أولاً : مفهوم العنف المدرسي :
العنف هو : تبادل غير مهذب من الكلمات و المعاني ويتضمن أداء غير قانوني بالقوى الجسمية التي تستخدم للإيذاء أو للإضرار.
ويعرف في علم النقد بأنه : السلوك الذي يقصد به إيذاء شخص ما أو إصابته وتناسب العنف تناسب طردي مع شدة الإحباط .
ويعرف العنف في العلوم الاجتماعية : بأنه الاستعمال غير القانوني لوسائل القهر المادي أو البدني ابتغاء تحقيق غايات شخصية أو اجتماعية.
ويعرف العنف المدرسي : على انه أعمال جسدية غير قانونية أو التهديد بعمل جسماني غير قانوني عن طريق طالب نحو طالب أو عضو هيئة تدريس بالمدرسة أثناء سير الدراسة أو أثناء اليوم الدراسي.
ويعرف العنف المدرسي : بأنه السلوك العدواني الذي يصدر من بعض الطلاب و الذي ينطوي على انخفاض في مستوى البصيرة و التفكير و يوجه العنف ضد المجتمع المدرسي بما يشتمل عليه من معلمين و إداريين و طلاب وأجهزة ز أساس وقواعد وتقاليد مدرسة و الذي ينجم عنه ضرر أو أذى معنوي أو مادي.
ثانيا : دوافع العنف المدرسي
1- دوافع ترجع إلى الأسرة : فالأسرة هي الوحيدة التي ينشأ فيها الفرد و تنمو خلالها شخصيته و تؤثر التربية الأسرية على شخصية الفرد كطالب في المدرسة , فالطالب الذي لم يلق الرعاية الكافية المناسبة من والديه هو الأكثر خلق للمشكلات من أقرانه الذين يتمتعون بحب والديهم.
2- دوافع ترجع إلى المدرسة : المدرسة هي مؤسسة اجتماعية تقوم بدور هام في تنشئة الطلاب.
3- دوافع ترجع إلى الحالة النفسية للطالب : يواجه الطلاب خاصة خلال مرحلة المراهقة إحباطات تؤدي إلى صراعات نفسية حيث يتصف المراهق بالاندفاع و التهور و التمرد على السلطة ويزداد سلوك العنف في ظل عدم الثقافة الحوارية مع الأسرة أو في المدرسة.
4- دوافع ترجع إلى جماعات الرفاق : تسهم جماعة الرفاق في التأثير على جوانب شخصية الفرد وبذلك فهي تشترك مع الأسرة و المدرسة في تشكيل الشخصية بل تفوق كليهما خاصة لدى المراهقين حيث يستقي المراهق أفكاره واتجاهاته حينما يتفاعل مع أصدقائه, ولجماعة الرفاق تأثير إيجابي يتمثل بضبط سلوك الطالب وتشجيعه على التعليم والتحصيل والإعداد جسميا وعقليا ونفسيا واجتماعيا ولكن قد يكون لها تأثير سلبي اذا لم يتم توجيهها .
5- دوافع ترجع إلى الجوانب الثقافية و الإعلامية : وسائل الإعلام المختلفة خاصة بالمجتمع المعاصر لها دور هام في تشكيل شخصية الفرد حيث يسعى الفرد إلى تقليد أنماط السلوك التي تفرض خلال وسائل الإعلام , ونظرا لان أغلب المعروض حاليا من أفلام ومسلسلات يعتمد على العنف والبلطجة لذلك أصبح لها دور أساسي في انتشار ظاهرة العنف بين الأفراد.
ثالثا : أشكال العنف
يتخذ العنف العديد من الأشكال ويمكن عرضها فيما يلي :
1- العنف اللفظي : يظهر في أشكال السب والصراخ ووصف الآخرين بالصفات السيئة و استفزازهم بألفاظ بذيئة.
2- العنف غير اللفظي : كاستخدام الإشارات لإيذاء الغير و منها إخراج اللسان أو البصق و غيرها.
3- العنف الجماعي : وهو العنف الموجه من جماعة ضد شخص ما يضايقهم أو يختلف معهم.
4- العنف نحو الذات : وهو إيذاء الفرد لذاته في حالة الغضب.
5- العنف العشوائي : وهو أسلوب عدائي غير واضح الدوافع.
رابعاً : مظاهر العنف لدى طلاب المدارس
هناك من يرى أن اهم مظاهر العنف المدرسي تتمثل في العنف الموجه نحو الذات , العنف الموجه نحو الزملاء , العنف الموجه نحو المدرسين , العنف الموجه نحو النظام المدرسي , العنف الموجه نحو الأبنية و والأدوات المدرسية.
وهناك دراسة أخرى أوضحت أن أكثر مظاهر العنف المدرسي شيوعا هو الضرب بين الطلال و بعضهم البعض وتطاول بعض الطلاب على المدرسين ثم ضرب بعض المدرسين للطلال وإجبارهم على الدروس الخصوصية , هذا بالإضافة إلى السب اللفظي بين الطلاب و بعضهم البعض و السب اللفظي بين المدرسين أيضا.
كما أشارت دراسات أخرى إلى ان العنف المدرسي لا يتضمن الطلاب والمدرسين و المديرين كأفراد ولكنه يتضمن أيضا الممارسات و السياسات الخاصة بالمدرسة أو ما يسمى بالمناخ المدرسي.