دور الأخصائي الاجتماعي في الحد من ظاهرة العنف من منظور الممارسة العامة
من مهام وأدوار الأخصائي الاجتماعي (الممارس العام) في التدخل المهني هي مساعدة الطالب في الحد من العف ضد ممتلكات المدرسة ومن اهم هذه المهام:
1- مساعدة الطالب علي التعبير الحر والإفراغ الوجداني لمشكلاته الخاصة بحريته بدون خوف أو تردد.
2- منح الطالب الثقة بذاته وقدراته في التغلب علي سلوكه السلبي تجاه ممتلكات المدرسة.
3- العمل علي فتح قنوات اتصال بين الطالب والمجتمع المدرسي وذلك عن طريق توعية كلا منهم بكيفية التعامل مع النسق الأخر وتغير المفاهيم والأفكار والمعتقدات الخاطئة للعنف مما يؤدي لحدوث توازن في السلوكيات العدوانية .
4- إعطاء الطالب النصائح بتجنب التعرض للمواقف التي تعرضه للعنف.
5- العمل علي تحسين علاقة الطالب مع زملائه من خلال أساليب تعامل جديدة مع المحيطين به.
6- العمل علي إكساب الطالب سلوكيات إيجابية .
7- العمل علي شغل وقت الفراغ للطالب من خلال النشطة الترفيهية والجماعية مثل (الندوات- المسابقات –الألعاب - الحفلات – الأنشطة الثقافية والاجتماعية ).
8- الاهتمام بتطبيق المدخل الوقائي في الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية وذلك لأهمية التعامل مع مشكلات الطلاب.
9- تدعيم البرنامج القيمي للطلاب تجاه الممتلكات العامة للمدرسة.
10- تدعيم برامج التربية الوطنية من خلال المشروعات التي تخدم المجتمع المدرسي.
11- تدعيم برامج التربية الوطنية من خلال المشروعات التي تخدم المجتمع المدرس وتحافظ علي الممتلكات العامة وتدعيم قيم الولاء والانتماء للطلاب.
حيث نهدف من خلال هذه المرحلة الوصول إلي فهم واضح للمشكلة وما يجب تغيره للتقليل من حدتها أو حلها وذلك في اطار (بيئي)بحيث لا تقتصر علي العميل (صاحب المشكلة )فقط بل علي باقي الأنساق الأخرى منها المشاركة له، فمثلا مع مشكلة العنف المرتبطة بالاعتداء علي الممتلكات العامة فإننا نركز علي المشكلة التي يعاني منها الطالب وعلاقتها بالمستويات الأخرى معها.