السبت، 30 ديسمبر 2017

مفهوم وفلسفة الخدمة الإجتماعية المدرسية

مفهوم وفلسفة الخدمة الإجتماعية المدرسية
 فلسفة الخدمة الاجتماعية المدرسية
   يمكن تحديد أهم ملامح فلسفة العمل الاجتماعي بالمؤسسة التعليمية في الجوانب الآتية :
1- أن للطالب قدرات متعددة وطاقات مختلفة يمكن استثمارها وتنميتها ويجب احترامها سواء كانت قدرات عامة أو خاصة.
2- الايمان بأن الطالب كفرد قابل للتغيير والتعديل وكلما كان ذلك في سن مبكر كان ذلك افضل ،ومسئولية مهنة الخدمة الاجتماعية بهذه المؤسسات التربوية ان تسهم في تغيير الطالب إلى الأفضل.
3- تنطلق الممارسة المهنية من فلسفة مؤداها أن المدرسة تسطيع التأثير في قيم واتجاهات الطالب وإكسابهم السلوك السوى.
4- تعتبر البيئة بما تشمله من أسرة ونادى وجيرة ....... الخ. هي الاطار الذى يتم تنشئة الطالب فيه فداخل هذا الاطار يتفاعل الطالب مع عناصر بيئته ويكتسب القيم والاتجاهات المختلفة ، وتؤمن المهنة ان المدرسة يمكن ان تسهم في تحقيق الترابط بين عناصر هذه البيئة ومكوناتها بشكل يجعل عملية التنشئة عملية مثمرة وبناءه.
5- ـتنطلق ممارسات الخدمة الاجتماعية في هذا المجال من خلال فلسفة وايدلوجية المجتمع وطبيعة البناء الاجتماعي والاقتصادي فيه ،لأن الطالب يتأثر ويؤثر فيها ،ويوكد علماء الاجتماع ان معاهد التعليم تلعب دورا هاما في عملية التنشئة السياسي.