الرئيسيةأبحاثأبحاث علميةخدمة اجتماعية

محو الأمية مسئولية تجاه المجتمعIlliteracy and society

محو الأمية مسئولية تجاه المجتمعIlliteracy and society
محو الأمية مسئولية تجاه المجتمعIlliteracy and society

ان الأميه خطر كبير يدمر المجتمف فمجتمع لايقرأ مجتمع لايعرف ولا يتقدم خطوة إلى الأمام . تحاول المجتمعات المتقدمة والواعية الارتقاء بمستوى شعوبها من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية بل من جميع النواحي وذلك لايتم إلا من خلال الإنهاء على الأمية تماما وتنظيم البرامج التعليمية والنهضوية المختلفة التي تكفل تحقيق التقدم والنمو والتطلع نحو مستقبل أفضل وأكثر وعياً

التعلم الفعال
نظرية الذكاءات المتعددة
ان الأميه خطر كبير يدمر المجتمف فمجتمع لايقرأ مجتمع لايعرف ولا يتقدم خطوة إلى الأمام .
تحاول المجتمعات المتقدمة والواعية الارتقاء بمستوى شعوبها من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية بل من جميع النواحي وذلك لايتم إلا من خلال الإنهاء على الأمية تماما وتنظيم البرامج التعليمية والنهضوية المختلفة التي تكفل تحقيق التقدم والنمو والتطلع نحو مستقبل أفضل وأكثر وعياً , والإنسان المدرب الواعي المثقف هو الذي يضطلع بوضع هذه البرامج وهو الذي ينفذها. وفي النهاية هو المستفيد منها ومجتمعه ومن يتعايشون معه ورغم توافر العنصر البشري في الدول النامية إلا انه يعتبر احدى مشكلاتها ذلك لانه في الغالب عنصر غير مدرب ويعاني من الأمية  وذلك ناشىء عن مشكلة الأمية التي تضرب بأطنابها في جذور هذه المجتمعات نتيجة التخلف والجهل الذي يلحق بها ونتيجة عدم توقير العلماء والاستهزاء بهم وجعل الدجالين وأصحاب الخرافات ومن يملكون المال والسلطة هم أهل العلم للأسف . هذه المشكلة التي تكاد يستعصي حلها على كثير من المجتمعات وفي الغالب تستعصى على المجتمعات العنيفة والغير موحدة والتي ينتشر فيها الجهل والكره فحيثما تم محو أمية فرد نشأ أمي آخر لأسباب مختلفة كالتسرب من التعليم او ضعف وعدم جدية الجهود المبذولة لمحو الأمية وهو السبب الذي جعل الرئيس السابق لمنظمة اليونسكو العالمية احمد مختار إمبو يحذر من تفشي هذه الظاهرة قائلا: اذا ظلت الجهود الراهنة على ما هي عليه الآن في محو الأمية فسوف تصل أعداد الأميين بنهاية القرن العشرين وهو القرن المنصرم الى 900 مليون أمي وهي نسبة عالية جدا بلا شك.
ولعلنا ندرك الأخطار المختلفة للأمية وعلاقتها الوثيقة بمشكلات المجتمع الأخرى فحيثما تفاقمت هذه المشكلة تفاقمت مشكلات المجتمع اقتصاديا وثقافيا وأخلاقياً  وحيثما انخفضت انخفضت مشكلات المجتمع بشكل كبير وملحوظ.
ففي الجانب الصحي تعاني منظمة الصحة العالمية كثيرا في نشر برامجها التنموية والصحية في الدول النامية بسبب مشكلة الأمية في هذه المجتمعات , وقد أشارت هذه المنظمة الى كثير من الأمراض المتفشية في هذه المجتمعات ففي حين يصاب بمرض الدرن عشرة ملايين شخص سنويا على مستوى العالم فان نسبة 75% منهم تتواجد في الدول النامية. في حين تنتشر الاصابة بمرض التيفوئيد بنسب عالية فإن نسبة 30% منها تنتشر بين الأمهات بالدول النامية. واذا كان ما يحتاجه الفرد من سعرات حرارية تصل الى ثلاثة آلاف سعر حراري يوميا فان نصيب الفرد منها في الدول المتقدمة يصل الى ثلاثة آلاف وخمسمائة سعر حراري أي بزيادة قدرها خمسمائة سعر حراري في حين يبلغ نصيب الفرد في الدول النامية منها الفين وخمسمائة سعر حراري ومنشأ ذلك ان الأمي لا يفرق بين أطعمة مفيدة وأخرى غير مفيدة. كما ان الأمي لا يدرك خطورة المرض ان هو أصابه او اصاب احدا من أبنائه ولعله لا يلجأ الى الوحدة الصحية إلا بعد استشراء المرض ويستحيل علاجه وكيف لهذا الامي ان يقرأ (روشيته)الطبيب وقد ينفذ ما فيها تنفيذا خاطئا وفي هذا الإطار يمكن الاستفادة بتجارب بعض الدول المتقدمة كالصين والتي أنشأت كثيرا من الوحدات الصحية في الأماكن النائية مما مكن من القضاء على كثير من الأمراض.
وفي الجانب الاقتصادي يرتبط دخل الفرد في المجمع ارتباطا وثيقا بمعدلات الأمية فاذا انخفضت الأمية زاد معدل دخل الفرد واذا زادت انخفض دخل الفرد لان انتاجية الفرد المتعلم تفوق انتاجية الفرد الأمي وفي الدول المتقدمة تكفي انتاجية الفرد المتعلم لاطعام تسعة اشخاص يوميا بينما تكاد تكفي انتاجية الفرد في الدول النامية لاطعام ثلاثة أشخاص, والأمي لا يستطيع التعامل مع آلة او تقنية حديثة ففي المصنع لا يمكن قراءة التعليمات ولوحات المفاتيح والارشادات وفي الناحية الزراعية مازال الأمي يعتمد على وسائله البدائية في الزراعة فليست لديه دراية بالري الحديث واختيار البذور واستخدام المبيدات الزراعية فالأمي طاقة انتاجية شبه معطلة او مشلولة لا يمكن الاعتماد عليها عند رسم الخطط التنموية بل هو يلقي على الدولة أعباء اضافية ترهق ميزانيتها وتحد من حسن استثمارها للموارد المتاحة لهذا فإن ما قاله الفرد مارشال هو عين الحقيقة وهو ان أفضل انواع الاستثمار هو ذلك الاستثمار الذي يتم في الإنسان, فالإنسان المتعلم يمكن من خلاله تحقيق كافة أشكال التنمية المرغوبة.

وللأمية انعكاسات اجتماعية وخيمة تتطلب مالا وجهدا ووقتا فمن الملاحظ ان كثيرا من أنماط السلوك والعادات التي يمارسها الأميون مثل المبالغة في مناسبات الزواج والولائم وعدم الالتزام الوظيفي وعدم الاكتراث بتعليم الأبناء كلها أنماطا سلوكية تقلل من انطلاق التنمية وتعيقها.

والأمية فوق ذلك مظهر من مظاهر التخلف التقني والسياسي والحضاري لذا فإن تقدم الامم ورقيها يقاس بعدد المتعلمين فيها وكثرة نتاجها الأدبي والفكري واستقرار نظامها السياسي والاقتصادي وكثرة مخترعاتها ومدى تأثيرها على تقدم الدول الأخرى ومدى مشاركتها في النمو الحضاري والعالمي وهذه المقاييس لا يمكن ان تنطبق على مجتمع تسوده الأمية والجهل والتخلف وما ظاهرة التقدم الاقتصادي والتكنولوجي في أمريكا واليابان إلا نتائج لازدهار الجانب التعليمي في هذه الدول وعلى النقيض من ذلك يمكننا ان نستنتج أن التخلف التقني والاقتصادي في الدول النامية عائد للجهل وتدني المستوى التعليمي وقلة التدريب وسيطرة الأمية في معظم هذه الدول.
 (محو الأمية مسؤولية الجميع) هذا الشعار يعد دعوة صريحة للمؤسسات المجتمعية ورجالات الفكر والسياسة والاقتصاد وأساتذة الجامعات للالتفاف حول قيادتنا الرشيدة لتفعيل مجهوداتها في هذا الإطار فالفرصة مواتية ما دام التعليم حقا متاحا للجميع ان نقضي على هذه الآفة لننطلق الى آفاق أوسع وأرحب ممثلة في التخلص من أمية وظيفية حضارية نحن في أمس الحاجة اليها في كافة المجالات وليس من المنطقي ان ينحصر التفكير حتى هذه اللحظة في محو أمية القراءة والكتابة في الوقت الذي تعد فيه الأمية لدى أي شعب متقدم هي تلك الأمية التي لا يجيد فيها الفرد التعامل مع تقنية الحاسب الآلي واجادته للغة أخرى غير لغته الأصلية وكلي ثقة ان أبناء هذا الوطن الطيب انما تظهر معادنهم الحقيقية وقت الشدائد وأنهم مسارعون الى المشاركة في حل مشكلاته صغيرها وكبيرها حرصا على نهضته ورقيه وتقدمه.
Designed by Sneeit.Com
الاسم

أبحاث,126,أبحاث اجتماعية,62,أبحاث إسلامية,2,أبحاث اقتصاد,11,أبحاث تاريخية,2,أبحاث تربوية,34,أبحاث تكنولوجيا,1,أبحاث دينية,19,أبحاث شرعية,3,أبحاث صحية,2,أبحاث طبية,6,أبحاث علمية,118,أبحاث فقهية,8,أبحاث قانونية,9,أحداث,2,أحداث عالمية,2,إحصاء,4,أحكام القرآن,1,أخبار,1,أخبار الرياضة,1,أخبار اللاعبين,1,أخبار مترجمة,2,إدارة,38,إذاعة مدرسية,3,أساليب الإدارة,38,استمارات استبيان,2,أسرار فيسبوك,1,أسرة,11,إسلاميات,9,اسلاميات,3,أطفال الشوارع,2,إقتصاد,1,اقتصاد,23,الأخصائي الاجتماعي,5,الإدارة الحديثة,38,الإدارة والتنظيم,39,الإدمان,5,الأديان,1,الإرهاب,1,الأسعار,2,الاسعار,1,الإسلام,9,الاقتصاد,2,الإقتصاد المصري,1,الاكتئاب,1,الأم,1,الأمراض الجلدية,12,الإنترنت,1,الأنثروبولوجيا,2,الإنفلونزا,12,الأول الاعدادي,1,الإيدز,6,البحث العلمي,7,البرد,1,البطالة,3,البن,2,البنوك,1,البيئة,6,التدخين,3,التدريس,1,التستوستيرون,1,التسويق,1,التصميم,1,التعلم,8,التعليم,13,التعليم الابتدائي,1,التغذية,4,التغذية الصحية,3,التلوث,5,التهاب الكبد,38,التهاب الكبد الوبائي A,23,التهاب الكبد الوبائي B,2,التهاب الكبد الوبائي C,22,الثانوية الأزهرية,1,الثانوية العامة,1,الثورات,1,الحاسب الآلي,2,الحروب,2,الحصبة,15,الحصبة الألمانية,13,الحمل,21,الحمل والولادة,14,الحياة,3,الخدمة الاجتماعية,5,الدرن,24,الدورة الشهرية,2,الدوري المصري,1,الذبحة الصدرية,6,الذكاء,1,الرضع,3,الرعاية الصحية,21,الزراعة,8,الزكام,4,الزمالك,1,السكر,4,السل,24,السل الكامن,1,السمنة,1,الشباب,1,الشريان التاجي,6,الصحابة,2,الصحة,14,الصحة الجنسية,2,الصحة العامة,22,الصحة النفسية,4,الصلاة,1,الصناعة,6,الصوفية,1,الطب البديل,7,الطب التكميلي,7,الطبية,1,الطفل,2,الطفولة,2,الطلاق,1,العالم,1,العالم العربي,1,العقل,1,العلم,1,العنف,5,العنف الأسري,1,العنف المدرسي,28,العينات التعليمية,1,الغلاء,1,الفساد,2,الفكر,1,القدس,2,القرآن الكريم,1,القمح,2,القهوة,2,الكاميرا الفليمية,2,الكبد,43,المجتمع,2,المخدرات,2,المرأة,1,المرحلة الإبتدائية,1,المرحلة الابتدائية,1,المرحلة الإعدادية,1,المرحلة الثانوية,1,المسيحية,1,المصارف,1,المعاقين بصريا,6,المناهج الدراسية,2,المهبل,1,المواطنة,1,النظافة,1,النكاف,20,ألوان,1,الوطن,1,الوقاية من الأمراض,5,اليهودية,1,امتحانات الثانوية,1,أمراض القلب,7,أمراض القلب والدورة الدموية,13,أمراض شائعة,167,أمراض معدية,94,أمراض نادرة,6,أمريكا,2,أمن قومي,1,أناشيد,1,انتقالات,1,انفوجرافيك,2,انقطاع الطمث,1,أيمن,1,بحاث دينية,1,برامج,1,برمجة,1,بيئة,2,تاريخ,13,تاريخ إسلامي,5,تاريخ الإسلام,4,تاريخ العرب,5,تاريخ القدس,1,تاريخ أمريكا,2,تاريخ فلسطين,2,تاريخ مصر,6,تخسيس,1,تربوي,12,ترجمة,4,ترفيه,8,تسويق رقمي,1,تصميم,7,تصوير,2,تطوير,1,تطوير التعليم,2,تطوير المناهج,4,تعليم,74,تقنية,1,تكنولوجيا,16,تكنولوجيا التعليم,23,تكنولوجيا المعلومات,6,تكيس المبايض,1,تنظيم المجتمع,14,ثقافة,3,جداول الامتحانات,1,جدري مائي,12,حب الوطن,1,حجاب,1,حضارة,4,خدمة اجتماعية,76,خدمة المجتمع,9,خطوط,1,خلفيات,16,خلفيات آيفون,16,خلفيات ثري دي,1,خلفيات موبايل,16,خلفيات ورود,15,دراسات علمية,3,دراسات كاملة,5,دروس تصميم,3,دروس حاسب آلي,2,رسم بياني,1,رياضه,2,رياضيات,2,ريال مدريد,1,زعماء مصر,2,سرطان الثدي,1,سمنة,1,سنة,2,سوشيال ميديا,1,سياجة,1,سيارات,1,سياسة,5,سيرة نبوية,4,سيوة,1,شخصيات إسلامية,3,شخصيات تاريخية,6,شخصيات مصر,4,شروحات,2,شروحات الكمبيوتر,4,شروحات تصميم,3,شروحات ويب,2,شريعة اسلامية,2,شعر,1,شياكة,1,صحة,4,صحة الام,8,صحة الثدي,1,صحة الرجل,3,صحة الطفل,25,صحة العظام,1,صحة المراة,12,صور,24,صور اسلامية,3,صور علمية,2,صور كوميكس,1,صور مضحكة,6,صور ورود,15,ضحك,7,ضغط الدم,6,طب الأسرة,46,طب وصحة,233,طرق التدريس,2,طرق التعلم,1,طرق الخدمة الاجتماعية,10,عقود,4,عقود تجارية,4,عقود قانونية,4,علاج البطالة,2,علامات الساعة,2,علم,1,علم الاجتماع,2,علم الاحصاء,1,علم الوراثة,6,علم نفس,32,علوم,1,عياد,1,عيد الطفولة,2,غذاء,1,فايروسات,1,فكر,2,فلسطين,1,فن الإدارة,2,فنون,1,فنيات الطباعة,1,فوازير,1,فوتوشوب,1,فيديو,1,فيروس الحصبة,14,فيروس الحصبة الألمانية,12,فيروس النكاف,20,فيروس كورونا,1,فيروس VZV,12,فيس بوك,1,قانون,6,قصائد,2,قصب السكر,1,قصص,2,كرة قدم,1,كورونا,7,كوفيد-19,6,كوميدي,8,كوميكس,6,لياقة,1,ليفربول,1,مؤسسات مصرية,1,متلازمة بروجادا,6,مجالات المجتمع,4,مجتمع,53,محترفين مصر,1,محمد صلاح,1,محمد على باشا,2,محو الأمية,3,مسرحيات,1,مشاعر وطنية,1,مصر,11,مصر الحديثة,1,مصر القديمة,2,مصر الكنانة,3,مطروح,1,معلومات,1,معلومات قانونية,2,مفاهيم,2,مفاهيم علمية,2,مقالات,2,مهارات التعلم,1,موسى بن نصير,1,موضة,1,مولد النبي,2,ميكانيكا,1,نحافة,1,نحو,1,نحو ثانيه ثانوي,1,نزلات البرد,12,نصوص أدبية,1,نظريات,4,نظريات علمية,4,نكت,8,نكت مضحكة,2,نماذج إختبار,1,نماذج استبيان,3,نماذج عقود,3,نماذج علمية,5,نهاية العالم,2,هشاشة العظام,1,هندسة,3,هندسة مدنية,1,هندسية الميكانيا,1,ورود,15,يزيد بن معاوية,1,يوم الطفولة,2,يوم القيامة,2,AIDS,6,AltMed,7,Angina,6,Backgrounds,1,Brugada,6,CAD,6,COVID-19,6,Flowers,1,HTN,6,infographic,1,IPhone Wallpaper,1,Mobile Wallpaper,1,Prevention,5,
rtl
item
ايجي دبليو: محو الأمية مسئولية تجاه المجتمعIlliteracy and society
محو الأمية مسئولية تجاه المجتمعIlliteracy and society
ان الأميه خطر كبير يدمر المجتمف فمجتمع لايقرأ مجتمع لايعرف ولا يتقدم خطوة إلى الأمام . تحاول المجتمعات المتقدمة والواعية الارتقاء بمستوى شعوبها من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية بل من جميع النواحي وذلك لايتم إلا من خلال الإنهاء على الأمية تماما وتنظيم البرامج التعليمية والنهضوية المختلفة التي تكفل تحقيق التقدم والنمو والتطلع نحو مستقبل أفضل وأكثر وعياً
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhaLvdGTY62mIoJDc-Oa-avMOTMpwuyNAH2h_4PQhSAdmQbwjJZGjYseEewCY91tMPzKSeDtanLlFYGRiLgR9T815f2mDaQvoZI4Rz68x7mvzZIdYhOUcVJcXoCeEIOTdXsqW9AtL1qiNMA/s320/Illiteracy+and+society.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhaLvdGTY62mIoJDc-Oa-avMOTMpwuyNAH2h_4PQhSAdmQbwjJZGjYseEewCY91tMPzKSeDtanLlFYGRiLgR9T815f2mDaQvoZI4Rz68x7mvzZIdYhOUcVJcXoCeEIOTdXsqW9AtL1qiNMA/s72-c/Illiteracy+and+society.jpg
ايجي دبليو
https://egyww.blogspot.com/2017/12/illiteracy-and-society.html
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/2017/12/illiteracy-and-society.html
true
5793754632997281406
UTF-8
تحميل كافة المشاركات لم يتم العثور على مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل موصى به لك التسمية أرشيف بحث جميع المنشورات لم يتم العثور على أي منشور مطابق لطلبك عودة للرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس قمر Tue ثلاثاء خميس جمعه سبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة $$1$$ منذ دقائق منذ ساعة $$1$$ منذ ساعات أمس $$1$$ منذ أيام $$1$$ منذ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون يتبع هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: المشاركة على شبكة التواصل الاجتماعي الخطوة 2: انقر على الرابط الموجود على شبكتك الاجتماعية نسخ الأكواد تحديد الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز/النصوص، يرجى الضغط على [CTRL]+[C] (أو CMD+C مع Mac) جدول المحتويات