الثلاثاء، 17 يوليو 2018

أهم عناصر خطة البحث العلمي


عناصر خطة البحث
 أهم أغراض البحث العلمي تحقيق نتائجه التي تسهم في تقدم العلوم والأمم.
وحتى يحقق البحث نتائجه لا بد من اتصافه بالأصالة والإبداع، ولا يكون البحث أصيلا إلا إذا تمت مناقشة المخالف بأسلوب علمي، ولابد أن يعد الباحث -أن كان دارسا في برنامج دراسات عليا-خطته أعدادا وافيا كي تحظى بالموافقة عليها.
إن الباحث الجيد يجب ان يكون ذو دراية كاملة بكيفية كتابة خطة بحث جيدة واختيار عنوان بحثى جيد، فهناك عدة عناصر يجب توافرها لعمل هيكل لرسالة علمية، وهذا الهيكل يتم كتابتة عند اختيار موضوع الرسالة العلمية لتكون الرسالة محددة ولها هدف محدد وواضحة الجوانب .
وهناك عناصر للخطة البحثية يجب معرفتها وفهمها جيداً للقيام بعمل خطة بحثية و يختلف هيكل الخطة من مجال لآخر و لكن هناك عدد من العناصر الثابتة في الهيكل كما ذكر دليل الكتابة العلمية و التقنية المنشور لدى MIT.
عناصر الخطة البحثية:
1- عنوان البحث
2- المقدمة
3- مشكلة البحث
4- أهمية البحث
5- (حدود البحث ) حدود مكانية ، حدود زمانية
6- منهج البحث أو مناهج البحث
7- (محتويات البحث (أبواب، فصول، تحليل و نتائج
8- المراجع
خطة بحث الرسائل العلمية
والأن لنتعرف سوياً على كل عنصر من عناصر خطة بحث الرسائل العلمية بطريقة مفصلة:
1- عنوان البحث
يجب أن يكون عنوان البحث محدد ، مختصر و واضح فى الوقت ذاته، فلا يكون عنوان مفتوح أى يشمل كثير من المواضيع بداخله ولكن محدد للمجال البحثي و موضوع البحث، وأن يكون عنوان مختصر لا يحتوى على سرد او شرح، حيث ان طول العنوان لا يساعد على التركيز على المحتوى و انما تكون نتائجه سلبية، لذلك فيكون طول العنوان المناسب من خمس الى عشر كلمات، ولا يضم تفاصيل متعددة ، يضم موضوع محدد يدل اننا سوف نتعمق فى تفاصيله.
2- مقدمة البحث
تعتبر المقدمة هى تمهيد للقارىء لقراءة الموضوع و التفاعل معه، وعرض شامل لطبيعة وفكرة الموضوع وفكرته وتتضمن ماهية الموضوع وتخلو من الشرح المستفيض فلا نتعمق فى الموضوع فقط يكفي تمهيد له، ويجب أن لا تتعدى صفحة واحدة، ولا تحتوى على هوامش ولا تكتب على هيئة نقاط بل تكتب على هيئة فقرات متتابعة تأخذ القارىء الى فهم الموضوع و التفاعل معه، ولا تحتوى على عناوين جانبية.
3- مشكلة البحث / فرضية البحث
تعتبر مشكلة البحث من العناصر الهامة فى خطة البحث فهى تظهر المشكلة الأساسية التى سيتعرض الباحث لحلها خلال دراسته البحثية ، فهى أن الباحث يطرح مشكلة ويبحث عن حلها، بمعنى أخر فهو يقوم بتحديد المشكلة ثم يقوم بافتراض فرضية البحث و التي من خلالها يتم وضع هيكل و خطوات الوصول للنتيجة الا و هي حل المشكلة المطروحة.
4- أهمية البحث
إن المقصود من أهمية البحث أن يعرض الباحث ما هى الفائدة من هذا البحث وما هى الأسباب التى جعلتة يختار هذة النقطة البحثية ، كذلك أهمية هذا البحث للتخصص والمجتمع ككل ، ويتم تقسمها إلى قسمين وهما :


أ- بالنسبة للتخصص
فنعرض فى هذة النقطة ما سيضيفة البحث ونتائجة إلى التخصص ، فيجب أن يضيف شىء جديد، ليس شرطاً ان يكون ابتكار او اضافة جديدة تماماً و انما اثبات صحة او خطأ فرضية يكون كافِ خصوصاً في مرحلة الماجستير.
ب- بالنسبة للمجتمع
نعرض فى هذة النقطة أهمية البحث بالنسبة للمجتمع والعائد الذى سيعود للمجتمع من هذا البحث، مثل الأرتقاء بالمستوى الثقافى أو المادى أو يزيد من الوعى الحضارى للمجتمع وهكذا تبعاً للمجال البحثي و لتخصص الدراسة و أهدافها.
5- (حدود البحث) حدود مكانية ، حدود زمانية
ويقصد بحدود البحث، أن يحدد الباحث الفترة الزمانية و المكانية للبحث، أما الحدود الزمانية أى تحديد الزمان الذى ستقوم علية الدراسة مثل فى القرن الكذا ، أما المقصود بالحدود المكانية أى تحديد المكان الذى سيتم علية الموضوع البحثى أما دولة أو مدينة أو عدة دول.
هذه النقطة اختيارية و ليس شرطاً ان تنطبق على كل المجالات البحثية فهي تستهدف الدراسات التحليلة في المجالات العلمية و الهندسية او الأدبية التي تعني بالحدود الزمانية بشكل أساسي، اما مجالات الاختبارات و الابحاث فتحقيق هذه النقطة اختيارياً.
6- منهج البحث أو مناهج البحث العلمي للرسالة
إن تحديد منهج البحث (Research Methods) يساعد الباحث على معرفة كيفية جمع المعلومات البحثية ، وكيفية تصنيفها و وصفها وتحليلها وكيفية الوصول للنتيجة. فهناك عدة مناهج بحثية يختار منها الباحث طريقة بحثة أو يستخدمهم جميعهم فى نفس البحث، ومن اهم هذه المناهج وأكثرها شيوعا واستخداما من الباحثين ألا وهو المنهج الوصفي وسوف نعرضه بإختصار في السطور التالية:

1- المنهج الوصفى :
يعتبر المنهج الوصفي مظلة واسعة ومرنة تتضمن عددا من المناهج والاساليب الفرعية المساعدة مثل المسوح الاجتماعية أو الدراسات الميدانية أو دراسة الحالة وغيرها. ولهذا يكاد المنهج الوصفي يشمل كافة المناهج الاخرى باستثناء المنهجين التاريخي والتجريبي، ذلك لأن عملية الوصف والتحليل للظواهر تكاد تكون مسألة مشتركة وموجودة في كافة انواع البحوث العلمية.
الخطوات التي يقوم بها الباحثون في المنهج الوصفي :
الشعور بالمشكلة، وجمع بيانات تساعد على تحديدها، والتأكد من وجودها الحقيقي.
تحديد ملامح وخصائص الظاهرة أو المشكلة والتعرف على الجوانب غير الواضحة منها لدراستها.
وضع التساؤلات أو الفرضيات الخاصة بموضوع الدراسة.
تحديد متغيرات المشكلة وطبيعة العلاقات بين هذه المتغيرات.
تحديد نوع وطبيعة المعلومات المطلوبة.
تحديد مجتمع الدراسة واختيار العينة التي ستجرى عليها الدراسة مع توضيح حجم هذه العينة وأسلوب اختيارها.
اختيار أساليب جمع البيانات أو إعدادها.
القيام بملاحظات موضوعية منتقاة بطريقة منظمة ومميزة بشكل دقيق.
وصف النتائج وتحليلها وتفسيرها في عبارات واضحة محددة.
أنواع الدراسات الوصفية:
لا يوجد اتفاق بين الكتاب حول كيفية تصنيف الدراسات الوصفية، وبالرغم من عدم اتفاق الباحثين على أشكال ونماذج محددة للدراسات الوصفية، إلا أنه يمكن تحديد بعض الأنماط التالية للدراسات الوصفية على النحو التالي:
الدراسات المسحية ويدخل تحتها: المسح الاجتماعي والمسح المدرسي، ودراسات الرأي العام وتحليل العمل وتحليل المضمون.
دراسات العلاقات المتبادلة: ويدخل تحتها دراسة الحالة، والدراسات السببية المقارنة والدراسات الارتباطية.
الدراسات التبعية: وتشمل دراسات النمو ودراسة الاتجاهات التبعية.
2- المنهج التحليلى :
يقوم هذا المنهج على عمليّاتٍ ثلاث: التّفسير، والنّقد، والاستنباط، وقد تجتمع هذه العمليّاتُ كلّها في سياق بحثٍ معيّن، أو قد يُكتفى ببعضها عنها، وذلك بحسب طبيعة البحث.
يقوم هذا المنهج على تحليل ظاهرة من الظواهر للوصول إلى أسباب هذه الظاهرة والعوامل التي تتحكم فيها، واستخلاص النتائج لتعميمها.
طريقة بحث من أجل الوصول إلى وصف كمي هادف منظم لمحتوى أسلوب الاتصال ويؤكد الخصائص التالية : تحليل هادف وكمي والرصد التكراري المنظم لوحده التحليل سواء كان موضوع , مفرده , شخصية , سجلات , أعلام , دواوين ..الخ
مميزات وعيوب المنهج التحليلى :
المميزات :
وجود مصادر المعلومات والرجوع لها تميزه عن غيره .
الوصول للآراء الصحيحة .
نقل فيه دواعي التحيز بسبب الطبيعة الكمية الظاهرة .
العيوب :
احتمال الوصول إلى استنتاج وأحكام خاطئة.
تعميم النتائج .
احتمال سوء التطبيق .
3- المنهج العملى :
تتعدد أساليب اتخاذ القرارات من الأسهل إلى الأصعب من حيث الجهد، الوقت والتكلفة، حيث يأتي في مقدمة هذه الأساليب من حيث قلة الجهد، والسرعة في الوقت، وقلة التكلفة؛ أسلوب الحدس والتخمين والرأي الشخصي لحل مشكلة معينة.
تكمن أهمية دراسة بحوث العمليات في:
المساهمة في تقريب المشكلة إلى الواقع.
صياغة نماذج رياضية معينة تعكس مكونات المشكلة.
عرض النموذج في مجموعة من العلاقات الرياضية وإعطاء فرص مختلفة (للبدائل) لعملية اتخاذ القرارات وبما يساهم في تفسير عناصر المشكلة والعوامل المؤثرة فيها.
تطبيق هذة النماذج في المستقبل عندما تواجهنا مشكلة مماثلة.
و تتطلب البحوث العملية عدة مهارات رياضية من أهمها الحساب بالمصفوفات وعلم الاحتمال ونظرية المخططات (graph theory).
7- محتويات البحث (أبواب و فصول)
يقوم الباحث بتقسيم في كتابة خطة بحث الرسالة إلى أبواب مقسمة إلى فصول ، ويجب أن يكون عدد الفصول بكل باب متساوى للباب الآخر، ويفضل أن تكون الرسالة من ثلاث أو اربع أبواب ، ويفضل ان يكون مقسم كل باب إلى فصلين أو ثلاث، مثلاً: الباب الأول يحتوى على الفصل الأول والفصل الثانى، والباب الثانى يحتوى على الفصل الأول والفصل الثانى، والباب الثالث يحتوى على الفصل الأول والفصل الثانى، ويتم وضع عنوان لكل باب و كل فصل.
ثم النتائج و التوصيات ، ثم الخاتمة ، ويليها المراجع ، ولا نكتب بداخل هذة النقاط الثلاث الخيرة أى تفاصيل فقط عناوين.

8- المراجع*
نقوم بوضع المراجع المستخدمة فى الرسالة بترتيب معين فنبدأ بالمراجع العربية ، ثم وضع الدراسات السابقة، ثم المراجع الأجنبية ، مواقع الأنترنت. ونقوم بترتيب كل المراجع ترتيباً أبجدياً.
أولاً: الكـــتــــــب Books :
اسم العائلة، الاسم الأول (سنة النشر). عنوان الكتاب بخط مائل. (ثم رقم الطبعة إن وجد). مكان النشر: الناشر.
– عطية، محمد عبد الرءوف (2009). التعليم وأزمة الهوية الثقافية. القاهرة: مؤسسة طيبة للطبع والنشر.
كتاب مترجم:
اسم عائلة المؤلف، الحرف الأول من الاسم الأول (سنة النشر). عنوان الكتاب بخط مائل. (اسم المترجم غير معكوس، مترجم). مكان النشر: الناشر.
– ريجيو، ر. (1999) المدخل إلى علم النفس الصناعي والتنظيمي. (فراس حلمي، مترجم). بيروت: دار الشروق.
Laplace, P. S. (1951). A philosophical essay on probabilities. (F. W. Truscott & F. L. Emory, Trans.). New York: Dover. (Original work published 1814).
ثانياً: الموسوعـــات Encyclopedia
اسم عائلة مؤلف المقالة، الاسم الأول (سنة النشر). عنوان المقالة. في اسم الموسوعة بخط مائل (ج رقم الجزء، ص ص. مدى الصفحات). مكان النشر: الناشر.
– العلى، أحمد (1999). المكتبات المدرسية في الكويت. في دائرة المعارف البريطانية (ج 3، ص ص. 501- 503). شيكاغو: دائرة المعارف البريطانية.
Sturgeon, T. (1995). Science fiction. In The encyclopedia Americana (Vol. 24, pp. 390-392). Danbury, CT: Grolier.
ثالثاً : الدوريات والمجلات والصحف
اسم العائلة، الاسم الأول (سنة النشر). عنوان المقالة. اسم الدورية بخط مائل، رقم المجلد(رقم العدد)، مدى الصفحات.
– الخضر، عثمان .(1999) إعداد نسخة عربية لاختبار القدرة الميكانيكية بواسطة الكمبيوتر. المجلة التربوية، 13(52)، 26-40.
رابعاً : وقائع المؤتمرات والندوات
اسم عائلة المؤلف، الاسم الأول (تاريخ الانعقاد). عنوان البحث أو المقالة بخط مائل. قــُـدّم إلى اسم الندوة أو المؤتمر، مكان الانعقاد.
– عشيبة، فتحي درويش محمد (1999، مايو). الجودة الشاملة وإمكانية تطبيقها في التعليم الجامعي المصري – دراسة تحليلية. المؤتمر العلمي السنوي السابع لكلية التربية بجامعة حلوان: تطوير نظم إعداد المعلم العربي وتدريبه مع مطلع الألفية الثالثة. القاهرة: جامعة الدولة العربية، ص ص.1 – 35.
Aly, Mahsoub Abdel Sadek (1995, April 4-6). Teaching English in the primary schools: Is It A Must? 15th National Symposium on English language Teaching. Cairo: CDEIT, Ain Shams University, Vol. 11, pp. 95-114.
خامساً : رسائل الماجستير والدكتوراه
اسم عائلة المؤلف، الاسم الأول (سنة النشر). عنوان الرسالة بخط مائل. نوعها، اسم الجامعة، مكان النشر.
– السنافي، مبارك (2003). القرض العام وسيلة لتمويل الإنفاق العام : دراسة تطبيقية على دولة الكويت. رسالة ماجستير، جامعة الكويت.
Yoshida, Y. (2001). Essays in urban transportation. Doctoral dissertation, Boston College.

سادساً : مواقع وصفحات الإنترنت
اسم عائلة المؤلف، الاسم الأول (سنة نشر الصفحة، الشهر اليوم). عنوان الصفحة بخط مائل. تم استرجاعها بتاريخ اليوم الشهر، السنة من عنوان الموقع
– الطويل، عزت (د.ت). سيكولوجية العدوان. تم استرجاعها بتاريخ 15 فبراير، 2003 من http://www.elazeyem.com/agression.htm
Lynch, T. (1996). DS9 trials and tribble-ations review. Retrieved
October 8, 1997, from Psi Phi: Bradley’s Science Fiction Club Web site:http://www.bradley.edu/campusorg/psiphi/DS9/ep/503r.html
ملحوظات هامّــة :
– مع أي اسم مختصر يتبعه نقطة.
– في حال عدم معرفة الناشر نكتب د. ن. (n.p.) وهي تعني دون ناشر.
– في حال عدم معرفة تاريخ النشر نكتب د. ت. (n.d.) وهي تعني دون تاريخ.
– يمكن استبدال الكلمات المائلة Italic بكلمات غير مائلة ولكن يوضع خط تحتها.
– لعلك لاحظت فيما سبق الحالات التي تستخدم فيها الحروف الكبيرة Capital بالمراجع الأجنبية.
– لعلك لاحظت أيضاً أن المرجع يبدأ بالاسم الأخير للمؤلف، ثم الأسماء الأولى له، وفي حالة المراجع التي ليس لها مؤلف نبدأ بالعنوان متبوعاً بالتاريخ، ويمكن أيضاً البدء باسم المنظمة أو الهيئة التابع لها هذا المنشور.
– هذا الأسلوب في التوثيق خاص بالمراجع التي تذكر آخر الدراسة، أما في متن الدراسة فيكون التوثيق على النحو التالي:
إن كان المرجع لمؤلف واحد أو اثنين أو بدون مؤلفين:
اسم المؤلف الأخير كما هو مبين في قائمة المراجع، السنة، الصفحات.
– (Hodges, 2000, p. 179)
إن كان المرجع لثلاثة مؤلفين أو أربعة أو خمسة:
الاسم الأخير لجميع المؤلفين كما هو مبين في قائمة المراجع، السنة، الصفحات. ويكون ذلك في أول مرة فقط، أما بعد ذلك فيذكر الاسم الأخير من المؤلف الأول فقط متبوعاً بكلمة وآخرون.
– (Kirk, Spock, McCoy, & Scott, 1966, p. 1701)
– (Kirk et al., 1966, p. 1701).