أولا : مفهوم الظاهرة.
لغة : الأمر ينجم بين الناس, يقال بدأت ظاهرة الاهتمام بالصناعة.
اصطلاحا : موضوع ذو وجود خارجي حقيقي بصرف النظر عن صلته بالذهن, ولكل علم ظواهره الخاصة به التي يدور بحثه حولها كالظاهر الاجتماعية.
مفهوم العنف :
لغة: العنف في اللغة العربية يعني الشدة والقوة, وهو مأخوذ من الفعل {عنفَ} فيقال عنف عنها أي أخذ بشدة وقسوة.
العنف في الاصطلاح :
يعني أنه أحد الأنماط السلوكية الفردية أو الجماعية التي تعبر عن رفض الآخرين والشعور بالإحباط في إشباع الحاجات الإنسانية, ويدفع إلي العنف حاجات نفسية لدي الفرد أو اقتصادية أو سياسية أو ثقافية أو اجتماعية ترتبط بخصوصية المجتمع , وقد يكون موجا إلي الأفراد أو الجماعات أو النظام, وقد يكون موجها من النظام إلي أفراد المجتمع لتحقيق عملية الضبط الاجتماعي , وأيضا للتعبير العدواني عن رفض الآخرين, وتستخدم القوة العضلية أو الذهنية أو كلاهما, وقد يكون العنف سلوكه بدائيا, وقد يكون رد فعل آخر.
مفهوم العنف المدرسي أو الطلابي :
السلوك العدواني الذي يصدر من بعض الطلاب والذي ينطوي علي انخفاض في مستوي البصيرة والتفكير , ويوجه العنف ضد المجتمع المدرسي بما يشتمل عليه من معلمين وإداريين وطلاب وأجهزة وأثاث وقواعد وتقاليد مدرسية , والذي ينجم عنه ضرر وأذي معنوي ومادي.
كما يعرف العنف المدرسي بأنه :
مجموعة السلوكيات الشاذة التي تصدر من الطالب , وتستهدف العدوان علي أساس وممتلكات المدرسة والآخرين وتتضمن المظاهر السلوكية التالية:
- تكسير زجاج نوافذ الفصل.
- الكتابة علي جدران وتشويه شكل فصول المدرسة.
- سرقة أدوات الورش الفنية وأغراض التلاميذ.
- إتلاف دورات المياه.
- تدمير أساسات المدرسة وإتلاف الكهرباء, وقطع الأسلاك وتدمير الإنارة وحرق المصابيح وحرق أدوات شئون الطلاب.
مفهوم الخدمة الاجتماعية المدرسية :
الخدمة الاجتماعية المدرسية هي : مجموعة المجهودات والخدمات والبرامج التي يهيئوها أخصائيون اجتماعيون للتلاميذ وطلبة المدارس ومعاهد التعليم علي اختلاف مستوياتها, بقصد تحقيق أهداف التنمية الحديثة, أي تهيئة شخصيات الطلاب إلي أقصي حد مستطاع , وذلك بمساعدتهم علي الاستفادة من الغرض والخبرات المدرسية إلي أقصي حد تسمح به قدراتهم واستعدادهم المختلفة.
التعريف الإجرائي للعنف :
- شكل من أشكال العدوان ودائما ما تكون الغاية منه الحاق الأذى بالأخرين.
- سلوك يتضمن معاني القسوة والشدة والقوة.
- يصدر من فرد أو جماعة.
- قد يكون هذا السلوك بصورة مباشرة وغير مباشرة.
- غالبا ما يكون الشخص الضحية شخص ضعيف غير قادر علي الدفاع عن نفسه.
- تختلف الأدوات المستخدمة في ممارسة هذا السلوك قد تكون مادية أو تكون ذات طابع لفظي.