الرئيسيةأبحاثأبحاث علميةأبحاث تربوية

معيار البحث العلمي

المؤشرات 10/1 خطة البحث العلمي. 10/2 كفاءة العلمية البحثية. 10/3 تمويل البحث العلمي. 10/4 أنشطة علمية أخري. 10- البحث العلمي البحث العلمي هو أحد الأنشطة الأساسية لمؤسسات التعليم العالي، ولذلك فإنه يجب عليها أن تحرص على توفير الظروف المواتية، والموارد الكافية التي تمكن الباحثين من القيام بالنشاط البحثي العلمي والاتقاء بمستوى جودته. كما يجب على المؤسسة أن تشجع التعاون بين التخصصات المختلفة في مجال البحوث من خلال خطة بحثية متكاملة تتفق مع الخطة البحثية للجامعة.

أهم عناصر خطة البحث العلمي
تعريف نظريات ( الصراع - التكييف - اتكنولوجية - الدور.. مترجم

                               معيار البحث العلمي
المؤشرات
10/1 خطة البحث العلمي.
10/2 كفاءة العلمية البحثية.
10/3 تمويل البحث العلمي.
10/4 أنشطة علمية أخري.
10- البحث العلمي
البحث العلمي هو أحد الأنشطة الأساسية لمؤسسات التعليم العالي، ولذلك فإنه يجب عليها أن تحرص على توفير الظروف المواتية، والموارد الكافية التي تمكن الباحثين من القيام بالنشاط البحثي العلمي والاتقاء بمستوى جودته. كما يجب على المؤسسة أن تشجع التعاون بين التخصصات المختلفة في مجال البحوث من خلال خطة بحثية متكاملة تتفق مع الخطة البحثية للجامعة.
وتشتمل الممارسات التطبيقية للكلية في هذا المجال على النحو التالى:-
10/1 خطة البحث العلمي
 قامت الكلية في عام 2017 بوضع  ملامح عامة خطة بحثية لمدة خمس سنوات  حيث تساهم الخطة البحثية لكلية التجارة بنات- تفهنا الأشراف – جامعة الأزهر في تحقيق رسالة الكلية ورؤيتها من حيث إجراء البحوث العلمية في المجالات المختلفة وتوظيفها في المجالات العلمية والمجتمعية, والإرتقاء بالمستوى العلمي للدراسات العليا، وتطبيق التخصصات العلمية الحديثة في الدرجات العلمية الممنوحة.
وإشتملت الخطة البحثية على دراسة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تؤثر  وتتاثر بجودة وكفاءة البحث العلمي بالكلية لكي يتم تدعيم نقاط القوة  وتحسين نقاط الضعف من خلال رؤية شاملة لأهداف وغايات واضحة يمكن تحقيقها على مدار الزمني يمكن من خلاله وضع هذه الأهداف وكذلك وضع معايير لتقييم الأنجازات التي سوف تتم ومدى مؤائمتها للخطة الموضوعة ودراسة عدم تحقيق بعض الأهداف لتلافي ذلك في المرحلة الزمنية الاحقة.
وتم تحديد الغايات للخطة البحثية في ثلاث محاور رئيسية بحيث تبلور الأهداف العامة وتتفق مع رؤية ورسالة الكلية وفي نفس الوقت تتماشى مع الغايات الإستراتيجية لجامعة الأزهر كما هو مبين في الجدول التالي:-


جدول (10/1) الغايات الإسترتيجية للخطة وترابطها مع الغايات الإستراتيجية للجامعة
غايات للخطة الإستراتيجية
الغايات المناظرة للجامعة
تحقيق التميز في البحث العلمي وزيادة القدرة
التنافسية للمنتج البحثي
-    رفع كفاءة الأداء المؤسسي لتحسين الوضع التنافسي للجامعة
-    تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس وقدرتهم وتحسين الخدمات المقدمة لهم.
تطوير البنية الأساسية للبحث العلمي ودعم الباحثين.

-    تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس وقدرتهم وتحسين الخدمات المقدمة لهم.
تعزيز دور الحث العلمي في تحقيق التنمية وخدمة المجتمع.
-         تطوير ودعم البحث العلمي واستثمارة في تنمية الأقتصاد القومي، وتوحهة الأبحاث نحو تعزيز الخدمات العامة أو الحكومية.

وسوف تهتم الكلية بمتابعة الخطة بشكل دوري, وسوف يتم إعداد تقارير متابعة لما تم إنجازة بالنسبة لمحاور الخطة. ويشترك في إعداد التقارير متابعة الخطة منسقين من الأقسام العلمية لضمان  تحقيق الغايات ومتابعة مجالات الأبحاث العلمية وتطورها لكل قسم.
وسوف تقوم الكلية بتشكيل لجنة المصداقية والأخلاقيات حيث تقوم اللجنة بإعداد دليل لاخلاقيات المهنة لكل من الطلاب- أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وكذلك الكادر العام.
10/2 كفاءة العملية البحثية
تحرص المؤسسة على ان ترتقي بكفاءة العملية البحثية على اعتبار أنها أحد مخرجاتها الأساسية. وفي ضوء ذلك يجب أن تستخدم المؤسسة مؤشرات موضوعية لقياس وتقييم كفاءة العملية البحثية، وتشجع وتحفز الباحثين، وتحرص على الإستفادة من نتائج البحوث في دعم وتعزيز العملية التعليمية.
10/2/1مؤشر الكفاءة
يتم حاليا حصر المعلومات الخاصة- بالأبحاث المنشورة لأعضاء هيئئة التدريس وذلك لتصميم قاعدة بيانات للأبحاث  العلمية بالكلية ودخال بيانات تباعاً والتي تحتوي على بيانات خاصة بالنشر( محليا- دوليا)- إسم القسم العلمي المنتسب له الباحث (عضو هيئة التدريس- عضة هيئة معاونة)- سنة النشر وغيرها من البيانات التي تساعد في عملية البحث في قاعدة البيانات .
وتم تحليل نسبة المشاركة لأعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بالاشراف على تسجيلات الدراسات العليا لكل قسم ولايوجد في الكلية غير قسم إدارة الأعمال للدراسات العليا والجدول التالي يوضح ذلك.

الجدول(10/2): نسبة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في الإشراف علي الرسائل العلمية المختلفة بالكلية.
القسم العلمي
العام الاكاديمي
عام 2015
عام 2016
عام 2107
المشارك
الاجمالي
نسبة المشاركة
المشارك
الاجمالي
نسبة المشاركة
المشارك
الاجمالي
نسبة المشاركة
قسم إدارة الاعمال
0
10
0%
6
10
60%
7
10
70%
قسم المحاسبة
0
10
0%
0
10
0%
0
10
0%
قسم اقتصاد
0
9
0%
0
9
0%
0
9
0%
قسم احصاء
0
8
0%
0
8
%
0
8
0%


ولا يوجد في الوقت الحالي ابحاث مشتركة مع مؤسسات دولية.
وبالرغم من أن معظم الأبحاث العلمية التي تقوم بها الكلية ذات طبيعة تطبيقية لخدمة المجالات المختلفة  الا أن مظم الأبحاث كانت بغرض  الترقية ولم يحدث اي استفادة لمؤسسات انتاجية أو خدمية.
10/2/2 تشجيع وتحفيز البحث العلمي
تشجع الكلية والاقسام العلمية اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة عند تقدمهم في الرسائل والابحاث العلمية حيث قامت الكلية بعمل احتفالية بحضور نائب رئيس الجامعه وجميع اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة   مما كان له أثر جميل في نفوس اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
وتقوم الكلية ايضا بعمل ندوات عن البحث العلمي والنشر الدولي كما قامت الكلية بعمل ورشة عمل عن بنك المعرفة الذي يساعد الباحثين في الدخول على أحدث مواقع البيانات العلمية مما أدى الى تطوير الهيئة المعاونة.
ولكن لاتوجد مساهمة للبحث العلمي في دعم وتعزيز العملية التعليمية. ولا يتم مشاركة الطالبات في المشاريع البحثية.
10/3 تمويل البحث العلمي
يعتمد البحث العلمي في الكلية على موارد الجامعة وأعضاء هيئة التدريس الخاصة.
10/4 أنشطة علمية أخري
لاتوجد لدى الكلية المشروعات البحثية الممولة من مؤسسات بحثية محلية/ دولية.وايضا عدم مشاركة الطالبات فى المؤتمرات المحلية والدولية. ونسبة اعضاء هيئة التريس ضئيلة في مشاركة المؤتمرات والندوات وذلك من خلال الإطلاع على السيرة الذاتية لكل عضو هيئة تدريس.

Designed by Sneeit.Com
الاسم

أبحاث,126,أبحاث اجتماعية,62,أبحاث إسلامية,2,أبحاث اقتصاد,11,أبحاث تاريخية,2,أبحاث تربوية,34,أبحاث تكنولوجيا,1,أبحاث دينية,19,أبحاث شرعية,3,أبحاث صحية,2,أبحاث طبية,6,أبحاث علمية,118,أبحاث فقهية,8,أبحاث قانونية,9,أحداث,2,أحداث عالمية,2,إحصاء,4,أحكام القرآن,1,أخبار,1,أخبار الرياضة,1,أخبار اللاعبين,1,أخبار مترجمة,2,إدارة,38,إذاعة مدرسية,3,أساليب الإدارة,38,استمارات استبيان,2,أسرار فيسبوك,1,أسرة,11,إسلاميات,9,اسلاميات,3,أطفال الشوارع,2,إقتصاد,1,اقتصاد,23,الأخصائي الاجتماعي,5,الإدارة الحديثة,38,الإدارة والتنظيم,39,الإدمان,5,الأديان,1,الإرهاب,1,الأسعار,2,الاسعار,1,الإسلام,9,الاقتصاد,2,الإقتصاد المصري,1,الاكتئاب,1,الأم,1,الأمراض الجلدية,12,الإنترنت,1,الأنثروبولوجيا,2,الإنفلونزا,12,الأول الاعدادي,1,الإيدز,6,البحث العلمي,7,البرد,1,البطالة,3,البن,2,البنوك,1,البيئة,6,التدخين,3,التدريس,1,التستوستيرون,1,التسويق,1,التصميم,1,التعلم,8,التعليم,13,التعليم الابتدائي,1,التغذية,4,التغذية الصحية,3,التلوث,5,التهاب الكبد,38,التهاب الكبد الوبائي A,23,التهاب الكبد الوبائي B,2,التهاب الكبد الوبائي C,22,الثانوية الأزهرية,1,الثانوية العامة,1,الثورات,1,الحاسب الآلي,2,الحروب,2,الحصبة,15,الحصبة الألمانية,13,الحمل,21,الحمل والولادة,14,الحياة,3,الخدمة الاجتماعية,5,الدرن,24,الدورة الشهرية,2,الدوري المصري,1,الذبحة الصدرية,6,الذكاء,1,الرضع,3,الرعاية الصحية,21,الزراعة,8,الزكام,4,الزمالك,1,السكر,4,السل,24,السل الكامن,1,السمنة,1,الشباب,1,الشريان التاجي,6,الصحابة,2,الصحة,14,الصحة الجنسية,2,الصحة العامة,22,الصحة النفسية,4,الصلاة,1,الصناعة,6,الصوفية,1,الطب البديل,7,الطب التكميلي,7,الطبية,1,الطفل,2,الطفولة,2,الطلاق,1,العالم,1,العالم العربي,1,العقل,1,العلم,1,العنف,5,العنف الأسري,1,العنف المدرسي,28,العينات التعليمية,1,الغلاء,1,الفساد,2,الفكر,1,القدس,2,القرآن الكريم,1,القمح,2,القهوة,2,الكاميرا الفليمية,2,الكبد,43,المجتمع,2,المخدرات,2,المرأة,1,المرحلة الإبتدائية,1,المرحلة الابتدائية,1,المرحلة الإعدادية,1,المرحلة الثانوية,1,المسيحية,1,المصارف,1,المعاقين بصريا,6,المناهج الدراسية,2,المهبل,1,المواطنة,1,النظافة,1,النكاف,20,ألوان,1,الوطن,1,الوقاية من الأمراض,5,اليهودية,1,امتحانات الثانوية,1,أمراض القلب,7,أمراض القلب والدورة الدموية,13,أمراض شائعة,167,أمراض معدية,94,أمراض نادرة,6,أمريكا,2,أمن قومي,1,أناشيد,1,انتقالات,1,انفوجرافيك,2,انقطاع الطمث,1,أيمن,1,بحاث دينية,1,برامج,1,برمجة,1,بيئة,2,تاريخ,13,تاريخ إسلامي,5,تاريخ الإسلام,4,تاريخ العرب,5,تاريخ القدس,1,تاريخ أمريكا,2,تاريخ فلسطين,2,تاريخ مصر,6,تخسيس,1,تربوي,12,ترجمة,4,ترفيه,8,تسويق رقمي,1,تصميم,7,تصوير,2,تطوير,1,تطوير التعليم,2,تطوير المناهج,4,تعليم,74,تقنية,1,تكنولوجيا,16,تكنولوجيا التعليم,23,تكنولوجيا المعلومات,6,تكيس المبايض,1,تنظيم المجتمع,14,ثقافة,3,جداول الامتحانات,1,جدري مائي,12,حب الوطن,1,حجاب,1,حضارة,4,خدمة اجتماعية,76,خدمة المجتمع,9,خطوط,1,خلفيات,16,خلفيات آيفون,16,خلفيات ثري دي,1,خلفيات موبايل,16,خلفيات ورود,15,دراسات علمية,3,دراسات كاملة,5,دروس تصميم,3,دروس حاسب آلي,2,رسم بياني,1,رياضه,2,رياضيات,2,ريال مدريد,1,زعماء مصر,2,سرطان الثدي,1,سمنة,1,سنة,2,سوشيال ميديا,1,سياجة,1,سيارات,1,سياسة,5,سيرة نبوية,4,سيوة,1,شخصيات إسلامية,3,شخصيات تاريخية,6,شخصيات مصر,4,شروحات,2,شروحات الكمبيوتر,4,شروحات تصميم,3,شروحات ويب,2,شريعة اسلامية,2,شعر,1,شياكة,1,صحة,4,صحة الام,8,صحة الثدي,1,صحة الرجل,3,صحة الطفل,25,صحة العظام,1,صحة المراة,12,صور,24,صور اسلامية,3,صور علمية,2,صور كوميكس,1,صور مضحكة,6,صور ورود,15,ضحك,7,ضغط الدم,6,طب الأسرة,46,طب وصحة,233,طرق التدريس,2,طرق التعلم,1,طرق الخدمة الاجتماعية,10,عقود,4,عقود تجارية,4,عقود قانونية,4,علاج البطالة,2,علامات الساعة,2,علم,1,علم الاجتماع,2,علم الاحصاء,1,علم الوراثة,6,علم نفس,32,علوم,1,عياد,1,عيد الطفولة,2,غذاء,1,فايروسات,1,فكر,2,فلسطين,1,فن الإدارة,2,فنون,1,فنيات الطباعة,1,فوازير,1,فوتوشوب,1,فيديو,1,فيروس الحصبة,14,فيروس الحصبة الألمانية,12,فيروس النكاف,20,فيروس كورونا,1,فيروس VZV,12,فيس بوك,1,قانون,6,قصائد,2,قصب السكر,1,قصص,2,كرة قدم,1,كورونا,7,كوفيد-19,6,كوميدي,8,كوميكس,6,لياقة,1,ليفربول,1,مؤسسات مصرية,1,متلازمة بروجادا,6,مجالات المجتمع,4,مجتمع,53,محترفين مصر,1,محمد صلاح,1,محمد على باشا,2,محو الأمية,3,مسرحيات,1,مشاعر وطنية,1,مصر,11,مصر الحديثة,1,مصر القديمة,2,مصر الكنانة,3,مطروح,1,معلومات,1,معلومات قانونية,2,مفاهيم,2,مفاهيم علمية,2,مقالات,2,مهارات التعلم,1,موسى بن نصير,1,موضة,1,مولد النبي,2,ميكانيكا,1,نحافة,1,نحو,1,نحو ثانيه ثانوي,1,نزلات البرد,12,نصوص أدبية,1,نظريات,4,نظريات علمية,4,نكت,8,نكت مضحكة,2,نماذج إختبار,1,نماذج استبيان,3,نماذج عقود,3,نماذج علمية,5,نهاية العالم,2,هشاشة العظام,1,هندسة,3,هندسة مدنية,1,هندسية الميكانيا,1,ورود,15,يزيد بن معاوية,1,يوم الطفولة,2,يوم القيامة,2,AIDS,6,AltMed,7,Angina,6,Backgrounds,1,Brugada,6,CAD,6,COVID-19,6,Flowers,1,HTN,6,infographic,1,IPhone Wallpaper,1,Mobile Wallpaper,1,Prevention,5,
rtl
item
ايجي دبليو: معيار البحث العلمي
معيار البحث العلمي
المؤشرات 10/1 خطة البحث العلمي. 10/2 كفاءة العلمية البحثية. 10/3 تمويل البحث العلمي. 10/4 أنشطة علمية أخري. 10- البحث العلمي البحث العلمي هو أحد الأنشطة الأساسية لمؤسسات التعليم العالي، ولذلك فإنه يجب عليها أن تحرص على توفير الظروف المواتية، والموارد الكافية التي تمكن الباحثين من القيام بالنشاط البحثي العلمي والاتقاء بمستوى جودته. كما يجب على المؤسسة أن تشجع التعاون بين التخصصات المختلفة في مجال البحوث من خلال خطة بحثية متكاملة تتفق مع الخطة البحثية للجامعة.
ايجي دبليو
https://egyww.blogspot.com/2018/07/blog-post_48.html
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/2018/07/blog-post_48.html
true
5793754632997281406
UTF-8
تحميل كافة المشاركات لم يتم العثور على مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل موصى به لك التسمية أرشيف بحث جميع المنشورات لم يتم العثور على أي منشور مطابق لطلبك عودة للرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس قمر Tue ثلاثاء خميس جمعه سبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة $$1$$ منذ دقائق منذ ساعة $$1$$ منذ ساعات أمس $$1$$ منذ أيام $$1$$ منذ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون يتبع هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: المشاركة على شبكة التواصل الاجتماعي الخطوة 2: انقر على الرابط الموجود على شبكتك الاجتماعية نسخ الأكواد تحديد الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز/النصوص، يرجى الضغط على [CTRL]+[C] (أو CMD+C مع Mac) جدول المحتويات