مسرحية منهجية - القراءة والنصوص - درس
*مشهد (1)
يظهر الحاكى على
المسرح يقول:-قالوا لى ناس زمان حكمة..علقها بابنى فى ودنك حلقة...كان الاسد فى يوم
ماشى... مر على غزالة شاردة...قال لها انا هاكلك هاكلك بس مش مرة واحدة...النهاردة
هاخد عضه وبكرة هاخد منك حته...يادى العذاب يادى الظلم بس لو ياكلنى مرة واحدة..وقعدت
الغزالة فى عذاب مستنية كل يوم اللحظة...بس جا صياد كبييير صاد الاسد على غفلة..وحبسة
فى قفص وبياخد كل يوم علقة...قال الاسد لنفسه ظلمت كتيييير انا نادم ...ااااه لو تنفك
الحبسه...وعرفت ان الظالم لازم فى يوم تدور عليه الدايرة.
*مشهد(2)
يظهر النجار ومعه
الصبى الذى يعمل لديه
النجار:- اذهب
واحضر الشاكوش.. هيا..
الصبى:- امرك ياسيدى
النجار:-"
يغنى" .. يامهون... هون يامهون ...
الصبى:- ها هو
الشاكوش يا سيدى
النجار:- يا غبى
...اين المسامير؟..
الصبى:-لم تقل
لى عليها
النجار:- شغل مخك
الغبى هذا....اسأدق اصابعى
الصبى:- اه...اه..
اسف.... سأذهب وأحضرها
النجار:- غبى غبى
..."يغنى" يا مهون هون هون ....
الصبى:- تفضل يا
سيدى " يعطيه المسامير"
النجار:-هات يا
فالح... اعمل...هيا
الصبى:-امرك ياسيدى
*مشهد (3)
يظهر الاب وأبناه
الاب:- خذ ياحمد
مصروفك وانت يا حاتم خذ مصروفك
احمد:- شكراً لك،
يا أبى ...شكراً
حاتم:- ما هذا
ياأبى ...لماذا لا اخذ مثل احمد فهو دائماً يأخذ اكثر منى ؟؟؟؟
الاب:- أحمد اكبر
منك بسنة ... لذا يأخذ اكثر منك
حاتم:- يأبى انه
لايزيد عنى بشئ ...فنحن نأكل مثل بعض...ونعمل مثل بعض00ولكنى لا اوفر نقوداً مثله....لانه
يأخذ اكثر منى..
الاب:- انا اعلم
الصواب من الخطأ ...لذا لا تعترض
حاتم:- ولكنى يا
ابى....
احمد:- قال لك
ابى انى اكبر منك لذا اصمت
*مشهد (4)
مشهد النجار والصبى
النجار:- قلت لك
اربط المسمار جيداً ياغبى
الصبى:-أسف يا
سيدى لم انتبه
النجار:-لم تنتبه
ياغبى ....يا فاشل
الصبى:- لم اقصد
.....سأربطه
النجار:- بعد ايه....المرة
القادمة انتبه يا خويا
*مشهد(5)
الاب والولدان
حاتم:-أعطنى قلمى
أعطنى قلمى
احمد:-لا لن أعطيك
اياه
الاب:-ماذا هناك....لماذا
الضجة
حاتم:-يا أبى أخذ
قلمى الذى أشتريته أمس وأعطانى قلمة الصغير الذى استخدمه كثيرا
الاب:- لماذا يا
أحمد أخذت قلم حاتم
أحمد:- يا أبى
انا اكتب اكثر منه
الاب:-ليست مشكلة
يا حاتم هذا أخوك الكبير....وينبغى ان يأخذ القلم الاكبر
حاتم:-ولكنى يا
أبى اشتريتة من نقودى
الاب:-معك قلمة
يا حاتم اكتب به حتى تشترى قلما أخر
حاتم:-يا أبى00يا
أبى انه قلمى
الاب:-انه أخاك
الكبير لابد أن تعلم ذلك...هيا للمذاكرة وكفاكم شجا ر
*مشهد (6)
النجار والصبى
النجار:-أنظر كيف.....عوجت
المسمار...يا غبى
الصبى:- أسف يا
سيدى....سأدق غيره....
النجار:- ستدق
غيره....يا لا ذكائك...مسامير من جيبك يا خويا ويضرب
الصبى:- ارحمنى
يا سيدى....لن افعلها ثانيا
النجار:- ياغبى
يا فاشل....يا فاشل
اغنية e
*مشهد (7)يدخل
طه حسين لخشبة المسرح
طه حسين:- ما هذا
الظلم الذى ارى اين العدل؟ اين العدل الذى يوفر الامن للإنسان....اين العدل الذى هو
اساس الملك؟...اين العدل الذى يريده الطالب والمواطن والموظف والابن
الصبى وحاتم:-
الدكتور طه حسين الاديب والمفكر المعروف
د/طه:- نعم ..
ولكنى حزين على ما اسمعه بأذنى وأحمد الله أنى لا ارى حتى لا أراه بعينى..
حاتم:- إن ابى
يفرق بينى وبين اخى فى المعاملة ...واتمنى أن يعرف ان لا فرق بين قوى وضعيف ...ولا
كبير وصغير....كلنا سواء كأسنان المشط .. فلا فرق بيننا الا بالتقوى والعمل الصالح.
الصبى:- أما انا
فقد عانيت الظلم من النجار الذى اعمل لديه واتمنى ان يعلم ان لا فرق بين سيد ومسود
أو غنى وفقير فهو يعاملنى معاملة قاسية..
د/طه:- وهذا ما
ادعو اليه البشريه .... إن العدل الاجتماعى هو اساس هذه الحياة ...بل هو النظام القويم
الذى يضمن الحرية والاطمئنان للانسان..
حاتم :- اتمنى
ان اعرف كيف وصلت الى هذه المكانة؟
د/طه:- أنا يابنى
ولدت عام 1889 فى محافظة المنيا ومع أنى حرمت من بصرى فى الصغر إلا انه لم يقف حائلا
بينى وبين الدراسة و تحقيق طموحى وأهدافى.
الصبى:- درست مع
انك كنت اعمى ونجحت ؟!!!!!!!!!!!!!!
د/طه:-طبعا..إن
من يعلق فشله على ظروفه الخاصة فهو من لا يريد النجاح ..فلقد درست فى الازهر الشريف
،، والجامعة الاهلية،، وسافرت الى فرنسا.
حاتم:- لقد علمت
انك كنت وزيراً للمعارف...
د/طه:- نعم كنت
وزيراً للمعارف ثم اصبحت رئيساً للمجمع اللغوى والفت مجموعة كتب.
الصبى:- وألفت
كتباً !!! ..مثل ماذا؟؟؟
د/طه:- مثل كتاب
الايام ..وأيضاً كتاب على هامش السيرة
الصبى:- اشعر ان
قصتك هذه من المعجزات..
د/طه:- ليست معجزة...ومن
الممكن ان تكون انت نفسك صاحب قصة افضل منها وغيرك ..وغيرك من محبين النجاح
حاتم:- هذا الرجل
خارق لقد تغلب على جميع ظروفه ولم يصبح ناجحاً فقط بل اصبح من مشاهير الادباء
الصبى:- ليتنى
اصبح مثله ..لتمنى ان اكمل تعليمى وأترك هذا الرجل الظالم الذى اعمل لديه.
حاتم:- اما انا
سأنسى ظلم ابى لى والمعاملة التى كان يعاملنى بها ...وأحسن من درجاتى ..واثبت له ولنفسى
أنى الافضل بعقاى وعملى وليس بسنى أو قوتى
الصبى:- وأنا سأذاكر
ثانياً واتفوق..واصبح مهندساً بإذن الله ..وانجح فى عملى بلا من ان اذل عند هذا الرجل
الجاهل الذى يعاملنى معاملة العبيد.
حاتم :- لابد ان
نحقق احلامنا ..وعندما نكون فى مراكزنا لابد ان نحقق العدل فى المجتمع ليكون افضل.
الصبى:- يا دكتور
طه.. انت صحيح فارقتنا عام 73 لكن هاأنت ونجاحك المبهر معنا وسنسير على خطاك لتحقيق
العدل
---صوت طه حسين
من الخلف :- حققوا العدل يا اولاد... انا الماضى وانتم المستقبل ..حققوا العدل يا اولاد
... فالعدل اساس الحياة ..ابدؤا بانفسكم ..فالعدل اساس الحياة..فالعدل اساس الحياة.
الاب:- انا عرفت
غلطى فيين .. انا بحب ولادى زى بعض مكنشى قصدى اظلم...من النهاردة مافيش ظلم فى معاملتهم
هحقق العدل بينهم ..هحقق العدل بينهم
النجار:- مكنشى
يومك ياكبير المعلمين .. اتخرب بيتى ضاعت فلوسى وورشتى.. دا كله ليه
هو انا لسه مش
عارف؟!!!!!! انا كنت مفترى وظالم ياما ظلمت العيال الى شغالة عندى ...توبة بعد النوبة
حرمت حرمت حرمت.
الحاكى:- عرفتوا
ان الظلم مهما طال عمره قصير.. ومهما كبر الظالم برضه هيفضل صغير ..العدل نور وحياه
ديما نفكر روحنا لنيجى فى يوم وننساه..كل واحد فيكم يراجع نفسه ويعتبر ان الدرس دا
درسه... والقصة خلصناها والفكرة اهه قلناها ويارب نكون كدا وصلناها ..ويارب نكون كدا
وصلناها