانيكيه) وطلمبة الزيت (في بعض الأنواع)
3:عندما يلف عمود الكرنك
اربع لفات كم عدد لفات عمود الكامات
اثنين
4:ماوظيفة الصبابات
دخول الشحنه وخروج العادم
5:ماوظيفة سوست الصبابات
والدلايل
السوست لقفل الصباب حين
زوال تأثير الكامه والدليل لتحكم الصباب
6:ما وظيفة الحدافة و
(ترس الفولان)
وظيفة الحدافه تركب عليها
ترس الفولام و تخزين طاقة الحركه
وترس الفولان لبدأ حركة
الموتور مع ترس البندكس فالمارش
7:ما وظيفة المكبس
تحويل الطاقه الحراريه
الي طاقة حركه
8:ما اسم العمود المتصل
بين المكبس والكرنك
البيل (عمود المرفق)
9:ماوظيفة شنابر الضغط
منع هروب الكبس وهروب الزيت
لغرفة الحريق
10:ما وظيفة شنابر الزيت
تزيت جدار السلندر(الشميزه)
11:ما اسم الحركة التي
يتحركها المكبس
حركه تردديه
12:من كام شوط تتكون دورة
المحرك
4
13:عندما يلف الكرنك لفة
واحدة ينتج عنة كام شوط
2
14:عندما يلف عمود الكامة
لفة واحدة ينتج عنة كام شوط
4اشواط
15:خط سير زيت المحرك من
الاسفل
هل من الطرمبة الي الفلتر
ام الفلتر الاول ثم الطرمبة
من المصفي للطلمبه للفلتر
16:عندما تكون اسطوانة
رقم واحد فيها شوط ضغط اسطوانة رقم تلاتة في شوط اية
عادم
17:محرك اربع اسطوانات
كام كرسي لعمود الكرنك
لو بنزين 3
لو ديزل 5
18:ما الذي يحرك طرمبة
الزيت
التروس من التقسيمه
19:ما الذي يحرك طرمبة
المياة
بكرة سير الكرنك
20:طرمبة البنزين الميكانيكية
ما الذي يحركها
الكامه
21:اتجاة هواء مروحة التبريد
من الامام الي الداخل ام من الدخل الي الامام
من الأمام الى الداخل
22:اسطوانة رقم واحد اين
مكانها
في مقدمة المحرك اي ناحية
التقسيمه
23:ماوظيفة الكربرتير
تحويل البنزين لبخار وخلطه
مع الهواء بنسب معينه حسب الحاله (حمل وبدون حمل وتسارع)
24:لماذا نضع فلتر هواء
للدخول الي المحرك
لتنظيف الهواء وخفض صوت
سحب الهواء و في حالة خروج لهب منع خروجه للخارج
25:ماوظيفة ثرموستات الكوعة
تنظيم مرورالماء من المحرك
للريداتير
26:ماهي النقطة الميتة
العليا والسفلي
ن م ع اقصي نقطه يصلها
المكبس
ن م س ادني نقطه يصلها
المكبس
27:ماهيا سعة المحرك وكيف
تقاس
مساحة الاسطوانه ضرب عدد
الأسطوانات وتقاس باللتر او السنتيمتر مكعب
28:ماهوعزم دوران المحرك
وبما يرمز لة وكيف يقاس
هو اقصي عزم يصل له المحرك
ويقاس بالنيوتن
29:مامعني نسبة النضغاط
وكيف تقاس
هو نسبه بين الحجم الكلي
للمكبس ل حجم غرفة الأحتراق
والحجم الكلي يقاس ب حجم
غرفة الأشتعال مضاف اليها الحجم بين النقطة الميته العلي والسفلي
30:ماوظيفة وش السلندر
له وظايف كثيره منها
التحكم في الصبابات وحملها
حمل نظام التاكيهات
حمل نظام الكامه والترس
الخاص بها
احكام غرفة الأشتعال من
اعلي
تركيب البوجيهات او شمعات التسخين فيه
الامتحان الثاني(محرك)
1:اشرح شوط السحب
وفية يكون البستم في ن.م.ع
وعند بداية نزولة يفتح صمام السحب ليدخل الهواء والبنزين بسرعة 100م|ث
(او الهواء فقط والبنزين
عن طريق الرشاش)
وعند ن.م.س يغلق صمام السحب
2:اشرح شوط الضغط
وفية يكون البستم في ن.م.س
وعند بداية صعودة تكون جميع الصمامات مغلقة حتي يصل الي ن.م.ع وهنا غرفة الحريق
3:اشرح شوط الاشتعال
وفية يكون البستم في ن.م.ع
وجميع الصمامات مغلقة وهنا تحدث الشرارة
وتتحول الطاقة الحرارية
الي طاقة حركية دافعة البستم الي اسفل
4:اشرح شوط العادم
وفية يكون البستم في ن.م.س
وعند صعودة يفتح صمام العادم ليخرج الغازات امامة
5:اشرح القدرة الحصانية
للموتور
هيا قوة المحرك
القوةبالحصان = ( القوة
باوند/قدم X عدد دورات المحرك
RPM
) / 5252
ولكن من أين لنا بهذا الرقم
5252
إن الحصول على الرقم
5252 ناتج عن معادلات كثيرة أحاول أن ألخصها بما يلي :
نعلم أن 1 حصان =
33000 قدم/باوند في الدقيقة وهو تعريف جيمس وات للحصان
لو أردنا تحويل هذه المعادلة
إلى الثانية يكون الناتج :
1 حصان = 550 قدم/باوند
في الثانية
ولتحويل العزم إلى
القوةبالحصان يجب أن نحول
عدد دورات المحرك من دقيقة إلى ثانية ، أي من RPM إلى RPS
6:اشرح كيف ظبط خلوص التاكيهات
هناك ثلاث انواع
1:ما يمكن ظبطة بليد عن
طريق الصورة
2:نوع اخر عبارة عن كبايات
تتغير بالمقاس
3:نوع عبارة عن بلوف يظبط
نفسة زاتيا
7:اشرح كيف تغير مياة الريداتير(وكيف
تخرج الهواء)
تكون السيارة باردة وتقوم
بفتح الطبة السفلية او الخرطوم وفتح غطاء الملئ حتي يفرغ
ثم تربط الطبة السفلية
وتحضر الماء المخصص وثم تدير المحرك
وتسكب ببطء حتي لايتخلخل
الهواء الي المحرك
واذا دخل هواء قم بفك خرطوم
الفايز وانزلة الي اسفل واستمر بالتزويد حتي تتأكد من خلو الهواء
8:اشرح كيف تغير زيت وفلتر
(المحرك)
قم بادخال المحرك الي البير
ثم احضر وعاء وافتح طبة الملئ ثم افتح الطبة السفلية حتي يفرغ ثم انزع الفلتر بالمفتاح
الخاص
ثم قم بوضع قليل من الزيت
في الفلتر الجديد ثم علي جوان الفلتر ثم قم بتركيبة
ثم اغلق الطبة السفلية
ثم اضف المقدار المناسب
9:ماهيا نسبة الخيط الصحيحة
بين البنزين والهواء
1:14 في البنزين و1:27
في السولار
10:ماهيا درجة حرارة شوط
الاشتعال
2000درجة مئوية
11:ماهيا طريقة ترتيب الشنابر
علي المكبس
من الاعلي شنابر الضغط
ثم شنابر الزيت
12:كيف ترتب فتحات الشنابر
علي المكبس
لازم تكون الفتحات خلف
خلاف يعني ما بين كل فتحة والاخري 180 درجة
13:مما تصنع كل من (عمود
الكامات _عمود الكرنك_البستم_زراع التوصيل)
الكامة من صلب الفولاز
الكرنك من الصلب السبائكي
البستم من سبئك الالمنيوم
زراع التوصيل سبائك الفولاز
المقوي
14:اين يدخل الزيت الي
الفلترهل من الفتحات الصغيرة ام من فتحة الوسط
من الفتحات الجانبية ثم
يخرج من الوسط
15:وظيفة البلوك
هوا عبارة عن شاسية المحرك
وتتقسم بداخلة مجاري الزيت
والمياة
ويحمل عمود الكرنك بالبساتم
وعلية تركب تقسيمة المحرك
وهوا يحمل وش السلندر بما
فية