توظيف التكنولوجيا في التعليم لخدمة ذوي الإحتياجات Educational Technology |
( تكنولوجيا التعليم و ذوى الاحتياجات الخاصه – الكمبيوتر وتوظيف مكوناته الماديه والبرمجيه البديله لذ وى الاحتياجات الخاصه )
المقدمه
" للتكنولوجيا دوماً ايـاد بيضاء على جميع البشر ,ويزداد فضلها عندما تزداد حاجة الانسان للعون ,كهؤلاء الذين يعانون من الصعوبات والإعاقات السمعيه ,أومن مشكلات ضعف البصر الشديد وأحياناً فقدانه ,أو ألئك الذين يعانون من صعوبات الحركه والسير وبعض الاضطرابات الكلاميه , وأخيراً انتشرت عشرات بل مئات المنتجات والتطبيقات التى تساعد فى تسهيل صعوبات الحياه لهذه الفئه المكافحه من البشر بشكلٍ يومى , وقد رصدت احدى المدونات المتخصصه فى متابعة هذه التقنيات الجديده احدث مجموعه وهى " (hongkiat)مدونة
ذوى الاحتياجات الخاصة:
ان الاشخاص من ذوى الاحتياجات الخاصة يحتاجون ان تقدم لهم خدمات ذات طبيعة خاصة لمقابلة احتياجاتهم التى تختلف عن العاديين و تقدم هذة الخدمات من خلال برامج التربية الخاصة و يشير( سعيد محمد السعيد واخرون2006 ) إلى أن التربية الخاصة هى نوعية متخصصة من الخدمات غير المعتادة و التى تستخدم فى اطار العملية التعليمية منتضمنة التعديلات التى يتم ادخالها على المنهج الدراسى العادى (بكامله او فى جزء منه)، ليلائم طبيعة انحراف كل فئة من الفئات الخاصة من حيث نوعيته (إيجابياً أو سلبياً) و درجة شدته (بسيطة أو متوسطة ، أو حادة)، ولمواجهة الاحتياجاتن التربوية و التعليمية الناجمة عن هذا الأنحراف بطريقة مناسبة، و لتمكين المعلمين من القبام بدورهم بفاعلاية مع كل فئة ، كما تتضمن الوسائل اللازمة التى تمكن الفئات الخاصة من الأستفادة القصوى من هذا المنهج كالأجهزة والأدوات والمصادر التعليمية واستنراتيجيات التدريس والتعديلات فى البيئة الفيزيقية و المرافق.وتقدم هذه الخدمات لمدى كبير من فئات ذوى الأحتياجات الخاصة. حيث تتحدد هذه الفئات من خلال فئتين اساسيتين هما :
أولاً: المعاقون.
ثانياً: الموهوبون.
و تنقسم هاتين الفئتين بدورهم إلى عدد من الفئات وفيما يلى عرض لتلك الفئات.
أولاً: المعاقون. و يعرف المعاقون على انهم مجموعة الافراد الذين يانون من مشكلات تعيق من درجة توافقهم مع المجتمع وقد ترجع هذه الأعاقات إلى مشكلات جسدية، ذهنية، أو نفسية.( 2005 , Kailes ).
وتتحدد فئات الأعاقة فى المجموعات التالية:
الأعاقة الحركية
الأعاقة البصرية
الأعاقة السمعية
الأعاقة الكلامية
الأعاقة الذهنية
الأعاقة النفسية.(NFPA, 2007)
ثانياً: الموهوبون: و هم الأشخاص الذين يصلون فى أدائهم فى أى مجال يرتبط بالتكوين العقلى إلى مستوى معين ينال به تقدير جماعته ويمكن تقسيمهم إلى:
أصحاب نسب الذكاء التى لا تقل عن (120) درجة.
أصحاب المستوى التحصيلى المرتفع.
أصحاب الاستعدادات الخاصة العلمية والفنية (الموهوبون).
أصحاب الاستعدادات الاحتماعية والقيادية.
أصحاب القدرات الابتكارية التى قد تسفر – فى ظل ظروف معينة – عن انتاج علمى ابتكارى فى ضوء محكات يتفق عليها المختصون. ( سعيد محمد السعيد واخرون2006 )
الكمبيوتر وذوى الاحتياجات الخاص
الحديث فى هذا البحث سيتناول احدث ماتوصلت اليه التكنولوجيا –على سبيل التمثيل لا الحصر _ لمساعدة ذوى الاحتياجات الخاصه فى التعامل بسهوله مع الاجهزه الرقميه وغيرها وكيف يمكن توظيف هذه المستحدثات فى مجال التعليم ، وبدايةً سنقوم بعرض كل فئه من هذه الفئات كما سبق ذكرها وبعض الوحدات والمستحدثات التى تناسبها كما يلى :
(أ) فئات الإعاقه
1)الإعاقه الحركيه
(معظم التقنيات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية إما تعمل من خلال لوحة المفاتيح أو محاكاة وظيفة لوحة المفاتيح( .
• أجهزة تتبع العين:
أجهزة تتبع العين يمكن أن تكون بديلا قويا للأفراد الذين ليس لديهم سيطرة، أو سيطرة محدودة فقط، على تحركاتهم اليد. الجهاز يتبع حركة العينين ويسمح للشخص للتنقل من خلال شبكة الإنترنت مع حركات العين فقط. البرمجيات الخاصة تسمح للشخص لكتابة، ويمكن أن تشمل تكنولوجيا استكمال الكلمة لتسريع العملية. هذه النظم يمكن أن تكون باهظة الثمن، عادة بآلاف الدولارات الأمريكية، لذا فهي أقل شيوعا من الأجهزة الأقل تطورا، مثل العصي الفموية وصداقات الرأس.
o عصا الرأس:
وهى عباره عن عصا تثبت على رأس الشخص المعاق حركياً والذي يستطيع تحريك رأسه ،ويستطيع من خلالها تصفح صفحات الويب دون الحاجه الى الضرب بأطرافه على لوحة المفاتيح وهذه العصا تمكنه من ادخال الكثير من البيانات الى جهاز الكمبيوتر دون الشعور بالتعب والارهاق السابق
• ( وهذه الاجهزه تحتاج الى المكون الثانى والمكمل الى المكونات الماديه وهو (السوفت وير ) وتجدر الاشاره الى ان هذه البرامج وحتى المكونات الماديه تكون مرتفعة الثمن )
o الكراسى المتحركه والاوامر الصوتيه
o التعامل مع الحاسب ببصمة الصوت
تسهيلات لذوى الإعاقة الحركية
الكراسي المتحركة هى الأجهزة التي تشمل نظام جلوس، وصممت لتكون بديلا عن الحراك الطبيعى الذى يتعذر على بعض الناس القيام به نتيجة العجز أو الإصابة بالشلل التام أو الجزئى.
كانت هذه الأجهزة فى الماضى تأتي في عدد من الأشكال التى يمكن دفعها إما باليد أو بواسطة مساعدة آخرين لأنها تسير عن طريق محركات يصعب على العاجز تسييرها، ولكن اليوم تطور شكل ومضمون الكراسى المتحركة، حيث تحتوى على ضوابط كهربائية لإدارة المحركات، ويمكن تسييرها بكل سهولة ويسر من خلال عصا التحكم، مما جعلها تمثل عاملا مساعدا للكثير من الناس الذين يصعب عليهم "المشى" بسبب المرض أو الإصابة أو الإعاقة.
2)الإعاقه البصريه
(وقد أزالت التكنولوجيا العديد من الحواجز أمام التعليم والتوظيف لفائدة الأشخاص معاقي البصر. يمكن للطلاب ذوي الإعاقات البصرية إكمال الواجبات المنزلية، وإجراء البحوث، واختبارات، وقراءة الكتب جنبا إلى جنب مع زملائهم البصر، وذلك بفضل التقدم في التكنولوجيا. يمكن للبالغين ذوي الإعاقات البصرية مواصلة العمل ومتابعة مجموعة هائلة من المهن بسبب استخدام أجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة.)
• يمكن لبرامج التكنولوجيا المساعدة التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر الجاهزة التحدث بالنص على الشاشة أو تكبير النص في معالج النصوص أو متصفح الويب أو برنامج البريد الإلكتروني أو التطبيقات الأخرى
• أنظمة التعرف الضوئي على الحروف تفحص المواد المطبوعة وتتحدث النص
• وبعض التليفونات المحموله المصنعه بلغة برايم
• ومن اهم المستحدثات فى تكنولوجيا التعليم لذوى الاعاقه البصريه مايلى:
o ساعة dot
o من هذه الأدوات التي تتنوع خدماتها ما بين تسهيل القراءة رغم ضعف البصر, ومشاركة ضعاف السمع والصم في المحادثات الجماعية ومساعدة المرضي المصابون بارتعاش الأيدي علي ممارسة حياتهم اليومية بشكل سهل. ولعل من أهم هذه الأدوات التي اخترنا أن نقدمها لكم: ساعة Dot ذات النقاط وهي ساعة ذكية قابلة للارتداء. وتعد أول ساعة في العالم تعمل بطريقة برايل . وتعتبر أكثر الحلول العملية التي نجحت في استخدام هذه الطريقة, إذ أن تكلفتها ضئيلة لو قورنت بغيرها من الأدوات التي تستخدم طريقة برايل والتي تتعدي أثمانها آلاف الدولارات. تساعد " دوت " فاقدي البصر علي إرسال الرسائل اللحظية والتغريدات, وقراءة الكتب وإرسالها في أي وقت وأي مكان.
o ومن الناحية الفنية تتكون هذه الأداة من ست نقاط موزعة علي أربع خلايا موجودة علي السطح الخارجي للساعة. ويمكن أن تتصل بالهاتف الذكي عبر تقنية البلوتوث, وبعد ذلك يتم التعامل مع النص الوارد - سواء ورد من خلال البريد الإليكتروني أو عبر تطبيق الرسائل- من خلال ترجمته بطريقة برايل ليستطيع مالك الساعة التفاعل معه. ويستطيع المتدربون علي التعامل مع لغة برايل احتراف التعامل مع الساعة في لحظات.
o تطبيق Be My Eyes
o تطبيق عظيم الفائدة يساعد فاقدي البصر في كل مكان في العالم علي رؤية كل ما حولهم بشكل أقرب ما يكون للرؤية الحقيقية. يعمل التطبيق علي تكوين شبكة اتصال تقوم بتوصل الكفيف بمتطوعين من كافة أنحاء العالم. ومن خلال التطبيق يقوم الكفيف بطلب المساعدة فيما يتعلق بالمهام البسيطة التي يحتاج إليها ولا يستطيع أداءها بنفسه مثل مراجعة تاريخ الصلاحية الموجود علي علبة اللبن أو مكان وجود علبة ما.
o يتلقي المتطوعون تنبيهات أو طلبات المساعدة, وإذا كانوا مشغولين في هذه اللحظات يقوم التطبيق بالبحث عن أشخاص آخرين قادرين علي تقديم المساندة, ويتحول كل طلب إلي مكالمة فيديو تصل للمتطوع حتي يستطيع تقديم العون لفاقدي البصر.<
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
o مكبرات الفيديو
( مكبرات الفيديو هى الخيار الامثل عندما يحتاج الطالب ضعيف الرؤيه الى تكبير المصورات والمطبوعات والاشياء المصوره والمرئيه فهذه الاجهزه تساعد على زيادة التكبير والوضوح والتباين ويعطى الطالب مسافات عمل اطول عند الحاجه الى درجات اعلى من التكبير)
o المكبر الالكترونى
( يستطيع الشخص ضعيف البصر ان يستخدم المكبر الالكترونى فى تكبير الصور والاشياء المرئيه والمصوره ,ويتميز هذا المكبر بأنه _محمول _ خفيف الوزن وصغير الحجم يمكن اقتناؤه فى اى مكان دون اي عناء )
o جهاز فيكتور القارئ ستريم (الجديد)
(واحدة من كبار مقدمي المحتوى من الكتب السمعية , تخيل وجود أحدث الروايات والمجلات والصوت والنصوص والتسجيلات الصوتية الخاصة بك، وكلها في كف يدك. مع تصميمها خفيفة الوزن وصغيرة الحجم الجديد، فيكتور القارئ أكثر بكثير من مجرد لاعب الصوت قدرات لاسلكية تيار جديد يفتح العالم للأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر , تسجيل الصوت مع لمسة بسيطة استخدام الميكروفون المدمج أو ميكروفون ستيريو الخاصة بك لتسجيل الملاحظات الصوتية، تأليف لائحة، المحاضرات الصفية أو من جهاز في خط. التنقل بسرعة وسهولة مما يجعل من السهل لتحديد موقع الملفات والكتب والتسجيلات الصوتية بسرعة وببساطة مع مجرد الصحافة الرئيسية.
• تصفح الكتب ديزي حسب الفصل أو القسم أو العبارة
• نقل من خلال الملفات النصية حسب الفقرة، الجملة، كلمة
• الانتقال إلى صفحة يجد الصفحات صفحات مثل الانتقال إلى صفحة معينة في كتاب مطبوع
• لا تفقد مكانك مطلقا: ستستأنف ساحة البث تلقائيا حيث توقفت
• المرجعية مقاطع مهمة - حتى تسجيل الشروح الصوتية الخاصة بك
3)الإعاقه السمعيه :
( يعتمد الاشخاص ذوى الاعاقه السمعيه _ الصم _ على حاسة البصر بطريقه كبيره جداً فى التعليم والتعلم وفى الغالب تكون حاسة البصر عند هؤلاء الفئه عاليه وقويه جداً , وبعض هذه الفئات يكون عنده حاسة السمع ولكن تكون هذه الحاسه ضعيفه ويجب استثمار هذا السمع حتى ولو كان قليل يجب استخدامه وعدم اهماله وذلك لاننا نعلم جيداً انه كلما زادت الحوا س المشاركه فى تلقى واستقبال المعلومه كلما كان التعلم ابقى أثراً وأبقى فى الذاكره )
4) الإعاقه الكلاميه :
يعد هؤلاء الاشخاص ذوى الاعاقه الكلاميه – الصم – وهم من عندهم مشكلات وإعاقات فى أحد مهارات اللغة وهى ( التحدث ) يعدوا من ذوى الاحتياجات الخاصه والذين يحتاجون قدر من الاهتمام من المجتمع وفهم طبيعة وكيفية التواصل معهم والاهتمام أيضاً بتعليم هذه الفئات , ولا شك ان التطور السريع والمتلاحق فى مجال المستحدثات التكنولوجيه والتكنولوجيا المساعده أدى الى ظهور كثير من الادوات والبرامج التى سهلت من عملية والاتصال والتواصل مع هذه الفئات ومن افضل المستحدثات التى تخدم هذه الفئات ما تشير اليها بعض الصور:
o تطبيق Talkitt
هو تطبيق لمساعدة هؤلاء الذين يعانون اضطرابات لغوية, أو اضطرابات في الحديث والنطق علي التواصل مع الآخرين. يقوم التطبيق بترجمة الكلمات المنطوقة غير المفهومة التي يتفوه بها الشخص الذي يعاني صعوبات النطق إلي كلمات قابلة للاستيعاب حتي يفهم المحيطون المقصود بها ويتم التجاوب بينهما.
يعمل التطبيق مع أية لغة , حيث يقوم في البداية بتعلم نمط وأسلوب مستخدمه في الحديث, الأمر الذي يترتب عليه تكوين قاموس خاص بطريقة المتحدث الخاصة في النطق، ومن ثم يستطيع في المرحلة اللاحقة ترجمة الحروف والكلمات غير المفهومة إلي كلمات مفهومة بعد معالجتها وفقًا لهذا القاموس الذي تم إعداده في السابق.
o مترجم الإشارات UNI
o أداة اتصال ثنائية مساعدة للصم, تقوم باستخدام الإيماءات وتقنيات الحديث في الوصول إلي المعني المقصود. هذه الأداة تعمل من خلال استكشاف حركات وإيماءات الأيدي والأصابع من خلال كاميرتها التي تتميز بخوارزمية خاصة. بعد ذلك يتم تحويل هذه الإيماءات إلي نص في وقت قصير جدا لتقديم معني ولغة مفهومة للمتلقي.
o ملحق بهذه الأداة أيضا برنامج إدراك صوتي يقوم بتحويل الكلام إلي نص. ويمكنك من خلال " يوني " أن تصنع لغة إشارات خاصة بك, من خلال الميزة الخاصة التي تتيح إنشاء هيكل خاص من الإشارات