الرئيسيةالإدارة والتنظيمأساليب الإدارةالإدارة الحديثة

نشاط وأساليب الادارة

الإدارة نشاط إنساني يشمل كافة مجالات الحياة،بغية الوصول إلى تحقيق نتائج أفضل من خلال تفاعل الموارد المادية والبشرية،وقد اهتم الإنسان بالتفكير والتنظير للعمل الإداري،ووضع قواعد لهذا العلم،فتكون بذلك تراث إداري ضخم،يمكن إنسان اليوم من استثمار هذا التراث لصالح تنمية وتطوير العمل الإداري في كافة مناشط الحياة ليعود عليه بالنتائج الأفضل ويقلل من الخسائر والهدر العام للطاقات البشرية والمادية. ومع أن النشاط الإداري قديم قدم الإنسان،

النواحي السلوكية لاتخاذ القرارات والاتصالات بالنسبة للمدير في المنظمة
النظريات السلوكية وسلوكيات الاتصال في عملية اتخاذ القرار

المقدمة
الإدارة نشاط إنساني يشمل كافة مجالات الحياة،بغية الوصول إلى تحقيق نتائج أفضل من خلال تفاعل الموارد المادية والبشرية،وقد اهتم الإنسان بالتفكير والتنظير للعمل الإداري،ووضع قواعد لهذا العلم،فتكون بذلك تراث إداري ضخم،يمكن إنسان اليوم من استثمار هذا التراث لصالح تنمية وتطوير العمل الإداري في كافة مناشط الحياة ليعود عليه بالنتائج الأفضل ويقلل من الخسائر والهدر العام للطاقات البشرية والمادية. ومع أن النشاط الإداري قديم قدم الإنسان،إذ كان يحتاجه في عمله السياسي والاقتصادي والعسكري بشكل خاص،إلا أن التنظير الإداري المنظم على ما يبدو من الدراسات الإدارية لم يتبلور إلا في بدايات القرن الماضي،مثله مثل علوم أخرى،كعلم النفس والاجتماع الذين كانا ينضويان في الدراسة والتقعيد تحت الفلسفة،وحين تجمعت عناصر كل علم وتراكمت الحقائق العلمية فيه شكل مجالا مستقلا،ثم تفرع عن كل علم مجموعة من الفروع. لذلك يذهب المفكرون الإداريون إلى أن المدخل الذي كانا معتمدا في الإدارة قبل عام 1900م،كان يعتمد على التجربة والخطأ،وهو مدخل يعتمد بالدرجة الأولى على الخبرة الشخصية في المجال الإداري وما يتميز به الشخص من سمات ومؤهلات تجعل أداءه الإداري صائبا أو خاطئا،ولاشك أن هذا المدخل يجعل من العمل الإداري غير منظم،وغير قابل للمراقبة والتقييم والتقويم.فالخبرة الشخصية جيدة لكنها غير كافية لجعل العمل الإداري محركا للتطوير والتنمية الشاملة.
قد قامت نظرية المدخل الإنساني المشار إليه في المقدمة، على أن الإنسان مخلوق اجتماعي، يسعى إلى علاقات أفضل مع الآخرين،وان أفضل سمة إنسانية جماعية هي التعاون وليس التنافس،وبناء عليه انعكس ذلك على كيفية تفسير السلوك الإنساني والتنبؤ به والتحكم فيه.
وبناء على هذا الأساس تم تصور مجموعة من المبادئ النظرية التي يتأثر بها العمل الإداري،وعليه أن يأخذها في الحسبان،منها أن الناس في سلوكهم داخل العمل يتأثرون باحتياجاتهم الاجتماعية،و يشعرون بأهميتهم من خلال العلاقة بالآخرين،والعمل قد يكون غير مرض لهم إذا اعتمد التخصص والتقسيم والاتجاه إلى الآلية والروتينية،وهم يتأثرون بعلاقتهم الاجتماعية وزملائهم في العمل أكثر من تأثرهم بنظم الرقابة الإدارية والحوافز المادية. ونتيجة للعيوب التي ظهرت على هذه النظرية، حاول بعض العلماء تطويرها بالشكل الذي يسمح باستخدام كل الجوانب السلوكية للناس لإعطاء تفسيرات أكثر دقة للأداء الناجح في الأعمال. لقد سلطت نظرية المدخل السلوكي الضوء على الجوانب الإيجابية والسلبية لكل من سلوك الأفراد وسلوك الإدارة،حتى يمكنها استخدام كل الطاقات السلوكية للناس في أعمالهم،ومن رواد هذه الفكرة كريس إرجيرس،ودوجلاس ماكجريور،ورنسيس ليكرت،وإبراهام ماسلو،وفردريك هرزبرج،والعديد من علماء السلوك وعلماء الإدارة المعاصرين.وهنا تلخيص لأهم الآراء والمبادئ النظرية للمدخل السلوكي:
1/يختلف الناس في حاجاتهم،فالبعض منهم تسيطر عليه الحاجات المادية،والبعض
الأخر تسيطر عليه الحاجة للتقدير أو تحقيق الذات،وقيام المنظمة بمساعدة الأفراد في إشباع حاجاتهم يساعد في إبراز طاقاتهم وإمكانياتهم إلى ابعد حد.
2/يسعى الأفراد لأن يكونوا منضبطين في العمل،ولكن الرقابة المباشرة،التي قد تفرضها الإدارة تؤذي هذا الشعور.وعليه فان إثارة حس المسئولية والرقابة غير المباشرة،تأتي بنتائج أفضل في مجال الانضباط من المراقبة المباشرة.
3/يسعى الأفراد لأن يكونوا ناضجين وناجحين في العمل، طالما كان العمل مصمما على هذا الأساس.
4/لدى الناس قدر من الحماس والدافعية الداخلية للعمل والأداء المتميز،ويمكن للمنظمات الاستفادة من هذه الدافعية،عبر توفير الشروط الإدارية المحفزة.
5/هناك عناصر أخرى تؤثر في سلوك الفرد في عمله،ومن أهمها طريقة الفهم،وأسلوب اكتساب السلوك،والاتجاهات النفسية،والقدرات وغيرها،وعلى الإدارة أن تأخذ هذه العناصر بعين الاعتبار.
6/يسعى الفرد لتحقيق تقابل وتماثل بين أهدافه وبين أهداف المنظمة التي يعمل بها.
7/يختلف سلوك الأفراد حسب الموقف الذي يتعرضون له، وكذلك يختلف نمط تصرف الإدارة مع الأفراد حسب الظروف.
8/يختلف السلوك الفردي والإداري من دولة أو من حضارة إلى أخرى، ولابد من اخذ ذلك بعين الاعتبار لمن يدير أعمالا في بيئات حضارية متباينة.
عناصر المدخل السلوكي
كما سبق القول أن المدخل السلوكي في الإدارة،يهتم بدراسة ثلاثة علوم،وهي علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الإنثروبولوجيا،وذلك بهدف فهم السلوك الفري في حالته المستقلة والسلوك الفردي في حالة تفاعله مع الآخرين،وهذا يتطلب الدراسة المستقلة لكل موضوع له تأثير على السلوك،وتقسم بعض الدراسات السلوك الذي يدرسه المدخل السلوكي في الإدارة،إلى عناصر السلوك الفردي،وعناصر السلوك الجماعي،إذ أن عناصر السلوك الفردي،هي تلك المتغيرات أو العناصر التي تؤثر بالدرجة الأولى على السلوك الفردي للناس،والتي يجب دراستها لفهم السلوك،والتنبؤ به،وتوجيهه،وهي كما يلي:
1/الإدراك:وهو يتناول كيف يرى الفرد الناس من حوله وكيف يفسر ويفهم المواقف والأحداث من حوله،وكيف يؤثر هذا الإدراك على حكمه على الآخرين وعلى تصرفاته واتخاذه للقرارات. وقد عرف الإدراك بالعملية التي يتمكن بها الإنسان من أن يتفهم مشاعره عن العالم المحيط به،وهو يتأثر بخبرات الإنسان وقدراته الوراثية ودوافعه ورغباته.
2/التعلم:وهو موضوع يفيد العملية الإدارية في فهم كيف يكتسب العاملون سلوكهم، وكيف يمكن تقوية أو إضعاف أنماطا معينة من السلوك، وقد عرف التعلم بأنه التغير في السلوك الناتج عن الخبرة السابقة وهو يتأثر بالمكافأة أو تجنب العقاب.
3/الدوافع:إن دراسة الدوافع تقدم خدمة كبيرة للعملية الإدارية،إذ تفيد في فهم العناصر التي تؤثر في رفع حماس ودافعية العاملين،وفي التسلح ببعض الأدوات والمهارات التي يمكن من خلالها حث العاملين ورفع حماسهم في أعمالهم،وقد عرفت الدافعية،بالمنشط والموجه للسلوك وهي تشكل النشاط الإنساني في صورة نشاط هادف،كما أنها قسمت إلى
ثلاثة أنواع،أساسية،ونفسية ،واجتماعية.
4/الشخصية:وهي مجموعة الخصائص والسمات الشخصية التي تحدد الفروق المختلفة من السلوك بين الأفراد وهي تتأثر بالوراثة، والعضوية في الجماعة، والبيئة المحيطة. ودراسة الشخصية تساعد المدير على فهم مكونات وخصائص الشخصية،وتأثيرها على سلوك الأفراد داخل أعمالهم،وهو فهم ضروري لتمكين المدير من توجيه المرؤوسين للأداء السليم.
5/تكوين الاتجاهات:وهي عبارة عن دراسة استجابة الإنسان تجاه شيء معين فالعامل يتكون لديه اتجاه نحو رئيسه أو أجره أو مرؤوسيه وزملائه،وهذه الاتجاهات تتأثر بطريقة تفكير الشخص وخبراته. ودراسة الاتجاهات يفيد في العملية الإدارية في معرفة آراء ومشاعر وميول الناس للتصرف في مواقف معينة، وكيف يمكن التأثير عليها لصالح العمل.
كما يدرس المدخل السلوكي في الإدارة، عناصر السلوك الجماعي، وهي تلك المتغيرات أو العناصر المؤثرة في والمكونة للسلوك الجماعي، أو الجماعات، وهي لازمة لفهم هذا السلوك والتنبؤ به وتوجيهه.
السلوك هو المرحلة الأخيرة في عملية الإدراك بناء على المدلولات والتفسيرات التي أعطاها الإنسان للإثارة الموجه إليه.
وهنالك عوامل تؤثر على عملية الإدراك، منها خصائص المثير محل الإدراك، والبيئة المحيطة المادية والاجتماعية، وكذلك خصائص الفرد القائم بالإدراك. وقد رأى بعض ألباحثين أن هنالك نوعين من الإدراك، هما:
1/الإدراك الحسي:وهو ما يدركه الإنسان عن طريق حواسه المختلفة.
2/الإدراك العقلي:وهو الإدراك المتطور نسبيا والذي يأتي نتيجة تفاعل الخبرات الحسية مع المخزون المعرفي لدى الإنسان والذي يتمخض عن المعاني والأفكار. أن الإدراك عملية انتقائية، بمعنى أن الإنسان يدرك أجزاء معينة من الظواهر ينتقيها حسب ما يتوفر له من خبرات سابقة وأطر مرجعية.

Designed by Sneeit.Com
الاسم

أبحاث,126,أبحاث اجتماعية,62,أبحاث إسلامية,2,أبحاث اقتصاد,11,أبحاث تاريخية,2,أبحاث تربوية,34,أبحاث تكنولوجيا,1,أبحاث دينية,19,أبحاث شرعية,3,أبحاث صحية,2,أبحاث طبية,6,أبحاث علمية,118,أبحاث فقهية,8,أبحاث قانونية,9,أحداث,2,أحداث عالمية,2,إحصاء,4,أحكام القرآن,1,أخبار,1,أخبار الرياضة,1,أخبار اللاعبين,1,أخبار مترجمة,2,إدارة,38,إذاعة مدرسية,3,أساليب الإدارة,38,استمارات استبيان,2,أسرار فيسبوك,1,أسرة,11,إسلاميات,9,اسلاميات,3,اضطراب ثنائي القطب,1,اضطرابات الأكل,1,اضطرابات الشخصية,1,اضطرابات المزاج,1,اضطرابات النمو,1,أطفال الشوارع,2,إقتصاد,1,اقتصاد,24,الأتمتة,1,الأخبار الزائفة,5,الأخصائي الاجتماعي,5,الإدارة الحديثة,38,الإدارة والتنظيم,39,الإدمان,6,الأديان,1,الإرهاب,1,الأسعار,2,الاسعار,1,الإسلام,9,الأشعة فوق البنفسجية,1,الاضطرابات الذهانية,1,الاضطرابات النفسية,9,الاقتصاد,3,الإقتصاد المصري,1,الاكتئاب,6,الأم,1,الأمراض الجلدية,12,الأمراض المزمنة,1,الأمراض النفسية,6,الأمن السيبراني,2,الإنترنت,1,الأنثروبولوجيا,2,الإنفلونزا,12,الأول الاعدادي,1,الإيدز,6,البث المباشر,1,البحث العلمي,7,البرد,1,البشرة الدهنية,1,البطالة,3,البلوك تشين,1,البن,2,البنوك,1,البيئة,6,التجارة الإلكترونية,1,التدخين,3,التدريس,1,التستوستيرون,1,التسويق,10,التسويق الرقمي,15,التصميم,1,التعلم,8,التعليم,14,التعليم الابتدائي,1,التغذية,14,التغذية الصحية,13,التكنولوجيا,1,التلوث,5,التهاب الكبد,38,التهاب الكبد الوبائي A,23,التهاب الكبد الوبائي B,2,التهاب الكبد الوبائي C,22,التواصل الاجتماعي,36,الثانوية الأزهرية,1,الثانوية العامة,1,الثورات,1,الجهاز الهضمي,1,الحاسب الآلي,2,الحروب,2,الحصبة,15,الحصبة الألمانية,13,الحمل,21,الحمل والولادة,14,الحياة,3,الخدمة الاجتماعية,5,الخصوبة,1,الخصوصية,5,الدرن,24,الدورة الشهرية,2,الدوري المصري,1,الذبحة الصدرية,6,الذكاء,1,الذكاء الإصطناعي,1,الذكاء الاصطناعي,2,الربح,1,الربح من الانترنت,1,الربح من يوتيوب,1,الرضع,3,الرعاية الصحية,21,الريتينويد,1,الزراعة,8,الزكام,4,الزمالك,1,السرطان,1,السرطانات,1,السكر,5,السكري,2,السل,24,السل الكامن,1,السمنة,1,الشباب,1,الشريان التاجي,6,الشعر,1,الشعر التالف,1,الشيخوخة,2,الصحابة,2,الصحة,14,الصحة الجنسية,3,الصحة العامة,22,الصحة العقلية,1,الصحة النفسية,16,الصحة الهرمونية,1,الصلاة,1,الصناعة,6,الصوفية,1,الضغط النفسي,1,الطب البديل,7,الطب التكميلي,7,الطب النفسي,24,الطبية,1,الطفل,2,الطفولة,2,الطلاق,1,العالم,1,العالم العربي,1,العصر الرقمي,3,العقل,1,العلم,1,العناية بالبشرة,10,العناية بالشعر,8,العنف,5,العنف الأسري,1,العنف المدرسي,28,العينات التعليمية,1,الغلاء,1,الفساد,2,الفصام,2,الفكر,1,القدس,2,القرآن الكريم,1,القلق,3,القمح,2,القهوة,2,الكاميرا الفليمية,2,الكبد,43,الكيراتين,2,المؤثرين,2,الماكرون,1,المجتمع,3,المحتوى الفيروسي,2,المحتوى المرئي,2,المخدرات,2,المرأة,1,المراهقين,1,المرحلة الإبتدائية,1,المرحلة الابتدائية,1,المرحلة الإعدادية,1,المرحلة الثانوية,1,المسيحية,1,المصارف,1,المعاقين بصريا,6,المناهج الدراسية,2,المهبل,1,المواطنة,1,الميتافيرس,1,النظافة,1,النكاف,20,الهوس,1,ألوان,1,الوسواس القهري,2,الوطن,1,الوقاية من الأمراض,5,اليهودية,1,امتحانات الثانوية,1,أمراض القلب,7,أمراض القلب والدورة الدموية,13,أمراض شائعة,168,أمراض معدية,94,أمراض نادرة,6,أمريكا,2,أمن قومي,1,أناشيد,1,انتقالات,1,انستجرام,6,انفوجرافيك,2,انقطاع الطمث,1,أيمن,1,بحاث دينية,1,برامج,1,برمجة,1,بروتين الشعر,1,بيئة,2,تاريخ,13,تاريخ إسلامي,5,تاريخ الإسلام,4,تاريخ العرب,5,تاريخ القدس,1,تاريخ أمريكا,2,تاريخ فلسطين,2,تاريخ مصر,6,تخسيس,1,تربوي,12,ترجمة,4,ترفيه,8,ترميم الشعر,1,تساقط الشعر,2,تسويق رقمي,1,تصميم,7,تصوير,2,تطوير,1,تطوير التعليم,2,تطوير المناهج,4,تعليم,74,تقنية,1,تكنولوجيا,16,تكنولوجيا التعليم,23,تكنولوجيا المعلومات,6,تكيس المبايض,1,تنظيم المجتمع,14,تيك توك,6,تيليجرام,6,ثقافة,3,جداول الامتحانات,1,جدري مائي,12,جمال الشعر,1,حاجز البشرة,1,حب الوطن,1,حجاب,1,حضارة,4,حماية البشرة,1,خدمة اجتماعية,76,خدمة المجتمع,9,خطوط,1,خلفيات,16,خلفيات آيفون,16,خلفيات ثري دي,1,خلفيات موبايل,16,خلفيات ورود,15,خوارزمية,5,دراسات علمية,3,دراسات كاملة,5,دروس تصميم,3,دروس حاسب آلي,2,رسم بياني,1,رياضه,2,رياضيات,2,ريال مدريد,1,زعماء مصر,2,زيوت الشعر,1,سرطان الثدي,1,سمنة,1,سنة,2,سوشيال,42,سوشيال ميديا,43,سياجة,1,سيارات,1,سياسة,5,سيرة نبوية,4,سيو,1,سيوة,1,شخصيات إسلامية,3,شخصيات تاريخية,6,شخصيات مصر,4,شروحات,2,شروحات الكمبيوتر,4,شروحات تصميم,3,شروحات ويب,2,شريعة اسلامية,2,شعر,1,شياكة,1,شيخوخة البشرة,1,صحة,4,صحة الام,8,صحة البشرة,11,صحة الثدي,1,صحة الرجل,15,صحة الشعر,8,صحة الطفل,25,صحة العظام,2,صحة المراة,13,صحة وجمال,30,صناعة الفيديو,1,صناعة المحتوى,5,صور,24,صور اسلامية,3,صور علمية,2,صور كوميكس,1,صور مضحكة,6,صور ورود,15,ضحك,7,ضغط الدم,6,طب الأسرة,58,طب وصحة,299,طرق التدريس,2,طرق التعلم,1,طرق الخدمة الاجتماعية,10,عقود,4,عقود تجارية,4,عقود قانونية,4,علاج البطالة,2,علامات الساعة,2,علم,1,علم الاجتماع,2,علم الاحصاء,1,علم النفس,6,علم النفس الاجتماعي,1,علم النفس الإيجابي,1,علم النفس التنموي,1,علم النفس العصبي,1,علم النفس المعرفي,1,علم الوراثة,6,علم نفس,32,علوم,1,عياد,1,عيد الطفولة,2,غذاء,1,فايروسات,1,فروة الرأس,1,فكر,2,فلسطين,1,فن الإدارة,2,فنون,1,فنيات الطباعة,1,فوازير,1,فوتوشوب,1,فيديو,1,فيروس الحصبة,14,فيروس الحصبة الألمانية,12,فيروس النكاف,20,فيروس كورونا,1,فيروس VZV,12,فيس بوك,1,فيسبوك,6,قانون,6,قصائد,2,قصب السكر,1,قصص,2,قنوات تيليجرام,1,كرة قدم,1,كورونا,7,كوفيد-19,6,كوميدي,8,كوميكس,6,لياقة,1,ليفربول,1,مؤسسات مصرية,1,متلازمة بروجادا,6,مجالات المجتمع,4,مجتمع,53,محترفين مصر,1,محمد صلاح,1,محمد على باشا,2,محو الأمية,3,مرض السكري,2,مستحضرات التجميل,6,مسرحيات,1,مشاعر وطنية,1,مصر,11,مصر الحديثة,1,مصر القديمة,2,مصر الكنانة,3,مضادات الأكسدة,1,مطروح,1,معلومات,1,معلومات قانونية,2,مفاهيم,2,مفاهيم علمية,2,مقالات,2,مهارات التعلم,1,موسى بن نصير,1,موضة,1,مولد النبي,2,ميديا,42,ميكانيكا,1,نحافة,1,نحو,1,نحو ثانيه ثانوي,1,نزلات البرد,12,نصوص أدبية,1,نظريات,4,نظريات الشخصية,1,نظريات علمية,4,نكت,8,نكت مضحكة,2,نماذج إختبار,1,نماذج استبيان,3,نماذج عقود,3,نماذج علمية,5,نمو الشعر,2,نهاية العالم,2,هشاشة العظام,2,هندسة,3,هندسة مدنية,1,هندسية الميكانيا,1,واتساب,6,واتساب للأعمال,1,واقي الشمس,1,ورود,15,يزيد بن معاوية,1,يوتيوب,6,يوم الطفولة,2,يوم القيامة,2,ADHD,1,AI,2,AIDS,6,AltMed,7,Angina,6,API,1,Backgrounds,1,Brugada,6,CAD,6,CBT,1,COVID-19,6,Flowers,1,HTN,6,infographic,1,IPhone Wallpaper,1,Mobile Wallpaper,1,OCD,1,Prevention,5,SEO,1,Telegram,6,tiktok,6,Video SEO,1,whatsapp,6,Youtube,6,
rtl
item
ايجي دبليو: نشاط وأساليب الادارة
نشاط وأساليب الادارة
الإدارة نشاط إنساني يشمل كافة مجالات الحياة،بغية الوصول إلى تحقيق نتائج أفضل من خلال تفاعل الموارد المادية والبشرية،وقد اهتم الإنسان بالتفكير والتنظير للعمل الإداري،ووضع قواعد لهذا العلم،فتكون بذلك تراث إداري ضخم،يمكن إنسان اليوم من استثمار هذا التراث لصالح تنمية وتطوير العمل الإداري في كافة مناشط الحياة ليعود عليه بالنتائج الأفضل ويقلل من الخسائر والهدر العام للطاقات البشرية والمادية. ومع أن النشاط الإداري قديم قدم الإنسان،
ايجي دبليو
https://egyww.blogspot.com/2018/03/blog-post_80.html
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/
https://egyww.blogspot.com/2018/03/blog-post_80.html
true
5793754632997281406
UTF-8
تحميل كافة المشاركات لم يتم العثور على مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية الصفحات المشاركات عرض الكل موصى به لك التسمية أرشيف بحث جميع المنشورات لم يتم العثور على أي منشور مطابق لطلبك عودة للرئيسية الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس قمر Tue ثلاثاء خميس جمعه سبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ دقيقة $$1$$ منذ دقائق منذ ساعة $$1$$ منذ ساعات أمس $$1$$ منذ أيام $$1$$ منذ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع المتابعون يتبع هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: المشاركة على شبكة التواصل الاجتماعي الخطوة 2: انقر على الرابط الموجود على شبكتك الاجتماعية نسخ الأكواد تحديد الأكواد تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة لا يمكن نسخ الرموز/النصوص، يرجى الضغط على [CTRL]+[C] (أو CMD+C مع Mac) جدول المحتويات