الاثنين، 12 فبراير 2018

أساسيات استخدام الكمبيوتر ومبادئ الحاسب الآلي

أساسيات استخدام الكمبيوتر ومبادئ الحاسب الآلي
هذا البحث عن أساسيات الكمبيوتر لآستخدام الكمبيوتروتعلم اساسياته ومبادئ التعامل معه ويتناول البحث كافة موضوعات الكمبيوتر بسهوله ويحتاج إلى القليل من الجهد ويحتوي البحث  علي تعريف الكمبيوتر والموضوعات التي منها الجهاز واستخدمها ثم يتدرج في التعامل معها لتنمية المهارات الأساسية للأستخدام ثم يستفيد بعد ذلك البحث في شرح البرامج التي تعمل علي الكمبيوتر في تناول برامج معالجة النصوص ويشرح قواعد البيانات ويوضحها  ثم بعد ذلك يفيد الكتاب كافة المستخدمين في جميع مراحل العمر ولكل المستويات التعليمية والثقافية ولا يشترط معرفة اللغة الانجليزية كما يفيد كل من لم يستخدم الكمبيوتر لمعرفة الأسس التي تستخدمها في برامج الكمبيوتر والعمليات المختلفة فيها وهو يصلح كأساس جيد لكافة المستخدمين الذين لم يستخدموا الكمبيوتر ويريدون التعلم في أبسط طرق التعلم أسأل الله أن يكون العلم النافع والعمل الصالح.
تعريف الكمبيوتر :
 هو الة من الآلات يشبه تلك الالات التي نستخدمها في حياتنا اليومية  مثل الهاتف ، والتليفون ،والمسجل

تعريف آخر للكمبيوتر :
 هو جهاز الكتروني مصمم ليعمل علي البيانات بسرعة ودقه عن طريق مجموعة من البرامج 

فجهاز الكمبيوتر بسيط في تكوينه وسهل في التعامل معه ولاتختلف الاجهزه عن بعضها البعض إلا في اشياء قليله لعلك لاحظت في الصور منها اختلاف الشكل كما تختلف عن بعضها في الامكنيات بم يتميز الكمبيوتر بالسرعة والدقة والتخزين الكبير والعمل مدة طويلة  دون تعب لكنى لا يتمتع بذكاء ولا يستطيع تنفيذ شئ بدون برنامج جيد ودقيق وصحيح

الكمبيوتر يخزن البيانات
كيف نتذكر الآشياء ؟
لكل إنسان ذاكره في رأسه يتذكر بها الاشياء.
الكمبيوتر ايضأ له ذاكرة memory ويستطيع الكمبيوتر أن يتذكر ويخزن البيانات.
الكمبيوتر يقوم بتخزين stores كميات كبيره جدآ من البيانات البيانات داخل الكمبيوتر 
يتكون الكمبيوتر من:
- دوائر إلكترونية  تعمل بالكهرباء  كل دائرة من الدوائر توصل الكهرباء on او لا توصل off
- نسمي نظام توصيل أو عدم  التوصيل الكهرباء بالنظام الثنائى
System  Baniyr
يحتوي النظام الثنائى عددين فقط هما الصفر
 (عدم التوصيل) والواحد (التوصيل) ويستخدام هذان الرقمان في تمثيل البيانات داخل الكمبيوتر
- نستخدام البت في عمل شفرة للحروف والأرقام التي نستخدمها عن طريق تكوين مجموعات تحتوي كل مجموعة علي ثمانية ارقام ثنائية ونسمي كل مجموعة باسم بايتByte   أو حرف.

- يستطيع الكمبيوتر أن يقوم بعمل اشياء كثيرة 
يمكن أن يقوم الكمبيوتر بتشغيل الالعاب وكتابة الرسائل ومراجعة الحروف وحل المسائل وإعداد الموزنات والرواتب ويساعد في رسم الصور يستطيع الكمبيوتر القيام بأشياء كثيرة يقوم بها الكثير من الناس لكن الكمبيوتر يكون سريعآ في تنفيذها فالكمبيوتر لايتعب ولا يصيبه الملل

مجالات استخدام الكمبيوتر :
تعمل علي الكمبيوتر برامج متعددة متنوعة منها برامج حسابية وبرامج لكتابه وبرامج للرسم وبرامج للالعاب والتسلية.
نجد الكمبيوتر في كل مجالات الحياة وفي كل العلوم والأعمال  مثل :
البحث العلمي والطب والعلوم والاقتصادوالتجارة والاقتصادوالصناعة والكهرباء.
والارصاد الجوية والاتصالات والفضاء والمرور والتلفونات والفحوص الطبية والاشعة والتحليل والمجالات التعليمية والثقافية والإدارة المدرسية والمعامل والتجارب والرسم والموسيقه والفنون والسينما.
نجد الكمبيوتر في كل مكان في مكان  العمل أو في المنزل أو في المدرسة او في مكان البحوث والمستشفيات 
ما الذي يستطيع أن يفعله الكمبيوتر ؟
يستطيع الكمبيوتر أن يحتفظ بالبيانات Data  وان يتعامل معها.
- البيانات هي حقائق مثل اسمك،وعمرك،ولون شعرك ،وعدد أفرد اسرتك،واسم محل العمل أو الكلية أو المدرسه أو المعهد.
- هذه بعض الحقائق التي تعرفها وهذه الحقائق بيانات Data البيانات يمكن أن تكون علي شكل كلمات مثل الأسماء،والعناوين  البيانات يمكن أن تكون علي شكل صور مثل صورة شخص اوكائن.
البيانات يمكن أن تكون علي هيئة ارقام مثل عمرك اومرتب موظف
البيانات Data :
هي  الحروف والأرقام والاسماء والكلمات التي نكتبها علي الكمبيوتر ليعمل عليها ثم يقوم بإخراجها في اشكال مختلفة  تكون نافعة لمن يستخدمها نسميها معلومات البيانات مثلا أن نكتب للكمبيوتر ارقام ومسألة حساب لحلها اكتب له أسماء تلاميذ الفصل ودرجاتهم لنطلب منهم بعد ذلك ترتيب التلاميذ  واسمائهم حسب الحروف الأبجدية.
الكمبيوتر لايستطيع أن يقوم بكل شيء فلا يستطيع أن يفكر أو أن يفرح أويحزن أو يغضب أو يشعر كما يستطيع الكمبيوتر أن يخرج الموسيقى لكن الكمبيوتر لا يتمتع بها ويستطيع الكمبيوتر أن يرسم لكن لا يعرف الاشياء التي يرسمها او الجمال فيها.
الملف file :
- عندما نكتب برنامجا للكمبيوتر يجب أن تحتفظ به حتي نستخدمه مرة ثانيه.
- عندما نكتب علي الكمبيوتر نحفظ البرنامج لاستخدامه مرة اخري
- نحفظ البيانات والبرامج كما نسجل الاغاني علي شريط التسجيل 
- أجهزة التسجيل في الكمبيوتر كثيرة مثل الأقراص والشرائط
- عندما نسجل البيانات أو البرامج علي الأقراص فإننا نسجلها في ملف
- الملف هو مخزن تسجيل برنامج أو مجموعة بيانات تربطها علاقة 
- مثل ملف أسماء تلاميذ الفصل أوملف أسماء المدرسين أو ملف أجور الموظفين ولكل ملف اسم حتي نستطيع التعرف عليه ونتعامل باسمه   
عمليات الكمبيوتر
- في الكمبيوترنقوم بأدخال الأرقام ليقوم الكمبيوتربإعطائه نتيجة الحساب في الكمبيوتر نقوم بإدخال البيانات ويقوم الكمبيوتر بتنظيمها 
- عندما نعمل علي الكمبيوتر نقوم بإدخال بيانات (lnput) ويقزم الكمبيوتر بالعمل عليها (معالجة (processing) ويعطينا النتائج
إخراج (out put)
الإدخال Lnput
- يستطيع الكمبيوتر العمل علي البيانات
- البيانات التي تقوم بإدخلها في الكمبيوتر تسمي مدخلات Lnput
- فالمدخلات هي البداية التي نبدأ منها
- فإذا أردت صنع ثوب يكون القماش هو المدخلات في الكمبيوتر نقوم بإدخال الأرقام والكلمات والصور ليقوم الكمبيوتر بإعطائك النتائج التي تريدها.
المعالجة processing
- عندما نقوم بإدخال الارقام الي الكمبيوتر وتتطلب منه حال مسآل يقوم بمعالجة الارقام لحل المسألة تماما 
- مثل عمل كعكه فأنت تقوم بوضع الدقيق علي الزبده ثم تعجن الكعكة وتضعها في الفرن وفي الفرن يتم نضج الكعكة فالنضج هو المعالجة
الاخراج  output 
- الإخراج هو ما تحصل علية من الكمبيوتر بعد أن يقوم بالمعالجة 
- الإخراج يكون علي شكل معالجة وبالتالي الإخراج يكون علي شكل كلمات أو ارقام أو صور 
مثلا:
- عندما نضع الثياب في الغسلة وتقوم بتشغيل الغسالة التي تعالج الثياب بالمسحوق والماء فإن الثياب تخرج نظيفة تسمي (إخراج)
- عندما نقوم بأدخال ارقام الي الكمبيوتر وتطلب منه حل مسأله (معالجتها ) يقوم بإعطائك نتيجة المسألة (الأخراج ) 
- في الكمبيوتر جزء منه اسمه وحدت المعالجة المركزية cpu يستخدمها الكمبيوتر لمعالجة البيانات 
- في الكمبيوتر نستطيع أدخال البيانات  Lnput بواسطة اداه من ادوات الأدخال يقوم الكمبيوتر بواسطة البرامج بمعالجة البيانات processing  تظهرالانتائج اخرجات output  علي اداة من الأدوات
 نظام الكمبيوتر 
- يتكون نظام الكمبيوتر من :
1- المعدات أوالمكونات المادية hardware وهي الاجزاء التي نراها بالعين ونلمسها باليد وتتكون منها وحدات الكمبيوتر مثل الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة وغيرها 
2- البرامج seatwaut  أو الاجزاء غير الملموسة مثل نظام التشغيل ولغات البرمجة والبرامج التي يعمل عليهاالجهاز وتتكون مسجلة علي اقراص تماما كما لا يمكنك مشاهدة الاغاني والافلام المسجلة  علي الشرائط.


- الموظفون الذين يعملون في نظام الكمبيوتر Poupal ware 
- المعدات hardware 
- ماهي المعدات في الكمبيوتر ؟
- المعدات يطلق عليها اسم المكونات المادية hardware   ويسميها بعض الناس بأسم العتاد
- المعدات هي اجزاء في الكمبيوتر نلمسها باليد .
الأهداف التعلمية لخريج الكمبيوتر :
وضعت الوزاره عدت أهداف و هي : 
1- ازلة حاجز الرهبة بين التلميذ والكمبيوتر
2- اعداد التلاميذ للمستقبل،عن طريق بث الوعي التكنولوجي وتسيلحهم بالمهارة الفنية
3- تخريج تلاميذ يتمتعون بالمهارة الفنية عن طريق استخدام تكنولوجيا المعلومات،اي خلق وعي متكامل بدون البيانات والمعلومات ووسائل مرجعتها،واسترجاعها.
4- تدريب التلاميذ علي العمل الجماعي
5- تنمية القدرة علي التعلم الذاتي 
6- استخدام الكمبيوتر كوسيلة تعليمية ،تساعد المدرس علي تطوير دورة ليصبح؛ أكثر فاعلية لتغير الطرق التقليدية في التدريس 

- ونظرآ للتكلفة العالية لا دخال الكمبيوتر في كل مدارس التعليم ، فرصا من الوزاره علي نجاح خطة أدخال الكمبيوتر، وبرامجة في تحقيق الأهداف ،فقد وضعت الوزارة جدول زمنيآ التدرج في إدخال الكمبيوتر في مدارس الثانوية العامة ،والفنية التجارية علي مستوي الجمهورية ،ولذلك في حدود الإمكانات المتاحة ابتدأ من العام الدراسي ٨٨/٨٩
الاستخدام الحسن للكمبيوتر
اول ما ينبغي أن نحرص علية لنضمن الاستخدام الحسن للكمبيوتر هو أن يقوم ذللك الاستخدام علي نظرية أو فلسفة واضحة، لتفسير الإجابة علي سؤال هو؛لماذا تستخدم الكمبيوتر ؟
ولماذا نخطط علي ذللك الاستخدام في النجاة معين دون الآخر؟
وهنا ينبغي القول بأنه ليس مهم ان يكون المعلم وعيا بهذه النظرية أو الفلسفة فحسب بل أن تكون هذه النظرية نظرية قد حاول هو غيره من المتخصصين اثبات صحتها والتأكد من سلامتها وجودها تربويا؛بمعني التحقق من مراعاتها لاساسيت التعليم ،وللغاية التربوية السامية ،وخاصة حرية التفكير وسلامة حرية هذا التفكير .
- ان سلامة هذه النظريات ضمان لعدم التخبط أو العشوائية في التنفيذ أو الادة ؛وضمان لآستخدام الكمبيوتر استخدامآ اقتصاديآ من حيث الوقت والجهد والمال ،تحقيق الأهداف .
- هناك عامل آخر لازم للاستخدام الحسن ،هو ان يكون هذا الاستخدام امتداد طبيعيا اصيلآ  للمارسة التربوية ،وهذا معناه ان يكون استخدامآ  تبرره الاصول التربوية التي نؤمن بها لا مجرد اضافة دون أن يكون مناسبآ أو متنسقآ مع باقي الممارسات التربوية ؛والااحدثنا تفككآ في منظومة التعليم .
- ومن المهم جدآ أن يقوما هذا الاستخدام علي انشغال المتعلمين انشغالأ فعلآ هادفآ ،لكن تكون خبراتهم مع الكمبيوتر خبرات تربوية ؛ولا نعني بذلك الانشغال البدني باي نوع من أنواع حركات الجسم ،بل الانشغال العقلي ،وأن يكون المعلم في تعلمه من الكمبيوتر ايجابيآ ،فيكتسب القيم التربوية، ويتعلم أكثر، وينمو اكثر عن طريق تغذية الكمبيوتر ببيانات يجمعها هو،ويجهزها هو،ليجب علي تساؤلاته التي يفكر فيها هو ،أو يكتب علي الاقل برنامجه بنفسه ،لا مجرد أن ينفذ برنامجه وضعه آخرون، وبخاصه لو كان هولاء الآخرون من خارج مهنة التربية ،لا يدركون غالبآ
اساسيات التربيه إدراك صحيحآ.
ومن يضمن الاستخدام الحسن للكمبيوتر أن يتولي المعلمين بأنفسهم إعداد البرامج التي يستخدمها تلاميذهم ؛لأن مايعدونه خصيصآ لتلاميذهم يكون أكثر فاعلية؛وابقي اثرآ، لأنها تعد خصيصآ لتناسب حجات تلاميذهم وخبراتهم وتحقيق أهدافهم، فهي برامج خاصة أو كما نقول( موضوعة  وفوق الطلب)

ان كثيرآ مما نشكو منه في استخدام الكمبيوتر في التعليم ناشئ من استخدام برامج الجهاز التي تعد خارج المدرسة ،وقد سبتا في البلاد التي سبقتنا لآستخدام الكمبيوتر أن هذه الشكوي تقل أو تنعدم عندما يتدخل المعلمون في استخدامها ويكيفونها لحاجات تلاميذهم وخبراتهم واهدافهم .
حبذا أن تنشأ وزارة التعليم مركز ينتج ما نحتاجه من برامج للمواد الدراسية مختلفة ،يشترك في تقدمها المعلمون انفسهم،سوء كانت هذه المرحلة للمرحلة الأولى من التعليم أو لأعلي منها في المرحله
حيث تعد هذه البرامج وفق هذه الموصفات السليمة ،لتفي بالمتطلبات الخاصة لكل موضوع ،وحيث تفصل لتلآئم المواقف الحقيقية الخاصة، وتقوم بعد استخدامها علي اساس وفائها بالمتطبات الخاصه ايضآ .
الخاتمة
من خلال ما قمنا بذكره في هذا المقال أتضح لنا مدى أهمية هذا الموضوع في كل المجتمع بشكل عام وفي أفراد المجتمع بشكل عام، وله تأثير كبير في كل مجالات الحياة، فيجب علينا جميعًا أن نهتم بجهاز الكمبيوتر وأن نحسن استخدامه، وأن نعمل على تطويره؛ لأن الكمبيوتر له دور كبير في تقدم الأوطان، وأرجو من الله التوفيق لي ولكم.
وها نحن وصلنا إلى نهاية رحلتنا الجميلة…  فقد أبحرنا في رحلتنا للبحث عن مكونات الحاسوب وتعرفنا على مكوناته المادية وأمثله عليها وأتمنى أن تكون هذه الرحلة قد استفدتم منها في مجال الحاسوب كل الشكر والتقدير لتفاعلكم المتميز، وكم أنا سعيد بهذا العطاء المثمر، وأرجو متابعة هذا النشاط ، أكرر شكري لكل من أفادني  في إظهار الأثر الإيجابي الذي تحدثه هذه الوسيلة التكنولوجية سواء على التحصيل الدراسي أو على زيادة الدافعية نحو التعلم. متطلبات هذا العصر تقتضي منا كمعلمين وأولياء أمور ومربين أن نجد الطريقة المناسبة والآمنة لطلابنا وأبنائنا لاستخدام كل ما هو متاح من وسائل تكنولوجية عصرية بشكل يتناسب مع طبيعة مجتمعنا المحافظ على قيمه وأخلاقه الأصيلة المنطلقة من روح عقيدتنا ومبادئ ديننا .