الرئيسيةأبحاثخدمة اجتماعيةتعليم

العنف المدرسي : مفهومه ,دوافعه , أشكاله , مظاهره

يعرف العنف المدرسي : على انه أعمال جسدية غير قانونية أو التهديد بعمل جسماني غير قانوني عن طريق طالب نحو طالب أو عضو هيئة تدريس بالمدرسة أثناء سير الدراسة أو أثناء اليوم الدراسي.

دور الأخصائي الاجتماعي في الحد من ظاهرة العنف من منظور الممارسة العامة
الاستراتيجيات المهنية للتعامل مع مشكلة العنف المدرسي
أولاً : مفهوم العنف المدرسي :
    العنف هو : تبادل غير مهذب من الكلمات و المعاني ويتضمن أداء غير قانوني بالقوى الجسمية التي تستخدم للإيذاء أو للإضرار.
   ويعرف في علم النقد بأنه : السلوك الذي يقصد به إيذاء شخص ما أو إصابته وتناسب العنف تناسب طردي مع شدة الإحباط .
   ويعرف العنف في العلوم الاجتماعية : بأنه الاستعمال غير القانوني لوسائل القهر المادي أو البدني ابتغاء تحقيق غايات شخصية أو اجتماعية.
   ويعرف العنف المدرسي : على انه أعمال جسدية غير قانونية أو التهديد بعمل جسماني غير قانوني عن طريق طالب نحو طالب أو عضو هيئة تدريس بالمدرسة أثناء سير الدراسة أو أثناء اليوم الدراسي.
   ويعرف العنف المدرسي : بأنه السلوك العدواني الذي يصدر من بعض الطلاب و الذي ينطوي على انخفاض في مستوى البصيرة و التفكير و يوجه العنف ضد المجتمع المدرسي بما يشتمل عليه من معلمين و إداريين و طلاب وأجهزة ز أساس  وقواعد وتقاليد مدرسة و الذي ينجم عنه ضرر أو أذى معنوي أو مادي.
ثانيا : دوافع العنف المدرسي
1- دوافع ترجع إلى الأسرة : فالأسرة هي الوحيدة التي ينشأ فيها الفرد و تنمو خلالها شخصيته و تؤثر التربية الأسرية على شخصية الفرد كطالب في المدرسة , فالطالب الذي لم يلق الرعاية الكافية المناسبة من والديه هو الأكثر خلق للمشكلات من أقرانه الذين يتمتعون بحب والديهم.
2- دوافع ترجع إلى المدرسة : المدرسة هي مؤسسة اجتماعية تقوم بدور هام في تنشئة الطلاب.
3- دوافع ترجع إلى الحالة النفسية للطالب : يواجه الطلاب خاصة خلال مرحلة المراهقة إحباطات تؤدي إلى صراعات نفسية حيث يتصف المراهق بالاندفاع و التهور و التمرد على السلطة ويزداد سلوك العنف في ظل عدم الثقافة الحوارية مع الأسرة أو في المدرسة.
4- دوافع ترجع إلى جماعات الرفاق  : تسهم جماعة الرفاق في التأثير على جوانب شخصية الفرد وبذلك فهي تشترك مع الأسرة و المدرسة في تشكيل الشخصية بل تفوق كليهما خاصة لدى المراهقين حيث يستقي المراهق أفكاره واتجاهاته حينما يتفاعل مع أصدقائه, ولجماعة الرفاق تأثير إيجابي يتمثل بضبط سلوك الطالب وتشجيعه على التعليم والتحصيل والإعداد جسميا وعقليا ونفسيا واجتماعيا ولكن قد يكون لها تأثير سلبي اذا لم يتم توجيهها .
5- دوافع ترجع إلى الجوانب الثقافية و الإعلامية : وسائل الإعلام المختلفة خاصة بالمجتمع المعاصر لها دور هام في تشكيل شخصية الفرد حيث يسعى الفرد إلى تقليد أنماط السلوك التي تفرض خلال وسائل الإعلام , ونظرا لان أغلب المعروض حاليا من أفلام ومسلسلات يعتمد على العنف والبلطجة لذلك أصبح لها دور أساسي في انتشار ظاهرة العنف بين الأفراد.
ثالثا : أشكال العنف 
يتخذ العنف العديد من الأشكال ويمكن عرضها فيما يلي :
1- العنف اللفظي : يظهر في أشكال السب والصراخ ووصف الآخرين بالصفات السيئة و استفزازهم بألفاظ بذيئة.
2- العنف غير اللفظي : كاستخدام الإشارات لإيذاء الغير و منها إخراج اللسان أو البصق و غيرها.
3- العنف الجماعي : وهو العنف الموجه من جماعة ضد شخص ما يضايقهم أو يختلف معهم.
4- العنف نحو الذات  : وهو إيذاء الفرد لذاته في حالة الغضب.
5- العنف العشوائي : وهو أسلوب عدائي غير واضح الدوافع.
رابعاً : مظاهر العنف لدى طلاب المدارس
هناك من يرى أن اهم مظاهر العنف المدرسي تتمثل في العنف الموجه نحو الذات , العنف الموجه نحو الزملاء , العنف الموجه نحو المدرسين , العنف الموجه نحو النظام المدرسي , العنف الموجه نحو الأبنية و والأدوات المدرسية.
وهناك دراسة أخرى أوضحت أن أكثر مظاهر العنف المدرسي شيوعا هو الضرب بين الطلال و بعضهم البعض وتطاول بعض الطلاب على المدرسين ثم ضرب بعض المدرسين للطلال وإجبارهم على الدروس الخصوصية , هذا بالإضافة إلى السب اللفظي بين الطلاب و بعضهم البعض و السب اللفظي بين المدرسين أيضا.
كما أشارت دراسات أخرى إلى ان العنف المدرسي لا يتضمن الطلاب والمدرسين و المديرين كأفراد ولكنه يتضمن أيضا الممارسات و السياسات الخاصة بالمدرسة أو ما يسمى بالمناخ المدرسي.

Designed by Sneeit.Com
الاسم

أبحاث,126,أبحاث اجتماعية,62,أبحاث إسلامية,2,أبحاث اقتصاد,11,أبحاث تاريخية,2,أبحاث تربوية,34,أبحاث تكنولوجيا,1,أبحاث دينية,19,أبحاث شرعية,3,أبحاث صحية,2,أبحاث طبية,6,أبحاث علمية,118,أبحاث فقهية,8,أبحاث قانونية,9,أحداث,2,أحداث عالمية,2,إحصاء,4,أحكام القرآن,1,أخبار,1,أخبار الرياضة,1,أخبار اللاعبين,1,أخبار مترجمة,2,إدارة,38,إذاعة مدرسية,3,أساليب الإدارة,38,استمارات استبيان,2,أسرار فيسبوك,1,أسرة,11,إسلاميات,9,اسلاميات,3,أطفال الشوارع,2,اقتصاد,23,الأخصائي الاجتماعي,5,الإدارة الحديثة,38,الإدارة والتنظيم,39,الإدمان,5,الأديان,1,الإرهاب,1,الأسعار,2,الاسعار,1,الإسلام,9,الاقتصاد,2,الإقتصاد المصري,1,الأم,1,الأمراض الجلدية,12,الإنترنت,1,الأنثروبولوجيا,2,الإنفلونزا,12,الأول الاعدادي,1,البحث العلمي,7,البرد,1,البطالة,3,البن,2,البنوك,1,البيئة,6,التدخين,3,التدريس,1,التسويق,1,التصميم,1,التعلم,8,التعليم,13,التعليم الابتدائي,1,التغذية,2,التغذية الصحية,2,التلوث,5,التهاب الكبد,38,التهاب الكبد الوبائي A,23,التهاب الكبد الوبائي B,2,التهاب الكبد الوبائي C,22,الثانوية الأزهرية,1,الثانوية العامة,1,الثورات,1,الحاسب الآلي,2,الحروب,2,الحصبة,15,الحصبة الألمانية,13,الحمل,7,الحياة,3,الخدمة الاجتماعية,5,الدرن,16,الدوري المصري,1,الذكاء,1,الزراعة,8,الزكام,4,الزمالك,1,السكر,4,السل,16,السمنة,1,الشباب,1,الصحابة,2,الصحة,14,الصحة النفسية,2,الصلاة,1,الصناعة,6,الصوفية,1,الطبية,1,الطفل,2,الطفولة,2,الطلاق,1,العالم,1,العالم العربي,1,العقل,1,العلم,1,العنف,5,العنف الأسري,1,العنف المدرسي,28,العينات التعليمية,1,الغلاء,1,الفساد,2,الفكر,1,القدس,2,القرآن الكريم,1,القمح,2,القهوة,2,الكاميرا الفليمية,2,الكبد,43,المجتمع,2,المخدرات,2,المرأة,1,المرحلة الإبتدائية,1,المرحلة الابتدائية,1,المرحلة الإعدادية,1,المرحلة الثانوية,1,المسيحية,1,المصارف,1,المعاقين بصريا,6,المناهج الدراسية,2,المواطنة,1,النظافة,1,النكاف,20,ألوان,1,الوطن,1,اليهودية,1,امتحانات الثانوية,1,أمراض شائعة,129,أمراض معدية,74,أمريكا,2,أمن قومي,1,أناشيد,1,انتقالات,1,انفوجرافيك,2,أيمن,1,بحاث دينية,1,برامج,1,برمجة,1,بيئة,2,تاريخ,13,تاريخ إسلامي,5,تاريخ الإسلام,4,تاريخ العرب,5,تاريخ القدس,1,تاريخ أمريكا,2,تاريخ فلسطين,2,تاريخ مصر,6,تخسيس,1,تربوي,12,ترجمة,4,ترفيه,8,تسويق رقمي,1,تصميم,7,تصوير,2,تطوير,1,تطوير التعليم,2,تطوير المناهج,4,تعليم,74,تقنية,1,تكنولوجيا,16,تكنولوجيا التعليم,23,تكنولوجيا المعلومات,6,تنظيم المجتمع,14,ثقافة,3,جداول الامتحانات,1,جدري مائي,12,حب الوطن,1,حجاب,1,حضارة,4,خدمة اجتماعية,76,خدمة المجتمع,9,خطوط,1,خلفيات,16,خلفيات آيفون,16,خلفيات ثري دي,1,خلفيات موبايل,16,خلفيات ورود,15,دراسات علمية,3,دراسات كاملة,5,دروس تصميم,3,دروس حاسب آلي,2,رسم بياني,1,رياضه,2,رياضيات,2,ريال مدريد,1,زعماء مصر,2,سمنة,1,سنة,2,سوشيال ميديا,1,سياجة,1,سيارات,1,سياسة,5,سيرة نبوية,4,سيوة,1,شخصيات إسلامية,3,شخصيات تاريخية,6,شخصيات مصر,4,شروحات,2,شروحات الكمبيوتر,4,شروحات تصميم,3,شروحات ويب,2,شريعة اسلامية,2,شعر,1,شياكة,1,صحة,4,صحة الام,8,صحة الطفل,13,صور,24,صور اسلامية,3,صور علمية,2,صور كوميكس,1,صور مضحكة,6,صور ورود,15,ضحك,7,طب الأسرة,1,طب وصحة,132,طرق التدريس,2,طرق التعلم,1,طرق الخدمة الاجتماعية,10,عقود,4,عقود تجارية,4,عقود قانونية,4,علاج البطالة,2,علامات الساعة,2,علم,1,علم الاجتماع,2,علم الاحصاء,1,علم نفس,32,علوم,1,عياد,1,عيد الطفولة,2,غذاء,1,فايروسات,1,فكر,2,فلسطين,1,فن الإدارة,2,فنون,1,فنيات الطباعة,1,فوازير,1,فوتوشوب,1,فيديو,1,فيروس الحصبة,14,فيروس الحصبة الألمانية,12,فيروس النكاف,20,فيروس كورونا,1,فيروس VZV,12,فيس بوك,1,قانون,6,قصائد,2,قصب السكر,1,قصص,2,كرة قدم,1,كورونا,1,كوميدي,8,كوميكس,6,لياقة,1,ليفربول,1,مؤسسات مصرية,1,مجالات المجتمع,4,مجتمع,53,محترفين مصر,1,محمد صلاح,1,محمد على باشا,2,محو الأمية,3,مسرحيات,1,مشاعر وطنية,1,مصر,11,مصر الحديثة,1,مصر القديمة,2,مصر الكنانة,3,مطروح,1,معلومات,1,معلومات قانونية,2,مفاهيم,2,مفاهيم علمية,2,مقالات,2,مهارات التعلم,1,موسى بن نصير,1,موضة,1,مولد النبي,2,ميكانيكا,1,نحافة,1,نحو,1,نحو ثانيه ثانوي,1,نزلات البرد,12,نصوص أدبية,1,نظريات,4,نظريات علمية,4,نكت,8,نكت مضحكة,2,نماذج إختبار,1,نماذج استبيان,3,نماذج عقود,3,نماذج علمية,5,نهاية العالم,2,هندسة,3,هندسة مدنية,1,هندسية الميكانيا,1,ورود,15,يزيد بن معاوية,1,يوم الطفولة,2,يوم القيامة,2,Backgrounds,1,Flowers,1,infographic,1,IPhone Wallpaper,1,Mobile Wallpaper,1,
rtl
item
ايجي دبليو: العنف المدرسي : مفهومه ,دوافعه , أشكاله , مظاهره
العنف المدرسي : مفهومه ,دوافعه , أشكاله , مظاهره
يعرف العنف المدرسي : على انه أعمال جسدية غير قانونية أو التهديد بعمل جسماني غير قانوني عن طريق طالب نحو طالب أو عضو هيئة تدريس بالمدرسة أثناء سير الدراسة أو أثناء اليوم الدراسي.
ايجي دبليو
https://egyww.blogspot.com/2017/12/blog-post_28.html
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/2017/12/blog-post_28.html
true
5793754632997281406
UTF-8
تحميل كافة المشاركات لم يتم العثور على مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل موصى به لك التسمية أرشيف بحث جميع المنشورات لم يتم العثور على أي منشور مطابق لطلبك عودة للرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس قمر Tue ثلاثاء خميس جمعه سبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة $$1$$ منذ دقائق منذ ساعة $$1$$ منذ ساعات أمس $$1$$ منذ أيام $$1$$ منذ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون يتبع هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: المشاركة على شبكة التواصل الاجتماعي الخطوة 2: انقر على الرابط الموجود على شبكتك الاجتماعية نسخ الأكواد تحديد الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز/النصوص، يرجى الضغط على [CTRL]+[C] (أو CMD+C مع Mac) جدول المحتويات