الاثنين، 12 فبراير 2018

أهم اتجاهات الادارة الحديثة في المنظمات

أهم اتجاهات الادارة الحديثة للتطبيق في المنظمات حتى 2018
مقدمة
يعتمد الأسلوب الإداري الذي يتم اختياره على مهارات الأفراد وعلى المعرفة و الموارد المتاحة (مثل المال والوقت)، والنتائج المرجوة، وبالطبع على العمل و المهمة هنا هي أن اختيار أسلوب الإدارة الذي يمكن أن يعمل بشكل أفضل في وضع معين. إن الإدارة العشوائية – دون إتباع أسلوب معين – تخلق مجموعة من الظروف الكفيلة بإبطاء عجلة العمل، بل وتؤدي إلى أخطاء مكلفة.
وعلينا أن ندرك جميعاً بأن الإدارة والموظف "العامل" كلهم في مركب واحد، لذا يجب التركيز الكبير على إختيار المديرين والموظفين قبل التفكير في الإستراتيجية.
فالحكمة تقتضي أن يلتقي الطرفان في منتصف الطريق لتحقيق المصلحة المشتركة.
والإداري الناجح هو الذي ينظر إلى جوانب القوة في مرؤوسيه، ويعمل على إكتشافها وتنميتها والإستفادة منها. وقبل ذلك إعطاء كثيراً من جهدنا ووقتنا لعملية إختيار موظف جديد وعمليات الترقي وإختيار المديرين.
ولابد من أن تنظر إلى من تبحث عنه، فإن من المهم البحث عن أفراد متميزين لديهم حماس وإنضباط، ولديهم الحب للعمل والرغبة في تحقيق النجاح.
كما يعمل المدير الناجح على معالجة جوانب الضعف في مرؤوسيه، من خلال:
توجيههم.
أو تدريبهم.
ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
وسنذكر فيما يلي بعض أهم التوجهات الحديثىة نحو الإدارة الناجحة :
إدارة الجودة الشاملة وترقية الأداء :
تعتبر فلسفة إدارة الجودة الشاملة من الإتجاهات الحديثة في الإدارة، والتي وجدت رواجاً عاماً لأنها تعمل علي تطوير الأساليب التقليدية للإدارة ومراقبتها لتتماشي مع طبيعة التحديات الجديدة وحجمها، وعن طريق بناء ثقافة عميقة عن الجودة بمعناها الشامل لتنعكس بالضرورة علي كفاءة الأداء الشامل، فالجودة أسلوب شامل للتطوير التنظيمي بخلقها لقاعدة من القيم والثقافات تجعل كل فرد في المنظمة يعلم أن الجودة هي خدمة العميل في الأساس، ويتحقق ذلك عن طريق العمل الجماعي لتبليغ رسالة المنظمة.وبما ان الجودة تقوم أساساً علي إرضاء الزبون بمقابلة متطلباته من منتج أو خدمة بإستمرار، لذا فإن جودة الأداء تبدأ من الزبون بمعرفة متطلباته ورغباته وتنتهي عند مقابلة تلك الرغبات، ويتطلب ذلك وجود برامج وخطط لتنفيذ أهداف محددة تقاس بمؤشرات أداء معينة.
و ترتبط إدارة الجودة الشاملة إرتباطاً وثيقاً بتقييم أداء العاملين حيث تتطابق نظم تقييم الأداء مع توجهات المنظمة في ظل تطبيق منهج إدارة الجودة الشاملة من خلال نقل أداء العمل من الفرد الي الجماعة (فريق العمل)، وتعدد مصادر التقييم لتفادي الإنحرافات عن المستهدف والإعتبارات الشخصية، وتوافر عدالة نظام التقييم، فالمنظمة ليست مطالبة بان تضحي بنظام تقييم الأداء لحساب الجودة الشاملة بل يمكن التنسيق بين النظامين عن طريق:
أن تكون توقعات العملاء هدفاً لأداء الفريق.
مقابلة النتائج للتوقعات.
أخذ المهارات السلوكية في الإعتبار.
المشاركة في وضع خطط التحسين المستمر ومكافآة المبدع من العاملين بتقدير جهوده البارزة والمتميزة.
استراتيجية الموارد البشرية في الإدارة :
أن عولمة الشركات وسوق رأس المال خلال السنوات الماضية قد غير الشكل العام للأعمال الصناعية والتجارية في العالم. توسعت بعض الشركات وامتد نشاطها إلى عدة دول.. وحتى الشركات التي لم يمتد نشاطها خارج حدود دولتها فقد تأثرت بمنافسة شركات أخرى قادمة من الخارج. وحتى تتمكن الشركات من مواجهة التنافس اتجهت إلى استحداث تكنولوجيات تحقق سلع وخدمات أحسن وبسعر أقل بالإضافة إلى ابتكار سلع وخدمات جديدة.
الابتكار والبحث العلمي ودورهم في الإدارة الحديثة :
إن‭ ‬أفضل‭ ‬الخدمات‭ ‬والمنتجات‭ ‬تأثيرا‭ ‬في‭ ‬النفوس‭ ‬هي‭ ‬الخدمات‭ ‬والمنتجات،‭ ‬التي‭ ‬يحتاج‭ ‬إليها‭ ‬أفراد‭ ‬المجتمع،‭ ‬مع‭ ‬التطوير‭ ‬المستمر‭ ‬لخطة‭ ‬الأعمال،‭ ‬واختيار‭ ‬التوقيت‭ ‬المناسب‭ ‬لتسويق‭ ‬تلك‭ ‬المنتجات،‭ ‬فالاستعمار في‭ ‬الابتكار‭ ‬يخفف‭ ‬الأعباء‭ ‬على‭ ‬الاقتصاديات‭ ‬والمجتمعات‭ ‬النامية،‭ ‬خاصة‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بتحديات‭ ‬مواجهة‭ ‬الفقر‭ ‬والبطالة‭ ‬وخلق‭ ‬فرص‭ ‬العمل‭ ‬والدخول‭ ‬الكريمة،‭ ‬واستيعاب‭ ‬الطاقات‭ ‬الشبابية‭ ‬الابتكارية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
أيضاً‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬للجامعات‭ ‬المصرية‭ ‬دور‭ ‬مهم‭ ‬في‭ ‬المرحلة‭ ‬المقبلة‭ ‬حيث‭ ‬يقتصر‭ ‬دورها‭ ‬حتى‭ ‬الآن‭ ‬على‭ ‬تخريج‭ ‬الآلاف‭ ‬من‭ ‬الطلبة،‭ ‬وهذا‭ ‬ليس‭ ‬هو‭ ‬الهدف‭ ‬الحقيقي‭ ‬من‭ ‬وجودها،‭ ‬إذ‭ ‬من‭ ‬المفترض‭ ‬أن‭ ‬تلك‭ ‬الجامعات‭ ‬تم‭ ‬تأسيسها‭ ‬لخدمة‭ ‬الأمن‭ ‬القومي،‭ ‬وعلى‭ ‬الكليات‭ ‬البحثية‭ ‬مهمة‭ ‬وطنية‭ ‬وقومية‭ ‬لتوجيه‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‭ ‬والابتكار‭ ‬التكنولوجي‭ ‬لحل‭ ‬المشاكل‭ ‬المجتمعية،‭ ‬ومواجهة‭ ‬تحديات‭ ‬الاقتصاديات‭ ‬الوطنية‭ ‬والعربية‭ ‬والعالمية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إن‭ ‬الابتكار‭ ‬وريادة‭ ‬الأعمال‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬تنمية‭ ‬المشروعات‭ ‬الصغيرة‭ ‬والمتوسطة،‭ ‬يساهم‭ ‬في‭ ‬تنمية‭ ‬الاقتصاد‭ ‬الوطني،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬اتباع‭ ‬سياسات‭ ‬لخلق‭ ‬‭ ‬فرص‭ ‬العمل،‭ ‬وتنويع‭ ‬مصادر‭ ‬الدخل‭ ‬لتخفيف‭ ‬الأعباء‭ ‬المالية‭ ‬على‭ ‬الموازنة‭ ‬العامة‭ ‬للدولة،‭ ‬ونشر‭ ‬الوعي‭ ‬بمزايا‭ ‬العمل‭ ‬الخاص‭ ‬والتنسيق‭ ‬والترويج‭ ‬للمبادرات‭ ‬للمشروعات‭ ‬الصغيرة‭ ‬والمتوسطة،‭ ‬وتقديم‭ ‬دراسات‭ ‬الجدوى‭ ‬الاقتصادية‭ ‬والبيئية‭ ‬للمشروعات‭ ‬وخلق‭ ‬الفرص‭ ‬المربحة‭ ‬والمبتكرة،‭ ‬وتنمية‭ ‬العنصر‭ ‬البشري‭ ‬وتدريبه‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬المؤسسات‭ ‬الداعمة،‭ ‬فلابد‭ ‬من‭ ‬الاهتمام‭ ‬بزيادة‭ ‬القدرات‭ ‬التنافسية‭ ‬للمشروعات‭ ‬الصغيرة‭ ‬والمتوسطة،‭ ‬القائمة‭ ‬على‭ ‬الابتكار‭ ‬وريادة‭ ‬الأعمال‭.‬

الإدارة الإلكترونية :
تتمتع الإدارة الإلكترونية للعديد من المواصفات التي لا تكاد توجد في غيرها، ومن تلك المواصفات ما يلي :
1- العمل على توفير فرص مرنة وبسيطة للتعامل مع العملاء والموظفين من الحاسب الآلي وتحديدا عبر شبكة الانترنت.
2- يمكن الاستعانة بالإنترنت لتواصل الإدارة العليا مع أي من العملاء أصحاب الشكاوى بهدف تخفيف حدة المشكلات الناجمة عن تعاملهم مع موظف محدود الخبرة أو روتيني للغاية.
3- تتصف الإدارة الإلكترونية بأنها يمكنها فعلا الإسهام في رفع أداء وكفاءة الإدارة التقليدية، لكنها لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون بديلا لها وتلغي دورها؛ لأن العنصر البشري وتعامله المباشر مع العملاء لا يمكن تعويضه مهما حاولنا تقنيا.
4- من مواصفات الإدارة الإلكترونية أن لها العديد من الأنظمة الحديثة التي تساهم بشكل فعال في تحقيقها لأهدافها.