مفهوم الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
تعرف الممارسة العامة بأنها النمط من الممارسة يعتمد على أساس عام من المعارف والمهارات التي تنتجها مهنة الخدمة الاجتماعية في تقديم الخدمة الاجتماعية من خلال استخدام الأخصائي الاجتماعي أساليب متعددة في التعامل مع المشكلات وأساليب حلها بشكل شامل بحيث يكون قادر على إشباع مدى واسع من الاحتياجات من العملاء وخدمتهم عن طريق التدخل مع انساق عديدة مختلفة ومتباينة أو التنسيق بين الجهود المتخصصين لتسهيل عمليات الاتصال بينهم.
وتعرف أيضا الممارسة العامة بأنها اطار للعمل يتضمن تقدير كل من الأخصائي والعميل للموقف لتحديد النسق الذى يجب أن يوجه الية الاهتمام ، وتركيز الجهود لتحقيق التغيير المطلوب فية ، حيث ينصب تركيز الاهتمام على الفرد أو الأسرة أو الجماعة الصغيرة أو المنظمة أو المجتمع المحلى.
يرى سكوت وآخرون2006 أن الممارسة العامة على أنها إطار عمل يعقد على نظرية الانساق والنظرية البيئية ويستخدم عملية حل المشكلة في التدخل المهني مع الأنساق المتعددة (الفرد - الأسر – الجماعات – المنظمات - المجتمعات) من خلال مجموعة من الخطوات المهنية التي تشمل الارتباط وتكوين علاقات مهنية مع أنساق العملاء وتقدير المشكلات وتحديد وتكوين علاقات مهنية مع انساق العملاء وتقدير المشكلات وتحديد إمكانيات وقدرات انساق العملاء والتخطيط لحل المشكلات والتدخل والتقييم والإنهاء.
تعرف الممارسة العامة بأنها النمط من الممارسة يعتمد على أساس عام من المعارف والمهارات التي تنتجها مهنة الخدمة الاجتماعية في تقديم الخدمة الاجتماعية من خلال استخدام الأخصائي الاجتماعي أساليب متعددة في التعامل مع المشكلات وأساليب حلها بشكل شامل بحيث يكون قادر على إشباع مدى واسع من الاحتياجات من العملاء وخدمتهم عن طريق التدخل مع انساق عديدة مختلفة ومتباينة أو التنسيق بين الجهود المتخصصين لتسهيل عمليات الاتصال بينهم.
وتعرف أيضا الممارسة العامة بأنها اطار للعمل يتضمن تقدير كل من الأخصائي والعميل للموقف لتحديد النسق الذى يجب أن يوجه الية الاهتمام ، وتركيز الجهود لتحقيق التغيير المطلوب فية ، حيث ينصب تركيز الاهتمام على الفرد أو الأسرة أو الجماعة الصغيرة أو المنظمة أو المجتمع المحلى.
يرى سكوت وآخرون2006 أن الممارسة العامة على أنها إطار عمل يعقد على نظرية الانساق والنظرية البيئية ويستخدم عملية حل المشكلة في التدخل المهني مع الأنساق المتعددة (الفرد - الأسر – الجماعات – المنظمات - المجتمعات) من خلال مجموعة من الخطوات المهنية التي تشمل الارتباط وتكوين علاقات مهنية مع أنساق العملاء وتقدير المشكلات وتحديد وتكوين علاقات مهنية مع انساق العملاء وتقدير المشكلات وتحديد إمكانيات وقدرات انساق العملاء والتخطيط لحل المشكلات والتدخل والتقييم والإنهاء.